close
الأخبار

موسكو تنسـ.ـحب من معـ.ـركة معبر “باب الهوى” وز.لة لسان لافروف تؤكد ذلك .. أهم التفاصيل…!

سوريا مباشر

كشفت ز.لة لسان لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إذعـ.ـان بلاده للضغـ.ـوطات الغربية والموافقة على إبقاء معبر باب الهوى لإيصال المساعدات الأممية إلى الشمال السوري،

فيما أكد مصدر خاص من إحدى كبريات المنظمات الإغـ.ـاثية لأورينت الحصول على تطمينات بتمديد الآلية الأممية.

الفيتو مقابل المعبر الثاني

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده لافروف برفقة نظيره التركي في مدينة أنطاليا مساء أمس الأول، أعرب لافروف عن معـ.ـارضة موسـ.ـكو لمشروع قرار جديد تم طرحه في مجلس الأمـ.ـن الدولي بشأن فتح ممر ثان لنقل المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، وفق ما نقلت قناة روسيا اليوم.

وعلى خطى لافروف ذهب مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمـ.ـن، فاسيلي نيبينزيا، الذي وصف الأربعاء محاولة إعادة فتح معبر حدودي ثان إلى سوريا من العراق لتوصيل المساعدات بغير المجدية،

موضحاً أن ما يتم نقاشه هو التمديد المحتمل لمعبر باب الهوى مع تركيا فقط، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وينسجم كلام لافروف ونيبينزيا كذلك مع تصريح نقلته صحيفة الشرق الأوسط عن دبلوماسي روسي جاء فيه أن موسكو “سوف تستخدم بالتأكيد حق النقض في مجلس الأمن، إذا أصرت البلدان الغربية على تقديم مشروع القرار بالصيغة التي تم توزيعها”، ولم يتطرق الدبلوماسي إلى استخدام الفيتو في حال التمديد لمعبر باب الهوى وحده.

ويشير تصريح لافروف والدبلوماسيين الآخرين ضمناً إلى تغيّر في لهجة موسكو إزاء ملف المعابر، إذ باتت جهودها تنصب على منـ.ـع افتتاح معبر آخر، بعد أن كانت تصريحاتها تستهـ.ـدف إغلاق معبر باب الهوى الشريان الأخير لمرور المساعدات الأممية للشمال المحـ.ـرر.

توافق روسي غربي

وفي ذات الإطار، كشف مصدر مطلع في إحدى المنظمات الإغـ.ـاثية الكبرى العاملة في الشمال المحـ.ـرر لأورينت نت عن تلقي تطمينات غربية تؤكد قبول موسـ.ـكو باستمرار تدفق المساعدات عبر باب الهوى.

وأضاف المصدر أن دبلوماسيين غربيين أكدوا للمعنيين في تلك المنظمة وجود توافق غربي روسي على استمرار دخول المساعدات الأممية عبر معبر باب الهوى، دون أن يوضح فيما إذا كان ذلك التوافق ينص على تمديد الآلية الأممية لعام كامل أم لستة أشهر فقط.

ولفت المصدر كذلك إلى أن الخـ.ـلاف يدور حالياً حول إعادة تفعيل معبر المالكية من عدمه، حيث تضـ.ـغط الدول الغربية لإعادة تفعيله لصالح مناطق سيطـ.ـرة ميليـ.ـشيا قـ.ـسد، بينما تحاول موسـ.ـكو عرقـ.ـلة الخطوة لضمان وصول المساعدات إلى تلك المنطقة عبر دمشق أولاً.

موسـ.ـكو في الزاوية

ويأتي تغيّر لهجة الخطاب الروسي إزاء ملف المعابر بعد أن أعلنت وكالة بلومبرغ الأمريكية في الثاني من حزيران الماضي عن اتفاق تركيا والولايات المتحدة على العمل معاً لضمان إيصال المساعدات الإنسانية دون انقـ.ـطاع إلى شمال سوريا، بعد أن لوحت روسيا باستخدام حق النقـ.ـض ضـ.ـد تمديد إمدادات الأمم المتحدة المرسلة عبر الحدود التركية.

وقالت الوكالة الأمريكية حينها إنه تم التوصل إلى الاتفاق خلال اجتماع بين السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد،

والمتحدث باسم الرئيس التركي إبراهيم كالين في أنقرة، دون أن تقدم أي معلومات إضافية توضح طبيعة وتفاصيل الاتفاق بين الجانبين وآلية تنفـ.ـيذه.

والجمعة الماضية، وزعت إيرلندا والنرويج مشروع قرار جديد في مجلس الأمـ.ـن الدولي ينصّ على تمديد تفويض وصول المساعدات عبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، وإعادة تفعيل معبر “اليعربية” الحدودي مع العراق، لمدة عام كامل.

وسبق أن طالبت الولايات المتحدة ودول غربية ومنظمات أممية وحقوقية بتمديد صلاحية الآلية الأممية، ولاسيما في ظل حاجة المنطقة الماسة للمساعدات.

يشار إلى أن روسيا والصين استخدمتا حق النقـ.ـض مراراً العام الماضي لإعـ.ـاقة الآلية وخفض عدد نقاط العبور، ليقتصر دخول المساعدات الأممية إلى شمال المحـ.ـرر على معبر باب الهوى فقط.

المصدر : اورينت نت

………………………………………………………………………………

اليوم.. سوريا على طـ.ـاولة التـ.ـفاوض الرو.سية- التـ.ـركية.. فما الجـ.ـديد؟..

سوريا مباشر

يبحث وزيرا الخارجية، الروسي، سيرغي لافروف، والتركي، مولود جاويش أوغلو، قـ.ـضايا إقليمية بما فيها الملف السوري، إلى جانب تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلديـ.ـن.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، الاثنين 28 من حزيران، أن الوزيرين سيلتقيان في ولاية أنطاليا التركية، الأربعاء المقبل.

وأوضـ.ـح بيان الوزارة أن الاجتماع سيتناول مستجدات الأوضاع في الملفين السوري والليبي، إضافة إلى بحث المسائل المتعلقة بأوكرانيا وأفغانستان وشرقي المتوسط والبحر الأسود وجنوب القوقاز والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفق ما نقله موقع عنب بلدي.

وأضاف البيان أن الوزيرين سيناقشان كذلك تطوير التعاون في مجالات التجارة والتكنولوجيا العسـ.ـكرية والتقنية العالية، ومكـ.ـافحة فيـ.ـروس “كـ.ـور.ونـ.ـا المستجد” (كو.فـ.ـيد- 19).

وارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا وتركيا بمقدار 22.5% خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحـ.ـالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ وصل إلى ما يزيد على تسعة مليارات دولار، وفقًا للخارجية الروسية.

الوزارة أكدت أيضًا أن الحوار السياسي الروسي- التركي يجري بشكل مكثف، مشيرة إلى إجراء الرئيسين، الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، ستة اتصالات هاتفية منذ مطلع العام الحـ.ـالي. بحسب ذات المصدر.

ترتبط تركيا مع روسيا بعلاقات قوية على المستوى التجاري والسياسي، وتنسقان مع بعضهما في عدة ملفات، أبرزها في سوريا وليبيا وأذربيجان.

وكان الرئيس التركي أعرب، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة “الأناضول“ في كانون الأول 2020، عن تطلع بلاده لاستمرار العلاقات القوية مع روسيا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أردوغان، “نسير نحو أهدافنا المنشودة بإصرار (مع روسيا) نظرًا إلى حجم التجارة بيننا”.

وعبر أردوغان عن أمله في أن تستمر العلاقات التركية- الروسية على الشاكلة ذاتها خلال الفترة المقبلة في المجالات السيـ.ـاسية، والعسـ.ـكرية، والدبلوماسية، والثقافية، والاقتصادية.

المصدر: عنب بلدي

…………………………………………………………………..

البيان الختامي لدول العالم حول المرحلة القادمة في سوريا وعودة السوريين.. وأهم ما جاء فيه !…

سوريا مباشر

أكد البيان الختامي للاجتماع الدولي حول سوريا، الذي تم عقده اليوم الاثنين في العاصمة الإيطالية روما،

على ضرورة وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار على كامل الأراضي السورية، وإدخال المساعدات الإنسانية دون عـ.ـوائق

وشـ.ـدد البيان على دعم الدول المشاركة في الاجتماع للجهـ.ـود التي تقـ.ـودها الأمم المتحدة في إطار القرار 2254،

وتحقيق وقـ.ـف فوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار في عموم البلاد، وإدخال المساعدات الإنسانية دون عـ.ـوائق وبشكل آمـ.ـن

وأشار البيان إلى دعم اللجـ.ـنة الدستورية السورية، ومكافـ.ـحة “الإرهـ.ـاب” بكافة أشكاله، ومواصلة العمل بشكل نشط لتحقيق حل سيـ.ـاسي شامل ومستدام بناء على القرار 2254،

باعتباره “الحل الوحيد الذي ينهي الأز.مة المستمرة منذ 10 سنوات، ويضمن أمن الشعب السوري ويحقق طموحاته”

وشارك في المؤتمر وزراء الخارجية في الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وكندا ومصر وفرنسا وألمانيا واليونان والعراق وإيرلندا واليابان والأردن ولبنان وهولندا والنرويج وقطر والسعودية وتركيا والإمارات، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” أكد في كلمة ألقاها في افتتاح الاجتماع، أن السبيل الوحيد للتسوية في سوريا

هو “التصالح والبدء في البناء”، مشيراً إلى أن بلاده ستقدم 436 مليون دولار إضافية للمساعدة في حل الأز.مة الإنسانية هناك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى