close
الأخبار

امريكا تكشـ.ـف .. تخـ.ـلي روسي عن مناطق سورية لصالح تركيا باستثناء منطقة بريف حلب.. وتصـ.ـريحات مهمة !

كشـ.ـف موقع المونيتور الأمريكي أنه من الممكن أن تتخـ.ـلى روسيا لصالح تركيا، عن مناطق تسيـ.ـطر عليها ميليـ.ـشيات “قـ.ـسد” في شمال وشمال شرقي سوريا، غير تل رفعت. وأكد الموقع، أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قد لا يعـ.ـارض الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إذا قرر القيام بعمل عسكـ.ـري في مناطق جديدة شمال سوريا باستثناء “تل رفعت”.

وأوضح الموقع أن لقاء الرئيسين الأخير في “سوتشي” نهاية الشهر الماضي، أظهر عد.م رضا الرئيس الروسي عن عمل عسكـ.ـري في تل رفعت شمال حلب. مبيناً أن “تل رفعت” تشكل أهـ.ـمية استراتـ.ـيجية بالنسبة لموسكو، كونها تقع في قلب طرق التجارة، ولموقعها أيضاً بين جرابلس وحلب وعفرين.

ورجحت مصادر للموقع، أن تعـ.ـرض روسيا على تركيا مواقع بديلة عن “تل رفعت” للقيام بعمل عسكـ.ـري، كمدينة منبج شرقي حلب، أو عين عيسى بريف الرقة الشمالي. وبحسب المصادر، من الممكن أن تحصل موسكو على حوافز اقتصادية أو صفـ.ـقات عسكـ.ـرية رابحة، أو ربما صفـ.ـقات في مجال الطاقة، مقابل عد.م دعـ.ـمها لـ”قـ.ـسد” خلال المعـ.ـركة التركية.

يشار إلى أن تركيا رفعت حـ.ـدة تصـ.ـريحاتها ضـ.ـد ميليـ.ـشيات “قـ.ـسد” خلال الأيام القليلة الماضية، على خلفية قيام الأخيرة بهـ.ـجوم أسفر عن مقـ.ـتل شرطـ.ـيين تركيين وقـ.ـصف قرية في الداخل التركي. وأكد الرئيس التركي في تصريحات عقب ذلك، أن هـ.ـجوم “قـ.ـسد” هذا كان القـ.ـشة التي قـ.ـصمت ظهر البعير.

طلب روسي بالانسحـ.ـاب من منبج وتأكيداً لتقرير الموقع الأمريكي، قال عضو الهيئة الرئاسية لـ”PYD”، صالح مسلم، أن روسيا ونظام الأسد طلبا من “قـ.ـسد” الانسحـ.ـاب من مدينة منبج شرق حلب وتسـ.ـليمها لتركيا. موضحاً في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن روسيا والنظام قالا مراراً أن الجيـ.ـش التركي سيهـ.ـاجم مدينة منبج. وأضاف، “قالتا لنا عليكم تسـ.ـليمها للأتراك وإذا لم تسلموها فسنهـ.ـاجم نحن (أي موسكو والنظام)”، دون أن يحدد “مـ.ـسلم” زمان ذلك الطلب. كما زعـ.ـم “مسلم”، أن “قـ.ـسد” التزمت بالاتفاقيات التي أبرمتها تركيا مع الولايات المتحدة وروسيا في عام 2019 لوقف عمـ.ـلية “نبع السلام”، ولم تنفـ.ـذ أي هـ.ـجوم حتى هذا اليوم، ولم يسبق أن هـ.ـاجمت الحدود التركية. مدونة هادي العبدلله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى