close
الأخبار

بظاهرة غريبة وعلى غير العادة.. روسيا تنتـ.ـقد نظرة النظـ.ـام للمعـ.ـارضة السورية وتطلب تقديم تنـ.ـازلات.. التفاصيل !

سوريا مباشر

انتقـ.ـدت روسيا نظرة النظام السوري للمعـ.ـارضة السورية وإصـ.ـراره على وصفها بـ “الإرهـ.ـابية”، وطالبت الجانبين بتقديم تنـ.ـازلات للوصول إلى حلول وسط.

وخلال مقابلة مع وكالة “تاس” الروسية، انتقـ.ـد المبعوث الخاص للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، “ألكـ.ـسندر لافرنتييف” نهـ.ـج النظام الذي يعتبر المعـ.ـارضة السورية إرهـ.ـابية، ونهج الأخيرة باعتبار نظام الأسد عـ.ـدوًا.

ودعا “لافرنتييف” النظام والمعـ.ـارضة لإحداث تغييرات في نهج كل منهما تجاه الآخر، للوصول إلى حل وسط يرضي الجميع، وهو إن حصل سيقود إلى نجاح تلك المهمة، بحسب زعمه.

ورأى المبعوث الروسي أن إصرار المعـ.ـارضة على مطلب إسقـ.ـاط وتغيير النظام يدل على نهجها الصعـ.ـب، داعيًا إياها إلى التساهل في مطالبها.

وتصر روسيا منذ بدء تدخلها في الحـ.ـرب السورية إلى جانب نظام الأسد، في أيلول 2015، على وصف معظم الفصـ.ـائل المعـ.ـارضة بوصف الإرهـ.ـاب، تماشيًا مع دعاية النظام الإعلامية.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………….

لافروف يفـ.ـجر مفـ.ـاجئة .. و يبشر السوريين بانفـ.ـراجة قادمة في سوريا لم تشهـ.ـدها من قبل.. التفاصيل !…

سوريا مباشر

كشف مسـ.ـؤول روسي عن تحضيرات تجري لعقد جولة سادسة من اجتماعات اللجـ.ـنة الدستورية السورية في جـ.ـنيف

وجاء الإعلان الروسي خلال اجتماعات أستانة التي انطـ.ـلقت اليوم الأربعاء، بمشاركة وفود روسيا وإيران وتركيا، إلى جانب وفدي النظام والمعـ.ـارضة السورية،

وبحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، غير بيدرسون، وكلاً من الأردن ولبنان والعراق بصفة مراقب

وعلى هامش الاجتماع قال مبعوث الرئيس الروسي لسورية، ألكـ.ـسندر لافرنتييف، إن الاجتماع الدوري المقبل للجـ.ـنة الدستورية السورية، قد يعقد في صيف 2021

وقال لافرنتييف، حسب وكالة تاس الروسية، إنه تم توجيه دعوة لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لسورية غير بيدرسن، للعمل في هذا الاتجاه، وأبدت جميع الوفود بما في ذلك وفدنا والوفد الإيراني- دعمها لاستمرار هذا العمل واهتمامها به

من جهته قال بيدرسون، عقب انتهاء اليوم الأول من الجولة الحالية لمحادثات أستانة ،

إنه تم تبادل وجهات النظر مع وفود الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، حول انعقاد الجولة السادسة للجـ.ـنة الدستورية في جـ.ـنيف

وأكد على أهمية ضمان محادثات مستقرة بين الأطراف المعنية لاستئناف عمل اللجـ.ـنة

ومن المتوقع أن يزور بيدرسون روسيا في وقت لاحق لمناقشة اجتماعات الجولة السادسة

وآخر جولة لاجتماعات اللجـ.ـنة الدستورية، كانت أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي،

اختتمت بنتائج مخيبة للآمال ، حسب وصف المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون

وقال بيدرسون حينها مع الأسف لم نحققها، لأنه ليس هناك فهم واضح بشأن كيفية التقدم في أعمال اللجـ.ـنة ،

مضيفاً استمر العمل كما في الجولات السابقة، والنهج لم يكن مجدياً، ولا يمكننا العمل دون تغيير طريقة العمل

وكان الحديث يدور حول إمكانية عقد اجتماع الجولة السادسة، في رمضان الماضي، إلا أن تنظـ.ـيم نظام الأسد لانتخابات رئاسية حال دون ذلك

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، صرح في آذار/ مارس الماضي،

إن الجولة المقبلة من اجتماعات اللجـ.ـنة الدستورية السورية في جـ.ـنيف، ستكون جديدة نوعياً

وأضاف أن الاجتماع المقبل سيحمل عنصراً جديداً لم تشهـ.ـده الجولات السابقة،

متحدثاً عن لقاء مباشر يجمع رئيس وفد النظام، أحمد الكزبري، برئيس وفد المعـ.ـارضة هادي البحرة

المصدر : مرايا

………………………………………………………………………….

مشـ.ـروع “قطري – تركي” مبشر ومهم من شأنه تحسين حياة النـ.ـازحين السوريين في مناطق سورية …!

سوريا مباشر

وقعت منظمة قطرية خيرية بوتوكول تعاون مع منظمة تركية، يوم أمـ.ـس الثلاثاء، للبدء ببناء مدينة سكنية شمال سوريا، للنـ.ـازحين السوريين، قرب الحدود التركية.

وأعلنت منظمة “قطر الخيرية”، عبر معرفاتها الرسمية، أنها أبـ.ـرمت اتفاقًا مع منظمة “iHH” التركية عقدًا، بحضور والي “كيليس”،

“رجب صوب”، لبناء مدينة قرب أعزاز شمال حلب للنـ.ـازحين، بكلفة سبعة ملايين و500 ألف دولار، بحسب مدير جمعية قطر، يوسف الكواري.

وأضافت أن المشروع سيحمل اسم “مدينة الأمل”، وسيضم 1400 شقة سـ.ـكنية، بمساحة مابين 50 إلى100 متر، لاستيعاب قرابة تسعة آلاف نـ.ـازح.

ووفقًا لنائب رئيس المنظمة التركية المذكورة، حسين إيناجي، فإن المشروع يحتوي على مخطط لبناء مـ.ـسجد وثلاث مدارس، بثلاث مراحل، أولى ومتوسطة وثانوية، ومركز صحي، ومهني.

وسبق أن أسهـ.ـمت منظمات تركية ببناء عشرات المخيـ.ـمات المنظمة، التي يحوي كل منها مئات الشقق السـ.ـكنية، في المناطق القريبة من الحدود التركية، ومنها “iHH”، و”آفاد” و”وقف الديانة التركي”.

ويعيش مئات الآلاف من النـ.ـازحين السوريين، الذين هجـ.ـرهم نظـ.ـام الأسد والمحـ.ـتل الروسي خلال الحملة العسـ.ـكرية الأخيرة على أرياف إدلب وحماة وحلب، ضمن مخـ.ـيمات عـ.ـشوائية لا تقـ.ـيهم حـ.ـر الصيف ولا برد الشتاء، في شمال إدلب وحلب.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………………………

نجـ.ـوا من الـ.ـمـ.ـوت بمعـ.ـجزة.. 3 سوريين يعـ.ـودون سبـ.ـاحة إلى تركيا

اضـ.ـطر 3 لاجئين سوريين للعودة إلى تركيا سـ.ـباحة، بعد أن أجبرتـ.ـهـ.ـم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وذكرت وكالة “الأناضول” أنّه بعد قيام الجانب اليوناني بإرغام السوريين الثلاثة على العودة، وعـ.ـجز طـ.ـوافة نجـ.ـاة كانت تقلهم عن حملهم، اضـ.ـطروا إلى السباحة حتّى يصلوا إلى اليـ.ـابسة التركية.

وتحرّكت فرق خفـ.ـر السواحل التركي – وفق “الأناضول” – إلى منطقة “ديـ.ـب بورون” في ولاية آيدن غر.بي تركيا، إثر تلقيها نـ.ـد.اء استـ.ـغاثة.

ووصلت الفرق التركية إلى المنطقة التي وجد فيها طالبو اللجوء الثلاثة، عبر زورق تابع لخـ.ـفر السواحل التركي، لعد.م وجود طريق يؤدي إلى ذلك المكان. وفق موقع تلفزيون سوريا.

وأحيـ.ـل طالبو اللجوء الثلاثة الذين يحملون الجـ.ـنـ.ـسية السوريّة إلى مديرية الهجرة في ولاية آيدن، بعد التأكّد من سـ.ـلامتـ.ـهـ.ـم الصحية.

وكانت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحـ.ـاد الأوروبي إيلفا يوهانسون قد قالت إن اليونان تقوم وبشكل ممنهج بإعادة طـ.ـالبي اللجوء وتمـ.ـارس العنـ.ـف تجاههم.

ونهاية آذار الماضي كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، عن أن بلاده تمكنت منذ مطلع العام 2019 من ضـ.ـبط ما يقر.ب من 600 ألف طالب لجوء.

وبلـ.ـغ عدد الأشخاص المضـ.ـبوطين في عام 2020، رغم انتشار جائـ.ـحة فيـ.ـروس كـ.ـور.ونـ.ـا، 122 ألفاً و302، في حين وصل العدد خلال العام الحـ.ـالي إلى 22 ألفاً و115 وذلك حتى 24 من آذار، بحسب الوزير صويلو.

اقرأ أيضا:

هل ستنـ.ـجح المعـ.ـارضة في تغـ.ـيير الموقـ.ـف الر.وسي؟.. تصريحات

تنطـ.ـلق غدا الأر.بعاء في العاصمة الكازاخية نور سلطان الجولة السادسة عشرة من مفـ.ـاوضات “أستانا” بشأن الملف السوري، بمشاركة وفدي الحكومة والمعـ.ـارضة ووفود من الدول الضـ.ـامـ.ـنة.

وأكدت وزارة الخارجية الكازاخية في بيان، مشاركة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحـ.ـدة لسوريا غير بيدرسن في الاجتماع المقرر،

وجاء فيه “المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحـ.ـدة لسوريا غير بيدرسن أكد مشاركته في الاجتماع المقبل المقرر في 7 و 8 يوليو الحـ.ـالي”.

وبحسب وزارة الخارجية ، فإنه “في الاجتماع الدولي المقبل حول سوريا، سيرأس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، والجانب الإيراني كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السيـ.ـاسية الخـ.ـاصـ.ـة علي أصغر خاجي،

فيما يمثل الجانب التركي نائب وزير الخارجية سادات أونال، على حين يترأس وفد المعـ.ـارضة السورية أحمد طعمة وعن وفد الحكومة السورية معاون وزير الخارجية والمغتر.بين أيمن سوسان”.

ومن المقرر عقد هذا الحـ.ـدث ضمن تدابير الحجر الصحي، ونظرا للوضع الوبائي المنتشر (كـ.ـور.ونـ.ـا) في مديـ.ـنة نور سلطان، فإن عدد المشاركين في الاجتماع سيكون محـ.ـدودا، بحسب بيان الخارجية.

من جهته قال معاون وزير الخارجية والمغتر.بين ورئيس الوفد السوري إلى المحـ.ـادثات أيمن سوسان في تصريح لـ”الوطن”، إن “أجندة وفد الجمهورية العر.بية السورية ستتركز على الرسالة التي وجهها السوريون خلال الانتخابات الرئاسية،

برفض أي تدخـ.ـل بالشأن السوري وتمسكهم باستقلاليتـ.ـهـ.ـم وسيادة بلادهم وأن مستقبل سوريا هو حق حصري للسوريين، وكذلك على إنهاء الاحتـ.ـلال، والممـ.ـارسات الإجـ.ـر.ا.مية التي يقوم بها النظـ.ـام التركي في سوريا”.

في حين كشفت المعـ.ـارضة السورية، أن مسألة استمرار المعابر الإنسانية بتقديم المساعدات ستكون حاضرة على رأس أجندة اجتماعات “أستانة-16” بالعاصمة الكازاخية نور سلطان. حسب وكالة “الاناضول”.

وقال المتحـ.ـدث باسـ.ـم الوفد أيمن العاسـ.ـمي،”الأجندة مستجدة دائما ومدى الاتفاق عليها يكون حسب الجدية من قبل الروس تحـ.ـديدا، ولكن واضـ.ـح أن القـ.ـضية تتعلق بالمعابر وخـ.ـاصـ.ـة أن الموضوع الإنساني مهم لكل السوريين”.

وأر.دف: “نحن نحـ.ـرص أن تستمر المساعدات لكل المناطق، وبقاء المعابر مفتوحة تضمن دخول المساعدات عبرها.. هناك بوادر أمل وحلحلة في قـ.ـضية المعابر”. وفق قناة روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى