close
الأخبار

غضـ.ـب واستـ.ـنكار ..هجـ.ـوم شـ.ـرس من مؤيدي النظام ضـ.ـد روسيا لهذه الأسـ.ـباب !..

سوريا مباشر

أثـ.ـار القصـ.ـف الإسرائيلي الذي استهـ.ـدف مواقع في محافظة اللاذقية جدلاً كبيرا على مواقع التواصل الإجتماعي وردود فعل غـ.ـاضبة من الموالين والمقيمين في مناطق سيطـ.ـرة النظام.

وكانت وسائل إعلام تابعة للنظام تحدثت أن القصـ.ـف الإسرائيلي استـ.ـهدف مصنعاً للبلاستيك في اللاذقية ما أدى إلى مقـ.ـتل شخص وإصـ.ـابة أخرين، فيما أكدت مصادر عدة بأن القصـ.ـف الذي طال محافظة اللاذقية ومدينة مصيف فجر الأربعاء، استـ.ـهدف

قاعدة عسـ.ـكرية للايرانيين قريبة من منطقة رأس شمرا، و قاعدة عسـ.ـكرية في غابات جـ.ـنوب غرب الحفة ، و قاعدة انـ.ـذار مبكر في نواحي قرية جوار البقر ( رأس العين ) بجبلة.

ووصفت صفحات موالية القصـ.ـف الإسرائيلي بأنه يختلف عن الإستـ.ـهدافات السابقة كونه طال مناطق تخضـ.ـع بشكل كامل لقـ.ـوات الإحـ.ـتلال الروسي، دون أي أكتراث أو تحـ.ـرك من القواعد الروسية الموجودة بالقرب من المناطق المستـ.ـهدفة.

وفي إطار ردود الافعال علق عدد من رواد مواقع التواصل على الصمت الروسي بغضـ.ـب شـ.ـديد وصلت إلى حـ.ـد الشـ.ـتائم.

وكتب “Ammar Maya” وين الاسطول الروسي وصـ.ـواريخ اس 300 واس 400 كيف تم الاعتـ.ـداء والاسطول الروسي بالبحر وصـ.ـواريخه التي يقول عنها قادرة على اسقـ.ـاط اي هدف حتى طائرات الشـ.ـبح ام اسرائيل اعلمته بالضـ.ـربة؟؟

اما “محمد sy” فقال: من المؤكد أن إسرائيل أبلغت روسيا بالضـ.ـربة التي تنوي تنفـ.ـيذها لذلك أتخذت القواعد الروسية الموجودة في اللاذقية وضع المزهرية.

وكتب أخر، القصـ.ـف طال مواقع ومستودعات إيرانية لأن الكيان مابيضـ.ـرب شي عالفاضي وهالإنفـ.ـجارات واضحة لشو، واكيد روسا وصلت المعلومات، وإلا لماذا وقفت على الحياد.

وأشار أحد المتابعين إلى أن محافظة اللاذقية لم تعد تحت سلـ.ـطة الحـ.ـكومة السورية وإنما باتت خاضـ.ـعة بشكل كامل للقـ.ـوات الروسية فحماية تلك المناطق تقـ.ـع على عاتق روسيا.

وكتب أخر وينو بو علي بوتين ما عااساس نشروا بالمنطقة صـ.ـواريخ دفـ.ـاع جوي ومنظومات جبارة ما شفناها تحركت نهائياً بقى فهمونا شو القصة.

يذكر أن مناطق سيطـ.ـرة النظام السوري والميليـ.ـشيات الإيرانية تتعـ.ـرض بين الحين والأخر لاستـ.ـهداف من الطيران الحـ.ـربي الاسرائيلي وتتركز معظمها على القواعد التابعة للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني.

المصدر : وكالة قاسيون

………………………………………………………………………….

طرطوس تحت الحـ.ـكم الروسي.. وإسرائيل تراقب وتعـ.ـاقب بشـ.ـدة

سوريا مباشر

طرطوس تحت الحـ.ـكم الروسي.. وإسرائيل تراقب وتعـ.ـاقب بشـ.ـدة

تنتشر في طرطوس وريف اللاذقية المظاهر الثقافية الروسية بشكل لافت، لم تقتصر تلك المظاهر على الحانات والمشروبات الروسية التي غـ.ـزت البيوت

لكن زواجات تمت بين سوريين وروسيات، و قليلة هي الزوجات العكسية التي تمت بين روسيين وسوريات لكن الفكرة طرقت الأبواب ولاقت قبولاً في مجتمع يبحث عن الانفكاك من الهـ.ـلاك.

يعمد أبناء الطبقة المثقفة في الساحل السوري إلى تعليم أبنائهم اللغة الروسية في المعاهد الخاصة التي فُتحت لذلك منذ سنوات قليلة

كما أن تلك الفئة المثقفة تحاول جاهدة لإقامة علاقات بالشبان الروس العاملين في القطاع العسكري الروسي المنتشر على طول الساحل السوري على اعتبار ذلك مظهراً من مظاهر الانفتاح.

التقرب من الروس تعبيراً عن المشاعر الوطنية

يعتبر مؤيدوا الأسد أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل العـ.ـدو الأكبر لهم، بينما الروس هم الأصدقاء الذين يعملون على خلاص سوريا من الحـ.ـرب التي أكلتها

وكحركة انتقـ.ـامية من العـ.ـدو فإن التقرب للرس في الساحل السوري في كل مناح الحياة واستضافتهم في منازلهم بات نوعاً من أنواع الوطنية، وأقرب مثال على ذلك الحفل الذي أقيم وبرعاية روسية للاحتفلال بعيد الجلاء

لا يتوقف شبان الساحل السوري عبر منصات التواصل الاجتماعي بالإشادة بالمواقف الروسية وبالحياة الروسية وبالرغبة في الانخراط بكل التفاصيل الثقافية الروسية والزواج بروسية أو روسي على اعتبار أن الروس أخوة في الوطن.

التقارب مع الروس يكون في الساحل السوري ينفس درجة التبـ.ـاغض والتباعد ورفـ.ـض الوجود الإيراني الذي تفـ.ـانى في تأصيل الروابط العقـ.ـدية بين الطرفين بلا نتيجة

فأهل الساحل يدركون جيداً مدى الهوة العقـ.ـائدية التي تبعدهم عن الشيعة الإيرانية، ويعرفون أن التقارب الإيراني كان مصلحة سياسية فـ.ـرضت عليهم، لكنهم يعمون عيونهم عن هذه الحقيقة بالنسبة للروس.

روسيا تتمدد في طرطوس

يستطيب للروس الوضع في الساحل السوري فالانفتاح الشعبي سهل الكثير من أعمالهم ومنحهم أكثر مما كانوا يتصورون

يندرج توجه روسيا نحو توسعة مرفأ طرطوس، وإنشاء رصيف عائم فيه، في إطار رغبة موسكو بتعزيز وتقوية حضورها في البحر المتوسط.

ووفق وكالة “تاس” الروسية الحكومية، سيكون المركز اللوجستي للبحرية الروسية في مرفأ طرطوس قادراً على إصلاح السفن والغواصات الروسية في العام 2022، بعد تسليم الرصيف العائم هناك.

وأوضحت أن ورش العمل الخاصة بخدمة السفن في المناطق البعيدة كانت تجري فقط من قبل طواقم متنقلة، وفي عام 2022، يُسلَّم رصيف عائم في طرطوس لروسيا، وبعد ذلك ستصبح قدرات هذا المجمع كبيرة، و من الممكن إجراء عمليات إصلاح السفن والغواصات الحـ.ـربية هناك، بدلاً من ورشات عمل الصيانة العائمة في البحر الأسود والبلطيق.

ويوضح خبير في النقل البحري أن روسيا التي استأجرت ميناء طرطوس في نيسان/أبريل 2019، لمدة 49 عاماً، تسعى للاستفادة منه، عبر إنشاء رصيف عائم لزيادة استيعاب الميناء للسفن الروسية.

ويضيف ل”المدن”، أن توسعة مرفأ طرطوس الذي لا يحتوي إلا على رصيف واحد كبير للصيانة، ورصيف ثانوي آخر لحـ.ـجز السفن، غير ممكنة بسبب طبيعة الشواطئ، ولذلك اتجهت روسيا لإنشاء رصيف عائم، لزيادة الاستفادة من المرفأ، مؤكداً أن العمل على ذلك بدأ منذ العام الماضي 2020.

ويعتبر الخبير البحري، أن الرصيف العائم الجديد من شأنه زيادة استيعاب مرفأ طرطوس إلى الضعف، بحيث يتم استغلال المساحة الفارغة في حوض مياه المرفأ مقابل رصيف الصيانة الوحيد في المرفأ، ما يعني زيادة خيارات الاستخدام.

ويقول إن مرفأ طرطوس مجهز أساساً للسفن والبواخر الصغيرة المحملة بمواد “دكمة” مثل “القمح والإسمنت والسكر والنفط”، في حين أن مرفأ اللاذقية مجهز للسفن الضخمة المحملة بالحاويات.

وفي هذا السياق يؤكد الباحث في الشأن السوري أحمد السعيد ل”المدن”، أن روسيا تتحضر لزيادة وجود أسطولها في البحر المتوسط، وهو ما يدفعها إلى توسعة وتجهيز مرفأ طرطوس خدمة لهذه الأغراض.

ومن هنا، قد تكون التوسعة والرصيف العائم في خدمة الأغراض التجارية، والتحضيرات المبكرة من روسيا لمرحلة إعادة الإعمار، وفق تقديرات اقتصادية، والعسكرية المتعلقة بالوجود العسكري الروسي في البحر المتوسط.

كذلك، يعتقد السعيد أن روسيا تحضر لهيـ.ـمنة أكبر على الاقتصاد السوري، ويقول: “تتعامل روسيا مع سوريا وكأنها ملف داخلي روسي، وتكرس ذلك من خلال الاتفاقات التي لن يعـ.ـارض النظام توقيعها مهما كانت جائرة، لأنها في النهاية السبيل الوحيد لتثبيت حكمه”.

وفي السياق ذاته، يشير الكاتب المختص بالشأن الروسي سامر إلياس إلى تزامن توسعة مرفأ طرطوس، مع توسعة قـ.ـاعدة حميميم في ريف اللاذقية، ويعتبر أن هـ.ـدف روسيا من كل ذلك يتعدى الحسابات السورية، بحيث تخطط روسيا لوجود دائم في البحر المتوسط.

ويضيف ل”المدن”، أن روسيا تخطط لوجود دائم في هذه المنطقة، لتكون طرفاً فاعلاً في قضـ.ـايا المنطقة، وهذا الأمر يتطلب وجود قـ.ـواعد عسكرية كبيرة لها في المنطقة ولعقود طويلة.

وفي أواخر 2019، كشف نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف أن بلاده بصدد إستثمار نصف مليار دولار على مدى السنوات الأربع القادمة في تحديث ميناء طرطوس السوري، قائلاً: “الجانب الروسي يعتزم تطوير وتحديث عمل الميناء القديم وبناء ميناء تجاري جديد، وتقدر قيمة الاستثمار للسنوات الأربع القادمة بـ 500 مليون دولار أميركي”.

وأكد أن استثمار ميناء طرطوس يندرج في خطط الجانب الروسي في بعض المناطق السورية، مد خط سكة حديد جديد عبر سوريا والعراق من أجل إنشاء ممر للنقل، يربط البحر الأبيض المتوسط بالخليج والذي وفقاً لذلك سيزيد من عمليات الشحن عبر الميناء السوري.

قصـ.ـف إسرائيلي لمناطق في الساحل السوري فهل كانت روسية؟

أفادت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء أن الدفـ.ـاعات الجوية تصـ.ـدت لعـ.ـدوان إسرائيلي بالصـ.ـواريخ باتجاه مناطق الحفة باللاذقية ومصياف غرب محافظة حماة.

وذكرت تقارير أنه يمكن سماع دوي انفجـ.ـارات قرب ميناء اللاذقية.

وقال مراسل الوكالة إن العـ.ـدوان الإسرائيلي استهـ.ـدف أحد المستودعات المدنية للمواد البلاستيكية بريف محافظة اللاذقية.

وكشفت الوكالة أن القصـ.ـف الإسرائيلي قد أسفر عن مقـ.ـتل مدني وجرح ستة آخرين بينهم طفل ووالدته في حصيلة أولية.

لكن صفحات موالية، نشرت أرقاما مغايرة للخـ.ـسائر البشرية، التي نشرها إعلام أسد الرسمي، إذ تحدثت صفحة أخبار مصياف على أن القصـ.ـف الذي طال المنطقة فقط خلف أكثر من 10 إصـ.ـابات ، 4 منها خطـ.ـرة، وذلك ماعدا المناطق الأخرى المستهـ.ـدفة.

وتداولت صفحات محلية موالية أنباء عن سماع دو.ي انفجـ.ـارات قوية عند الساعة الثانية و18 دقيقة من فجـ.ـر اليوم في مناطق عدة من ريف اللاذقية الجنوبي

ونشرت صفحات موالية مقاطع فيديو تظهر حجم الضـ.ـرر الذي خلفته الغـ.ـارة الإسرائيلية على جنوب مدينة اللاذقية

كما نشرت “شبكة أخبار اللاذقية” مقطع فيديو يظهر اند.لاع النيـ.ـران وتصـ.ـاعد أعمدة الدخان من المنشأة، ومحاولات فرق الإطفاء إخماد الحـ.ـرائق المنـ.ـدلعة في المكان الذي استهـ.ـدفته الغـ.ـارة.
وقالت صفحات محلية أخرى إن الغـ.ـارة الإسرائيلية استهدفت بلدة السخابة بريف جبلة، وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها اتساع رقعة الحـ.ـرائق والد.مار الذي خلفته الغـ.ـارة الإسرائيلية على المنطقة.

لم يصدر حتى اللحظة أي بيان من وزارة الدفـ.ـاع الإسرائيلية حول تبنيها الغارة الجوية التي ضربت مواقع في جنوب غرب اللاذقية فجر اليوم، في حين أفاد موقع “ذا تايمز أوف إسرائيل” بأن الغـ.ـارة التي نفذتها دفـ.ـاعات الجو الإسرائيلي استهـ.ـدفت مناطق في ريفي اللاذقية حماة أيضاً.

والموقع الذي قصف لا يبدو سوى كيلو مترات قليلة عن مقرت عسكرية روسية، ولم يتضح إن كان الاستهداف للمقرات الروسية أو الإيرانية، على أن المنطقة هي ميدان روسي أكثر منه إيراني.

ونشر الصحفي الإسرائيلي المختص في شؤون الجماعات المسـ.ـلحة في المنطقة ،جوي تروزمان، عبر صفحته في تويتر، مقطع فيديو لما قيل إنه الانفـ.ـجار الثاني الذي تسببت به الغـ.ـارة الإسرائيلية جنوب اللاذقية

وعلّق عليها “يبدو أن الغـ.ـارة غير العادية قد حققت هـ.ـدفاً مهماً لإسرائيل”، مبدياً أهمية الضـ.ـربة على مناطق ريف اللاذقية والتي كانت آخرها عام 2013.

المصدر : أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى