close
الأخبار

الكشف عن تفاصيل جديدة، طرأت على كواليس المباحثات الأمريكية الروسية تظهر على خلفية مفاوضات واشنطن وموسـ.ـكو حول سوريا .. وأهم التفاصيل!

سوريا مباشر

كشـ.ـف مسؤول أمريكي عن تفاصيل جديدة، طرأت على كواليس المباحثات الأمريكية الروسية، بشأن الملف السوري، ولا سيما الملف الإنساني.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، لنائب سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية، لدى الأمم المتحدة “جيفري بريسكوت”، رصدها موقع “أوطان بوست”.

مفاوضات شاقة

وقال بريسكوت: إن المباحثات التي جرت مؤخراً، بين واشنطن وموسـ.ـكو، بشأن المساعدات الإنسانية إلى سوريا، كانت صعـ.ـبة للغاية.

وأضاف المسؤول، أنه على الرغم من ذلك، فإن إدارة الرئيس “جوبايدن”، كانت تعلم أساساً بأن مفاوضاتها مع روسيا ستكون شاقة.

وأشار إلى أن السـ.ـبب في ءلك، هو تمسك الجانب الروسي بموقفه، الذي يكمن بإيقاف تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود.

وأوضح أن بلاده، كانت على يقين تام، حتى قبل بدء المفاوضات، بأن روسيا تمتلك نوايا لاستخدام الفيتو، ضـ.ـد مشروع القـ.ـرار.

محادثات مثمرة

ولفت بريسكوت، إلى أنه سعيد جداً، بنجاح المحادثات الأمريكية-الروسية، التي نجحت بإبقاء تفويض معبر باب الهوى، الحدودي مع تركيا.

ونوه إلى أن نجاح تلك المفاوضات، سيكون له ثمرات متعددة، على صعـ.ـيد العلاقات بين البلدين، ولاسيما تأمين الجو الإيجابي بينهما.

وستكون الفرص متاحة، للعمل في قادم الأيام، بشكل مشترك ومع مجلس الأمـ.ـن الدولي، والملف السوري على وجه الخصوص.

وبين بريسكوت، أن النتائج التي توصلت إليها الولايات المتحدة في المباحثات مع روسيا، كانت إيجابية، والاتفاق مثمر للغاية.

وختم المسؤول حديثه، مشيراً إلى أن أهمية هذا الاتفاق، ستظهر خلال الفترة المقبلة، وستساهم بشكل أو بآخر، بتعزيز الثقة.

تجدر الإشارة إلى أن الآونة الأخيرة، شهـ.ـدت مفاوضات ومباحثات أمريكية-روسية مكثفة، حول الملف الإنساني المتعلق بسوريا.

حيث وافقت موسكو على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، من معبر باب الهوى، لمدة عام واحد فقط.

وبالمقابل تحدثت تقارير صحفية، عن تقديم الولايات المتحدة، تنازلات لصالح روسيا، أبرزها التخلي عن فتح معبر اليعربية الحدودي مع العراق.

ويعتبر معبر باب الهوى، شريان الحياة لأكثر من خمسة مليون نسمة في الشمال السوري، حيث يعتمد أغلبهم في معيشتهم، على المساعدات الأممية.

المصدر : أوطان بوست

…………………………………………………………….

بخطوة مفاجئة .. إسـ.ـرائيل تعلن عن “تسهيلات” جديدة لغزة .. وأهم التفاصيل !…

سوريا مباشر

قررت إسـ.ـرائيل، الاثنين، إجراء “تسهيلات” جديدة لقطاع غزة، عقب تشديد حصارها بعد عدوانها الأخير عليه قبل نحو شهرين.

وقال منسق أعمال حكـ.ـومة الاحتـ.ـلال في بيان له، إنه تقرر “توسيع مساحة الصـ.ـيد من تسعة إلى 12 ميلًا بحريًا ابتداءً من اليوم صباحًا”.

وأوضح أنه “سيُسمح باستيراد مواد طبية، ومواد خاصة بالصـ.ـيد، ومواد خام للصناعة والنسيج”، من “إسـ.ـرائيل” إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم،

مشيراً إلى أنه سيسمح أيضًا بتصدير المنتجات الزراعية والأنسجة من غزة إلى “إسـ.ـرائيل”. وأشار إلى أن تلك القـ.ـرارات جاءت “في أعقاب الهدوء الأمـ.ـني السائد في الفترة الأخيرة، وعقب تقييم الوضع الأمـ.ـني العام، ومصادقة المستوى السياسي”.

يُذكر أن حركة حماس هـ.ـدَّدت في تصريحات لها بأنها لن تقبل استمرار تشـ.ـديد الحصـ.ـار على القطاع، مشيرة إلى أن ذلك سيدفع باتجاه عودة التصـ.ـعيد إلى الواجهة.

ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، والذي يُصادف العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي الأخير على قطـ.ـاع غـ.ـزة، حيث أغلقت سلطات الاحتـ.ـلال معابر القطاع ومنعت الصـ.ـيد في بحره بشكل كامل، قبل أن تسمح بذلك جزئيًا قبل أسابيع.

ودعا مسؤولون دوليون زاروا القطاع مؤخرًا إلى فتح جميع المعابر ورفع القيـ.ـود على حركة البضائع والأفراد وإنهاء الحصـ.ـار للمساعدة في عملية إعادة إعمار القطاع.

المصدر : وكالة آرام الإعلامية

……………………………………………………………………………

أحداث مهمة .. مـ.ـسار أستانا لم يحقق أي فائدة و أنقرة تستعد لاتفاق مع واشنطن بشأن سوريا ..سيغـ.ـضب موسكو.. وأهم التفاصيل !..

سوريا مباشر

اعتبرت صحيفة “خبر ترك” التركية، مسار أستانا في سوريا لم يحقق أي فائدة، بسـ.ـبب سيطـ.ـرة روسيا على كل الاجتماعات الماضية.

وجاء في تقرير نشرته الصحيفة، أن المسار لم يحقق أي تقدم في العملية السياسية، وتساءل عن مدى فائدة الاستمرار في جولات أستانا.

وأوضحت الصحيفة، أن كل الجولات الماضية من أستانا، أثبتت أن روسيا تهيمن على المسار، في وقت لم تحقق كل تلك الاجتماعات سوى إنجازات ضـ.ـئيلة.

توافقات أستانا

وذكر التقرير أنه لم يتم تطبيق أي قـ.ـرارات من توافقات أستانا على الأرض، وقيمت الصحيفة، أداء الدول الضامنة للمسار روسيا وتركيا وإيران.

وقالت الصحيفة، إن لدى كل دولة من الدول الضامنة، شبكة من العلاقات المعقدة من عدة جوانب، أمنية واقتصادية وسياسية.

وأوضحت أن كل دولة من تلك الدول، تحاول عدم الوقوف حائلًا أمام مصالح الدولتين، ولفتت إلى إمكانية حدوث تطورات شمال شرقي سوريا.

اتفاق بين واشنطن وموسكو

وأضاف التقرير أن تلك التطورات، بين واشنطن وأنقرة، تقود لاتفاق جديد، يسمح لتركيا بتوسيع عمـ.ـلياتها هناك، وهو ما لن يعجب روسيا.

وروسيا بدورها قد تنقلب على اتفاق إدلب وفق ما نقلته الصحيفة، فيم موسكو وأنقرة، قبل يومين، قد اختتمت الجولة الـ 16 من “أستانا”.

ولم يتم التوصل إلى جديد يذكر بشأن الحل السياسي، وكان الأمر مجرد تمديد للتهدئة والتأكيد على نقاط تم التوصل إليها في اللقاءات السابقة.

المصدر : مدى بوست

……………………………………………………………………….

في معـ.ـركة الحصول على ربطة الخبز جـ.ـر.يمة مـ.ـرو.عة في دمشق.. شاب يقـ.ـتل شخص ويصـ.ـيب آخر .. تعرف على تفاصيل الحـ.ـادثة !..

سوريا مباشر

شهـ.ـدت العاصمة السورية دمشق جـ.ـريمة مـ.ـروعة، أمس الجمعة، حيث أقدم شاب سوري على قـ.ـتل شخص وإصـ.ـابة آخر، خلال معـ.ـركة الحصول على ربطة الخبز، ضمن طابور أمام مركز للتوزيع.

وذكرت صفحات محلية أن شابًا من بلدة زاكية بريف دمشق، قَـ.ـتل بالرصـ.ـاص صاحب مركز لبيع الخبز وأصـ.ـاب ابنه، بعد أن رفـ.ـض بائع الخبز إعطاءه مخصصاته.

وأوضحت المصادر أن محور الخـ.ـلاف بين القـ.ـاتل والبائع هو رغبة الأول بالحصول على ربطة خبز إضافية، لكون مخصصاته لا تكفيه، إلا أن رفـ.ـض البائع ذلك تسـ.ـبب بحـ.ـدوث مشـ.ـكلة دفعت الشاب لضـ.ـرب صاحب المركز بمـ.ـسدس، ما أدى لمقـ.ـتله وإصـ.ـابة ابنه.

وتأتي تلك الحـ.ـادثة بعد أيام من قيام النظام برفع أسعار بعض المواد الأساسية كالسـ.ـكر والرز والوقود، وهو ما تسـ.ـبب بموجة استـ.ـياء واسعة بين الموالين، وعمقَ من معـ.ـاناتهم.

وتشهـ.ـد مناطق سيطـ.ـرة الأسد ارتفاعًا في أعداد الجـ.ـرائم المرتـ.ـكبة من أجل الحصول على المال، سواء من خلال سـ.ـرقة المنازل، أو عبر عملـ.ـيات السطو المـ.ـسلـ.ـح التي ازدادات بنسبة غير مسبوقة، في ظل انعـ.ـدام فرص العمل، والغلـ.ـاء المعيشي، وقلة الأجور.

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى