close
الأخبار

السعودية تخـ.ـرج عن صمـ.ـتها .. وتصـ.ـريحات سعودية مهمة حول الحل في سوريا.. أهم التفاصيل ..!

سوريا مباشر

جدد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأز.مة السورية، وفقاً للقرار الدولي رقم 2254 والقـ.ـرارات الدولية ذات الصلة

وجاء تصريح الوزير خلال مشاركته، الاثنين، في الاجتماع الوزاري حول سوريا في العاصمة الإيطالية روما

وتقدم وزير الخارجية في بداية كلمته خلال الاجتماع بالشكر وزير خارجية جمهورية إيطاليا لويجي دي مايو، ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن على دعوتهما لهذا الاجتماع المهم

الذي يأتي كخطوة تعبر عن استمرار الاهتمام بأز.مة من أسـ.ـوأ الأز.مات الدولية، متطلعاً إلى وضع حـ.ـدٍ لمعـ.ـاناة الشعب السوري الشقيق والمستمرة لأكثر من عشرة سنوات

وأكد على أهمية التوافق الدولي لوقف المعـ.ـاناة الإنسانية للشعب السوري، والتوصل إلى حل لأز.مة المعابر الحدودية، بما يكفل تدفق المساعدات الدولية لمستحقيها، مطالبا بـ”عدم تسييس الشأن الإنساني في سوريا، وعدم إهمـ.ـال الحاجات الإنسانية للشعب السوري”

وأضاف أن “غياب الإرادة الدولية الفاعلة في حل الأز.مة السورية أسهـ.ـم في إتاحة الفرصة لتنفـ.ـيذ بعض الأطراف مشاريع توسعيه وطائفية وديموغرافية تستهـ.ـدف تغيير هوية سوريا، وتنذر بطول أمد الأز.مة السورية وتأثيـ.ـراتها الإقليمية والدولية”

وشـ.ـدد في ختام كلمته على أهمية توحيد الجهود لاستئناف العملية التفاوضية،

ودعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في هذا الشأن، وتقديم أوجه الدعم المطلوب كافة لإنجاح مهمته

المصدر : مرايا

………………………………………………………………………….

الكشـ.ـف عن تغييرات كبيرة في سيـ.ـاسة واشنطن تجاه الملف السوري في الفترة المقبلة! تعرف على أهم تفاصيلها …!

سوريا مباشر

تحدث مسؤول أمريكي رفيع المستوى ومقرب من الرئيس “جو بايدن” عن السياسة التي ستتبعها واشنطن حيال الملف السوري في الفترة المقبلة،

لاسيما بعد التطورات التي شهـ.ـدها هذا الملف بعد القمة التي جمعت الرئيسين “بايدن” و”بوتين” في جنيف منتصف الشهر الجاري.

وألمح القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى “جوي هود” في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إلى وجود تغييرات كبيرة في سياسة إدارة “بايدن” بشأن سوريا، مشيراً إلى أن الاجتماع المقبل حول الملف السوري في إيطاليا سيشهـ.ـد تطورات لافتة.

ونوه “هود” في معرض حديثه إلى أن الاجتماع سيعقد في إيطاليا يوم 28 من الشهر الجاري وسيضم وزراء مجموعة الـعشرين والتحالف الدولي ضـ.ـد تنـ.ـظيم “الدولة”، كما سيشـ.ـهد اجتماعاً وزارياً موسعاً يُناقش تطورات الأوضاع في سوريا.

وحول تعامل إدارة “بايدن” مع الملف السوري في الفترة القادمة، أوضح المسؤول الأمريكي أن بلاده ستواصل تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة للشعب السوري.

وشـ.ـدد على أن الإدارة الأمريكية ستبـ.ـذل قصـ.ـارى جهدها لضمان وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، وذلك تجـ.ـنباً لوقـ.ـوع كـ.ـارثة إنسانية أكبر هناك، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” سيؤكد خلال الاجتماع مع وزراء خارجية 20 دولة على أهمية التوصل لوقف فوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار في كافة أنحاء الأراضي السورية من أجل ضمان وصول آمـ.ـن للمساعدات وتمهيداً للدفـ.ـع بعمـ.ـلية التسوية السـ.ـياسية للملف السوري.

وكشف “هود” أن إدارة “بايدن” بصدد الاحتفاظ بوجود عسـ.ـكري محدود في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وذلك بهـ.ـدف القـ.ـضاء على تنظـ.ـيم “الـ.ـدولة” بشكل كامل.

ولفت أن القـ.ـوات الأمريكية التي ستبقى شمال شرق سوريا ستواصل التنسيق والعمل المشترك مع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسـ.ـد” من أجل الاستقرار في تلك المنطقة خلال الفترة المقبلة.

وأكد المسؤول الأمريكي أن إدارة “بايدن” ستضغـ.ـط بشكل أكبر من أجل تحقيق الاستقرار في سوريا عموماً عبر عملـ.ـية سياسية تمثل إرادة أبناء الشعب السوري.

وأضاف: “نحن ملتزمون بالعمل مع الحلفاء والشركاء والأمم المتحدة لضمان بقاء حل سيـ.ـاسي دائم في متناول اليد”.

وطالب “هود” المجتمع الدولي بضرورة بـ.ـذل جهود إضافية وتجديد العزم المشترك لضمان حماية وكرامة وحقوق الإنسان للسوريين.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كان قد أعرب في عدة تصريحات صحفية عن دعمه للإبقاء على عدد صغير من القـ.ـوات الأمريكية في شمال شرقي سوريا لدعم الشركاء المحليين “قـ.ـسد” ومنـ.ـع عودة تنظيم “الدولة”.

كما أكد الرئيس الأمريكي أن بلاده ستسعى على المدى الطويل لتحسين الأمن في سوريا، وذلك لتشجيع عمليات عودة اللاجـ.ـئين السوريين في الخارج إلى بلادهم، بالإضافة إلى دعم عودة النـ.ـازحين داخلياً إلى مدنهم وقراهم عبر المساهمة في تحقيق الاستقرار هناك.

المصدر : طيف بوست

…………………………………………………………………………

الولايات المتحدة تتخـ.ـوف فهل تسـ.ـتسلم أمام الضـ.ـغـ.ـوطات الروسية في سوريا؟!

سوريا مباشر

الولايات المتحدة تستسـ.ـلم أمام ضـ.ـغـ.ـوطات روسيا

كشفت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، “ليندا توماس غرينفيلد”: لا توجد لدينا خطة بديلة لإدخال المساعدات إلى سوريا في حال استعمال الفيتو من قِبل روسيا.

وقالت السفيرة الأمريكية إن “الخطة «ب» هي الاستمرار في الضـ.ـغط من أجل تمديد التـ.ـفويض، وتلك الخطة تعني أننا قد فـ.ـشـ.ـلنا، ونأمل ألا نفـ.ـشـ.ـل”.

وأضافت “غرينفيلد” أن واشنطن لن تستـ.ـسلم حتى تحقق على الأقل إبقاء معبر واحد مفتوحاً لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا”.

وذكرت في حديثها أنه “إذا لم يتم تمديد التفويض فقد يفـ.ـقد آلاف الأشخاص حياـ.ـتهم”.

ومن جهة أخرى سمح مجلس الأمـ.ـن المكوَّن من 15 عضواً لأول مرة بعملية مساعدات عَبْر الحدود إلى سوريا في عام 2014 في أربع نقاط.

وفي العام الماضي، خفـ.ـض هذا الوصول إلى نقطة عبور واحدة من تركيا وهي معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا بسـ.ـبب معـ.ـارضة روسيا والصين لتجديد جميع النقاط الأربع.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، أكد أمس الأربعاء أن موسكو ستمنع الأمم المتحدة من تجديد التفويض الخاص بإدخال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، والتي تنتهي في 10 تموز/ يوليو القادم.

المصدر : شام نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى