close
الأخبار

الحل في سوريا من منظور روسي.. مبادرة دولية وراء الكواليس بشأن سوريا.. تعرف على دور بشار الأسد فيها!…

سوريا مباشر

نشر “المرصد الاستراتيجي” للدراسات، تقريراً مطولاً سلـ.ـط من خلاله الضوء على الرؤية الروسية بشأن الانتقال السياسي في سوريا وإمكانية ان يكون هنالك مبادرة دولية وراء الكواليس حول التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري بالتوافق بين مختلف الأطراف الفاعلة في هذا الملف.

واستهل المرصد تقريره بالحديث عن فوز “بشار الأسد” بولاية رئاسية جديدة، رسالة التهنئة التي بعثها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” للأسد بهذه المناسبة.

وأشار التقرير إلى أن “بوتين” بالرغم من تهنئته للأسد إلا أنه في الوقت نفسه كان يحضر لحـ.ـزمة الملفات التي سيضعها على طاولة اللقاء المرتقب مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في جـ.ـنيف يوم 16 من الشهر الجاري.

وأوضح التقرير أن من أبرز الملفات التي سيضعها “بوتين” على الطاولة أمام “بايدن” هي بحث إمكانية التوصل إلى اتفاق مع الإدارة الأمريكية حول الأوضاع في سوريا.

ولفت أن القـ.ـيادة الروسية باتت تدرك أن أي حل في سوريا يجب أن يمر عبر الولايات المتحدة الأمريكية، خاصةً بعد فشـ.ـل مساعي موسكو لإعادة تأهيل نظام الأسد عربياً وإقليمياً عبر جولة قام بها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إلى المنطقة العربية منتصف آذار الماضي.

ونتيجة لفشـ.ـل الدبلوماسية الروسية في تعويم النظام السوري، عكـ.ـف “الكرملين” على إعداد خطة تحول سياسي في سوريا تتضمن تشكيل حكومة تضم عنـ.ـاصر من معـ.ـارضة الداخل وإشراف بشار الأسد على تنفيذ عملية انتقالية تتضمن إقرار دستور جديد.

ونوه المرصد في تقريره إلى أن الدبلوماسية الروسية بذلت جهوداً من وراء الكواليس لإقناع الدول الفاعلة بالرؤية الجديدة للحل في سوريا، تحت عنوان: “تعديل سلوك الأسد”.

وأشار إلى أن روسيا تحاول من خلال هذه الرؤية تقريب وجهات النظر مع الدول الغربية التي كررت عبارة “تغيير سلوك الأسد” في أكثر من مناسبة.

وأوضح التقرير أن روسيا باتت تلعب في الوقت الحالي على عدد من الأوراق التي تزعـ.ـج نظام الأسد، ومن بينها دعم بعض التيارات السيـ.ـاسية التابعة للمعـ.ـارضة والمقربة من موسكو.

وتحدث عن مساعي “غير معلنة” تقودها روسيا من أجل تحقيق توافق بين مختلف الأطراف الدولية الفاعلة في الملف السوري، وفي مقدمتها أمريكا وإسرائيل وتركيا وإيران للتوصل إلى حل دائم في سوريا يرضي الجميع.

ونقل المرصد عن مصادر مطلعة أن القـ.ـيادة الروسية قد حصلت بالفعل على بعض التعهدات من قبل الدول العربية بشأن مبادرتها للحل في سوريا، لكن بانتظار أن تنضج المقترحات الجديدة ويتم مناقشتها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب التقرير، يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تنسجمان مع المبادرة الروسية من حيث المبدأ، لكن بانتظار مناقشة العديدة من التفاصيل الدقيقة المتعلقة بهذا الشأن.

وفي ضوء ما سبق، فإن جميع الأطراف الفاعلة في الملف السوري باتت تدرك تماماً أن التوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا لن يأتي كحل منفرد على النمط الذي تتبناه الوساطة الأممية، بل من خلال حـ.ـزمة من الاتفاقيات الدولية.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………………………

السعودية توجه صـ.ـفعة قوية لنظام أسد .. ومندوبها يعدد جـ.ـرائمه !…

سوريا مباشر

حسـ.ـم مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي الجدل القائم حول تقارب سعودي مع نظام أسد وتطبيع مرتقب مع بشار الأسد في الآونة الراهنة خلال مقابلة تلفزيونية له مع قناة موالية لنظام أسد.

وقال المعلمي في مقابلة له أمس الثلاثاء على قناة روسيا اليوم إن الحديث عن تطبيع العلاقات مع نظام أسد مازال مبكراً، فالوضع الراهن صـ.ـعب،

ونظام أسد لايزال يمـ.ـارس هجـ.ـماته على المدنيين، ويواصل عمليات التطهـ.ـير العرقي والإثني في مناطق سيطـ.ـرته بحق المدنيين ويضـ.ـطهد المعتـ.ـقلين في سجـ.ـونه وكذلك النـ.ـازحين في مناطق سيطـ.ـرته واللاجئين بسـ.ـببه، على حد قوله.

واشترط المعلمي على نظام أسد مباشرة “خطوات” لم يحددها في معرض حديثه، قبل البدء بالحديث عن إمكانية التطبيع مع نظام أسد وإحياء العلاقات مع نظامه.

كما وجه المعلمي صفعة ثانية لنظام أسد حين استبعد قبول مجلس جامعة الدول العربية نظام أسد كممثل عن سوريا، وأكد أن القرار يتطلب قراراً جماعياً، وبحسب المعلمي لاتزال معظم الدول تتحفظ على الوضع القائم في مناطق سيطـ.ـرة أسد، مؤكداً صعـ.ـوبة عودة النظام إلى الجامعة.

ويرى المعلمي أن دعاية نظام أسد التي يروج لها حول عودة إحياء علاقات سياسية ودبلوماسية مع عدد من الدول العربية ودول الجوار وآخرها الترويج لعودة العلاقات من النظام ليست إلا “محاولة لإخراجهم من عزلتهم، وإعطائهم نوعاً من المباركة لوضعهم الراهن”، على حد وصفه.

وشـ.ـدد المندوب لدى الأمم المتحدة أن بلاده، فيما يتعلق بسوريا، لاتمارس سياستها جزافاً أو اعتباطاً، مؤكداً على توافر أجواء إيجابية في سوريا لذلك.

ورداً على سؤال المذيعة حول عودة بعض الدول للتطبيع مع نظام أسد من بينها السعودية، أحرج المعلمي المذيعة بالقول «لا أعرف عما تقصدين وأنت قبل قليل تتحدثين عن أن العلاقات لم تعد».

ويأتي حديث المعلمي كأول رد سعودي رسمي بعد مساعي نظام أسد خلال الأسبوعين الماضيين للترويج إلى عودة العلاقات مع الرياض على خلفية زيارة وزير السياحة في حكومة أسد إلى السعودية الشهر الماضي.

وحول ذلك، سارع وزير الخارجية في حكومة أسد فيصل المقداد للتصريح بأن حكومة أسد ترحب بـ”هذه الفرص وبعودة ما أسماه بـ”التضامن العربي والحوار والتخاطب العربي” على حد زعمه.

وعمدت وسائل إعلام نظام أسد إلى تعويم عودة التطبيع مع النظام، آخرها السعودية على خلفية ادعاءات زعمت أن الرياض وعبر وزارة السياحة لديها، وجهت دعوة إلى وزير السياحة في حكومة أسد ماريتيني كخطوة أولى لإحياء العلاقات بين البلدين على حد وصفهم، إلا أن المملكة السعودية لم تؤكد ذلك حينها.

وفي وقت سابق، نفت وزارة الخارجية السعودية على لسان مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية، السفير رائد قرملي،

ما تم تداوله حول زيارة رئيس الاستخبارات السعودي إلى نظام أسد الشهر الماضي في خطوة نحو تطبيع العلاقات بين الرياض ونظام أسد، مؤكداً أن المعلومات “غير دقيقة”.

المصدر : اورينت نت

………………………………………………………………………………………………

خطة أمريكية جديدة في سوريا قريبا .. من شأنها تغيير موازين المنطقة.. تعرف عليها !..

سوريا مباشر

الولايات المتحدة تستعد

كشف السفير الأميركي في الأمم المتحدة، “جيفري بريسكوت”،

أن الولايات المتحدة تعمل على فتح معابر إضافية

أمام إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا،

وليس فقط تمديد آلية إدخالها

من معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا

وأضاف “بريسكوت” خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف،

أن “الإدارة الأميركية والمسؤولين الأميركيين

يؤكدون على بذل جهود إضافية

لمعالجة مسألة الإغـ.ـاثة في سوريا”

وأكد المسؤول الأمريكي،

أن المندوبة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة، “ليندا غرينفيلد”،

“تتطلع إلى العودة إلى مجلس الأمـ.ـن

وإحاطته بما شاهدته وسمعته

خلال زيارتها إلى الحدود التركية مع سوريا”

وأشار النائب الأمريكي إلى أن “غرينفيلد تسعى

للتأكّد من أن جميع أعضاء مجلس الأمـ.ـن يفهمون أهمية

إعادة صياغة تصريح من أجل إيصال المساعدات”

وقبل أيام، أكدت المندوبة الأمريكية الدائمة

لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد”،

أن بلادها تتحرك من أجل الوصول إلى تفاهُم مع روسيا

حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا

وقالت السفيرة الأمريكية

في تصريح صحفي من ولاية “هاتاي” التركية:

إن واشنطن تُجري مباحثات مع مجلس الأمن وتركيا وروسيا

من أجل فتح معابر جديدة خاصة بالمساعدات الإنسانية إلى سوريا

وأوضحت أن معبر “باب الهوى” يُعتبر الخيار الأفضل حالياً

لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا،

مضيفة: “هو من بين المعابر القليلة التي بقيت مفتوحة،

وإذا تم إغلاقه فسوف يتسـ.ـبب ذلك بكثير من الظـ.ـلم”

يُذكر أن فريق “منسقو الاستجابة”

أكد في بيان يوم الخميس الفائت،

أن عدم تجديد الآلية سيؤدي إلى

حر.مان 1.8 مليون نسمة في شمال غربي سوريا

من المساعدات الغذائية، و2.3 مليون من المياه النظيفة،

إضافة إلى حرمـ.ـان أكثر من مليون شخص من مادة الخبز

المصدر : مرايا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى