close
الأخبار

بجيـ.ـش جرار ” عشرات آلاف الجـ.ـنود”.. الكشـ.ـف عن معلومات وتفاصيل هـ.ـامة حول العمـ.ـلية المحتملة شمال سوريا!

أكدت مصادر صحفية تركية وجود تحضيرات جادة تجري في العاصمة أنقرة بشأن العمـ.ـلية العسكـ.ـرية المحتملة في الشمال السوري، وذلك وسط تصاعد الحـ.ـديث عن إصـ.ـرار تركيا على تنفـ.ـيذ العمل العسكـ.ـري ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد”. وضمن هذا السياق، كشفت صحيفة “تركيا” معلومات هامة حول اجتماعات جرت مؤخراً بين مسؤولين أتراك وقـ.ـادة فـ.ـصائل المعـ.ـارضة السورية لمناقشة الوضع الميداني شمال سوريا والتباحث بشأن العمـ.ـلية المرتقبة.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها، يوم الإثنين 25 تشرين الأول، أكتوبر أن المسؤولين الأتراك تبادلوا المعلومات مع قـ.ـادة فـ.ـصائل المعـ.ـارضة بشأن التكتـ.ـيكات الجديدة التي سيتم اتباعها خلال العمـ.ـلية المحتـ.ـملة. وبينت أن الجانبين ناقشا استراتيجية تكتيكات العمـ.ـلية التي سيتم تنفـ.ـيذها بخـ.ـطـ.ـين رئيسيين وجـ.ـيـ.ـش قوامه 35 ألف شخص، وفقاً لما جاء في تقرير الصحيفة.

ووفقاً للمعلومات الواردة/ فقد أطلع المسؤولون الأتراك قـ.ـادة “الجـ.ـيش الوطني السوري” على خطط تنسـ.ـيق الجـ.ـبـ.ـهة الأمـ.ـامـ.ـية والاستــ.ـراتيجية التـ.ـكتيكية للعمـ.ـلية التي سيتم تنفيذها. كما أشار التقرير إلى أن الجانبين بحثا مسألة تحديد مواقـ.ـع وأعداد الجـ.ـنـ.ـود الذين سيخدمون في جبـ.ـهـ.ـات مناطق “تل رفعت” و”منبج” و”عين عيسى” و”تل تمر”، وفق الصحيفة.

وذكرت الصحيفة إنه سيـ.ـتـ.ـم نشر جـ.ـنـ.ـود ذوي خـ.ـبـ.ـرة من “الجـ.ـيـ.ـش الوطـ.ـني السوري” في عـ.ـدة منـ.ـاطـ.ـق تسيـ.ـطر عليها “قـ.ـسد”،لاسيما من الذين شـ.ـاركـ.ـوا في عمـ.ـليات سابقة مثل “عفرين ودر.ع الفرات ونبع السلام”.

وأضافت أن وحدات من القـ.ـوات التركية الخاصة “الكوموندوز” التي تخدم في كل من العراق وسوريا ستدعم عنـ.ـاصر الجـ.ـيش الوطـ.ـني خلال العمـ.ـلية. ولفتت إلى أن تركيا تراقب عن كثب كافة تحركات قـ.ـوات سوريا الديمقراطية براً وجواً قبل العمـ.ـلية التي لا تزال قيـ.ـد التحضير والإعداد.

ونوهت إلى أن الجهات التركية المختصة تقوم حالياً بتحديد الأنـ.ـفـ.ـاق والمراكـ.ـز اللوجـ.ـسـ.ـتية ونـ.ـقـ.ـاط النقل والمخـ.ـيمـ.ـات وأنـ.ـظـ.ـمة الاتــ.ـصـ.ـالات التي تم حــ.ــفـ.ـرها في “تل رفعت” ومحيطها، وكذلك في “منبج” و”عين عيسى” و”تل تمر”. كما أشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأتراك بحثوا مع قـ.ـادة الفـ.ـصائل ملف منطقة عين العرب في إطـ.ـار العـ.ـمـ.ـلية الرابـ.ـعـ.ـة التي تستـ.ـعـ.ـد لهـ.ـا في الشمال السوري.

وأكدت في سياق تقريرها إلى أن المجتمعين شـ.ـددوا على ضرورة وأهمية تحـ.ـرير منطقة “عين العرب” من أجل قـ.ـطـ.ـع خـ.ـط “القامشلي – منبج – كـ.ـوباني”، وضـ.ـمـ.ـان الاتـ.ـصـ.ـال المباشر بين “رأس العين وتل أبيض” بمناطق “در.ع الفرات”. وبحسب الصحيفة فإن الجانبين التركي والسورية تباحثا خـ.ـلال الاجتـ.ـمـ.ـاع أهـ.ـمية العمل على مراقـ.ـبة الحدود العراقية- السورية وخـ.ـط تهـ.ـريب الأسـ.ـلـ.ـحة من المنــ.ـاطـ.ـق القريبة من “منبج” و”تل رفعت” و”عين عيسى”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا قامت مؤخراً بتصـ.ـعيد لهجتها بشكل غير مسبوق بشأن الوضع الميداني في المنطقة الشمالية من سوريا، مؤكدة عزمها على تنفـ.ـيذ عمل عسكــ.ـري ضـ.ـد مواقـ.ـع “قـ.ـسد” هناك.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أكد في تصـ.ـريحات صحفية نفـ.ـاد صبـ.ـر بلاده “حيـ.ـال بـ.ـؤر الإرهـ.ـاب شمال سوريا” وعزمها على القـ.ـضـ.ـاء على التهـ.ـديـ.ـدات في مـ.ـهـ.ـدها. طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى