close
الأخبار

تنفـ.ـيذاً للعفـ.ـو الأخير.. من بين مئات آلاف المعتـ.قلين نظام الأسد يطـ.ـلق سـ.ـراح أشخاص وأعداد معينة! منهم شخصيات معروفة …

سوريا مباشر

قالت وكالة “رويترز” إنه تم إطلــ.اق سـ.ـراح أكثر من 400 شخص في سوريا بينهم عدد من الموظفين والمحامين والصحفيين والقضاة.

كانوا موقوفين “على آرائهم أو مواقفهم المعـ.ـارضة”.

وقالت الوكالة إن سلـ.ـطات النظام السوري احتجـ.ـزت هؤلاء بموجب قانون “تنظيم التواصل على الشـ.ـبكة ومكـ.ـافحة الجــ.ريمة المعلوماتية”.

وكانوا من بين “آلاف أطـ.ـلق سـ.ـراحهم الشهر الجاري بموجب عفو عام عن مضـ.ـاربين في العملة وتجار مخــ.درات ومهــ.ربين وخاطــ.فين”.

وهي خطوة قالت الوكالة إنها جاءت قبل “انتخابات 26 مايو

ونقلت الوكالة عن جماعات حقوقية أن “العفو استبعد عشرات الآلاف من معـ.ـارضي الأسد والمعتــ.قلين السـ.ـياسيين المحتـ.ـجزين منذ سنوات دون محاكـ.ـمة والذين يُعتقد أن كثيرين منهم في عداد الأمـــ.وات الآن”.

ونقلت الوكالة عن اثنين ممن أطـ.ـلق سـ.ـراحهما.

وطلبا عدم كشف هويتهما، أن “الهدف من حملة القمـ.ـع بموجب قانون الجرــ.ائم الإلكترونية ضـ.ـد أنصار الأسد كان، في الغالب، بث الخــ.وف قبل الانتخابات”.

وأشارت إلى أنه لم يتسن لها “الوصول لمسؤولين سوريين للتعليق على عمـ.ـليات الإفـ.ـراج”.ونقلت عن أربعة من المفـ.ـرج عنهم.

أن “ما لا يقل عن 60 من المفـ.ـرج عنهم، معروفون في مجتمعاتهم المحلية.

وبينهم ضـ.ـباط كبار في الشـ.ـرطة وقضـ.ـاة وأحد كبار مفتـ.ـشي الجمـ.ـارك وصحفيون حكوميون ومحامون وطلاب جامعات ورجال أعمال ومدافـ.ـعون عن حقوق المرأة”.

ورأت الوكالة أن عمليات الإفـ.ـراج تأتي “ضمن خطوات اتخذت خلال الأسابيع الأخيرة قبيل إجراء الانتخابات للتأثير على الرأي العام.

بما في ذلك جهود مكـ.ـافحة التضـ.ـخم الهائل، وتقديم المنح الحكومية لموظفي الدولة في مناطق تعـ.ـاني من صـ.ـعوبات اقتصادية”.

وذكرت الوكالة أن من بين المفرج عنهم الإعلامية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون هالة الجرف.

وكنان وقاف وهو صحفي في صحيفة “الوحدة” المحلية، وفريال جحجاح، وهي كانت مفتـ.ـشة في الهيئة المركزية للرقابة والتفتـ.ـيش.

قبل أن يتم توقف عن العمل، ثم تحتـ.ـجز.

وختمت الوكالة بالإشارة إلى أن “معظم من جرى إطـ.ـلاق سراحهم لم توجه إليهم اتهـ.ـامات أو يحاكـ.ـموا رسميا”.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………………………………………

بال (فيديو) : الأكبر منذ 25 عاماً.. إنزال جوي أمريكي .. بوادر حـ.ـرب جديدة بين امريكا وروسيا!…

سوريا مباشر

أفادت وكالة “نوفوستي” الروسية، مساء السبت، بإجراء الجـ.ـيش الأميركي، عملية إنزال عسـ.ـكرية قرب الحدود الروسية.

وذكرت المصادر أن تلك التحركات تأتي ضمن إطار المرحلة التمهيدية، لأكبر مناورات لحلف شمال الأطلسي “الناتو” في أوروبا منذ 25 عاماً.

ونقلت الوكالة عن الجيـ.ـش الإستوني قوله، إن القـ.ـوات الأميركية نفذت الليلة، عملية إنزال جوي واسعة النطاق في أراضي البلاد.

700 عنصر
وأوضح المكتب الإعلامي، التابع لهيئة الأركان العامة لقـ.ـوات الدفاع الإستونية، أن العملية نفذت بواسطة، أكثر من 700 من عناصر الفرقة الـ82 التابعة لقـ.ـوات الإنزال الأميركية.

وجرى الإنزال في مطار بلدة نورمسي في قضاء يارفا وسط البلاد، بالإضافة إلى إنزال آليات ومعدات عسـ.ـكرية، وتحت إشراف رئيسة إستونيا “كرستي كاليولايد”.

وسيتوجه عناصر قـ.ـوات الإنزال الأمريكيون اليوم والليل القادم على متن مروحيات من نورمسي إلى المعسكر الرئيسي لمناورات Swift Response التي تمثل المرحلة التمهيدية لمناورات Defender Europe، وهي أكبر مناورات يجريها حلف الناتو في أوروبا منذ الحـ.ـرب الباردة.

ووصلت رئيسة إستونيا إلى “نورمسي” لهذا الغـ.ـرض، بحسب “نوفوستي“.https://platform.twitter.com/embed/Tweet.html?dnt=false&embedId=twitter-widget-0&features=eyJ0ZndfZXhwZXJpbWVudHNfY29va2llX2V4cGlyYXRpb24iOnsiYnVja2V0IjoxMjA5NjAwLCJ2ZXJzaW9uIjpudWxsfSwidGZ3X2hvcml6b25fdHdlZXRfZW1iZWRfOTU1NSI6eyJidWNrZXQiOiJodGUiLCJ2ZXJzaW9uIjpudWxsfX0%3D&frame=false&hideCard=false&hideThread=false&id=1390994260896456706&lang=ar&origin=https%3A%2F%2Fvirtualonlinenews.com%2Farchives%2F1244&sessionId=03c549303701e74c1f63b047296ebd02a36c1758&theme=light&widgetsVersion=82e1070%3A1619632193066&width=550px

ظروف تكتيكية

و لفتت المصادر إلى أن الجيـ.ـش الإستوني أكد أن معظم العسـ.ـكريين الأميركيين الذين شاركوا في العملية نقلوا إلى البلاد من الولايات المتحدة مباشرة.

ونفذت عملية الإنزال في “ظروف تكتيكية تشبه الواقع بأقصى قدر ممكن”.

وسيتوجه عناصر قـ.ـوات الإنزال اليوم والليل المقبل على متن مروحيات من نورمسي إلى المعسكر الرئيسي لمناورات Swift Response.

و تمثل تلك المناورات المرحلة التمهيدية لمناورات Defender Europe، وهي أكبر مناورات يجريها حلف “ناتو” في أوروبا منذ الحـ.ـرب الباردة.

تاريخ الصـ.ـراع

شهدت القارة الأوروبية صـ.ـراعين عسـ.ـكريين رئيسيين الأول كان في حـ.ـروب تفكيك جمهورية يوغوسلافيا في نطاق سلسلة من الصـ.ـراعات العـ.ـرقية والعـ.ـصيان وحـ.ـروب الاستقلال المنفصلة وتدخلات قوات حلف الناتو ولكنها كانت مرتبطة معا، وحدثت على أرض يوغسلافيا سابقا في الفترة بين عامي 1991 و 2001.

ثم جاءت الحـ.ـرب الجورجية التي تشكلت من مواجهات دولية وصـ.ـراعات عـ.ـرقية في أقاليم أوسيتيا الجنوبية (1988-1992) وأبخازيا (1992-1993)، وكذلك أيضا انقـ.ـلابا عسـ.ـكريا عنيـ.ـفا في 22 ديسمبر 1991 – 31 ديسمبر 1993 ضـ.ـد الرئيس زفياد غامساخورديا، وانتفـ.ـاضته اللاحقة في محاولة لاستعادة السلطة (1993).

وفي 7 أغسطس 2008 تدخلت موسكو عسـ.ـكريا لحماية انفصال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بحكم الأمر الواقع عن جورجيا.

وفي مارس سنة 2014 بدأت حـ.ـرب أوكرانيا وتسمى أيضا الحـ.ـرب في الشرق، وهي نـ.ـزاع مسـ.ـلح في منطقة دونباس من أوكرانيا حيث خرجت مظاهرات من جانب السكان الروس الذين يشكلون الغالبية في مناطق دونيتسك وهانسك والتي يطلق عليها تسمية “دونباس”.

وفي نفس التوقيت تقريبا تم ضم شبه جزيرة القرم من قبل الاتحاد الروسي في مارس عام 2014 بعاصمتها سيمفروبول وذلك بعد استفتاء لسكانها وغالبيتهم من الروس.

النـ.ـزاع سواء في جورجيا أو اوكرانيا جاء نتيجة خـ.ـلاف حدودي.

الإمبراطورية الروسية سيطرت على القرم وضمتها إبان حكم كاثرين العظيمة في عام 1783، وظلت جزءا من روسيا إلى عام 1954 عندما قام الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف بإهدائها إلى جمهورية أوكرانيا السوفيتية آنذاك “من أجل تعزيز الوحدة بين الروس والأوكرانيين”.

كما قام خروشوف بإدخال تعديلات على الحدود الداخلية للجمهوريات المكونة للإتحاد والحق بها مناطق أخرى.

وفي فترة إنهيار سلطة الكرملين وتفسخ السلطة المركزية لم يطلب الساسة الروس من الجمهوريات التي انفصلت تعديل الحدود وإعادتها إلى سابق عهدها،

ولكن الأوضاع تبدلت بعد استعادة موسكو التدريجي لقوتها بعد تولي الرئيس بوتين رئاسة البلاد سنة 2000، وسعى السكان الروس في الدول المنفصلة إلى العودة إلى سلطة البلد الأم.

أهداف واشنطن

يوم الثلاثاء 13 أبريل 2021 اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن التصريحات الأمريكية التي مفادها أن روسيا ستدفع الثمن مقابل الوضع في دونباس ليست مقبولة.

وأضاف ريابكوف للصحفيين: “إننا ندافع عن مصالحنا وعن مصالح مواطنينا والسكان الناطقين باللغة الروسية وسنواصل الدفـ.ـاع عنهم لاحقا”.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن أي تهـ.ـديد لن يزيد روسيا إلا قناعة بأنها تمارس سياسة صحيحة.

وأوضح: “لأن الولايات المتحدة خصمنا تعمل ما بوسعها لتقويض مواقع روسيا على الساحة الدولية، ولا نرى في تعاملها معنا أي شيء آخر”.

وتتـ.ـهم الدول الغربية روسيا بتكثيف “الأعمال العـ.ـدوانية” وتطالب بتفسير لتحركات القوات في شبه جزيرة القرم ومنطقة روستوف قرب الحدود الأوكرانية.

وصرح الكرملين في هذا الصدد بأن القـ.ـوات تتحرك عبر الأراضي الروسية وهذا لا يهـ.ـدد أحدا ولا ينبغي أن يزعج أحدا.

وأكدت موسكو مرارا أنها ليست طرفا في الصـ.ـراع الأوكراني الداخلي وأنها مهتمة بأن تتغلب كييف على الأز.مة السياسية والاقتصادية.

الموقف التركي

أعرب أردوغان عن أمله في نهاية التـ.ـوتر شرقي أوكرانيا وأكد أن تركيا مستعدة لتقديم كل الدعم الضروري لذلك. وأشار إلى أن بعثة المراقبة الأوروبية الخاصة إلى أوكرانيا يجب أن تواصل مهمتها لتحقيق الاستقرار في منطقة دونباس.

وفي سياق آخر، أوضح أن هـ.ـدف بلاده الأساسي هو أن يظل البحر الأسود واحة للسلام والاستقرار والتعاون.

كما تحدث أردوغان عن تتار القرم، حيث قال إن تحسين مستوى معيشة تتار القرم الذين اضطروا لمغادرة وطنهم، مسـ.ـؤولية تاريخية وإنسانية.

وأكد دعم أنقرة لـ”منصة القرم” التي تهـ.ـدف أوكرانيا من خلالها إلى توحيد المجتمع الدولي حول حقها في شبه الجزيرة.

وفي وقت سابق كشفت شركة “بايكار” التركية المتخصصة في تقنيات الطائرات بدون طيار أن أوكرانيا قد اشترت عددا من طائرات “بيرقدار” التركية المسيرة.

في المقابل، فإن واشنطن التي اتهـ.ـمت موسكو بمحاولة زعزعة أمن أوكرانيا، تتعرض لأول اختبار جدي في أوروبا، حيث باتت مصداقيتها على المحك بسبب ضيق خيارتها، خصوصا إذا كان الأمر يتعلق بالدفـ.ـاع عن حلفائها، وحماية أمـ.ـن أوروبا الجماعي من الخـ.ـطر الروسي المتجدد،

ما يضع إدارة بايدن أمام أول اختبار لمصداقيتها في تنفيذ وعودها بإعادة بناء الثقة والشراكة بين ضفتي الأطلسي وعودة واشنطن لقيادة العالم الحر والدفاع عنه.

من جهتها تقوم موسكو بعملية حشد لقواتها على طول الحدود الشرقية، تظهر استعداداتها للقيام بعملية عسكرية في عمق الأراضي الأوكرانية،

ما دفع كييف إلى التخوف من سيناريو روسي جديد شبيه بما جرى في شبه جزيرة القرم، يكون أقرب إلى حركة استباقية روسية لقطع الطريق على أي مناورة تقوم بها كييف تهـ.ـدف إلى تغيير الواقع الميداني في إقليم دونباس الانفصالي الذي تسيطر عليه قوات موالية لموسكو.

إن دفع موسكو بأرتالها العسـ.ـكرية إلى الحدود الأوكرانية وتموضعها هناك أقرب إلى إنذار مبكر لكييف بعدم القيام بمغامرة عسـ.ـكرية لاستعادة أراضي دونباس، خصوصا بعد أن حصلت على وعود أمريكية بدعمها، واحتمال حصولها على أسـ.ـلحة أمريكية فتاكة تؤمن لها توازنا ميدانيا.

إضافة إلى تطويرها لسلاح المسيرات مع تركيا، الأمر الذي زاد من شـ.ـكوك موسكو باحتمال قيامها بحـ.ـرب تكتيكية خـ.ـاطفة تستعيد فيها مناطق من إقليم دونباس على غرار الحـ.ـرب التي خاضتها باكو في إقليم ناغورني قراه باغ.

إلى جانب التـ.ـوترات العسـ.ـكرية، يخوض البلدان مواجهة دبلوماسية يحاول كل طرف ليّ ذراع الآخر، فقد عملت موسكو في الأسابيع الأخيرة على تهميش دور كييف في رباعية النورماندي، ولجأت إلى الحوار مباشرة مع أفراد مجموعة فرنسا وألمانيا.

يذكر أن وكيل وزارة الخارجية الفرنسية لشؤون الاتحاد الأوروبي، كليمان بون، صرح يوم الخميس 15 أبريل أنه لا يرى أفقا جديا لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي. وأضاف في بث إذاعة “Radio J”،:

“يمكن أن تكون علاقاتنا مع أوكرانيا جيدة، ويمكن أن نؤيد أوكرانيا. وهذا ما نعمله في الوضع الصعب الحالي مع روسيا. لكن ذلك لا يعني الانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي. ولا أعتقد أنه يوجد هناك أفق جدي لذلك”.

الضغـ.ـط الروسي على كييف لا يمكن فصله عما تتعرض له القوى السياسية الأوكرانية الموالية لموسكو، خصوصا بعد قرار إقفال 3 محطات تلفزيونية تابعة للمعارضة، التي تراجع حضورها بسبب تراجع شعبية القوى السياسية الموالية لموسكو.

إذ يؤكد أستاذ العلوم السياسية في أكاديمية “مو هيلا” الأوكرانية تاراس كوزيو قوله “كانت هذه القوى قادرة على تشكيل الأغلبية البرلمانية والفوز بالانتخابات الرئاسية قبل عقد من الزمن، لكنها تكافح الآن لاجتياز حاجـ.ـز 20 في المئة في الانتخابات الوطنية”.

وعليه لا تبدو كييف مطمئنة للموقف الأوروبي، ولا يمكنها أن تقف وحيدة بوجه مغامرة روسية محتملة، لذلك باتت المسؤولية تقع على عاتق إدارة بايدن، فهل ستقرن أقوالها بالأفعال وتعود مرة جديدة إلى الواجهة أو المواجـ.ـهة على حدود أوروبا الشرقية حيث تتملك موطئ قدم على مرمى حجر من موسكو.

المصدر : أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى