close
الأخبار

“تحـ.ـركات إسرائـ.ـيلية مثـ.ـيرة هي الأكبر”.. واجتماع أمـ.ـني رباعي سيعقد في دمشق وتأهـ.ـب كبير لـحـ.ـدث عظـ.ـيم!…

سوريا مباشر

تحدث موقع إخباري لبناني عن اجتماع أمـ.ـني هام سيعقد في العاصمة السورية دمشق خلال الـ 48 ساعة المقبلة، مشيراً أن الاجتماع سيجمع قادة أمـ.ـنيين من إيران وسوريا والعراق ولبنان.

ولفت موقع “ليبانون ديبايت” نقلاً عن مصادره الخاصة أن الاجتماع سيتمحور حول مناقشة آخر التطورات في المنطقة، لاسيما المتعلقة بالتحـ.ـركات والمنـ.ـاورات الإسرائيلية الأضخم التي ستنـ.ـطلق في وقت قريب.

وأشارت المصادر أن مجموعة من القرارات الهامة والحاسـ.ـمة سيتم اتخاذها خلال الاجتماع الذي سينعقد في دمشق خلال اليومين القادمين.

ونوهت أن من أهم تلك القـ.ـرارات، تشكيل غرفة عمـ.ـليات موحدة بين إيران وسوريا والعراق ولبنان، وذلك من أجل متابعة كافة المستجدات في المنطقة.

وكانت عدة وسائل إعلام لبنانية قد تحدثت عن رفع “حز.ب الله” لجاهزيته العسـ.ـكرية، وتأهـ.ـب كل تشـ.ـكيلاته على مختلف المحاور خلال الساعات الماضية.

وذكرت وكالة “النشرة” أن الحز.ب يعتبر أن المنـ.ـاورة الإسرائيلية القادمة غاية في الخـ.ـطورة، لافتة أن المنـ.ـاورات هي الأكبر من نوعها، حيث تحاكي حـ.ـرب كبرى تفـ.ـرض على إسرائيل عند الحدود الجـ.ـنوبية والشمالية لفلسطين مع جبـ.ـهة سيناء والجـ.ـبهة الداخلية.

وأشارت الوكالة إلى أن إسرائيل أجرت منـ.ـاورة صغيرة منذ حوالي شهرين ونصف، منوهة أن تلك المنـ.ـاورة استمرت أسبوعاً واحداً.

وأوضحت أن المنـ.ـاورة الجديدة هي الأولى منذ تاريخ تأسيس الكـ.ـيان، ويجب الانتباه جيداً إلى أن هذه المنـ.ـاورة خطـ.ـيرة، فهي تعطي قرار السلم والحـ.ـرب لرئيس الأركـ.ـان الإسرائيلي الجـ.ـنرال “أفيف كوخافي”.

كما تحدثت المصادر عن رفع “حز.ب الله” لجاهزيته بشكل كامل في الجنوب، وبالقرب من منطقة القنيطرة على مختلف الجهات والتشـ.ـكيلات والتصنيفات العسـ.ـكرية.

وأضافت أن الحز.ب عمد إلى حجــ.ـز بعض العاملين معه واستدعاء عناصـ.ـر إضافيين، مؤكدة أن “حز.ب الله” رفع الجاهزية منذ الليلة الماضية بنسبة 100 بالمئة.

وأشارت المصادر أن “حز.ب الله” لم يتعاطى مع التحـ.ـركات الإسرائيلية بهذا الشكل منذ حـ.ـرب تموز عام 2006.

ويستعد الجـ.ـيش الإسرائيلي لإجراء منـ.ـاورة عسـ.ـكرية كبيرة وفريدة من نوعها، لمحاكاة مواجـ.ـهة خطـ.ـيرة تشمل إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ تزن أطناناً على إسرائيل.

وذكرت المصادر أن إجراء المنـ.ـاورة بهذه الكيفية يهـ.ـدف إلى “تـشـ.ـابك الأذرع” أي أن يكون القائد الميداني الموجود على الأرض، والذي يدافع عن الجليل

على سبيل المثال قادر على التعاطي مع سـ.ـلاح البر أي المـ.ـدرعات والمـ.ـدفعية والقـ.ـيادة الجوية والبحرية والاستـ.ـخبارات وقادر على تنظيم مجريات العملية.

تجدر الإشارة إلى أن عدد من المحللين والخبراء الإسرائيليين قد تحدثوا عن تغيير المعادلة ورسم قواعد جديد للعبة بين تل أبيب ودمشق وطهران في المنطقة، خاصةً بعد استهـ.ـداف إسرائيل لمواقع تابعة لإيران في منطقة الساحل السوري قبل عدة أيام.

كما تحدثت عدة تقارير إعلامية عن ضوء أخضر منحته القـ.ـيادة الروسية لإسرائيل في سوريا، بما يتعلق باستهـ.ـداف أي مواقع ترى تل أبيب أنها تشكل خطـ.ـراً على أمـ.ـنها القومي.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………………

تصريحات خطـ.ـيرة ! مركز أبحاث أمريكي يُحدد موعد سقـ.ـوط صـ.ـاروخ الر.عب الصيني .. ودولة عربية ستكون الضحـ.ـية!

سوريا مباشر

تترقب كافة الأنظار حول العالم، مكان وموعد سقـ.ـوط الصـ.ـاروخ الصيني الخارج عن السيـ.ـطرة على الأرض، في وقت تشير التوقعات إلى أن موعد حصول ذلك بات قريباً جداً، وتحدد دولة متوقعة، بينما تنفي الصين أن تكون مخـ.ـاطره كبيرة.

وتوقعت شركة Aerospace Corporation ، أمس الخميس وهي منظمة غير ربحية تمولها الحكومة الفيدرالية والمختصة بالأبحاث الفضائية، أن تسقـ.ـط شـ.ـظايا الصـ.ـاروخ، الذي فقدت الصين السيـ.ـطرة عليه يوم السبت، فوق شمال شرق أفريقيا.

وذكرت المنظمة أن شظـ.ـايا الصـ.ـاروخ من المتوقع أن تسقـ.ـط عند الساعة 11:43 مساء، بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، وبحسب التوقعات فوق دولة “السودان بالتحديد”، وفق مانقلته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدم اليقين في هذه الحالة موجود، وفرص وقوعه في مناطق مأهولة بالسكان على الرغم من قلتها إلا أنها موجودة.

وقال جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية في مركز الفيزياء الفلكية في كامبريدج، ماساتشوستس، الذي يتتبع مجيء وذهاب الأجسام في الفضاء، “أعتقد أن هذا إهمال منهم، وعمل غير مسؤول”ـ بالإشارة إلى الصين.

وأضاف الدكتور ماكدويل “إنه يعتقد أن التهـ.ـديد الذي يشكله حطـ.ـام الصـ.ـاروخ، مرتفع بدرجة كافية ليكون مصدر قـ.ـلق، نظرا لأن الصينيين لم يقدموا تفاصيل تصميم الصـ.ـاروخ، فمن الصعـ.ـب التنبؤ بكمية المواد التي ستصل إلى الأرض”.

وفي بيان له، كشف جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، “تم فقدان السيـ.ـطرة عليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض، وتشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخوله للغلاف الجوي للأرض يوم 9 آيار “.

ولدى الصين سجل حافل في ترك أجزاء من معداتها الفضائية تنزل حيثما أمكن، فعاد نموذج أولي لمحطة الفضاء التي تبنيها الصين إلى الأرض بشكل غير خاضـ.ـع للسيـ.ـطرة في عام 2018، وسقط فوق جـ.ـنوب المحيط الهادئ غير المأهول بالسكان.

وبعد إطـ.ـلاق الصـ.ـاروخ في 29 نيسان، وصفه الزعيم الصيني شي جين بينغ، بأنه “مشروع تجريبي مهم لبناء دولة قـ.ـوية في مجالي التكنولوجيا والفضاء”، وفقا لما نقلته شبكة التلفزيون الحكومية ، CCTV.

ولم يتحدث مسؤولو الفضاء الصينيون علنا عن إعادة الدخول غير المنضبط منذ ذلك الحين، على الرغم من الاهتمام والقلق حول العالم.

ونقلت صحيفة “جلوبال تايمز”، التي يسيـ.ـطر عليها الحز.ب الشيوعي الصيني، يوم الأربعاء عن علماء وخبراء قولهم إن الخطـ.ـر ضـ.ـئيل وأن إدارة الفضاء “نظرت بعناية” في احتمال سقـ.ـوط الحـ.ـطام،

مضيفة “إن القـ.ـلق والانتـ.ـقاد يعكـ.ـسان الجهود الغربية لتشـ.ـويه سمعة برنامج الفضاء الصيني”.

كان إطـ.ـلاق الصـ.ـاروخ في الأسبوع الماضي هو الأول من بين 11 تم التخطيط لها خلال العام ونصف المقبل، وفي حال المزيد من عملـ.ـيات الإطـ.ـلاق، وما لم يكن هناك تغيير في كيفية تشغيل الصين لها، فستزداد احتمالات إصـ.ـابة أشخاص بقطع من الشـ.ـظايا.

وتقوم كل من قيادة الفضاء الأمريكية ووكالة الفضاء الروسية بتتبع قلب الصـ.ـاروخ، وأشار البيان الروسي إلى أن إعادة الدخول “لن تؤثر على أراضي الاتحاد الروسي”، ووعدت قيادة الفضاء بتحديثات منتظمة قبل العودة المحتملة.

وذكرت وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية “البنتاغون” في بيان لها مساء الأربعاء “أنه لا يمكن تحديد المكان الذي سيسـ.ـقط عليه حطـ.ـام الصـ.ـاروخ إلا قبل ساعات قليلة عن سقـ.ـوطه، ويمكن أن يشكل الحطـ.ـام تهـ.ـديدات محتملة لسلامة الرحلات الفضائية ومجال الفضاء”.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية مايك هوارد قال الثلاثاء لموقع spacenews إن الولايات المتحدة تتعقب الصـ.ـاروخ الصيني في الفضاء، ولكن لا يمكن تحديد نقطة دخوله الدقيقة إلى الغلاف الجوي والتي من المتوقع أن تحدث في 8 من أيار.

كما أن خبراء الفضاء الدوليين يواصلون تحـ.ـذيراتهم من سقـ.ـوط الصـ.ـاروخ الصيني البالغ وزنه قرابة 20 طناً على الأرض في الأيام القليلة المقبلة، مؤكدين أنه لا يمكن توجيهه وليس له مسار محدد مسبقا للسقـ.ـوط.

وأطـ.ـلق الجيـ.ـش الأمريكي على النواة اسم 2021-035B ويمكن رؤية مسارها على مواقع الويب التالي orbit.ing-now.com

وتظهر البيانات على الموقع المذكور ارتفاع الصـ.ـاروخ عن سطـ.ـح الأرض، حيث تظهر هذه البيانات انخفاضه التدريجي واقتراب سقـ.ـوطه.

وبحسب صحيفة “Independent” البريطانية يدور الصـ.ـاروخ حاليا حول العالم مرة واحدة كل 90 دقيقة، بسرعة سبعة كيلومترات كل ثانية.

المصدر : اورينت نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى