close
الأخبار

مع استمرار التصـ.ـعيد.. لبنان تدخل خط الصـ.ـراع ..وصـ.ـواريخ من جـ.ـنوبي لبنان تستـ.ـهدف إسـ.ـرائيل.. وحز.ب الله ينـ.ـفي علاقته بها فمن الجـ.ـندي المجهول ..التفاصيل !

سوريا مباشر

يواصل الجيـ.ـش الإسرائيلي عد.وانه على قطـ.ـاع غزة، إثـ.ـر التوتـ.ـرات الأخيرة التي زاد من حدتـ.ـها اقتـ.ـحام السـ.ـلطات للمسجد الأقصى، ومحاولة إخلاء حي الشيخ جـ.ـراح في القدس من المواطنين الفلسطينيين.

وسقـ.ـطت ثلاثة صـ.ـواريخ، الخميس 13 من أيار، من جـ.ـنوبي لبنان على شمال الأراضي الفلسطينية المحـ.ـتلة.

وقال المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن ثلاثة صـ.ـواريخ أُطـ.ـلقت من داخل لبنان باتجاه البحر قبالة شواطئ مدينة الجليل.

عاجل قبل قليل تم رصـ.ـد اطـ.ـلاق ثلاثة صـ.ـواريخ من داخل #لبنان باتجاه البحر قبالة شواطئ #الجليل.

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) May 13, 2021

ونقلت صحيفة “النهار” اللبنانية، عن مصدر فلسطيني لم تسمه، أن “فصـ.ـائل فلسطينية مسؤولة عن إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ من لبنان، ورسالتها التأكيد أن المقـ.ـاومة واحدة في لبنان وفلسطين”.

ووفقًا لـ”النهار”، فإن الجيـ.ـش اللبناني ينفـ.ـذ عمـ.ـليات بحث عن منصات الصـ.ـواريخ في السهول الزراعية المحيطة بالقليلة والمعلية ومحيط مخيم الرشيدية.

ولم تذكر وسائل الإعلام الإسرائيلية أي تفاصيل إضافية حول الأضـ.ـرار التي أوقعـ.ـتها الصـ.ـواريخ، أو الأهداف التي أصـ.ـابتها.

ونفى مصدر من “حز.ب الله” اللبناني، لـ”إيران بالعربية“، علاقته بإطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ من جـ.ـنوبي لبنان باتجاه الأراضي المحـ.ـتلة.

وفي السياق نفسه، أعلن المتحدث الرسمي باسم قـ.ـوات حفظ السلام الدولية في لبنان (يونيفيل)، أندريا تيننتي، أن “رئيس بعثة (يونيفيل) وقائدها العام، ستيفانو دل كول، على اتصال بالطرفين لحثهما على ممـ.ـارسة أقـ.ـصى درجات ضبـ.ـط النفس والتعاون مع قـ.ـوات حفظ السلام لمـ.ـنع المزيد من التصـ.ـعيد”، وفقًا لما نقله موقع “لبنان 24“.

واليوم هو الرابع للتصـ.ـعيد العسـ.ـكري الإسرائيلي ضـ.ـد غزة بعد مناوشات في البلدة القديمة بالقدس وباب العمود وحي الشيخ جـ.ـراح، الذي يسعى الاحـ.ـتلال لإفراغه من سكانه لأهداف استيطانية.

وارتفع عدد القـ.ـتلى في قطاع غزة ليصل إلى 103 أشخاص، إضافة إلى إصـ.ـابة 580 شخصًا بجـ.ـروح مختلفة، بحسب إحصائية حديثة نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية، عبر “فيس بوك“.

وتستمر الاشتـ.ـباكات بين المواطنين الفلسطينيين والقـ.ـوات الإسـ.ـرائيلية في مختلف الأراضي المحـ.ـتلة، وعلى رأسها مدينة اللد، التي تفرض فيها السلـ.ـطات الإسرائيلية حظر تجول لليوم الثاني على التوالي في محاولة للسيـ.ـطرة على المدينة.

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، وفي تصريح لقناة “الجزيرة“، قال إن خطوة أساسية أولى يجب أن تحصل الآن، وهي وقف “حماس” إطـ.ـلاق صـ.ـواريخها، بحسب تعبيره.

وأضاف برايس أن بلاده تدعم جلسة مفتوحة لمجلس الأمـ.ـن الأسبوع المقبل حول الوضع في المنطقة، وذلك بعد الجلسة الطارئة التي عقدها المجلس، في 10 من أيار الحالي، وفشل خلالها في إصدار بيان حيال الأوضاع في القدس المحـ.ـتلة، بسـ.ـبب معـ.ـارضة الولايات المتحدة.

ودعا مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردن، مجلس الأمـ.ـن إلى “التـ.ـنديد بشـ.ـدة” بالهجـ.ـمات من غزة، مشيرًا إلى إطـ.ـلاق فصـ.ـائل المقـ.ـاومة نحو 1500 صـ.ـاروخ على المستوطنات والمدن المحـ.ـتلة، وذلك منذ بدء التصـ.ـعيد.

وكان الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي توعد بشـ.ـن حملة برية على القطاع، سبقها استدعاء سبعة آلاف من جـ.ـنود الاحتياط في صفوفه، في حين حـ.ـذرت “كتائب القسام” على لسان المتحدث باسمها، “أبو عبيدة”، من أن أي توغل بري في القطاع سيكون فرصة لتلقين العـ.ـدو دروسًا لا ينساها، بحسب قوله.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 12 من أيار الحالي، عير حسابه في “تويتر”، إن تصرفات إسرائيل، التي تتعـ.ـارض مع قرارات المنظمات الإنسانية المشتركة وحقوق الإنسان الأساسية والقانون الدولي وجميع القيم الإنسانية، يجب أن تتوقف على الفور.

Israel’s actions, which are against the decisions by humanity’s common organizations, fundamental human rights, the international law and all human values, must be stopped immediately. pic.twitter.com/mXsS00JtUT

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) May 12, 2021

ونـ.ـددت “جامعة الدول العربية“، في 11 من أيار الحالي، على لسان أمينها العام، أحمد أبو الغيط، بالهجـ.ـمات الإسـ.ـرائيلية على غزة، محملًا إسـ.ـرائيل مسؤولية هذا التصـ.ـعيد الخطـ.ـير، بحسب وصفه.

وكان الاتحاد الأوربي دعا إلى “الإنهاء الفوري” لما وصفه بـ”العـ.ـنف” بين الفلسطينيين والإسـ.ـرائيليين، كما دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الجانبين إلى وقف التصـ.ـعيد.

وكان وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، دعا بلاده إلى الوقوف مع إسـ.ـرائيل، ودعا عبر “تويتر” إلى الصلاة لشعب إسـ.ـرائيل.

America must stand with our ally, Israel.

Please join our family in praying for the people of Israel.https://t.co/uuvs0URu0j

— Mike Pompeo (@mikepompeo) May 10, 2021

بينما دعا “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، في بيان نشره في 9 من أيار الحالي، إلى إشعـ.ـال انتفـ.ـاضة جديدة لأجل الأقصى، مستـ.ـنكرًا في الوقت نفسه ما وصفه بـ”الصمت العربي والإسلامي والتعاطف الخـ.ـجول”، حيال ما يجري في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح.

وأمهلت غرفة العمـ.ـليات المشتركة للمـ.ـقاومة الفلسطينية، في 10 من أيار الحالي، الاحتلال الإسرائيلي ثلاث مرّات، انتهت آخرها بعد منتصف الليلة الماضية.

وطالبت المقـ.ـاومة الاحتـ.ـلال بالانسحاب من المسجد الأقصى، على خلفية اقتـ.ـحامه من قبل الجـ.ـنود الإسرائيليين، واعتـ.ـدائهم على المصلين، كما طالبت بالإفـ.ـراج عن المعتـ.ـقلين خلال الاشـ.ـتباكات الأخيرة، وعدم المـ.ـساس بحي الشيخ جـ.ـراح.

المصدر :عنب بلدي

………………………………………………………………………………………………..

“زيارة مهمة في وقت دقيق”.. وزير الخارجية الإيراني يصل دمشق حاملاً في جعبته الكثير من التطورات الهامة!

سوريا مباشر

وصل وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” إلى العاصمة السورية دمشق، اليوم الأربعاء 12 أيار/ مايو، وذلك لعقد اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين في حكومة النظام السوري.

وأفادت وكالة “سانا” للأنباء التابعة لنظام الأسد أن وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” إلى جانب عدد من مسؤولي الوزارة، استقبلوا “ظريف” في مطار دمشق الدولي صباح اليوم.

وتشير عدة مصادر إلى أن الوزير الإيراني جاء إلى دمشق حاملاً في جعبته تطورات هامة تتعلق بالمستجدات على الصعـ.ـيدين الإقليمي والدولي.

فيما تحدث موقع “ليبانون ديبايت” قبل أيام عن اجتماع أمـ.ـني هام سيعقد في العاصمة السورية دمشق، مشيراً أن الاجتماع سيجمع مسؤولين من إيران وسوريا والعراق ولبنان، وذلك نقلاً مصادره الخاصة.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع سيتمحور حول مناقشة آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط، خاصةً ما يتعلق بالتحـ.ـركات الإسرائيلية الأخيرة في المنطقة.

وأكدت أن مجموعة من القـ.ـرارات الحاسـ.ـمة والهامة سيتم اتخاذها خلال الاجتماع الذي سيتم عقده في العاصمة دمشق، وهو ما يفسر وصول وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” إلى سوريا صباح اليوم.

من جهتها، قالت وسائل الإعلام التابعة للنظام السوري أن الهـ.ـدف من زيارة “ظريف” هو إجراء محادثات مع كبار المسؤولين، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين دمشق وطهران.

وأدلى “ظريف” بتصريحات صحفية فور وصوله إلى دمشق، أشار فيها إلى أن الظروف الراهنة “خاصة جداً”، لذلك كان لابد من القيام بزيارة لسوريا، وفق تعبيره.

وأوضح المسؤول الإيراني أن سوريا مقبلة على انتخابات الرئاسة، ويجب التباحث حول هذا الحدث مع الجانب السوري، إلى جانب وجود تطورات لافتة تشهـ.ـدها المنطقة، على حد قوله.

ونوه أن المباحثات مع النظام السوري ستشمل دعم إيران له في مختلف المجالات، لاسيما عملية إعادة الإعمار أو مكـ.ـافحة الإرهـ.ــاب.

ولفت “ظريف” إلى أن المباحثات مع مسؤولين في النظام السوري ستتضمن مناقشة تطورات الأوضاع الراهنة في فلسطين.

من جهته، قال وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد”: “إن هذه الزيارة مهمة لأنها تأتي في وقت دقيق تمر به سوريا وإيران، وذلك لتصـ.ـاعد السياسات العـ.ـدوانية الغربية والأمريكية، فضلاً عن التطورات التي تشهـ.ـدها فلسطين”، على حد قوله.

وتحدث “المقداد” عن لقاءات عديدة ستجري مع الجانب الإيراني خلال الساعات المقبلة، وذلك لمناقشة المستجدات الأخيرة في كلا البلدين بشكل تفصيلي.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى دمشق تأتي قبل أيام قليلة من بدء انتخابات الرئاسة في سوريا والتي من المقرر أن تبدأ يوم 26 من شهر أيار/ مايو الحالي.

وكان “المقداد” قد ناقش مع نظيره الإيراني “ظريف” قبل أيام آخر التطورات والمستجدات الإقليمية والعلاقات الثنائية بين دمشق وطهران، وذلك عبر محادثة هاتفية جرت بين الطرفين.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى