close
الأخبار

أمريكا تكشـ.ـف خطط روسيا الجديدة في سوريا ودور قمة جـ.ـنيف الأخيرة فيها! التفاصيل ..

سوريا مباشر

كشف معهد “واشنطن” لسـ.ـياسات الشرق الأدنى، عن مساعي يحاول الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، تجسيدها في سوريا والشرق الأوسط.

جاء ذلك في تقرير له، رصده موقع “شفق بوست”، تحدث من خلاله عن تطلعات بوتين في المنطقة، ولا سيما توجهه فيما يخص الأسد.

خطة بوتين في الشرق الأوسط

وجاء في التقرير، أن بوتين يسعى جاهداً في الآونة الأخيرة، لتحجيم النظام العالمي التي تقوده واشنطن، ورفـ.ـضاً لليبرالية الغربية.

وأوضح أن الرئيس الروسي لا تنحصر تطلعاته إلى أوروبا فحسب، بل إلى منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط أيضاً.

ولفت المعهد في تقريره، إلى أن فلاديمير بوتين يعمل على حشـ.ـد الدعم والنفـ.ـوذ البراغماتي الحـ.ـازم، وذلك لدعم المسار العسـ.ـكري الروسي.

ونوه المعهد الأمريكي، إلى أن سوريا هي الأساس الاستراتيجي الأفضل، الذي تعتمد عليه موسكو، وتبني من خلاله طموحاتها الإقليمية.

خطة بوتين في سوريا

وفي ذات السياق، بيٌن التقرير أن علاقة روسيا ببشار الأسد على ما هي عليها، فضلاً عن أن القيـ.ـادة الروسية، دعمته مؤخراً بشكل ملحوظ إعلامياً.

وتلعب موسـ.ـكو في الوقت الراهن على وتر العقـ.ـوبات الأمريكية، حيث تحاول تصويرها على أنها ألحقت الضـ.ـرر بالسوريين.

ولعلٌ من أبرز ما يمكن للروس تحصيله من ذلك الوتر، هو السعي للنيل من الملف الإنساني، وتحويل دخول المساعدات إلى قبضة الأسد.

وبحسب التقرير، فإن روسيا لا زالت متمسـ.ـكة بخيار بقاء الأسد على رأس الحـ.ـكم، على الرغم من انتهـ.ـاكاته.

رسائل بوتين من خلال بريد قمة جـ.ـنيف

وفي سياق التقرير، قال المعهد: إن بوتين وجه رسائل عدة للإدارة الأمريكية، خلال قمة جـ.ـنيف التي جرت مؤخراً بين الرئيسين الروسي والأمريكي.

وأضاف أن الرسالة الأولى، هي أن موسـ.ـكو هي صاحبة النفـ.ـوذ الأقـ.ـوى في سوريا، والكلمة الأخيرة لها، ولا يمكن لأيٌ طرف تجاوزها.

وأشار المعهد إلى أن الرسالة الثانية، استبقت وتزامنت مع القمة، وهي متمثلة بالتصعـ.ـيد في إدلب شمال سوريا، كوسيلة لإرضـ.ـاخ بايدن لمطالب بوتين.

ومن جهة أخرى، يرى التقرير أن الإدارة الأمريكية، ستسمح لروسيا بتعزيز نفـ.ـوذها في ممطقة الشرق الأوسط، خلال الفترات المقبلة.

ويمكن اعتبار قرار بايدن بإلغاء ترخيص شركة “دلتا كريسنت” للطاقة في شمال شرق سوريا، بمثابة ضوء أخضر لروسيا لأجل النفط.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا، دخلت بشكل مباشر في الملف السوري منذ عام 2015, ودعـ.ـمـ.ـت النظام عسـ.ـكرياً واقتصادياً وسـ.ـياسياً.

المصدر : شفق بوست

………………………………………………………………………………

بعد صفـ.ـعة الخليج.. أوروبا تصـ.ـد.م “الأسد”.. وإعلان رسـ.ـمي مهم!…

سوريا مباشر

أجابت مصـ.ـاد.ر في الاتحـ.ـاد الأوروبي عن سؤال حسـ.ـاس، بخصوص ما إذا كان هناك توجهات في الاتحـ.ـاد لإعادة العلاقات مع النظـ.ـام السوري.

وأكد مصدر في الاتحـ.ـاد الأوروبي لموقع “يورنيوز” أنهم “لم يقتربوا من تطـ.ـبـ.ـيع العلاقات مع نظـ.ـام الأسد، رغم فتح بعض الدول لمقر بعثات صغيرة لها في سوريا”.

وقال ” باري أندروز” عضو البرلمان الأوروبي في تصريحات لـ “يورو نيوز”: “لا أعتقد أن الموقف قد تغير على الإطـ.ـلاق على مستوى الاتحـ.ـاد الأوروبي.

لن أرفـ.ـض هذه التقارير بشكل قـ.ـاطع، لكنني سأضعها في سياق قـ.ـضايا أخرى، لا تتعلق بسوريا بشكل مباشر ولكن أكثر ارتباطاً بالمخـ.ـاوف بشأن السياسة الخارجية التركية، في حـ.ـالة كل من اليونان وقـ.ـبـ.ـرص”.

من جانبه نفى “جوليان بارنز داسي” مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية الحـ.ـديث عن توجه الاتحـ.ـاد الأوروبي لتطـ.ـبـ.ـيع العلاقات مع النظـ.ـام السوري، مضيفاً:

“لم يتحرك أي من الدول الأعضاء الرئيسية في الاتحـ.ـاد الأوروبي في اتجاه تطـ.ـبـ.ـيع العلاقات الدبلوماسية مع نظـ.ـام الأسد، والاتحـ.ـاد جدد للتو عقـ.ـوباته على سوريا الشهر الماضي.

وقلل “داسي” من أهمية فتح بعض الدول الأوروبية الصغيرة لسفاراتها في د.مشق، أو إرسالها بعثات دبلوماسية إلى هناك، معتبراً أن هذا لا يشير إلى تحوُّل عميق.

واستعـ.ـرض موقع “يورنيوز” الدول التي استعادت علاقاتها الدبلوماسية مع النظـ.ـام السوري، وكانت على الشكل التالي: بلغاريا تمتلك بلغاريا تمثيلاً دبلوماسياً دائماً في سوريا من خلال سفارتها في د.مشق. وفق ما نقله نداء بوست عن المصدر.

وبحسب الموقع الرسـ.ـمي للسفارة، فإن القائم بالأعمال في السفارة هو “أناتولي فاسيليف ديشيف”. وليس من الواضـ.ـح متى أعيد فتح السفارة بعد إغلاقها في البداية في عام 2012.

قـ.ـبـ.ـرص

أكد القائم بالأعمال القـ.ـبـ.ـرصي في د.مشق “سـ.ـيفاج أفيديسيان” لـ “يورونيوز” أن سفارة بلاده في سوريا “في طور استئناف العمـ.ـليات” وستفتح “في الأسابيع المقبلة”.

وأضاف أن البلاد كان لها وجود دبلوماسي دائم في أحـ.ـد الفنادق وليس في مبانيها الخـ.ـاصـ.ـة، منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.

وأصـ.ـرّ على أن البلاد لم تعين سفيراً في سوريا بل القائم بالأعمال “دون تقديم أوراق اعتماد للأسد بما يتماشى مع سياسة الاتحـ.ـاد الأوروبي”.

وأوضـ.ـح الدبلوماسي: “لقد غادرنا د.مشق لأسـ.ـباب أمـ.ـنية، وليس لأننا أردنا تعليق العلاقات الدبلوماسية، مضيفًا أن الدبلوماسيين القبارصة استمروا في متابعة شؤون سوريا من لبنان طوال فترة الحـ.ـرب”.

وقال “أفيديسيان”: “إذا نظرنا في الخريطة ، فإن سوريا هي ثاني أقرب دولة إلى قـ.ـبـ.ـرص من الناحية الجغرافية، مشيراً إلى أهمية الحفاظ على علاقات مع دول الجوار في ظل سوء العلاقات مع تركيا.

المجر

أفاد مصدر لـ “يورونيوز”، بأن المجر عينت في د.مشق قائماً بالأعمال وقنصلاً في السفارة المجرية بد.مشق منذ العام الماضي، والسفارة “مفتوحة ولكن بنشاط محـ.ـدود”.

واعتبرت وزارة الخارجية المجرية أن هذا الوجود الدبلوماسي هدفه “العمل الإنساني والمشاريع الإغـ.ـاثية”.

النمسا

تم إدراج النمسا أيضاً بين الدول التي لها بعثة دبلوماسية في د.مشق من خلال موقع وزارة الخارجية التابعة للنظـ.ـام السوري، لكن وزارة الخارجية النمساوية قالت لـ يورونيوز”: إن جميع أنشطة السفارة ما زالت تجري من بيروت.

وجاء في البيان المرسل إلى “يورونيوز”: “لم يتم إغلاق سفارة النمسا في د.مشق أبداً ، ولكن تمّ نقل معظم الموظفين إلى بيروت لأسـ.ـباب أمـ.ـنية في عام 2012, وتتم جميع أنشطة السفارة من بيروت، بما في ذلك القنصلية، بينما نقوم بصيانة المبنى الذي تملكه النمسا بمساعدة موظفين محليين”.

اليونان

أكدت اليونان لـ “يورونيوز” يوم الجمعة أن سفارتها في د.مشق مفتوحة الآن. ولا يعترف الاتحـ.ـاد الأوروبي بـ “الأسد” كرئيس شـ.ـرعي للدولة، وبالتالي فإن سفراء دول الاتحـ.ـاد الأوروبي لن يقد.موا أوراق اعتمادهم إليه.

…………………………………………………………………………………………..

الإدارة الأمريكية تتخذ أول قرار مهم حول سوريا مع تحرك بريطاني بشأن إدلب .. عقب الاجتماع بين بوتين وبايدن!..

سوريا مباشر

اتخذت الإدارة الأمريكية أولى قراراتها حول سوريا عقب القمة التي جرت بين الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” يوم الأربعاء الماضي في مدينة “جـ.ـنيف” السويسرية.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت متأخر مساء أمس قراراً يسمح لبعض الدول بالتعامل مع نظام الأسد وإيران في المعاملات المرتبطة بـ”فيـ.ـروس كـ.ـورونا” فقط.

وأفادت الوزارة في بيان رسمي صدر عنها أن الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت ما وصفتها بالأذونات والتوجيهات الإضافية التي تسمح بالتعامل مع الدول التي تخـ.ـضع لعقـ.ـوبات شـ.ـديدة من قبل واشنطن، مثل إيران وسوريا وفنزويلا”.

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد أصدر في أول يوم عمل رسمي له في البيت الأبيض، مذكرةً دعا فيها إلى إجراء مراجعة لبرامج العقـ.ـوبات الأمريكية لتقييم ما إذا كانت تعيـ.ـق الاستجابة لانتشار “كـ.ـورونا”.

وجاء القرار الجديد الصادر عن الإدارة الأمريكية بعد ساعات من نهاية القمة بين “بايدن” ونظيره “بوتين” في جـ.ـنيف، حيث بحثا خلالها تطورات الأوضاع في سوريا، لاسيما مسألة تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

ويشير العديد من المحللين والخبراء في السياسة الدولية إلى أن قرار وزارة الخزانة الأمريكية يوم أمس مرتبط بما تم الاتفاق عليه بين “بايدن” و”بوتين” خلال القمة التي جمعتهما.

ووفقاً لعدة مصادر دبلوماسية غربية فإن الإدارة الأمريكية ستحصل مقابل هذا القرار على موافقة روسية في مجلس الأمـ.ـن بشأن قرار تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وقد أكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى من الوفد الذي رافق “بايدن” خلال المباحثات مع “بوتين” في جـ.ـنيف أن الرئيس الأمريكي شـ.ـدد خلال اللقاء على ضرورة عدم عـ.ـرقلة روسيا للقرار المتعلق بإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود.

إلا أن المسؤول الأمريكي أشار خلال مؤتمر صحفي إلى أن الجانب الأمريكي لم يحصل على تعهدات أو أي التزامات من قبل الجانب الروسي بشأن هذه المسألة.

وفي شأن ذي صلة، وبالتزامن مع قرار وزارة الخزانة الأمريكية، طالبت رئيسة لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني “سارة تشامبيون”، الحكومة البريطانية بالعمل على منـ.ـع إغلاق معبر “باب الهوى” بوجه إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وحـ.ـذّرت “تشامبيون” في رسالة وجهتها إلى وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب” من كـ.ـارثة إنسانية في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا في حال إغلاق طريق الإمداد الإنساني الأخير المؤدي إلى تلك المنطقة.

ودعت المسؤولة البريطانية حكومة بلادها إلى التحرك بقوة في مجلس الأمـ.ـن بشأن أهمية استمرار وصول المساعدات الأممية عبر الحدود إلى سوريا،

لاسيما محافظة إدلب شمال غرب سوريا، منوهة أن ثلاث أرباع سكان تلك المنطقة يعتمدون على المساعدات الأممية لتلبية احتياجاتهم.

وشـ.ـددت على أهمية إبقاء معبر “باب الهوى” مفتوحاً أمام إدخال المساعدات في الفترة المقبلة، مطالبةً بضرورة أن تفعل المملكة المتحدة كل ما بوسعها، بما في ذلك في مجلس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحدة، لإبقاء الحدود مفتوحة.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى