close
الأخبار

تنبؤات بكـ.ـارثة في مناطق الأسد عقب انتهاء قمة بايدن – بوتين القادمة.. التفاصيل !…

سوريا مباشر

توقع الإعلامي السوري المعـ.ـارض فيصل القاسم، كـ.ـارثة في مناطق الأسد عقب القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، في جـ.ـنيف، الأربعاء المقبل.

وقال “القاسم” في تغريدة عبر “تويتر”: “كان متوقعًا أن تنـ.ـهار الليرة السورية أمس، لكن الانـ.ـهيار تأجل في انتظار القمة القادمة بين الرئيسين الروسي بوتين والأمريكي بايدن بعد أيام. لننتظر ماذا سينتج عن القمة.. وبعدها سيتحدد مصير الليرة”.

واستدرك قائلًا: “لكن وللأمانة من المتوقع أن تتجاوز الأصداء قبرص بمراحل.. وربما تصل إلى فنزويلا لتعانق حليفها في المماتعة والمقاولة البوليفر الفنزويلي”.

وأضاف: “لا نقول هذا الكلام إلا حز.نًا على مستقبل العملة السورية.. وكان بودنا لو كان هناك أخبار حلوة لكن للأسف القادم لا يبشر بخير.. وقلوبنا مع إخوتنا وأهلنا الصامدين في سوريا”.

وشهـ.ـدت الليرة السورية، الجمعة، تراجعًا جديدًا في قيمتها أمام العملات الأجـ.ـنبية على نحوٍ غير متوقع، بواقع تراجع 25 ليرة خلال اليومين الماضيين، بعد استقرار جزئي عاشته خلال الأسبوع الفائت، حيث سجلت العملة السورية اليوم 3245 ليرة مقابل الدولار في دمشق.

وكانت جلسة تداول سوق الأوراق المالية أغلقت أمس الخميس، عند سعر ثلاثة آلاف و175 ليرة سعر شراء، مقابل ثلاثة آلاف و245 ليرة سعر مبيع للدولار الأمريكي الواحد.

وكان مستشار الأمـ.ـن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، قال في تصريحات صحافية: “ستكون سوريا على جدول الأعمال. موقفنا من قضـ.ـية وصول المساعدات الإنسانية واضح جدًا”.

وأضاف: “نعتقد أنه يجب أن يكون هناك ممرات إنسانية في سوريا لوصول المساعدات وإنـ.ـقاذ الأرواح، وهذا بالتأكيد سيناقشه الرئيسان” بايدن وبوتين.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………………………………….

القمة الحاسـ.ـمة لسوريا ومستقبل بشار الأسد.. تصريحات روسية هامة.. أهم تفاصيلها!…

سوريا مباشر

كشفت وزارة الخارجية الروسيّة أمـ.ـس الثلاثاء، عن مشاورات جرت بين مسؤولين روس وأتراك في العاصمة موسكو،

بشأن التطورات في سوريا، بما في ذلك الاستعدادات للجولة الـ16 من مسار “أستانا” حول سوريا

ومثل الوفد الروسي في هذه المشاورات نائب وزير الخارجية والمفوض الخاص للرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، بينما مثل الوفد التركي نائب وزير الخارجية، سادات أونال

وبحسب موقع “روسيا اليوم”، أكد الجانبان خلال مشاورتهما “تمسـ.ـكهما بسيادة ووحدة الأراضي السورية، وعبرا عن ارتياحهما لسير تنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية الهادفة إلى الحفاظ على نظام وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، ومكـ.ـافحة الإرهـ.ـابيين الدوليين الموجودين في أراضيها”

وبحث الجانبان الاستعدادات للجولة الـ16 من مسار أستانة حول سوريا،

كما جرى تبادل الآراء حول طرق المساعدة في تنشيط العمـ.ـلية السياسية السورية،

بما في ذلك عمل اللجـ.ـنة الدستورية في جـ.ـنيف وفق القرار الدولي رقم 2254

وفي الأسبوع الفائت، قال بوغدانوف، إن الجولة الـ16 من مسار أستانا حول سوريا ستُعقد مع الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) في العاصمة الكازاخية، قبل نهاية حزيران الحالي

وأضاف بوغدانوف في تصريحات للصحفيين على هامش معرض “سانت بطرسبرغ الدولي”،

أن الجانب الروسي سيجري الأسبوع المقبل اتصالات مع شركائه الإيرانيين والأتراك بشأن هذه المسألة، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية

وبدأت أولى جلسات أستانا في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية أستانا،

بحضور ممثلين عن نظام الأسد وممثلين عن المعارضة السورية، برعاية الدول الضامنة

المصدر : مرايا

………………………………………………………………………………

السعودية توجه صـ.ـفعة قوية لنظام أسد .. ومندوبها يعدد جـ.ـرائمه !…

سوريا مباشر

حسـ.ـم مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي الجدل القائم حول تقارب سعودي مع نظام أسد وتطبيع مرتقب مع بشار الأسد في الآونة الراهنة خلال مقابلة تلفزيونية له مع قناة موالية لنظام أسد.

وقال المعلمي في مقابلة له أمس الثلاثاء على قناة روسيا اليوم إن الحديث عن تطبيع العلاقات مع نظام أسد مازال مبكراً، فالوضع الراهن صـ.ـعب،

ونظام أسد لايزال يمـ.ـارس هجـ.ـماته على المدنيين، ويواصل عمليات التطهـ.ـير العرقي والإثني في مناطق سيطـ.ـرته بحق المدنيين ويضـ.ـطهد المعتـ.ـقلين في سجـ.ـونه وكذلك النـ.ـازحين في مناطق سيطـ.ـرته واللاجئين بسـ.ـببه، على حد قوله.

واشترط المعلمي على نظام أسد مباشرة “خطوات” لم يحددها في معرض حديثه، قبل البدء بالحديث عن إمكانية التطبيع مع نظام أسد وإحياء العلاقات مع نظامه.

كما وجه المعلمي صفعة ثانية لنظام أسد حين استبعد قبول مجلس جامعة الدول العربية نظام أسد كممثل عن سوريا، وأكد أن القرار يتطلب قراراً جماعياً، وبحسب المعلمي لاتزال معظم الدول تتحفظ على الوضع القائم في مناطق سيطـ.ـرة أسد، مؤكداً صعـ.ـوبة عودة النظام إلى الجامعة.

ويرى المعلمي أن دعاية نظام أسد التي يروج لها حول عودة إحياء علاقات سياسية ودبلوماسية مع عدد من الدول العربية ودول الجوار وآخرها الترويج لعودة العلاقات من النظام ليست إلا “محاولة لإخراجهم من عزلتهم، وإعطائهم نوعاً من المباركة لوضعهم الراهن”، على حد وصفه.

وشـ.ـدد المندوب لدى الأمم المتحدة أن بلاده، فيما يتعلق بسوريا، لاتمارس سياستها جزافاً أو اعتباطاً، مؤكداً على توافر أجواء إيجابية في سوريا لذلك.

ورداً على سؤال المذيعة حول عودة بعض الدول للتطبيع مع نظام أسد من بينها السعودية، أحرج المعلمي المذيعة بالقول «لا أعرف عما تقصدين وأنت قبل قليل تتحدثين عن أن العلاقات لم تعد».

ويأتي حديث المعلمي كأول رد سعودي رسمي بعد مساعي نظام أسد خلال الأسبوعين الماضيين للترويج إلى عودة العلاقات مع الرياض على خلفية زيارة وزير السياحة في حكومة أسد إلى السعودية الشهر الماضي.

وحول ذلك، سارع وزير الخارجية في حكومة أسد فيصل المقداد للتصريح بأن حكومة أسد ترحب بـ”هذه الفرص وبعودة ما أسماه بـ”التضامن العربي والحوار والتخاطب العربي” على حد زعمه.

وعمدت وسائل إعلام نظام أسد إلى تعويم عودة التطبيع مع النظام، آخرها السعودية على خلفية ادعاءات زعمت أن الرياض وعبر وزارة السياحة لديها، وجهت دعوة إلى وزير السياحة في حكومة أسد ماريتيني كخطوة أولى لإحياء العلاقات بين البلدين على حد وصفهم، إلا أن المملكة السعودية لم تؤكد ذلك حينها.

وفي وقت سابق، نفت وزارة الخارجية السعودية على لسان مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية، السفير رائد قرملي،

ما تم تداوله حول زيارة رئيس الاستخبارات السعودي إلى نظام أسد الشهر الماضي في خطوة نحو تطبيع العلاقات بين الرياض ونظام أسد، مؤكداً أن المعلومات “غير دقيقة”.

المصدر : اورينت نت

………………………………………………………………………………………………

خطة أمريكية جديدة في سوريا قريبا .. من شأنها تغيير موازين المنطقة.. تعرف عليها !..

سوريا مباشر

الولايات المتحدة تستعد

كشف السفير الأميركي في الأمم المتحدة، “جيفري بريسكوت”،

أن الولايات المتحدة تعمل على فتح معابر إضافية

أمام إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا،

وليس فقط تمديد آلية إدخالها

من معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا

وأضاف “بريسكوت” خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف،

أن “الإدارة الأميركية والمسؤولين الأميركيين

يؤكدون على بذل جهود إضافية

لمعالجة مسألة الإغـ.ـاثة في سوريا”

وأكد المسؤول الأمريكي،

أن المندوبة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة، “ليندا غرينفيلد”،

“تتطلع إلى العودة إلى مجلس الأمـ.ـن

وإحاطته بما شاهدته وسمعته

خلال زيارتها إلى الحدود التركية مع سوريا”

وأشار النائب الأمريكي إلى أن “غرينفيلد تسعى

للتأكّد من أن جميع أعضاء مجلس الأمـ.ـن يفهمون أهمية

إعادة صياغة تصريح من أجل إيصال المساعدات”

وقبل أيام، أكدت المندوبة الأمريكية الدائمة

لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد”،

أن بلادها تتحرك من أجل الوصول إلى تفاهُم مع روسيا

حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا

وقالت السفيرة الأمريكية

في تصريح صحفي من ولاية “هاتاي” التركية:

إن واشنطن تُجري مباحثات مع مجلس الأمن وتركيا وروسيا

من أجل فتح معابر جديدة خاصة بالمساعدات الإنسانية إلى سوريا

وأوضحت أن معبر “باب الهوى” يُعتبر الخيار الأفضل حالياً

لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا،

مضيفة: “هو من بين المعابر القليلة التي بقيت مفتوحة،

وإذا تم إغلاقه فسوف يتسـ.ـبب ذلك بكثير من الظـ.ـلم”

يُذكر أن فريق “منسقو الاستجابة”

أكد في بيان يوم الخميس الفائت،

أن عدم تجديد الآلية سيؤدي إلى

حر.مان 1.8 مليون نسمة في شمال غربي سوريا

من المساعدات الغذائية، و2.3 مليون من المياه النظيفة،

إضافة إلى حرمـ.ـان أكثر من مليون شخص من مادة الخبز

المصدر : مرايا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى