close
الأخبار

إجـ.ـراءات مـ.ـريبة في دمشق.. إزالة لصور ماهر الأسد وإلباس عناصر فرقته زي الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية..وتهـ.ـديدات خطـ.ـيرة !

سوريا مباشر

ذكرت مصادر محلية أن سلطـ.ـات النظام شـ.ـرعت بإزالة صور شقيق رئيس النظام ماهر الأسد، من الأماكن العامة، والمنتشرة قرب حواجـ.ـز الفرقة الرابعة، وبإلباس عناصر الأخيرة زي الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية.

ووفقًا لموقع “صوت العاصمة”، فإن قـ.ـوات النظام بدأت بإزالة الصور المعلقة قرب الحواجز، وعلقت بدلًا عنها صور لبشار الأسد، بمناسبة قرب انتخاباته المزعومة.

وأوضح المصدر أن قـ.ـوات النظام حظـ.ـرت على أصحاب السيارات تعليق صور ماهر الأسد، وهد.دتهم بالملاحقة في حال لم يعلقوا صور بشار.

وأشار الموقع إلى أن سلـ.ـطات النظام أصدرت تعميمًا وزعته على حـ.ـواجز الفرقة الرابعة، يقضي باستبدال لباس عناصـ.ـرهم، بلباس الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية، استعدادًا للانتخابات الرئاسية المزعومة.

ويجري نظام الأسد استعدادات كبيرة لإجراء مسرحية الانتخابات الهزلية، في 26 مايو/أيار الجاري، ضمن المناطق السورية التي يسيـ.ـطر عليها،

وعبر ممـ.ـارسة أذرعه في لبنان ضغـ.ـوطًا على اللاجئين هناك، للمشاركة في تلك المسرحية، التي ستجري بغياب أكثر من نصف السوريين.

المصدر :الدرر الشامية

………………………………………………………………………………….

تفاصيل مخطط عربي خطـ.ـير يقوده الشيـ.ـطان.. لإبقاء السـ.ـفاح بشار الأسد بالحكـ.ـم بموافقة المعـ.ـارضة السورية!

سوريا مباشر

كشفت وسائل إعلام عربية، تفاصيل مخطط عربي خطـ.ـير تشارك فيه عدد من الدول العربية من أجل تثبيت بشار الأسد في رئاسة سوريا،

وذلك بالتوافق مع أطياف المعـ.ـارضة السورية، وذلك بعد سنوات طويلة من الحـ.ـرب السورية الدائرة منذ عام 2011.

ونقل موقع “عربي 21″، عن مصدر في المعـ.ـارضة السورية لم يسمه،

وجود محاولات تقوم بها دول عربية للالتفاف على القـ.ـرارات الأممية وفرض حل سياسي للأزمـ.ـة السورية يتضمن بقاء بشار الأسد في منصبه.

التفاف عربي

وقال المصدر العربي، إن هناك حراك سياسي بقيادة الإمارات ومصر يهدف للالتفاف على القـ.ـرارات الدولية وإيجاد حل سياسي بعيداً عنها،

لتخـ.ـوف تلك الدول من أن تؤدي الأز.مة السورية للوصول إلى حكم ديمقراطي كما حصل في تونس والسودان.

وحسب المصدر، فإن الأخيرة لم تقبل بأي حل سياسي خارج إطار قـ.ـرارات مجلس الأمـ.ـن الدولي،

فيما قلل المصدر من أهمية تلك المساعي العربية، بسـ.ـبب أن حل الأز.مة السورية لن يكون إقليميًّا، بل محكوم بقرارات دولية وتوازنات.

واستدل على ما سبق، بحديث للباحث في مركز “جسور” للدراسات “عبد الوهاب عاصي”

الذي اعتبر أن الجهود العربية غير منطقية لكون الأمر بيد المجموعة المصغرة التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية وليس بيد تلك الدول.

ونقل الموقع عن “أحمد السعيد”، الباحث بالشأن السوري، أن الاجتماع الذي عقدته مصر والسعودية والإمارات والأردن مؤخرًا

يهدف لتنشيط الحل السـ.ـياسي مع بقاء بشار الأسد وتقديم بعض التنـ.ـازلات الشكلية.

الجدير ذكره أن دول مصر والسعودية والإمارات والأردن عقدت، الخميس الماضي، اجتماعًا على مستوى كبار المسؤولين في وزارات الخارجية فيما قيل إنه لبحث سبل تسوية الأز.مة السورية

وفقًا لقرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بما يحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها، وصونًا لعروبة البلاد ومقدرات الشعب السوري.

شحنة دولارات

وفي وقت سابق، كشفت تقارير إعلامية عربية، تفاصيل شحنة من الدولارات أرسلها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد، عبر قائد شـ.ـرطة دبي السابق ضاحي خلفان، وذلك في إطار صفقة سـ.ـرية بين البلدين.

ونقل موقع “الخليج أونلاين”، عن مصدر سوري لم يسمه، قوله،

إن طائرة سورية وصلت إلى مطار المزّة العسـ.ـكري في العاصمة دمشق قادمة من الإمارات وعلى متنها شحنة كبيرة من الدولارات،

موضحاً أن الطائرة من نوع “توبليف” التابعة للشركة السورية للطيران.

وأوضح المصدر السوري، أن الطائرة كانت محملة بكميات كبيرة من العملة الصعبة التي أرسلتها شقيقة بشار الأسد المقيمة في دبي؛ لدعم محاولات وقف نزيـ.ـف الليرة أمام الدولار، بالتنسيق مع السلـ.ـطات في أبوظبي.

ضاحي خلفان

وأكد المصدر، أن نائب رئيس الشـ.ـرطة والأمـ.ـن العام في دبي ضاحي خلفان هو الذي أشرف على نقل الأموال التي أرسلتها بشرى الأسد، والتي تسلمها حاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول،

مشيرة إلى أنه جرى نقل هذه الأموال مباشرة من المطار إلى المصرف المركزي في ساحة “السبع بحرات” بدمشق تحت إشراف الحـ.ـرس الجمهوري والمخابرات الجوية.

ومنذ سنوات، تعيش بشرى الأسد في دبي مع أبنائها، كما أفادت تقارير بأن والدة الأسد أنيسة مخلوف، توفيت في دبي عام 2016،

كما أن محمد، نجل رامي مخلوف ابن خال الأسد، يقيم في دبي وله استثمارات واسعة هناك.

الجدير ذكره، أن قانون قيصر الأمريكي دخل حيز التنـ.ـفيذ في 17 يونيو 2020. وهو قانون يفـ.ـرض عقـ.ـوبات قاسـ.ـية على شخصيات وكيانات نافـ.ـذة في النظام السوري وحلفائه من روسيا وإيران

كما يفرض عقـ.ـوبات على كل من يتعامل مع النظام اقتصادياً أو عسـ.ـكرياً من شخصيات أو شركات في عموم أنحاء العالم.

المصدر : مرايا

…………………………………………………………………………………………..

خطة للنظام السوري لم تكن متوقعة ضـ.ـد الوجود الأمريكي في المنطقة ..كشفت النقاب عنها السلسلة الاولى من مذكرات خدام!

سوريا مباشر

كشفت مذكرات “عبد الحليم خدام” الذي تولى منصب نائب رأس النظام السوري لسنوات طويلة، عن تفاصيل وأسرار حول نظام الأسد ودوره الإقليمي خلال العقود الماضية.

وبدأت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الاثنين، نشر أول فصل من “مذكرات خدام” التي تحدث خلالها عن مراحل أساسية من تاريخ سوريا ودورها الإقليمي.

ونوهت الصحيفة أن المذكرات لا تشكل تاريخاً لتلك المراحل بقدر ما هي رواية “خدام” عن النظام السوري ودوره في تلك الحقبة.

وأشارت أن المذكرات تغطي الفترة ما بين تسلم “خدام” وزارة الخارجية بداية السبعينات حتى استـ.ـقالته من منصبه بعد اغتـ.ـيال رئيس الوزراء اللبناني “رفيق الحريري” عام 2005، وإعلانه من بارس انشـ.ـقاقه عن نظام الأسد.

وأولى الأسرار التي كشفتها “مذكرات خدام”، تتعلق باتفاق “بشار الأسد” مع المرشد الإيراني “علي خامنئي” والرئيس “محمد خاتمي” في طهران عشية الحـ.ـرب الأميركية في العراق عام 2003 على “إطالة أمد الحـ.ـرب هناك من أجل إتعـ.ـاب الأمريكيين”.

وتحدثت الصحيفة في الحلقة الأولى من نشرها لمذكرات “خدام” عن وجود تنسيق بين طهران ودمشق قبل حـ.ـرب العراق عام 2003.

وذكرت أن “خدام” لاحظ وجود تغييرات في تعاطي النظام السوري مع الوضع العراقي، مشيراً أن نظام الأسد انتقل من العمل لإسقـ.ـاط صدام إلى الدفاع عنه.

وكشف “خدام” في مذكراته أن رئيس الوزراء الأسبق “محمد مصطفى ميرو” ذهب إلى بغداد، وألقى كلمة جاء فيها: “أقدم لكم هذا السـ.ـيف الدمشقي، مؤكداً أننا معكم، وأن العـ.ـدوان على العراق هو عـ.ـدوان على سوريا”.

وأشار “خدام” أن إيران في تلك الفترة كانت تعمل على الخلاص من صدام ونظامه عبر حلفائها في المعارضة العراقية، وفي غضون ذلك، ذهب “بشار الأسد” إلى طهران وقد رافقه “خدام” وذلك من أجل توحيد موقف البلدين حيال التطورات الجديدة التي تشهدها المنطقة.

ووفقاً لمحاضر اللقاءات والاجتماعات، فإن بشار الأسد قال لخاتمي، أن الولايات المتحدة الأمريكية في حال استقرت في العراق، فإنها ستنتقل بعدها إلى إيران وسوريا.

وأبلغ “الأسد” خامنئي حينها أنه كي يتـ.ـعب الأمريكيون أكثر لا بد من إطالة أمد المواجـ.ـهات على الأراضي العراقية، وذلك وفقاً لما ذكره “خدام” في مذكراته.

كما نقل أحد محاضر الاجتماعات عن “خاتمي” قوله: “يكفي أن تعود جـ.ـثـ.ـامين الجنود الأمريكيين إلى أمريكا كي يخـ.ـسر الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش”.

تجدر الإشارة إلى أن “عبد الحليم خدام” تنقل في عدة مناصب مهمة في الدولة السورية خلال العقود الماضية، حيث كان وزيراً للخارجية، ومن ثم نائباً للرئيس خلال المحطات الأساسية في دمشق وتمددها في لبنان، إلى حد أنه كان يسمى فيه “حاكم لبنان”.

أما عن موقفه من الثورة السورية بعد انـ.ـدلاعها عام 2011، فإنه لم يلعب درواً بارزاً فيها، حيث كرس وقته لكتابة مذكراته، حيث كان شاهداً ومشاركاً في أحداث رئيسية شهدتها سوريا منذ تسلم “حزب البعث” السلطة في البلاد عام 1963 إلى حين خروجه من سوريا وإعلانه الانشـ.ـقاق عن النظام عام 2005 بعد وصوله إلى العاصمة الفرنسية “باريس” آنذاك.

المصدر :تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى