close
الأخبار

من هو المطلوب الأول لإسـ.ـرائيل؟..ولماذا يرعـ.ـبها لهذه الدرجة؟..

تناولت حلقة من برنامج “فوق السلطة” المواضيع التالية: كتائب القـ.ـسام لجيـ.ـش الاحـ.ـتلال: إن عدتم عدنا وإن زدتم زدنا. من هو محمد الضيف المطلوب الأول لإسـ.ـرائيل ولماذا يرعـ.ـبها؟

كما تناولت الحلقة: حماس تشكر طهران فهل تشـ.ـيعت وتحولت إلى أداة لها؟ لماذا يشكك البعض بنوايا السيسي من وراء إعمار غزة؟ عروض الزواج تنـ.ـهال على الإماراتي الذي ضـ.ـرب وسيم يوسف افتراضيا.

عُرف رئيس هيئة أركان كتائب القسام أبو خالد محمد الضيف -البالغ من العمر 55 عاما- بالغموض الشـ.ـديد، ويصفه الإعلام الإسـ.ـرائيلي بالظل المرعـ.ـب،

وقد حاولت قوات الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيلي اغـ.ـتياله مرتين خلال الحـ.ـرب الأخيرة على غزة، ويضيف الإعلام العبري “يقود الضيف من كرسيه المتحرك” حـ.ـروب غـ.ـزة مع الاحـ.ـتلال.

ويعتبر محمد الضيف المطلوب رقم 1 لقـ.ـوات الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيلي، وتنقل “القناة الإسرائيلية 13” أن لدى تل أبيب حساب مفتوح مع الضيف منذ سنين.

واتهـ.ـم تقرير القناة الأجهزة الأمـ.ـنية الإسـ.ـرائيلية بالفـ.ـشل في قـ.ـتل الضيف على الرغم من أنه مقعد، ويبدو أن كرسي الضيف -الذي ورثه من الشهـ.ـيد الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس- أكثر حركة من الجامعة العربية التي لم تحرك ساكنا في الدفـ.ـاع عن فلسطين.

وقد هتف باسم الضيف المصلون في المسجد الأقصى بعد أن اقتحم المستوطنون باحاته، كما هتفوا له في ساحات المسجد الذي لم يسبق أن شهـ.ـدت هتافا باسم أي زعيم من قبل،

كما هتفوا باسمه في الخليل ونابلس وجـ.ـنين وسائر المناطق الفلسطينية، وفي غزة قررت أسرة رزقت بمولود لها تحت القـ.ـصف أن تسميه محمد الضيف.

وفي الوطن العربي ذُكر الضيف تحت قبة البرلمان الأردني وفي الكويت.

وفي المقابل، وصف الإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين أن “أبو خالد” هو صمام أمان المنطقة كلها، لكنه لا يقصد محمد الضيف بل ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد.

بدوره، أجرى رئيس حركة حماس في الداخل يحيى السنوار منازلة إعلامية مع الاحتلال الإسرائيلي بالكيلو مترات على مقياس أنفاق غزة،

حيث قال إن طول الأنفاق يزيد على 500 كيلو متر تحت الأرض وما تعـ.ـرض منها للد.مار خلال العملية الأخيرة على غزة لا يصل إلى 5% فقط.

كما تحدى السنوار جيـ.ـش الاحـ.ـتلال باغـ.ـتياله بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده بغزة على الهواء مباشرة وقال لهم إنه سيعود إلى منزله مشيا على الأقدام وأن أمامهم ساعة لقـ.ـتله.

المصدر: الجزيرة نت

……………………………………………………………………………………..

رحلة حاسـ.ـمة وتغييرات مهمة على الابواب.. وفود عسـ.ـكرية وسـ.ـياسية أمريكية تزور سوريا.. فماذا وراء كل هذا؟

سوريا مباشر

شهـ.ـدت المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا حراكاً أمريكياً مكـ.ـثفاً خلال الأيام القليلة الماضية، حيث زارت عدة وفود عسـ.ـكرية وسيـ.ـاسية أمريكية مناطق الإدارة الذاتية وسط عدة تساؤلات حول أهـ.ـداف تلك الزيارات في هذا التوقيت بالتحديد.

أول زيارة، كانت يوم الثلاثاء الماضي، إذ زار الفريق الأمريكي الخاص بالملف السوري شمال شرق سوريا، حيث ضم الوفد مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جوي هود”، ومديرة مجلس الأمن القومي لسوريا والعراق في البيت الأبيض “زهرة بيل”.

وأجرى الوفد الأمريكي عدة لقاءات مع قيادة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد”، حيث تمت مناقشة سبل تعزيز تواجد قـ.ـوات التحالف الدولي بقيـ.ـادة واشنطن في تلك المنطقة.

في حين تمثلت الزيارة الثانية بوصول قائد القـ.ـوات الأمريكية المركزية، الجـ.ـنرال “كينيث ماكينزي” إلى شمال شرق سوريا، يوم السبت الماضي، حيث التقى بدوره مع قيادة “قـ.ـسد”،

وذكرت مصادر مطلعة على المباحثات بين “ماكينزي” وقيادة “قـ.ـسد”، أن الطرفان ناقشا التحـ.ـديات الاقتصادية والأمـ.ـنية التي تواجه المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن زيارة “ماكينزي” تأتي في إطار تحضيرات واشنطن لمرحلة حاسـ.ـمة وتغييرات جذرية في تعاملها مع ملف منطقة شرق الفرات.

وأوضحت أن الولايات المتحدة أرسلت عدة رسائل من زيارة الوفود العسـ.ـكرية والسـ.ـياسية في الآونة الأخيرة إلى شمال شرق سوريا، أول الرسائل تخص حلفاءها هناك، ومفادها أن القـ.ـوات الأمريكية ستبقى ولن تغادر تلك المنطقة في المنظور القريب.

أما الرسالة الثانية فهي موجهة لروسيا ونظام الأسد، ومفادها أن الإدارة الأمريكية حتى وإن لم يكن الملف السوري ضمن أولوياتها فإنها ستعمل على ضمان استمرار الاستقرار والهدوء سواءً في منطقة شرق الفرات أو في محافظة إدلب وما حولها.

من جهته قال “علي تمي” عضو القـ.ـيادة في تيـ.ـار “المستقبل الكردي” في سوريا، في حديث لموقع “السورية نت” تعليقاً على زيارة الوفود الأمريكية إلى مناطق الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا، إن الجـ.ـنرال الأمريكي “ماكينزي” طالب قيادة “قـ.ـسد” بشكل مباشر بمجموعة من المطالب.

وكشف “تمي” ان المطالب تمثلت بضرورة إشراك جميع المكونات في الإدارة الذاتية، وإعطاء دور أكبر للعشائر العربية في إدارة شؤون المنطقة.

وأضاف: “كما طالب ماكينزي الإدارة الذاتية بضرورة الاتفاق مع المجلس الوطني الكردي حتى يستمر الدعم الأميركي لقـ.ـسد، وإعادة قـ.ـوات البشمـ.ـركة روجافا إلى سوريا، ومحاولة تشكيل مجلس عسـ.ـكري مشترك بين المكونات العسـ.ـكرية في شرق الفرات”.

ونوه “تمي” أن المعلومات التي وصلته تفيد بأن “ماكينزي” أكد لقـ.ـيادة قوات سوريا الديمقراطية بأن لا عملية عسـ.ـكرية تركية على مناطق الإدارة الذاتية في المدى المنظور.

ولفت إلى ان “ماكينزي” تحدث عن وجود تفاهمات مع الروس في المنطقة والتي لن تسمح للنظام بزعـ.ـزعة الأمن والاستقرار شمال شرق سوريا.

كما وصف “تمي” الزيارة بأنها “مهمة”، لأنها وضعت النقاط على الحروف، مشيراً أن الأهالي في منطقة شمال شرق سوريا ينتظرون أن تقوم قيادة “قـ.ـسد” بالالتزام بتعهداتها المقدمة لواشنطن.

وتمثلت تعهدات “قـ.ـسد” المقدمة للولايات المتحدة بما يلي: “إخراج كوادر حزب العمال الكـ.ـردستاني من سوريا، بالإضافة إلى الاتفاق مع المجلس الوطني الكردي، فضلاً عن تحسين الوضع المعيشي في تلك المنطقة”.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى