close
الأخبار

تركيا تكشـ.ـف عن تعاون جديد بخصوص اللاجـ.ـئين السوريين .. فهل نشهد اعادة قريبة للسوريين الى سوريا؟!

كشفت وزارة الخارجية التركية، عن وجود تعاون جديد مع المفوضية السامية للأمم المتحدة بخصوص اللاجـ.ـئين السوريين. وقال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية، إن بلاده تشهد حاليا تعاونا أفضل من المجتمع الدولي للعودة الآمنة للاجئين.

وأوضح أن “المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي قدم إلى تركيا مؤخرا وأنهم يعملون مع المفوضية للإعادة الآمـ.ـنة للاجـ.ـئين إلى بلدانهم، وخاصة سوريا”. وأشار إلى أن بلاده تشهد تعاونا أفضل من المجتمع الدولي بشأن إعادة اللاجـ.ـئين بشكل آمـ.ـن إلى بلدانهم، منوها إلى أن تركيا تستضيف العدد الأكبر من السوريين.

وكشف جاويش أوغلو عن مبادرة تعاون مع دول الجوار التي تستضيف السوريين وهي لبنان والأردن والعراق، مؤكدا على ضرورة تنفـ.ـيذ مشاريع التعليم والصحة والتوظيف للعائدين.

وحول إعادة إعمار سوريا، قال وزير الخارجية، إن “أوروبا تعـ.ـارض حتى اليوم إعادة إعمار سوريا. صحيح إعادة إعمار بلد أو أي مكان تستمر فيه الحـ.ـرب أمر غير واقعي”. وأضاف “لدينا جميعا موقف واضح حيال النظام لكن تلبية الاحتياجات الأساسية على الأرض لا يعني إعادة بناء الدولة”.

وتطالب تركيا منذ أكثر من عامين بتحديث الاتفاقية الموقّعة مع الاتحاد الأوروبي، لكنها في الفترة الأخيرة أعلنت رغبتها في توسيعها لتشمل المهـ.ـاجرين وطالبي اللجـ.ـوء الأفغان إلى جانب السوريين. بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى