close
الأخبار

“من شأنها تغيير المعادلة”.. تركيا تعلن عن أهدافها العسـ.ـكرية في سوريا!!

تحدث عدد من المسؤولين الأتراك رفيعي المستوى خلال الساعات القليلة الماضية عن الأهـ.ـداف العسكـ.ـرية التي تسعى تركيا لتحقيقها على الأراضي السورية في المرحلة المقبلة، وذلك تزامناً مع تصـ.ـعيد كبير تشهـ.ـده المنطقة الشمالية من سوريا. وضمن هذا السياق، أكد وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” في تصريحات صحفية أن بلاده تسعى لتحقيق مجموعة من الأهـ.ـداف العسكـ.ـرية في سوريا خلال الفترة القادمة.

واعتبر الوزير التركي أن جميع المناطق التي تقـ.ـع تحت سيـ.ـطــ.ـرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” في الشمال السوري هي أهـ.ـداف للجـ.ـيش التركي. وقال “آكار”: إنه كان هـ.ـنـ.ـاك من يحلم بإنـ.ـشـ.ـاء مـ.ـمـ.ـر إرهـ.ـابي شمال سوريا، وتم تـ.ـدميره على رؤوس الإرهـ.ـابيين هـنـاك”، على حـ.ـد تعبيره.

وشـ.ـدد الوزير التركي في معرض حديثه إلى أن بلاده لن تسمح بحدوث ذلك الممر مهما كلف الأمر، مؤكداً أن تركيا ستقوم بفعل اللازم لحماية أمـ.ـنها وأمـ.ـن حدودها. ولفت إلى أن القـ.ـوات التركية ستواصل بعـ.ـزم وإصرار مكـ.ـافـ.ـحة الإرهـ.ـاب، مشيراً إلى أن كافة المناطق التي تضم إرهـ.ـابيين تعد أهـ.ـدافاً مشروعة للجـ.ـيش التركي.

وفي الشأن ذاته، أكدت مصادر تركية مسؤولة أن القـ.ـوات التركية قامت بالاستعـ.ـدادات والتحضيرات اللازمة للبدء بعمل عسكـ.ـري جديد في الشمال السوري ضـ.ـد مواقـ.ـع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد”. ونوهت المصادر إلى أن الجـ.ـيش التركي نشر مئـ.ـات الجـ.ـنـ.ـود في المنطقة الشمالية من سوريا في الأيام والأسابيع القليلة الماضية استعداداً للعمـ.ـلية المرتقبة.

وقال مسؤولان تركيان لوكـ.ـالة “بلومبيرغ” الأمريكية شـ.ـريـ.ـطـ.ـة عد.م كـ.ـشـ.ـف هويتهما، إن العــ.ـمـ.ـلية العسكــ.ـرية تهـ.ـدف إلى إغـ.ـلاق أكثر من ثـ.ـلـ.ـثي حدود تركيا مع سوريا البـ.ـالـ.ـغ طولها 910 كيلومترات. وأوضحا أن تركيا تـ.ـهـ.ـدف إلى السيــ.ـطـ.ـرة على منـ.ـاطـ.ـق جنـ.ـوب مدينة “عين العرب” بريف حلب، لربط المنـ.ـاطـ.ـق الواقـ.ـعـ.ـة تحت سيـ.ـطـ.ـرتها شرق وغرب نـ.ـهـ.ـر الفرات.

وأضاف المسؤولان أن الـ.ـهـ.ـدف المحتمل الآخر هو التقدم نحو قـ.ـاعـ.ـدة “منغ” الجـ.ـويـ.ـة بالقرب من مدينة “اعزاز” والسيـ.ـطرة عليها. وأشارا أن تركيا تريد السيـ.ـطرة على هذه المنطقة لأنها تعد منطلقاً لهـ.ـجـ.ـمـ.ـات وحـ.ـدات حمـ.ـاية الشعب” الكــ.ـردية (المكون الأساسي في “قـ.ـسد”) ضـ.ـد مواقـ.ـع القـ.ـوات التركية و”الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري” المدعوم من تركيا المتمركزان في تلك المنطقة.

وبحسب المسؤولين، فإن القـ.ـوات التـ.ـركـ.ـية قد تنـ.ـسـ.ـحب من منـ.ـاطـ.ـق محـ.ـدودة جـ.ـنوب الطريق الدولي “م 4” في منطقة جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجـ.ـنوبي، “كتكتيك لمنـ.ـع روسيا من معـ.ـارضـ.ـة العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التركية المحتملة”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا دفـ.ـعت خلال الساعات الماضية بتعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية جديدة إلى خطـ.ـوط التمـ.ـاس وكافة المحـ.ـاور في المنطقة الشمالية من سوريا. ولفتت العديد من المصادر الإعلامية إلى قرب إعلان تركيا عن البدء بتنـ.ـفيذ العمـ.ـلية ضـ.ـد مواقع “قـ.ـسد” شمال سوريا، مشيرة إلى أن ذلك قد يكون خلال الساعات القليلة القادمة.

ويرجح العديد من المحللين أن تكون وجهة تركيا الأولى في حال البدء بتنـ.ـفيذ العمـ.ـلية هي السيـ.ـطرة على مدن “عين العرب” و”تل رفعت” و”منبج” كمرحلة أولى، ومن ثم السيـ.ـطرة على بلدات “عين عيسى” و”تل تمر” كمرحلة ثانية. طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى