close
الأخبار

أحدهما من “معـ.ـارضي الداخل”. ..نظام الأسد يعلن أسماء ثلاثة مرشحين سيخوضون الانتخابات الرئاسية المزعومة ..فمن هما ؟..

سوريا مباشر

أعلنت المحكمة الدستورية العليا السورية الأسماء الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية السورية.

وفي مؤتمر صحفي تابعته عنب بلدي لرئيس المحكمة، محمد جهاد اللحام، اليوم الاثنين 3 من أيار، قال إن ثلاث طلبات ترشيح لمنصب رئيس الجمهورية قُبلت ورُفضت الطلبات الباقية، لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية.

والمرشحون الثلاثة هم رئيس النظام السوري بشار الأسد، وعبد الله سلوم عبد الله، ومحمود أحمد مرعي.

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات، في 26 من أيار الحالي، ويمكن فقط للسوريين بمناطق سيطرة النظام المشاركة بها، وفي خارج سوريا ممن غادروا بطريقة نظامية من المعابر التي يسيـ.ـطر عليها النظام السوري.

ولا يعوّل عليها السوريون في تغيير الأسد، وينظرون إلى المرشحين كمشاركين “كومبارس” لإتمام “مسرحية” الانتخابات.

وتقابَل هذه الانتخابات برفض أممي ودولي، بينما تدعمها الدول الحليفة للنظام السوري، وأبرزها إيران وروسيا.

محمود مرعي

محمود ابن أحمد مرعي، محامٍ من مواليد 1957 في ريف دمشق منطقة القلمون، وشخصية من معـ.ـارضة الداخل، وهو رئيس “المنظمة العربية السورية لحقوق الإنسان”، وأمين عام “الجبـ.ـهة الديمقراطية المعـ.ـارضة”.

المحـ.ـكمة الدستورية تعلن أسماء ثلاثة مرشحين للرئاسة السورية

عضو في محادثات “جـ.ـنيف” عن معـ.ـارضة الداخل، يرى أن الحل في سوريا عبر المعـ.ـارضة الداخلية لكنها ضعيفة بسـ.ـبب الإمكانيات المحدودة والضغـ.ـط عليها في الداخل، واتهم ما أسماه “الدولة السورية” باحتـ.ـكار سياسي واقتصادي.

كان انتقد حكومة النظام في مقابلة عام 2019، وقال إن “الحكومة بتشكيلتها الحالية لا تستطيع أن تحل هذه الأز.مات، ولا بد من تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها السلـ.ـطة والمعـ.ـارضة الوطنية والجميع لتحمل المسؤوليات”.

وكان مرعي تحدث عن أن إعادة الإعمار تحتاج الى استيراد وتصدير، وتحتاج إلى شركات صديقة تقوم بهذه المهمة.

وعلّق على قانون “قيصر” الأمريكي الذي يفرض العقـ.ـوبات على النظام السوري، أن “كل ذلك من أجل تأليب الحاضنة الشعبية ضـ.ـد نظام الحكم خاصة من الموالاة، لأن هذه الاختـ.ـناقات سوف تؤدي إلى ضـ.ـجر بالشارع الموالي”.

وتحدث عن أن هناك أشكالًا وأز.مات حقيقية في سوريا تحتاج إلى حوار سوري- سوري تنتج عنه حكومة وحدة وطنية، وتنتج عنها عملية إصلاح سياسي وإداري حقيقية.

وعن اللجـ.ـنة الدستورية السورية، لم يعتقد المعـ.ـارض في الداخل السوري أن تكون “حلًا أو مخرجًا للوصول إلى دستور سوري حقيقي عصري، لأن الحوار بين السوريين هو الأصل”.

وتنبأ بفشلها “لعدم تمثيلها الصحيح لجميع مكونات الشعب السوري”، ومنهم الكرد.

عبد الله عبد الله

وعبد الله سلوم عبد الله من مواليد عام 1956 في مدينة اعزاز بمحافظة حلب، بحسب سيرته الذاتية المنشورة عبر موقع مجلس الشعب بوصفه أحد أعضائه السابقين.

شغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب سابقًا، ويحمل إجازة في الحقوق من جامعة “دمشق”.

انتخب عضو مجلس الشعب بالدور التشريعي الثامن بين عامي 2003 و2007، كما انتخب في الدور التشريعي الأول بين عامي 2012 و2016.

عضو في حز.ب “الوحدويين الاشتراكيين”، وشغل عدة مناصب فيه، منها أمين فرع ريف دمشق للحزب وعضو المكتب السياسي فيه.

وظهر المرشح واضعًا صورًا للأسد على مكتبه، ما أثار موجة سخرية بين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي حول جديته في منافـ.ـسة الأسد.

ورغم أن عبد الله ينتمي لأحد أحزاب “الجبـ.ـهة الوطنية التقدمية” (حز.ب الوحدويين الاشتراكيين)، فإنه ليس مرشحًا باسمها، إذ سبق أن أعلنت الأسد مرشحها.

المصدر : عنب بلدي

……………………………………………………………………………………………………………………………….

عودة رياض حجاب بقـ.ـوة وتصريحات لـ تلفزيون سوريا: ” روسيا لم تعد قادرة على إنقـ.ـاذ النظام”

سوريا مباشر

هيومن فويس

روسيا عاجـ.ـزة عن انقاذ الأسد وتركيا تتحرك بجـ.ـد.. تصريحات بالـ.ـغة الأهمية للدكتور رياض حجاب- فيديو

اعتبر رئيس الوزراء السوري المنـ.ـشقّ والرئيس السابق لهـ.ـيئة التفاوض، رياض حجاب، أن روسيا لم تعد قادرة على إنقاذ النظام، وأنها “لا ترى سوريا إلا من خلال رئيس النظام، بشار الأسد”.

وقال حجاب في لقاء خاص سيُـ.ـبث على شاشة تلفزيون سوريا مساء اليوم الأحد، إن القـ.ـرار “يُتخذ اليوم من قبل ممثلي روسيا وإيران في دمشق” مضيـ.ـفاً أنه لا يعـ.ـوّل على الموقف الروسي “لأني أعـ.ـرفه مسبقًا”.

ولفت إلى أن رئيس النظام أبلـ.ـغه سابقًا بأنه سيذهب مع إيران إذا أُجـ.ـبر على المفاضلة بينها وبين روسيا، مضيفاً أن “إيران تسعى لمصالحها وتتبع سيـ.ـاسة التـ.ـأزيم في المنطقة”.

وكشف حجاب أن “إيران وطنـ.ـت أكثر من 132 ألفاً من عناصر ميـ.ـليشياتها في سوريا”، وشـ.ـدّد على حاجة السوريين إلى “دور عربي يضع حـ.ـدًا للتدخل الإيـ.ـراني في المنطقة”.

وفي حديثه عن مؤسسات المعارضة، بيّن رئيس الحكومة السورية المنـ.ـشقّ، أن هناك “ترهـ.ـلاً في أداء المؤسسات الرسمية للمعارضة” مضيـ.ـفاً أنها “بحاجة إلى إعادة بناء لهيـ.ـاكلها”.

وقال حجاب إن “ما يوحدنا اليوم كـ.ـسوريين هي المعاناة”، وتابع: “إلى الآن للآسف لا توجد إرادة لحل المسألة السورية”.

ولفت إلى أهمية تفعيل واسـ.ـتثمار “ملف المحـ.ـاسبة”، مشيراً إلى أن جميع الأطراف الدولية ترى أن النظام يتـ.ـهرب من الحل السياسي، وقال: “بشار الأسد لن يقـ.ـبل بأي مشاركة في الحكم فكيف سيتـ.ـنحى؟”.

وشدد الرئيس السابق لهيئة التفاوض على أن “الإرادة الدولية هي العامل الحاسـ.ـم في العمـ.ـلية السياسية”، وبأن “القرار 2254 لا يمكن اختصاره باللجنة الدستورية”.

وبشأن الموقف الدولي من القضية السورية، يرى حجـ.ـاب أن هناك “أساسيات لن تتغير في السياسة الأميركية تجاه سوريا”، وبأن “تركيا تعمل بجد لإنـ.ـهاء مأساة السوريين”.

“رياض حجاب” الذي لا يشغل أي منصب في كيانات المعارضة سواءً “الائتلاف” أو “هيئة التفاوض”، اختار كلمة “شعبي” لمخاطبة متابعيه، في خطوة اعتبرها البعض إشارة أراد من خلالها “حجاب” الترويج لنفسه على أنه سيلعب دوراً سياسياً في المرحلة المقبلة.

لكن وصف السوريين بكلمة “شعبي السوري” أثار سخرية العديد من المتابعين عبر وسائل التواصل حيث نعته البعض باللينينة والدكتاتورية، فيما دعاه آخرون لانتقاء ألفاظه بعناية.

يذكر أن “رياض حجاب” الذي كان يشغل منصب رئيس الحكومة السورية، أعلن في آب 2012 من “الأردن” انشقاقه عن منصبه، فيما قال التلفزيون السوري الرسمي أنه أقيل من منصبه وعيّن “عمر غلاونجي” بديلاً عنه.

كما تطرّق رياض حـ.ـجاب للعديد من القضايا والملفات الحـ.ـساسة الأخرى، محلياً وإقليمياً ودولياً، عبر اللقاء الخاص في برنامج “منتدى دمـ.ـشق” الذي سيُبث على شاشة تلفزيون سوريا، في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم الأحد بتوقيت دمشق.

مقتطفات سابقة

عُين رياض حجاب رئيسا للحكومة السورية يوم 6 يونيو/حزيران 2012، وبعد شهرين أعلن انشـ.ـقاقه عن النظام يوم 6 أغسطس/آب من العام نفسه.

حيث تلا متحدث باسمه على شاشة الجزيرة بيانا أكد فيه انشـ.ـقاقه وانضمامه إلى الثورة الشعبية التي تنادي بإسـ.ـقاط النظام.

وفي اليوم نفسه أعلن التلفزيون السوري أنه تمت إقالة رياض حجاب من مهامه رئيسا للوزراء، وأنه تمّ تكليف المهندس عمر غلاونجي -الذي كان نائبا لرئيس الوزراء- بتسيير أعمال الحكومة مؤقتا.

وتحدثت أنباء عن أن خروج حجاب إلى الأرد.ن كان بمساعدة من الجيـ.ـش السوري الحـ.ـر الذي أسسه عسـ.ـكريون منشـ.ـقون عن النظام.

وعقب انشقـ.ـاقه، كشف حجاب أن بشار الأسد رفـ.ـض مرارا دعوات من قبل حكـ.ـومته من أجل التوصل إلى تسـ.ـوية سياسـ.ـية، وفضل النهج العسـ.ـكري، وقال إن مسؤولين كبارا في نظامه ناشدوا الأسد أن يتفــاوض مع المعارضة.

وقال “أبلغنا الأسد أن عليه أن يجد حلا سيـ.ـاسيا للأزمة، فهؤلاء الذين نقتـ.ـلهم هم شعبنا”، وأضاف “اقترحنا عليه العمل مع مجموعة أصدقاء سوريا، ولكنه رفـ.ـض بكل صراحة وقف العمـ.ـ،ليات العسـ.ـكرية أو التفاوض”.

وبحسب رأي حجاب، فإنه أدرك لدى توليه الحكومة أن لا خيار أمامه سوى الانشـ.ـقاق، خاصة بعد أن استمع لكلمة الأسد التي كان يتحدث فيها بثقة وقناعة بأن الحل العسـ.ـكري سيسـ.ـحق أعــ.ـداءه.

وشرح ذلك بقوله “كان مطلوبا مني أن أقود حكـ.ـومة تسـ.ـوية وطنية، ولكن في أول اجتماع لنا، أوضح بشار أنها حكـ.ـومة للتغطية، وأطـ.ـلق علينا اسم حكومة حـ.ـرب”.

نشط حجاب بعد انشـ.ـقاقه في صفوف المعـ.ـارضة السورية، واختير يوم 17 ديسمبر/كانون الأول 2015 منسقا عاما للهيئة العليا للمفاوضات بأغلبية 24 صوتا من أصل 34 هم أعضاء الفريق، وذلك في الاجتماع الأول للهيئة في الرياض.

أعلن في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 استقالته من الهيئة العليا للمفاوضات السورية مع ثمانية من أعضائها، بينهم الناطق الإعلامي باسم الهيئة رياض نعسان آغا.

وقال حجاب في بيان إنه وجد نفسه اليوم مضـ,.ـطرا لإعلان الاستقالة من مهمته، وذلك بعد سنتين من العمل للمحافظة على ثوابت الثورة السورية، وأضاف أنه كان ملتزما بمبادئ الثورة، ويعمل على تأسيس نظام تعددي لا مكان لبشار الأسد ونظامه فيه.

وينحدر حجاب من عـ.ـشيرة (السخاني) من محافظة دير الزور التي تتعرض لقـ.ـصف وحصـ.ـار من الجيـ.ـش النظـ.ـامي السوري منذ 45 يوما على التوالي.

يذكر أن رئيـ.ـس فرع المعلومات في الأمـ.ـن السيـ.ـاسي السوري العـ.ـقيد يعرب الشرع كان أعلن انشـ.ـقاقه عن النظـ.ـام السـ.ـوري ووصوله للأر.دن برفقة شـ.ـقيقه كنان واثنين من الضـ.ـباط في الجيـ.ـش السـ.ـوري.

فقد أعلن ناجي عطري المتحدث باسم رئيـ.ـس الوزراء السـ.ـوري المـ.ـنشـ.ـق – الذي وصل إلى الأراضي الأرد.نية بعد تأمين خروج عائلته وعوائل أشـ.ـقائه- في تصريحات للجزيرة أن حجاب أعلن انشـ.ـقاقه عن نظـ.ـام الرئيـ.ـس بشار الأسد وانضـ.ـمامه إلى الثـ.ـورة السـ.ـورية.

وتلا عطري بيانا نيابة عن حجاب قال فيه إنه يعلن انشـ.ـقاقه “عن نظام القـ.ـ تل والإرهـ.ـاب” وانضمامه “إلى صفوف الحرية والكرامة وأنه يعتبر نفسه جـ.ـنديا من جـ.ـنود هذه الثـ.ـورة المباركة”.

مضيفا أن حجاب نفسه “سيطل عليكم” في وقت لم يحدده “كي يتحدث بلسانه ويعبر عن مشاعره”.

وكشف عطري أن الانشـ.ـقاق تم التخطيط له منذ تعيين حجاب في المنصب في يونيو/حزيران الماضي, مضيفا أنه خير وقتها بين القبول بالمنـ.ـصب والقـ.ـتل.

وأضاف أن عمـ.ـلية فرار رئيـ.ـس الوزراء إلى الأر.دن أشرف عليها الجيـ.ـش السـ.ـوري الحـ.ـر، وأن عشر أسر رافقته بينها أسر أشـ.ـقائه الثمانية ومنهم مسـ.ـؤولون في وزارتي النفط والبيئة.

وقال عطري لمراسل الجزيرة نت بعمان إن الاتصالات مع حجاب كانت تتم عبر أحد أشـ.ـقائه “نظرا لصـ.ـعوبة الاتصال برئيـ.ـس وزراء عامل محاط بالأمـ.ـن والمخـ.ـابرات.

واتصالاته ستكون مراقبة من كافة الأجهزة”, وأضاف أنه كان من المفترض أن تتم عمـ.ـلية الانشـ.ـقاق قبل ثلاثة أسابيع، إلا أن تفـ.ـجير مقـ.ـر الأمـ.ـن القـ.ـومي في دمشق الشهر الماضي أخر تاريخ الانشـ.ـقاق.

المصدر: تلفزيون سوريا ووكالات

…………………………………………………………………………………………..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى