close
الأخبار

مشاورات واجتماع عاجـ.ـل في سوريا وتركيا لقـ.ـادة من الجيـ.ـش الوطني والتركي.. على خلـ.ـفية العمـ.ـلية الكبرى قريبا في سوريا!

قالت مصادر من الجيـ.ـش الوطني، إن تركيا طلبت من قـ.ـادة الجيـ.ـش الوطني رفع الاستعـ.ـداد العسكـ.ـري، والاجتماع في أنقرة بشكل عاجل لمناقشة العمـ.ـلية العسكـ.ـرية المحتملة ضـ.ـد “قـ.ـسد”. ونقل موقع “المونيتور” عن قـ.ـائد ميـ.ـداني في الجيـ.ـش الوطني قوله، أن أنقرة أرسلت منذ أكثر من أسبوع، تعليمات برفع الاستعـ.ـداد العسكـ.ـري.

وأضاف القـ.ـائد الميـ.ـداني، “تحفظ على ذكر اسمه”، أن فصـ.ـائل الجيـ.ـش الوطني جهزت آليات عسكـ.ـرية وتأكـ.ـدت من جاهـ.ـزية الأسلـ.ـحة. مستدركاً بالقول، “لكن أنقرة لم تحدد بعد توقيت وموقع العمـ.ـلية، إلا أنها طلبت من قـ.ـادة الجيـ.ـش الوطني الاجتماع في أنقرة قريباً لمناقشة الأمر”، وفق قوله.

ورجح القـ.ـائد الميـ.ـداني أن تكون العمـ.ـلية التركية القادمة في تل رفعت بريف حلب، التي تخـ.ـضع لسيـ.ـطرة مشتركة من روسيا وقـ.ـوات الأسد و”قـ.ـسد”. معتبراً أن “الأمر ليس بهذه البساطة بالنظر إلى وجود قـ.ـوات الأسد هناك ووجود القـ.ـوات الروسية في منغ القريبة”، كما لم يستـ.ـبعد القـ.ـيادي أن تكون في مدينة عين العرب بريف حلب.

بدوره رأى “المونيتور” أن توقيت ومدى العمـ.ـلية المتوقعة ضـ.ـد “قـ.ـسد” لا يزالان غير مؤكدين وسيعتمدان على الأرجح على وزن أنقرة للمقـ.ـايضات مع واشنطن وموسكو. يأتي ذلك في وقت تتصـ.ـاعد فيه التصـ.ـريحات الرسمية التركية حول عمـ.ـلية عسكـ.ـرية محتملة ضـ.ـد “قـ.ـسد”، في سوريا وبأنها باتت وشـ.ـيكة.

مناطق محتملة للعمـ.ـلية ونقل “المونيتور” عن باحث سوري قوله، “من المحتمل جدًا أن تشـ.ـن تركيا عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في شمال سوريا في ظل تنـ.ـامي تهـ.ـديدات “قـ.ـسد” باستهـ.ـداف المنطقة، وعمق المناطق التركية. واعتبر الباحث أن تركيا قد تشـ.ـن عملاً عسكـ.ـرياً في ست مناطق شمال سوريا، مشيراً إلى أن بعض هذه المناطق تخـ.ـضع لسيـ.ـطرة روسيا، وبالتالي قد تكون خاضـ.ـعة للمفـ.ـاوضات، وفقاً للباحث.

معتقداً أن تركيا لن تتخـ.ـلى عن منبج وتل رفعت وعين عيسى، بالنظر إلى أهميتها الاستراتيجية، وأشار إن أن فقـ.ـدان “قـ.ـسد” السيـ.ـطرة على هذه المناطق سيوجـ.ـه ضـ.ـربة كبيرة لروسيا. وأضاف الباحث”، أن روسيا وتركيا قد تتوصلان الى اتفاق بشأن مناطق غرب الفرات وهي عين العرب.

قائلاً، “أي عمـ.ـلية عسكـ.ـرية تتطلب اتفاقاً ثنائياً بين موسكو وأنقرة، ومثل هذا الاتفاق يتطلب نوعاً من التنـ.ـازل التركي، مثل إخراج فصـ.ـائل المعـ.ـارضة من جنوب الطريق السريع M4 الذي يربط حلب واللاذقية. ومع ذلك، رأى الباحث، أن تركيا سيكون من الصـ.ـعب عليها التخـ.ـلي عن الطريق السريع الرئيسي.

وتابع، “في حال وجود مثل هذا الاتفاق، فمن غير المرجح أن تعـ.ـارضه واشنطن مع العلم أنها غير مهتـ.ـمة حالياً بالملف السوري ما لم تأتي التفاهمات الروسية التركية لتشمل مناطق خـ.ـاضعة للنفـ.ـوذ الأمريكي مثل الدرباسية والمالكية”.

مشيراً إلى أنه من غير المرجح أن تشـ.ـن تركيا عمـ.ـلية عسـ.ـكرية دون التوصل إلى اتفاق دبلوماسي وسـ.ـياسي مع اللاعبين على الأرض، لكنها تظل محتملة مدونة هادي العبدلله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى