close
الأخبار

تركيا تحدد 3 أهـ.ـداف مهمة في “الشمال المحـ.ـرر” وتعلّق على استهـ.ـداف جنودها بإدلب!…

سوريا مباشر

حدد وزير الدفـ.ـاع التركي خلوصي أكار أهداف تركيا في إدلب بعد مرور يومين على مقـ.ـتل جـ.ـندي تركي جراء هـ.ـجـ.ـوم على قافلة عسـ.ـكرية تركية

وجاء ذلك خلال زيارة تفقدية على مستوى قيادة الجيـ.ـش للقـ.ـوات المنتشرة على طول الحدود السورية أمس.

ورافق أكار في زيارته كل من الجـ.ـنرال ياسر جولر رئيس الأركان العامة وقائد الجيش الجنرال أوميت دوندار، وقائد البحرية الأدميرال عدنان أوزبال وقائد القـ.ـوات الجوية الجـ.ـنرال حسن كوتشوك أكيوز.

وفي بيان له حدد أكار أهـ.ـداف تركيا في الشمال السوري، إذ قال “نعمل على استمرار السلام والطمأنينة في الشمال السوري، واستمرار وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، وإحلال السلام والهدوء في المنطقة”.

وأضاف “تركيا تسعى للحفاظ على الأمن والاستقرار في محافظة إدلب، واستكمال العملية الدستورية لحين الوصول إلى الانتخابات”.

وتابع أكار “إنه يجب على كافة الأطراف الساعية للقـ.ـضاء على الأمن والاستقرار في إدلب السورية أن تتمتع بالعقلانية

لافتاً إلى أن “المنطقة تمر بمرحلة حساسة جداً، وتركيا تتابع التطورات عن كثب، وتتخذ التدابير اللازمة”.
وذكر في بيانه أن حوالي مليون مواطن سوري عادوا إلى بلادهم بشكل طوعي، بينهم 470 ألفاً إلى إدلب، بعد إحلال الأمن والاستقرار في شمال البلاد، بفضل العمليات العسكرية التركية.

وأوضح أكار أنهم لم يتركوا دمـ.ـاء أي من شهـ.ـدائهم وخاصة الملازم عثمان ألب، مشيرا إلى تعـ.ـرض عربة للجيـ.ـش التركي للاستهـ.ـداف شمال إدلب

بقوله إن قـ.ـوات بلاده “بذلت ما بوسعها للقـ.ـضاء على كافة العناصر التي تشكل خطـ.ـرا على الأمن والاستقرار في تلك المنطقة حتى اليوم، وأنها ستواصل ذلك بعد الآن”.

وتعـ.ـرضت عربة للجيـ.ـش التركي للاستهـ.ـداف قرب بلدة كفر لوسين بريف إدلب الشمالي، ما أدى إلى مقـ.ـتل الملازم الأول “عثمان ألب” وإصـ.ـابة 10 جـ.ـنود آخرين.

وانفجـ.ـرت العبوة النـ.ـاسفة بالتزامن مع مرور رتل للقـ.ـوات التركية يتألف من 7 آليات عسـ.ـكرية كان في طريقه إلى النقاط العسـ.ـكرية التركية في منطقة خفض التصـ.ـعيد في إدلب

حيث اعتاد الجيـ.ـش التركي إرسال تعزيزات إليها بشكل مستمر، ما تسـ.ـبب في إصـ.ـابة مباشرة لإحدى تلك الآليات.

وبحسب بيان نشرته وزارة الدفـ.ـاع التركية، فإن الهجـ.ـوم أسفر عن مقـ.ـتل أحد جنودها في إدلب

كما أصـ.ـيب 4 آخرون بجـ.ـروح متفاوتة ونقلوا إلى المستـ.ـشفيات التركية على الفور.

وأضاف البيان أن القـ.ـوات التركية المتمركزة في إدلب وجهت ضـ.ـربات ضـ.ـد أهداف معينة في المنطقة بعد الهـ.ـجـ.ـوم، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وجاءت الزيارة أيضاً عقب تصعيد قصـ.ـف حواجز نظام أسد المدعومة من روسيا على مناطق في إدلب

ما يعتبر خرقاً لاتفاق سوتشي الذي وقعه الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في آذار/مارس 2020.

وتتذرع روسيا بقـ.ـصفها على مناطق المعـ.ـارضة في الشمال السوري، بأنه يستـ.ـهدف مواقع عسـ.ـكرية لهيئة تحـ.ـرير الشام

إلا أن معظم الضـ.ـربات تتركز على مناطق مأهولة بالمدنيين وفق ما نشرته فرق الدفاع المدني في المنطقة.

المصدر : شفق بوست

……………………………………………………………………………..

أول قرار رسمي لواشنطن “بايدن” بشأن سوريا.. تطورات الموقف الأمريكي!…

سوريا مباشر

أكدت واشنطن ببيان لخارجيتها «الرفض القاطع لتطبيع» علاقتها مع النظام السوري، ولا حتى إعادة تأسيسها وعودة العلاقات الدبلوماسية مرة أخرى، مستندةً في ذلك على ما «تسببه هذا النـ.ـظام في جـ.ـرائم وفظـ.ـائع إنسانية» في السنوات العشر الماضية.

ويأتي ذلك بعدما أثارت مخرجات اجتماع «الدول السبع» الذي انعقد الأيام الماضية في لندن، العديد من التكـ.ـهنات والتوقعات بأن الغرب «سيغض الطرف» عن الدعوات التي تطالب بإعادة التطبيع مع نظـ.ـام الأسد السوري.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لـ«الشرق الأوسط» أن إدارة الرئيس جو بايدن، «قطعاً لن تقوم بإعادة تأسيس أو ترقية علاقاتنا الدبلوماسية مع نظام الأسد»، وأنها لا تزال على موقفها الثابت منذ اند.لاع الثـ.ـورة السورية في مارس (آذار) 2011.

وفيما يخص الدول التي أبدت رغبتها في إعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام بشار الأسد، قال المتحدث، إن واشنطن تحث كافة دول المنطقة على النظر «بعناية في الفظـ.ـائع التي قام بها نظـ.ـام الأسد ضـ.ـد الشعب السوري، وذلك على مدار العقد الماضي».

مطالباً كذلك بالأخذ في الحسبان جهود النـ.ـظام المستمرة لمنع وصول الكثير من المساعدات الإنسانية إلى البلاد، وعدم توفير الأمـ.ـن.

وعند سؤاله عن سبب تهاون الإدارة الأميركية الجديدة في التعامل مع الملف السوري، وما هي الاستراتيجية المتبعة، أوضح المتحدث بأن الموقف الأميركي «واضح من خلال دعم العملية السياسية في البلاد».

مضيفاً: «نعتقد أن الاستقرار في سوريا والمنطقة الأكبر لا يمكن تحقيقه إلا من خلال عملية سياسية، وهي تمثل إرادة جميع السوريين ونحن ملتزمون بالعمل مع الحلفاء والشركاء والأمم المتحدة لضمان بقاء حل سياسي دائم في الداخل».

وتواجه الولايات المتحدة انتقادات متعددة في الداخل والخارج، حول تعاملها مع ملف الأز.مة السورية والتي يعتبرها البعض تهاوناً عن النهج السابق الذي اتخذته إدارة الرئيس ترمب السابقة، مستندين على وجود هذا التناغم بين الإدارة الحالية والكونغرس ذي الأغلبية الديمقراطية، الذي لم يناقش السياسة القادمة حول سوريا.

وفي البيان الصادر عن اجتماع «مجموعة السبع»، وهي الدول أميركا، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، كندا، واليابان في لندن الأسبوع الماضي، لم ترد عبارة الرفض الواضح بإعادة تطبيع العلاقات مع النـ.ـظام السوري، في المقابل شـ.ـدد البيان على القرار الدولي 2254 ودعم عمليات الإغاثة الإنسانية والحلول السياسية.

وأضاف البيان: «نحث جميع الأطراف، لا سيما النـ.ـظام، على المشاركة بشكل هـ.ـادف في العملية السياسية الشاملة بما في ذلك وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، وتوفير بيئة آمنة للسماح بعودة اللاجئين، لتمهيد الطريق لإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، وضمان مشاركة جميع السوريين، بما في ذلك أعضاء الشـ.ـتات».

وأكد على أن عمليات إعادة الإعمار للبلد الذي مـ.ـزقـ.ـته الحـ.ـرب، لن يكون إلا «عندما تكون هناك عملية سياسية ذات مصداقية جارية بحزم».

بدوره، حذر ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية السابق لشؤون الشرق الأدنى، في مقالة له على موقع «معهد واشنطن» للأبحاث والدراسات السياسية، من إعادة التطبـ.ـيع مع نظـ.ـام بشار الأسد «قبل الأوان لهذا الأمر».

معتبراً أن دعوات التطبيع وترميم العلاقات الدبلوماسية مع دمشق، تقف خلفها روسيا لدعم النظـ.ـام إقليمياً.

وقال شينكر، إن المسببات التي دعت مجلس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحدة باتخاذ قرار 2254 لا تزال قائمة، وهي انتـ.ـهاكات نظـ.ـام الأسد لحقوق الإنسان، واتخاذ أبشـ.ـع الجـ.ـرائم بحق شعبه، وقـ.ــتل ما يزيد عن نصف مليون شخص، إضافة إلى تهـ.ـجير الملايين في الداخل والخارج.

وأضاف: «في الأسابيع الأخيرة، تزايد الزخم نحو إعادة دمج سوريا في جامعة الدول العربية، والتي تم تعليق عضويتها في المنظمة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2011 بعد ثمانية أشهر من جهود النـ.ـظام الوحـ.ـشية التي أسفرت عن مقـ.ـتل خمسة آلاف مدني».

وأضاف: «والآن بعد 10 سنوات ومقتل ما يقدر بنحو 500 ألف، تتخذ دول بتشجيع من روسيا خطوات لإنهاء عزلة استمرت عقدًا من الزمن لبشار الأسد، استعداداً للتعامل مع الأسد سياسيًا واقتصاديًا».

وأكد المسـ.ـؤول الأميركي السابق، أن موقف الولايات المتحدة يأتي تماشياً مع قرار مجلس الأمن، وقامت سياسية واشنطن على أساس أي إعادة مشاركة من هذا القبيل لن يكون إلا بعد انتقال سياسي صالح.

معتبراً أن «الدول الإقليمية بما فيها إسرائيل قد تقـ.ـوض احتمالات التغيير الحقيقي، من خلال الترحيب بعودة دمشق قبل الأوان».

ودعا شينكر إدارة الرئيس بايدن إلى مواصلة الضـ.ـغط من أجل التغيير في سوريا، لأن سوريا تحت حكم الأسد «لن تكون أبدًا ملاذًا آمنًا لعودة الملايين من المنفى».

مطالباً بإعادة واشنطن قيادتها وتعيين مبعوث جديد لهذا الملف، ومسـ.ـؤول كبير آخر مفوض لتنسيق النهج الدولي مع أوروبا والدول الإقليمية.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى