close
الأخبار

سوريا : جـ.ـنديُ روسي مخـ.ـمور يتسـ.بب بكـ.ـارثة كبيرة وقـ.ـتلى في الجيـ.ش الروسي شرق حلب !…

متابعة : سوريا مباشر

تسـ.ـبب جـ.ـندي روسي مخـ.مور، بمـ.صـ.رع عدد من رفاقه من القـ.وات المتمركزة شرق حلب.

وقال موقع “عين الفرات” المحلي، إن جـ.ـنديا روسيا مخمـ.ورا من القـ.وات الخاصة، رمى قنـ.بلة يدوية، وهو دون وعيه، ما أوقع قتـ.لى وجـ.رحى بين زملائه.

وأشار الموقع إلى أن الحـ.ـادث أدى لمقـ.تل جـ.ـنديين من القــ.وات الخاصة الروسية، وإصـ.ابة ثلاثة آخرين بجـ.روح.

ونوه الموقع إلى أن الحـ.ـادثة، وقعت داخل إحدى القواعد الروسية قرب مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي.

وكان جـ.ـندي روسي مخـ مور، اعـ.تدى في وقت سابق، بالضـ رب على جنديين في نظـ.ـام الأسـ.ـد في جرمانا بدمشق.

القواعد الروسية

وتتمركز القـ.ـوات الروسية في المناطق الخـ.ـاضعة لسيـ.ـطرة نظـ.ـام الأسـ.ـد، لا سيما في أرياف حمص والحسكة ودير الزور والرقة.

وفـ.ـرضت القـ.ـوات الروسية، بعد تدخلها في سوريا عام 2015، سيطـ.ـرتها على مفاصل جيـ.ـش الأسد وصارت هي المتحكم الأول بقرار العـ.ـمليات العسـ.كرية.

ومنذ ذلك الوقت تضع روسيا كل ثقلها العسـ.كري والنـ.اري وتجرب مختلف أنواع الأسلـ.حة على الشعب السوري مشاركة نظـ.ـام الأسـ.ـد في قـ.مع الثورة السورية.

وتحتفظ القـ.ـوات الروسية بتواجدها داخل قواعد عسـ.ـكرية في مناطق سورية عدة، وأبرزها قاعدة حميميم، ومطار القامشلي.

ويعد مطار كويرس شرق حلب، ثالث أكبر القواعد العسـ.ـكرية الروسية في سوريا، بعد قاعدة حميميم بريف اللاذقية، ومرفأ طرطوس.

وتوجد قواعد أخرى في ريفي حماة وحمص ودمشق.

كما وتعتمد روسيا على ميليـ.شيات محلية، في المعـ.ارك في سوريا، وأبرزها “الفـ.يلق الخامس”.

عدد القــ.وات الروسية

وبحسب تقارير غربية استخـ.باراتية، فاق عدد القـ.ـوات الروسية في سوريا، يقدر بنحو 20 ألف جـ.ـندي روسي من القـ.ـوات البرية والبحرية والجوية.

وتحدثت تقارير إعلامية روسية، أن عدد الجـ.ـنود الروس، الذي خدموا في سوريا، يزيد عن 63 ألف جـ.ـندي روسي.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

………………………………………………………………….

امريكا تعـ.ـترف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” هو المتسـ.ـبب الرئيسي بمـ.ـأساة الجـ.ـوع التي يتعـ.ـرض لها الشعب السوري و”بايدن” يتجـ.ـهز للتـ.ـدخل!..

متابعة : سوريا مباشر

اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” هو المتسـ.ـبب الرئيسي بمـ.ـأساة الجـ.ـوع التي يتعـ.ـرض لها الشعب السوري، وأن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يتجهز للتدخل وإنقـ.ـاذ المدنيين السوريين.

وكشف موقع “بوليتيكو” الأمريكي عن مخطـ.ـط روسي لإغـ.ـلاق آخر معبر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى ملايين المهجرين في شمال سوريا، وفقًا لموقع “الحرة”. وذكر التقرير،

الذي أعده الكاتبان “جيفري فيلتمان” و”تشارلز ليستر”، المسؤولان في الإدارة الأمريكية السابقة، أن موسكو تسـ.ـتغل نفـ.ـوذها الدبلوماسي في الأمم المتحدة لحصـ.ـار وتجـ.ـويع النـ.ـازحين السوريين في المناطق الشمالية من سوريا، الخارجة عن سيـ.ـطرة الأسـ.ـد.

وأوضح الموقع أن سـ.ـياسة روسيا في إغـ.ـلاق المعابر تهدف لدفـ.ـع الشعب السوري الذي سُـ.ـحق على يد النظـ.ـام وروسيا للاستـ.ـسلام لهم، وهو ما قد يتسـ.ـبب بكـ.ـارثة في المنطقة.

وأضاف أن واحدًا من كل ثلاثة أطفال في الشمال السوري يعانـ.ـون من نـ.ـقص شـ.ـديد في التغذية، وأن الأو.ضاع ازدادت سـ.ـوءًا بعد اقتـ.ـصار دخول المساعدات على باب الهوى ومنـ.ـعها عن باقي المنـ.ـافذ، وبعد التصـ.ـعيد الروسي الأخير شمال إدلب، الذي استـ.ـهدف البنية التحتية.

ولفت التقرير إلى أن تحـ.ـكم روسيا في حركة المساعدات لم يعد مقبولًا في ظل إسهاماتها الضئيلة بالدعم الإنساني، التي لا تتعدى 1بالمئة، مقارنةً بما تقدمه الولايات المتحدة والدول الأوروبية، بمعدل 90 بالمئة.

وحـ.ـضّ معدو التقرير إدارة بلادهم على العمل من أجل إفشـ.ـال خطة روسيا في مجلس الأمـ.ـن في شهر تموز/ يوليو المقبل، الهادفة لإغـ.ـلاق معبر باب الهوى شمال إدلب، الذي يغذي قرابة 3.4 مليون شخص محـ.ـتاج.

وتطرق التقرير إلى المساعي التي تبذلها إدارة “بايدن” لكـ.ـبح جـ.ـماح روسيا، والضـ.ـغط عليها وإرغـ.ـامها على عدم التدخل بعبور المساعدات، وهو ما أكده وزير الخارجية الأمريكية “أنتوني بلينكن” عبر حديثه عن محاسبة روسيا على انتـ.ـهاكاتها في سوريا.

كما استـ.ـشهد بتصـ.ـريحات لسفيرة واشنطن في الأمم المتحدة “توماس غرينفيلد” وغيرها من المسؤولين الأمريكيين عن ضرورة دعم الولايات المتحدة لتوسيع آلية إدخال المساعدات للسوريين في الداخل.

ورأى الكاتبان أن لدى “بايدن” فرصة لاستعادة تدفق المساعدات إلى سوريا، خلال الأشهر القادمة، مشـ.ـددين على أهمية أن يتولي الرئيس الأمريكي مسـ.ـؤولية العمل على إدخال المساعدات بنفسه، والضغـ.ـط على “بوتين” للقبول بذلك كما حدث عام 2014، في عهد “أوباما”.

وتسعى روسيا لتحويل إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر مناطق الأسـ.ـد، وجعل الأخير هو المتحـ.ـكم الوحيد بتلك المساعدات، وبالتالي حـ.ـرمان المناطق الخارجة عن سيطـ.ـرته، وخصـ.ـوصًا شمال سوريا من كل أنواع المساعدات.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………..

الأخبار

اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة في القرداحة بين عائلتي الأسـ.ـد ومخلوف.. ومصـ.ـادر تر.جح وقـ.ـوع جـ.ـر.حى!!

متابعة : سوريا مباشر

ذكرت مصادر محلية أن اشـ.ـتباكات عنـ.ـيفة، اندلـ.ـعت في مدينة القرداحة بريف اللاذقية، مساء أمس الاثنين، بين مجموعتين مسلـ.ـحتين، إحداها تتبع لعائلة مخلوف والأخرى من عائلة الأسـ.ـد.

ووفقًا لـ “وكالة أنباء الحدث” فقد دارت الاشتـ.ـباكات، ليل “الاثنين-الثلاثاء”، بين مسـ.ـلحي العائلتين، واستمرت حتى ساعات فجر اليوم.

ورجحت المصادر أن يكون سـ.ـبب الاشـ.ـتباك هو الخـ.ـلاف على صفـ.ـقات تهـ.ـريب تمت عبر موانئ سـ.ـرية على الشاطئ السوري.

من جهة أخرى، تداولت صفحات موالية على “فيس بوك” أخبارًا عن وقـ.ـوع إصـ.ـابات نتيـ.ـجة الاشتـ.ـباكات، ومنهم سامر مخلوف ومنهل ريمي وعلي جركـ.ـس.

وتشـ.ـهد مناطق الساحل السوري انتشـ.ـارًا كبيرًا لميليـ.ـشيات مدعومة بشكل مباشر من رئيس النظـ.ـام، بشار الأسـ.ـد، ومن عوائل مخلوف وشاليش، تمـ.ـارس إجـ.ـر.امها بحق السوريين وتنشـ.ـط بتجارة الممـ.ـنوعات.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………….

سوريا : قتـ.ـلى باشـ.ـتباك عنـ.ـيف بين مجـ.ـموعات من الفـ.ـرقة الرابعة ..لهذا السـ.ـبب !

متابعة : سوريا مباشر

دارت اشـ.ـتباكات بالأسـ.ـلحة الرشـ.ـاشة، والقـ.ـنابل اليدوية، صباح اليوم الإثنين، بين مجموعتين عسـ.ـكريتين تابعتين للفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد، شقيق رئيس النـ.ـظام.

وذكر موقع “عين الفرات” أن المشـ.ـكلة بدأت في قرية الصـ.ـعب، غربي الرقة، بشـ.ـجار بالأيدي، دار بين مجمـ.ـوعتين من الفرقة الرابعة، سرعان ما تطور لاشـ.ـتباك مسـ.ـلح. وأوضح الموقـ.ـع أن الاشـ.ـتباكات أسفـ.ـرت عن مقـ.ـتل شاب مدني من أبناء البلدة، ليس له علاقة بالمشـ.ـكلة، حيث كان في طريق عودته من أرضه التي يحر.سها.

وأضاف أن سـ.ـبب المشـ.ـكلة هو الخـ.ـلاف على تقاسم مـ.ـسـ.ـروقات خاصة بالمدنيين المهـ.ـجرين، وأن العنـ.ـاصر لم يخضـ.ـعوا لأي محاسـ.ـبة بعد ارتـ.ـكابهم الجـ.ـر.يمة.

وتشهد المناطق السورية الخاضـ.ـعة لسـ.ـيطرة نظـ.ـام الأسـ.ـد حـ.ـوادث من هذا القبيل، بشكل شبه يومي، نتيجة خـ.ـلافات على تقاسم ممتلكات المهـ.ـجرين، أو الاخـ.ـتلاف على مناطق النفـ.ـوذ.

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى