close
الأخبار

مرحلة حاسـ.ـمة وتغييرات مهمة على الابواب.. وفود عسـ.ـكرية وسـ.ـياسية أمريكية تزور سوريا.. فماذا وراء كل هذا؟

سوريا مباشر

شهـ.ـدت المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا حراكاً أمريكياً مكـ.ـثفاً خلال الأيام القليلة الماضية، حيث زارت عدة وفود عسـ.ـكرية وسيـ.ـاسية أمريكية مناطق الإدارة الذاتية وسط عدة تساؤلات حول أهـ.ـداف تلك الزيارات في هذا التوقيت بالتحديد.

أول زيارة، كانت يوم الثلاثاء الماضي، إذ زار الفريق الأمريكي الخاص بالملف السوري شمال شرق سوريا، حيث ضم الوفد مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جوي هود”، ومديرة مجلس الأمن القومي لسوريا والعراق في البيت الأبيض “زهرة بيل”.

وأجرى الوفد الأمريكي عدة لقاءات مع قيادة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد”، حيث تمت مناقشة سبل تعزيز تواجد قـ.ـوات التحالف الدولي بقيـ.ـادة واشنطن في تلك المنطقة.

في حين تمثلت الزيارة الثانية بوصول قائد القـ.ـوات الأمريكية المركزية، الجـ.ـنرال “كينيث ماكينزي” إلى شمال شرق سوريا، يوم السبت الماضي، حيث التقى بدوره مع قيادة “قـ.ـسد”،

وذكرت مصادر مطلعة على المباحثات بين “ماكينزي” وقيادة “قـ.ـسد”، أن الطرفان ناقشا التحـ.ـديات الاقتصادية والأمـ.ـنية التي تواجه المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن زيارة “ماكينزي” تأتي في إطار تحضيرات واشنطن لمرحلة حاسـ.ـمة وتغييرات جذرية في تعاملها مع ملف منطقة شرق الفرات.

وأوضحت أن الولايات المتحدة أرسلت عدة رسائل من زيارة الوفود العسـ.ـكرية والسـ.ـياسية في الآونة الأخيرة إلى شمال شرق سوريا، أول الرسائل تخص حلفاءها هناك، ومفادها أن القـ.ـوات الأمريكية ستبقى ولن تغادر تلك المنطقة في المنظور القريب.

أما الرسالة الثانية فهي موجهة لروسيا ونظام الأسد، ومفادها أن الإدارة الأمريكية حتى وإن لم يكن الملف السوري ضمن أولوياتها فإنها ستعمل على ضمان استمرار الاستقرار والهدوء سواءً في منطقة شرق الفرات أو في محافظة إدلب وما حولها.

من جهته قال “علي تمي” عضو القـ.ـيادة في تيـ.ـار “المستقبل الكردي” في سوريا، في حديث لموقع “السورية نت” تعليقاً على زيارة الوفود الأمريكية إلى مناطق الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا، إن الجـ.ـنرال الأمريكي “ماكينزي” طالب قيادة “قـ.ـسد” بشكل مباشر بمجموعة من المطالب.

وكشف “تمي” ان المطالب تمثلت بضرورة إشراك جميع المكونات في الإدارة الذاتية، وإعطاء دور أكبر للعشائر العربية في إدارة شؤون المنطقة.

وأضاف: “كما طالب ماكينزي الإدارة الذاتية بضرورة الاتفاق مع المجلس الوطني الكردي حتى يستمر الدعم الأميركي لقـ.ـسد، وإعادة قـ.ـوات البشمـ.ـركة روجافا إلى سوريا، ومحاولة تشكيل مجلس عسـ.ـكري مشترك بين المكونات العسـ.ـكرية في شرق الفرات”.

ونوه “تمي” أن المعلومات التي وصلته تفيد بأن “ماكينزي” أكد لقـ.ـيادة قوات سوريا الديمقراطية بأن لا عملية عسـ.ـكرية تركية على مناطق الإدارة الذاتية في المدى المنظور.

ولفت إلى ان “ماكينزي” تحدث عن وجود تفاهمات مع الروس في المنطقة والتي لن تسمح للنظام بزعـ.ـزعة الأمن والاستقرار شمال شرق سوريا.

كما وصف “تمي” الزيارة بأنها “مهمة”، لأنها وضعت النقاط على الحروف، مشيراً أن الأهالي في منطقة شمال شرق سوريا ينتظرون أن تقوم قيادة “قـ.ـسد” بالالتزام بتعهداتها المقدمة لواشنطن.

وتمثلت تعهدات “قـ.ـسد” المقدمة للولايات المتحدة بما يلي: “إخراج كوادر حزب العمال الكـ.ـردستاني من سوريا، بالإضافة إلى الاتفاق مع المجلس الوطني الكردي، فضلاً عن تحسين الوضع المعيشي في تلك المنطقة”.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………………………………………

تطورات سريعة وآل الأسد يحددون بديل بشار.. وقَبول عام في القرداحة..فماذا يحدث ؟…

سوريا مباشر

سئمت الطائفة العلوية عموماً وآل الأسد من بشار الذي قادهم للهـ.ـلاك طيلة العقـ.ـد الماضي، والذي كلفهم الكثير من أبنائهم وممتلكاتهم والأهم مكانتهم في قـ.ـوة السـ.ـطو في الدولة السورية.

انكـ.ـسرت هيبة آل الأسد في الساحل السوري معقل الطائفة التي اعتقدت بأن الأسد يمثل وجودها ومصالحها وقاتلت معه انطلاقاً من هذا المبدأ.

اكتشفت الطائفة برمتها أن بشار ليس الشخص المناسب ليمثلهم، لكنهم مضطرون للوقوف خلفه، وبالنسبة لماهر فمال زال يحتفظ بمكانة جيدة في نفوس كبار العلويين، لكنه لم يبد حـ.ـزماً مناسباً للجم تغـ.ـول العائلة في الساحل.

يوجه ماهر اهتمامه للحفاظ على ملكية قصر المهاجرين، ويعتبر ان الساحل باليد فمن غير المهم صرف الوقت على الاهتمام بشؤونه الداخلية.

ما جعل أبناء عمومته يتغـ.ـولون أكثر فأكثر ما أثـ.ـار حفيظة المجتمع العلوي الذي علت أصواته مؤخراً.

ما تزال ذكرى حافظ الأسد تحتفظ بماكنتها المرموقة في قلوب العلويين، فزمنه هو الزمن الجميل لهم، لكن رموز ذلك الزمن تهـ.ـاوت مع مرور الوقت، إلاّ أنّ خليفة منتظراً ما زال يؤهل بالخفاء.

كان باسل الأسد الشقيق الأكبر لبشار مهوى أفئدة العلويين ومحط آمالهم لكن المـ.ـوت خطـ.ـفه منهم ومن والده الذي أعده لخـ.ـلافته على حين غرّة، فكانت الكـ.ـارثة أن العائلة فقـ.ـدت وريثها.

إلاّ أنّ باسلاً جديداً يشبه باسل القديم شكلاً وربما مبدءً يعيش في الإمارات وتؤهله والدته ليكون الخليفة المنتظر.

بشرى الابنة الوحيدة والأكبر للأسد المؤسس كانت مخلصة لوالدها ولدولته التي أسسها على د.م السوريين.

ومع أنها تزوجت آصف بعد وفـ.ـاة شقيقها باسل الذي كان معـ.ـارضاً لزواجها لكنها أسمت ابنها الأكبر على اسمه “باسل” كما أطـ.تلقت على ابنتها اسم والدتها “أنيسة”، وبالطبع لديها صبي يحمل اسم حافظ.

وبلغ من الاعتداد بابنة الرئيس حافظ أنها أطلقت اسمها على ابنتها فأسمتها “بشرى”.

بشرى توفد ابنها للساحل

لم يعد بين أبناء حافظ سوى بشرى تتمتع بسمعة حسنة وقبول طيب لدى الطائفة العلوية، لذلك اعتمدت على ابنها من آصف شوكت الذي قـ.ـتل في تفـ.ـجير خلية الأز.مة، لتهـ.ـدئة غليان الساحل السوري بعد حـ.ـوادث الاغتـ.ـيالات المتكررة.

إلى اللاذقية لتهـ.ـدئة الأمور

ففي عام 2015 أرسلت بشرى ابنها البكر “باسل” بزيارة عاجلة إلى أهل الضـ.ـابط الذي قـ.ـتل على يد سليمان هلال الأسد، ولم يعرف بالضبط فحوى الرسالة التي قام باسل بإيصالها.

إلا أن الأخبار التي وردت من المنطقة أشارت إلى أن زيارته بقصد “إنهـ.ـاء أز.مة” قـ.ـتل الضـ.ـابط العقيد حسان الشيخ.

نظرا لأن بشرى الأسد هي الوحيدة الآن، من بين كل آل الأسد، التي تتمتع “بسمعة طيبة”، وقد يكون لها “تـ.ـأثير لا يمتلكه رئيس النظام السوري” على عائلة الضـ.ـابط التي تقدمت ببلاغ رسمي يتهم قريبه سليمان بالقـ.ـتل العمد.

وتستمر بشرى بإرسال رئاسل للعلوين بضرورة التضـ.ـحية لأجل الوطن، وأنهم ما تبقى لها من أهلها، لكن العائلة الأسدية باتت مكـ.ـروهة من أهالي المنطقة.

وأبدى الأهالي امتعـ.ـاضهم من آل الأسد جملة وتفصيلا مع احترام قليل تبقى في قلوبهم لبشرى ابنة حافظ، لكنهم لم يرحبوا بالشاب حديث السن الذي يعيش حياة الملوك بينما أولادهم يمـ.ـوتون.

تدريبات في الساحل بأيد كبار الضـ.ـباط

يطلق على باسل شوكت اسم وحش أثناء التدريبات العسكرية التي يقوم بها، إذ دأبت والده على تعليمه الرمي والتعامل مع مختلف أنواع الأسلحة في سوريا في الساحل السوري حصراً.

وعلى خلاف ابن خاله “حافظ” لم يلتحق بالكلية الحربية لكنه على دراية بالتعامل الكامل مع أنواع الأسلحة هكذا يبدو في الفيديوهات التي تروج له.

التقرب من عائلة خاله الرئيس

على ما يبدو في أنستغرام الخاص بباسل شوكت أن الشاب ترك حياة البذخ في الإمارات وقرر العيش في سوريا رفقة عائلة خاله الرئيس أو في الساحل السوري على شواطئ اللاذقية.

مئت الصور والفيديوهات التي تعكس الحياة الفارهة التي يعيشها الشاب في سوريا الفقيرة، ما تسبب بموجة غضب عارمة في الأوساط السورية المؤيدة.

دفعت الشاب المدلل لحذف الكثير من المقاطع والصور، لكن أبرز تلك الصور هي التي تجمع بعائلة خاله.

بلطـ.ـجي وشـ.ـرس كأمه وخاله ” قصة واقعية لسيدة سورية”

في صيف عام 2004 عُدّت لسورية مع الأولاد بعد أن اتخذت قرار إنهـ.ـاء إقامتي بالمهجر والاستقرار في بلدي.

في ذاك الوقت، لم أجد سوى مدرسة بقرى الأسد تدعى البشائر تبعد عن العاصمة حوالي 15 دقيقة، مناسبة لتسجيل ابني

ذهبت وأخذت جميع الأوراق الثبوتية لتسجيله، والقسط المدرسي الذي كان حوالي 125000 ليرة سورية مع الكتب ومريول الخاص بالمدرسة.

لم أنس الابتسامة العريضة التي وافتني بها مشرفة الصف وهي تهنئني وتقول: كم ابنك محظوظ سيكون بنفس صف أولاد السيدة بشرى الأسد التوأم الثلاثي وهم: بشرى و تحمل نفس اسم أمها، وباسل يحمل اسم خاله وأنيسة وتحمل اسم جدتها.

وعلمت في ما بعد ان ملكية المدرسة تخص بشرى الأسد، وبعد أن سجلته بصف الثاني الابتدائي وبدأ العام الدراسي ومضى حوالي 4 أشهر.

كنت دائما اسأل ابني عن المدرسة والمدرسين، ويجيبني دائما، يا ماما آنساتنا لطيفة والمدرسة حلوة بس أنا ما بحب الأولاد

فأعاود سؤالي لماذا يا ماما هدول رفقاتك ؟؟؟؟ ثم يقول: إيه بس أنا ما بحبهن لأنو مالون “نايس nice”.

وفي أحد الأيام عندما كنت أجهزه للنوم فوجئت بكدمة زرقاء اللون على طرف خاصرته من أعلى الحوض سألته: ما هذا !!؟؟ هل وقـ.ـعت بالمدرسة؟.

أجاب: لا لا لاشيء (وهذا طبع سيء بابني أنه كتـ.ـوم لا يحدثني أبداً عما يجري معه).. إلا بعد إصرار مني، وبعد جدلٍ طويل، اجــ.هش بالبكاء وقال: مشان الله يا ماما لا تبعتيني عل المدرسة أنا ما عاد حب رفقاتي

قال وهو يتنـ.ـهد نهده رجل بالستين من عمره أثقلته نوائب الحياة: ضـ.ـربني باسل على خاصرتي بكوعه ضـ.ـربة قوية قطـ.ـعت أنفاسي

كان هذا بدرس الفرنسي حيث طلبت المعلم الفرنسية منا أن نرسم رسم حرّ، فرسمت طيارة حربية فما كان من أحد الأولاد إلا أن هتف لباسل بأعلى صوته وقال: أنظر يا باسل، تعال شوف هذا الخـ.ـائن يرسم طيارة أمريكية

فما كان من باسل إلا أن نعتني بالخـ.ـائن وبدأ ينهال علي بالضـ.ـرب، وأنا كنت أحاول أن افهمه أن هذه طائرة كندية وليست أمريكية.

انتبهت معلمة الفرنسي (الفرنسية الجنـ.ـسية) فغـ.ـضبت منه كثيراً وطلبت أن يعتـ.ـذر مني فقال: أنا لم أضـ.ـربه !!!! كوعي دخل ببطنه بالصدفة.

وتابع ابني، في الصف نحن أربع فرق، فرقة النسور وقـ.ـائدها أنيسة شوكت، وفرقة النمور وقـ.ـائدها بشرى شوكت، وفرقة الأسود وقـ.ـائدها باسل شوكت، وفرقتنا فرقة الدلافين؟؟!!.

أخبرني أيضا بأن الفرق جميعها تذهب تتلقى دروس الجيدو والكاراتيه، ماعدا فرقتنا تتلقى دروس رقص، ماما أنا لا أحب الرقص بابا دائما بقول أنو الرقص للبنات…

ثم أسلف بالقول: بتعرفي شو يا ماما…؟؟؟… لمّا يخلصوا تمرين جيدو وكارتيه بيجوا بيصيروا بيضحكوا علينا ويضـ.ـربونا لأنو نحن بفرقة الرقص….

كتبت رسالة وعنونّتها لبشرى الأسد أخاطبها بلهجة المستـ.ـنكر الرافـ.ـض لمثل هذا النهج التربوي والسلوكية المتبع بالمدرسة، وذهبت لتسليم الرسالة لمديرة المدرسة في صباح اليوم التالي والاستفسار عن حادثة ضـ.ـرب ابني.

كانت المديرة بنت المحامي المعروف نجاة قصاب حسن، استسمحتني بقراءة الرسالة فلم أمـ.ـانع، وبعد أن انتهت من قراءتها قالت: هل أنت جادة تريدين مخاطبة بشرى الأسد بهذه اللهجة.

أرجوك أن تتعقلي ما في شي بيستاهل أنك تخاطري وتتحديهم، أنت بتعرفي شو ممكن تكون النتائج، معك الحق كل الحق.

في هذا الصف بعض الأولاد لا يندمجون مع البقية، لان معظمهم من أولاد المسؤولين وكبار الضـ.ـباط بالجيش وقلة منهم أولاد تجار وأطباء ومهن أخرى فالبيئة الاجتماعية توجد هذه الهوة بين التلاميذ، ((ولكني مصرة أجبتها)).

قالت :إذا أنا مصرة أكثر منك على مصلحتك ومصلحة أسرتك، وسأعيد مبلغ التسجيل كاملاً لك مع أننا بأواخر الشهر الرابع من العام الدراسي، ثم استطردت بالحديث وقالت أنا بعرفك أنت مدام محترمة مو وشك وش بهـ.ـدلة الله يخلّيلك هل الولد.

وبعدها كان القرار النهائي، العودة من حيث أتينا، إلى وطن المهجر، الذي أتمنى أن لا أدفـ.ـن به.

المصدر : اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى