close
الأخبار

اجتماع “للمجلس الوطني الكردي” يدعو “ب ي د” ويشـ.ـدد على ضـ.ـرورة القـ.ـيام بهذا العمل !!

سوريا مباشر

عقدت الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا، أمس الخميس، اجتماعاً اعتياديا في مدين القامشلي بمحافظة الحسكة، لبحث الأوضاع السـ.ـياسية في سوريا عامة والمناطق الكوردية خاصة.

ونقل موقع “باسنيوز” عن فادي مرعي، عضـ.ـو الأمانة العامة للمجلس قوله إن “الاجتماع شـ.ـدد على ضرورة إيجاد أرضية مهيئة لاستئناف الحوار مع أحزاب الوحدة وأن يقترن تصريحات الطرف الآخر بالفعل، وألا يتراجع عن التفاهمات السابقة التي اتفق الجانبان عليها”.

وأشار مرعي إلى أن “أعضاء الأمانة أكدوا ضرورة أن ينهي (ب ي د) ممـ.ـارساته بحق المجلس الوطني الكوردي ويخلق أرضية مهيئة لاستئناف الحوار” بين الأطراف الكردية السورية.

كان نائب المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، ديفيد براونشتاين، دعا الثلاثاء الماضي، الأطراف الكردية السورية إلى حل خـ.ـلافاتها عبر طاولة المفاوضات، وليس من خلال وسائل الإعلام والتصريحات الصحفية.

كما دعا قائد “قـ.ـسد” مظلوم عبدي، يوم الأحد، كلا من “المجلس والوطني” و”أحزاب الوحدة الوطنية الكردية” لاستئناف المباحثات بين الطرفين، مؤكدا أن مسألة عودة قوات بيشمركة روجآفا محسومة مسبقا ويجب أن تحل وفق إطار اتفاقية دهوك.

وبدأت المفاوضات االسورية مطلع شهر نيسان العام الماضي، برعاية من الخارجية الأمريكية وبإشراف مباشر من “قـ.ـسد” وعُقدت عدة اجتماعات بين الأطراف الكرديّة في قاعدة عسـ.ـكرية أمريكية مشتركة مع “قـ.ـسد” بريف الحسكة، مع وجود وإشراف دائم من ممثلي الخارجية الأمريكية في مناطق سيـ.ـطرة الإدارة الذاتية.

وشهـ.ـدت الفترة الماضية، توتـ.ـرا بين أطراف الحوار الكردي في شمال شرقي سوريا، بعد تصريحات رئيس أحزاب الوحدة الوطنية، آلدار خليل، التي اعتبرها “المجلس الوطني” إساءة “قـ.ـوات بيشمركة روجآفا” والمجلس الوطني الكردي، ما أدى إلى أز.مة بين الطرفين.

المصدر : بلدي نيوز

…………………………………………………………………..

“سمير جعجع” يهـ.ـدد بإجراء تصعـ.ـيدي ضـ.ـد نظام الأسد!!لهذا السـ.ـبب…

سوريا مباشر

هدد رئيس حز.ب القوات اللبنانية، سمير جعجع، نظـ.ـام الأسد بإجراءات تصـ.ـعيدية، بعد تجـ.ـاوزاته على المياه الإقليمية للبنان، إثـ.ـر صفقة التنقيب على النفط والغاز مع روسيا، قبالة السواحل السورية من جهة طرطوس.

وطالب “سمير جعجع”، سلطـ.ـات بلاده بمراسلة الأمم المتحدة لترسيم الحدود البحرية مع سوريا، أو اللجوء إلى محكـ.ـمة العدل الدولية، إن لم يرض نظـ.ـام بشار الأسد بتحكيم دولي “حبي”.

واتهـ.ـم “جعجع” خلال مؤتمر صحفي شمال بيروت، نظام الأسد بمحاولة قضـ.ـم 750 كم2 من المياه اللبنانية، بعد اتفاق دمشق مع شركة روسية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط، مقابل ساحل طرطوس، قرب لبنان.

وقال إن “حكومة رئيس النظـ.ـام السوري بشار الأسد اعتـ.ـرضت على طرح لبنان للتنقيب على النفط والغاز عام 2014″، مضيفا: “في 2017، أرسلت الحكومة اللبنانية مذكرة إلى حكومة الأسد،

طلبت التواصل لتوحيد النظرة بما يخص الحدود.. ولا جواب حتى تفاجأنا منذ يومين بتلـ.ـزيم شركة روسية من قبل حكومة الأسد للتنقيب عن النفط والغاز على الترسيم السوري”، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وتابع أن الخرائط الموجودة تظهر “تداخل الترسيم السوري بالترسيم اللبناني، ومحاولة الطرف السوري قضـ.ـم 750 كلم مربع”.

ودعا “جعجع” كلا من الرئيس اللبناني “ميشال عون”، ورئيس الحكومة “حسان دياب”، والقـ.ـوى السـ.ـياسية إلى تكليف مكتب محاماة بإرسال إنـ.ـذار إلى الشركة الروسية لإبلاغها بأن البلوك (القطـ.ـاع) السوري يتداخل في الحدود اللبنانية.

وقال: يجب مراسلة الأمم المتحدة، والذهاب نحو طاولة تقنية مع السوريين، كما فعلنا مع الإسرائيليين، أو اللجوء إلى تحكـ.ـيم دولي أو محـ.ـكمة العدل الدولية، إن لم يرض الأسد بتحكيم دولي “حبي”.

المصدر : زمان الوصل

…………………………………………………………………..

سوريا :”خارجية النظـ.ـام” توجه رسالة صـ.ـارمة إلى الأمم المتحدة ..رافـ.ـضة و مهـ.ـاجمة فيها مؤتمر بروكـ.ـسل للمـ.ـانحين، والسـ.ـبب !!

سوريا مباشر

أعلنت وزارة خارجية النظـ.ـام عن رفـ.ـضها لمؤتمر بروكـ.ـسل الخامس للمانحين، مشيرة إلى “عدم مشـ.ـروعية ما يصـ.ـدر عنه”.

وقالت وزارة خارجية النظـ.ـام، اليوم الخميس ،في رسالة وجهتها إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمـ.ـن، إن حكـ.ـومة النظـ.ـام تعرب عن استهـ.ـجانها لانعقاد هذا المؤتمر وللمرة الخامسة دون دعوة حكـ.ـومة الأسـ.ـد.

وزعـ.ـمت في تقريرها بأن مشاركة الأمم المتحدة في رئاسة هذا المؤتمر في ظل غياب حكـ.ـومة الدولة المعنية يمثل مخالـ.ـفة واضـ.ـحة لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقـ.ـرارات مجلس الأمـ.ـن ذات الصلة.

وتزعم إن “الوقائع أثبتت تحول هذا المؤتمر إلى أداة ضغـ.ـط وابتـ.ـزاز بيد المانحين لفـ.ـرض املاءاتهم حول آليات تقديم المساعدات الإنسانية وتسـ.ـييس العمل الإنساني وربطه بشروط تتعـ.ـارض جملة وتفصيلا مع مبادئ العمل الإنساني”.

وكان اعتبر سيرغي فيرشينين، نائب وزير الخارجية الروسي، أن رفـ.ـض الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة دعوة النظـ.ـام السوري إلى مؤتمر دولي لمانحي سوريا يثـ.ـير شكـ.ـوكا حول جدواه.

وفي كلمة ألقاها في بروكـ.ـسل، قال الدبلوماسي الروسي: “إن مؤتمر بروكـ.ـسل يراد منه، وفقا لخطة منظميه، مناقشة القضـ.ـايا المتعلقة بضمان الدعم الإنساني ودفـ.ـع عملية التسوية السـ.ـياسية وفقا لقرار الأمم المتحدة.

لكن هذه القضـ.ـايا المهمة بالنسبة للسوريين، من المقترح مناقشتها اليوم كما في السابق بدون مشاركتهم المباشرة، بما في ذلك عدم دعوة حكـ.ـومة سوريا وهو دولة عـ.ـضو بالأمم المتحدة”، حسب تعبيره.

المصدر : بلدي نيوز

………………………………………………………………………………….

الإعلام الروسي يصـ.ـرح: الولايات المتحدة تستعد لاخـ.تراق الحدود السورية بهذه الطـ.ـريقة …

متابعة : سوريا مباشر

اعتبر الكاتب الروسي “إيغور سوبوتين” أن الولايات المتحدة تستعد لاختـ.راق الحدود السورية من خلال ملف المساعدات الإنسانية.

وقال “سوبوتين”، في مقال على صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، إن وزير الخارجية الأمريكي “أنطوني بلينكن” رأس، امس الاثنين، اجتماعاً لمجس الأمـ.ـن الدولي حول الوضـ.ـع الإنساني في سوريا.

وأضاف أنه من المتوقع أن يدافـ.ـع “بلينكن” عن تمديد وتوسيع آلية تقديم المساعدة عبر الحدود للمناطق الخاضـ.ـعة لمعـ.ـارضي نظـ.ـام الأسـ.ـد.

وأشار إلى أن المساعدات الإنسانية كانت قبل أعوام تصل إلى سوريا بواسطة 4 معابر، لكنه، ومنذ تموز 2020، اقتصرت عمـ.ـلية إدخال الإعانات على معبر “باب الهوى” فقط، وفق موقع “روسيا اليوم”.


روسيا ترفـ.ـض التمديد


وأردف “سوبوتين” أن روسيا ضد تمديد آلية إيصال المساعدة عبر “باب الهوى” عندما ينتهي تصريح استخدامه في تموز 2021.ـ.ـ

وترى دول الغرب، بحسب الكاتب، أن روسيا بطلبها إغلاق قنوات المساعدة الإنسانية، تدفـ.ـع المناطق المعـ.ـارِضة في سوريا إلى الخضـ.ـوع للنظـ.ـام.

وأوضح أنه، على هذه الخلفية، تبدو مبادرة “بلينكن” لتوسيع آلية المساعدة بمثابة نية صريحة لمجـ.ـادلة موسكو بشأن من له الحق في تقديم المساعدة للمناطق المحتاجة.

وختم: “تُظهر عودة واشنطن إلى ممـ.ـارسة الضـ.ـربات الجوية على أراضي سوريا هذا العام أن إدارة بايدن عاقدة العـ.ـزم على المزيد”.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى