close
الأخبار

وما خفي أعظم ! لأول مرة .. تفاصيل مهمة وأسرار جديدة حول الملف السوري ومستقبل سوريا يميط اللثام عنها “رياض حجاب” !

سوريا مباشر

كشف رئيس الوزراء السوري المنشـ.ـق والرئيس السابق لهيئة التفاوض، الدكتور “رياض حجاب”، تفاصيل وأسرار جديدة حول الملف السوري ومستقبل سوريا.

جاء ذلك في لقاء خاص أجراه “حجاب” مع “تلفزيون سوريا”، مؤكداً فيه أن جميع القرارات حالياً في سوريا يتم اتخاذها من قبل ممثلي روسيا وإيران.

وأشار “حجاب” في معرض حديثه إلى أن الروس لم يعودوا قادرين على إنقـ.ـاذ نظام الأسد، معتبراً أن القيادة الروسية لا ترى سوريا إلا من خلال رأس النظام “بشار الأسد”.

وتحدث المسؤول السوري السابق عن عدم تعويله مطلقاً على موقف القيادة الروسية حيال سوريا ومصير الأسد، مضيفاً: “موقفي هذا مبني على معرفة سابقة بطريقة تعامل روسيا مع الملف السوري”.

وذكر “حجاب” أن رأس النظام السوري أخبره في وقت سابق عندما كان يشغل منصب رئيس الوزراء في سوريا قبل انشقـ.ـاقه عن النظام، بأنه سيذهب إلى إيران في حال أُجبر على المفاضلة بينها وبين روسيا.

ولفت إلى أن إيران تسعى إلى تحقيق مصالحها في منطقة الشرق الأوسط عبر توسيع نفوذها في سوريا، بالإضافة إلى اتباع سياسة التـ.ـأزيم في المنطقة.

وكشف “حجاب” أن إيران قامت بتوطين أكثر من 132 ألف عنصر من عناصر الجماعات التابعة لها في سوريا.

وشدد رئيس الائتلاف الأسبق على حاجة السوريين في المرحلة الراهنة إلى دور عربي يضع حداً للتوسع الإيراني في المنطقة، على حد تعبيره.

أما بخصوص مؤسسات المعارضة السورية، أوضح “حجاب” ان هناك ترهـ.ـل في أداء المؤسسات الرسمية التابعة للمعارضة.

وأكد أن تلك المؤسسات بأمس الحاجة في الوقت الراهن إلى إعادة بناء لهياكلها بالدرجة الأولى، على حد قوله.

وحول إمكانية وجود مساعي دولية لإيجاد حل للملف السوري، قال “حجاب”: “إلى الآن للآسف لا توجد إرادة لحل المسألة السورية”، مضيفاً: “إن ما يوحدنا كسوريين الآن هي المعـ.ـاناة”.

كما نوه إلى ضرورة وأهمية تفعيل واستثمار “ملف المحاسبة”، لافتاً أن جميع الأطراف الدولية تدرك تماماً أن نظام الأسد يمـ.ـاطل ويتهـ.ـرب من مسار الحل السياسي في سوريا.

وأشار “حجاب” إلى أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” لن يقبل بأي مشاركة في الحكم، فكيف سيتنحى عن السلطة.

وأوضح أن الإرادة الدولية هي العامل الأساسي الحاسم في عملية التسوية السياسة للملف السوري، وبأن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 لا يمكن اختصاره بمحادثات اللجنة الدستورية.

وختم الرئيس السابق لهيئة التفاوض السورية حديثه بالحديث عن الموقف الدولي حيال سوريا، مشيراً إلى وجود أساسيات لن تتغير في السياسة الأمريكية تجاه الشأن السوري، وذلك على الرغم من التقارير التي تحدثت عن أن سوريا ليست ضمن أولويات إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

كما أشار إلى الدور التركي في مساعدة السوريين، لافتاً إلى أن تركيا مازالت تعمل بجد لإنهاء مـ.ـأساة الشعب السوري.

المصدر : طيف بوست

…………………………………………………………………………………………………………………

أحدهما من “معـ.ـارضي الداخل”. ..نظام الأسد يعلن أسماء ثلاثة مرشحين سيخوضون الانتخابات الرئاسية المزعومة ..فمن هما ؟..

سوريا مباشر

أعلنت المحكمة الدستورية العليا السورية الأسماء الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية السورية.

وفي مؤتمر صحفي تابعته عنب بلدي لرئيس المحكمة، محمد جهاد اللحام، اليوم الاثنين 3 من أيار، قال إن ثلاث طلبات ترشيح لمنصب رئيس الجمهورية قُبلت ورُفضت الطلبات الباقية، لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية.

والمرشحون الثلاثة هم رئيس النظام السوري بشار الأسد، وعبد الله سلوم عبد الله، ومحمود أحمد مرعي.

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات، في 26 من أيار الحالي، ويمكن فقط للسوريين بمناطق سيطرة النظام المشاركة بها، وفي خارج سوريا ممن غادروا بطريقة نظامية من المعابر التي يسيـ.ـطر عليها النظام السوري.

ولا يعوّل عليها السوريون في تغيير الأسد، وينظرون إلى المرشحين كمشاركين “كومبارس” لإتمام “مسرحية” الانتخابات.

وتقابَل هذه الانتخابات برفض أممي ودولي، بينما تدعمها الدول الحليفة للنظام السوري، وأبرزها إيران وروسيا.

محمود مرعي

محمود ابن أحمد مرعي، محامٍ من مواليد 1957 في ريف دمشق منطقة القلمون، وشخصية من معـ.ـارضة الداخل، وهو رئيس “المنظمة العربية السورية لحقوق الإنسان”، وأمين عام “الجبـ.ـهة الديمقراطية المعـ.ـارضة”.

المحـ.ـكمة الدستورية تعلن أسماء ثلاثة مرشحين للرئاسة السورية

عضو في محادثات “جـ.ـنيف” عن معـ.ـارضة الداخل، يرى أن الحل في سوريا عبر المعـ.ـارضة الداخلية لكنها ضعيفة بسـ.ـبب الإمكانيات المحدودة والضغـ.ـط عليها في الداخل، واتهم ما أسماه “الدولة السورية” باحتـ.ـكار سياسي واقتصادي.

كان انتقد حكومة النظام في مقابلة عام 2019، وقال إن “الحكومة بتشكيلتها الحالية لا تستطيع أن تحل هذه الأز.مات، ولا بد من تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها السلـ.ـطة والمعـ.ـارضة الوطنية والجميع لتحمل المسؤوليات”.

وكان مرعي تحدث عن أن إعادة الإعمار تحتاج الى استيراد وتصدير، وتحتاج إلى شركات صديقة تقوم بهذه المهمة.

وعلّق على قانون “قيصر” الأمريكي الذي يفرض العقـ.ـوبات على النظام السوري، أن “كل ذلك من أجل تأليب الحاضنة الشعبية ضـ.ـد نظام الحكم خاصة من الموالاة، لأن هذه الاختـ.ـناقات سوف تؤدي إلى ضـ.ـجر بالشارع الموالي”.

وتحدث عن أن هناك أشكالًا وأز.مات حقيقية في سوريا تحتاج إلى حوار سوري- سوري تنتج عنه حكومة وحدة وطنية، وتنتج عنها عملية إصلاح سياسي وإداري حقيقية.

وعن اللجـ.ـنة الدستورية السورية، لم يعتقد المعـ.ـارض في الداخل السوري أن تكون “حلًا أو مخرجًا للوصول إلى دستور سوري حقيقي عصري، لأن الحوار بين السوريين هو الأصل”.

وتنبأ بفشلها “لعدم تمثيلها الصحيح لجميع مكونات الشعب السوري”، ومنهم الكرد.

عبد الله عبد الله

وعبد الله سلوم عبد الله من مواليد عام 1956 في مدينة اعزاز بمحافظة حلب، بحسب سيرته الذاتية المنشورة عبر موقع مجلس الشعب بوصفه أحد أعضائه السابقين.

شغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب سابقًا، ويحمل إجازة في الحقوق من جامعة “دمشق”.

انتخب عضو مجلس الشعب بالدور التشريعي الثامن بين عامي 2003 و2007، كما انتخب في الدور التشريعي الأول بين عامي 2012 و2016.

عضو في حز.ب “الوحدويين الاشتراكيين”، وشغل عدة مناصب فيه، منها أمين فرع ريف دمشق للحزب وعضو المكتب السياسي فيه.

وظهر المرشح واضعًا صورًا للأسد على مكتبه، ما أثار موجة سخرية بين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي حول جديته في منافـ.ـسة الأسد.

ورغم أن عبد الله ينتمي لأحد أحزاب “الجبـ.ـهة الوطنية التقدمية” (حز.ب الوحدويين الاشتراكيين)، فإنه ليس مرشحًا باسمها، إذ سبق أن أعلنت الأسد مرشحها.

المصدر : عنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى