close
الأخبار

اتفاقات سرية ! والشمال السوري تحت السيـ.ـطرة التركية.. غباء الأسد يدفع روسيا للانسـ.ـحاب.. تطورات كبيرة …

سوريا مباشر

بالرغم من تسمية روسيا محافظاً لمحافظة إدلب الخارجة عن سيطرة الأسد “محمد نتوف” والذي كان ضـ.ـابطاً على رأس عمله، في رسالة واضحة للأتراك وللأمريكان مفادها أننا سنسـ.ـيطر على إدلب عسكرياً.

اليوم انقلبت الموازين بعد خسـ.ـارة روسيا ومن أمامها نظام الأسد في المعـ.ـركة الاقتصادية، وفي معـ.ـركة النوافذ الاقتصادية المنقذة، بدأت روسيا في احتساب العائد الاقتصادي من فتح الجبـ.ـهات مع المناطق المحررة.

اتفاقات سـ.ـرّية قـ.ـيد الدراسة

كشفت مصادر إعلامية، عن مباحثات تركية روسية جديدة بخصوص الشمال السوري، تتضمن وقف إطـ.ـلاق كامل وانسـ.ـحاب نظام الأسد من المناطق التي سيطـ.ـرت عليها مؤخراً في أرياف حماة وحلب وإدلب.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصادر وصـ.ـفها بالخاصة، أنه يتم حالياً تداول تحقيـ.ـق بعض التفـ.ـاهمات التركية مع روسيا بخصوص هـ.ـدنة طويلة في الشمال السوري أو وقف إطلاق نـ.ـار يشمل كل المناطق السورية.

وأضافت المصادر، أن روسيا قدمت عـ.ـرضاً إلى تركيا بهذا الخصـ.ـوص سيتم عـ.ـرضه خلال الشهر المقبل على الولايات المتحدة بالتعاون بين تركيا وروسيا.

اعتراضـ.ـات الموقف التركي

وأوضحت أن الجانب التركي اعتـ.ـرض على هذه الخطة الروسية في بعض الآليات فقط، واعتبرها خطة غير مكتملة لذلك طلب الجانب التركي مناقـ.ـشتها بين الفنيين خلال اجتماعات اللجان الفنية ضمن الأسبوع المقبـ.ـل بين تركيا وروسيا على صعيد المخـ.ـابرات فقط وليس الهيئة السياسية والعـ.ـسكرية.

وتتضمن نقاط اعتـ.ـراض تركيا ثلاثة محاور رئيسية ضمن الخطة الروسية المقدمة

وتثمل النقطة الأولى عدم إدراج روسيا آلية مراقبة مقبولة دولياً ضمن خطة العرض الروسية المقدمة للجانب التركي ولهذا اعتبرت تركيا أن هذه الخطة ستعيد أخطاء الاتفاقات السابقة.

واقترحت تركيا إدراج دور للأمم المتحدة في مراقبة وقف إطلاق النـ.ـار، على أن يكون لتركيا وروسيا دور الإشراف على آلية المراقبة هذه فيما يتعلق بالتعامل مع الانتهـ.ـاكات الحاصلة.

المنطقة منـ.ـزوعة السـ.ـلاح وفق اتفـ.ـاق “أستـ.ـانا”، وتشكيل قوات محلية مقـ.ـبولة من الدولتين لإدارة المنطقة، لإفـ.ـساح المجال لعودة النـ.ـازحين بشكل طـ.ـوعي.

وتتعلق النقطة الثالثة بالصيغة العامة لوقف إطلاق النـ.ـار التي قدمتها روسيا والتي تتمثل بهدنة لستة أشهر أو عام قابلة للتجديد

في حين تريد تركيا تطبيق اتفاق دائم لوقف إطلاق النـ.ـار وليس مؤقت بزمـ.ـن محدد، بالإضافة لدعـ.ـم مفـ.ـاوضات الحل السـ.ـياسي في “جنيف”.

يُذكر أن أنقرة وموسكو وقعتا اتفاقاً لوقف إطلاق النـ.ـار في 5 مارس/آذار من العام الفائت، بعد عملية عسـ.ـكرية سيطرت فيها ميليـ.ـشيات الأسد مدعومة من روسيا وإيران، على أجزاء واسعة من أرياف حماة وإدلب وحلب.

البصمة التركية في الشمال السوري

في عفرين وعزاز المنطقتان اللتان تظهر فيهما تجليات السياسية التركية بشكل واضح، حيث تحمل المدارس والمشافي أسماء تركية أو عربية لكن اللوحات التعريفية تركية وتسبق العربية فيها.

يتقـ.ـاضى موظفو عفرين وعزاز رواتبهم بالليرة التركية، وكذلك العديد من محال التجارة تتعامل بالليرة التركية.

افتتحت الهيئات الإدارية المدنية في تلك المنطقة العديد من المرافق العامة التي تحمل أسماء شخصيات تركية عامة أو تاريخية ورفعت لوحات تعريفية عن المكان باللغة العربية.

تتابع تركيا حركة التجارة والحركة الاجتماعية في المنطقة عن كثب فالإدارة المدنية فيها تتبع مباشرة لوالي غازي عنتاب أو لوالي ديار بكر، وتعمل على حل المشـ.ـكلات.

أرسلت تركيا قبل عدة أيام وفد للمنطقة لدراسة الوضع الاقتصادي وجدوى الحركة التجارية، والعوائق التي تقف أمامها، كان المسؤول المباشـ.ـر عن الأمر هو والي ديار بكر.

في بقية المناطق في الشمال السوري، تركت تركيا بصمتها الخيرية في كل مكان، قرى للأرامل، قرى تعليمية للأطفال مدارس، مخيمات، تصوير دائم يرافق هذه النشاطات.

ويقبل الأهالي في تلك المنطقة على تعلم اللغة التركية، وتعليم أبنائهم اللغة للبحث عن مستقبل أفضل.

واشتدت حركة تعليم اللغة التركية بعد أن افتتحت تركيا أفرع جامعية في الشمال تابعة لجامعة غازي عنتاب، كما أن وزارة التعليم العالي التركية اعترفت بشهادة الجامعة التابعة للحكومة السورية المؤقتة.

على خطى قبرص

يرى محللون أن مستقبل إدلب ومناطق الشمال الواقعة تحت السيطرة التركية اليوم ستكون كحال قبرص التركية، تحت السيطرة التركية بحكم الواقع.

وفي هذه الحالة ستتبع المنطقة في أمورها الخارجية للحكومة التركية، لكن سيكون لها استقلال داخلي مختلف عما هو عليه في قبرص التركية.

وسيتعامل السكان بجواز سفر خاص بهم، كون المنطقة لا تقع تحت الحكم التركي بشكل قانوني دولي، ولا السكان يقبلون أن يكونوا تحت سيطرة الأسد في حال بقائه.

بالنسبة للوضع الاقتصادي ستكون تركيا المتصرفة الأساسية في الأمر وذلك لسببين، قدرتها النـ.ـووية التي تمنحها قـ.ـوة السيـ.ـطرة في بعض المناطق.

وثانياً حاجة السكان لها بعد أن خبروا سـ.ـوء غيرها في بقية المناطق.

كيف غير نـ.ـووي تركيا خارطة التعامل الدولي معها

أعربت دول أوروبية عديدة عن انتهاج نوع جديد من العلاقة الإيجابية مع تركيا مؤخراً منها فرنسا التي كانت قبل عدة أشهر من أكثر الدول الأوروبية عـ.ـداء لتركيا ولأردوغان.

وتبادل الرئيسان صفات سلـ.ـبية عن بعضهما بشكل علني وأمام الصحافة، ليفتحا اليوم أسلوباً جديداً لوصف سياسيات بعضهما البعض.

كانت محطة أكو.يو النـ.ـووية في مرسين نتاج لتفاهمات روسية تركية، قالت تركيا إنها الضامن القـ.ـوي لمصالحها في الطـ.ـاقة.

أبعدت تركيا إيران عن هذه المحطة فكان الاتفاق روسي تركي، وبهذه المحطة أكو.يو التي دشنت أمس حجر الأساس للوحدة الثالثة فيها، دخلت تركيا نادي الدول النـ.ـووية الصغيرة.

المشـ.روع -الذي تعـ.ـرض لتأخير منذ رسا العقد على روسيا عام 2010- ستتكفل به شـ.ـركة “روسـ.ـاتوم” الروسية للطاقة النـ.ـووية، وينشأ على 4 مراحل، على أن يدخل مفاعـ.ـلها حيز العمل عام 2023.

وتتكون المحطة النـ.ـووية التركية من 4 وحدات بقـ.ـدرة إنتاج للطـ.ـاقة تبلغ 4800 ميغـ.ـاواط، ويعد المشـ.ـروع أكبر استثمار لتركيا، حيث تبلغ تكلفة بنائه 20 مليار دولار أميركي.

وتهدف محطة أكو.يو إلى تلبية احتياجات مدينة إسطنبول من الطاقة، و10% من احتياجات تركيا عموما، وذلك بعد الانتهاء من إنشائها، ويعمل على إنشاء المحطة 10 آلاف شخص، علاوة على توفير فرص عمل لأكثر من 3500 شخص.

وتلبي محطة أكو.يو النـ.ـووية جميع المتطلبات الحديثة للمجتمع النـ.ـووي العالمي المنصوص عليها في معايير الأمان للوكالة الدولية للطـ.ـاقة الذ.رية والمجموعة الاستشارية الدولية للسلامة النـ.ـووية، ونادي منظمات التشغيل الأوروبية.

وسيسمح المشـ.ـروع لتركيا بالانضمام إلى النادي الصغير للدول المنتجة للطــ.ـاقة النـ.ـووية للأغراض المدنية.

وحسب الرئيس أردوغان، فإن المفـ.ـاعلات الأربعة في المحطة ستسهم في خدمة أمـ.ـن الطـ.ـاقة، وستنهض بدور مهم في مجال التغير المناخي.

وبالنسبة للسـ.ـلاح النـ.ـووي، “ممنوع علينا ومسموح لهم.. لا أقبل بذلك”، غاضـ.ـبا ومنتـ.ـقدا كل الضـ.ـغوط التي تتعـ.ـرض لها بلاده لعدم حيـ.ـازة الأسـ.ـلحة النـ.ـووية، قالها أردوغان خلال مشاركته في منتدى وسط الأناضول الاقتصادي بمدينة سيواس العام الماضي، متسائلا: لماذا لا تمتلكها تركيا؟ وهي ليست المرة الوحيدة التي يتطرق فيها إلى هذه المسألة.

وفي معرض رده على سؤال: هل يمكن لتركيا امتلاك أسلـ.ـحة نـ.ـووية؟ أجاب برهان الدين كور أوغلو، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ابن خلدون التركية بأنه من الناحية التقنية فإن هذا الأمر غير صـ.ـعب، لأن تركيا فيها جامعات ومراكز أبحاث تكنولوجية متخصصة قادرة على ذلك.

ويؤكد أستاذ العلاقات الدولية التركي أن هذه الخطوة تحتاج إلى قرار سياسي وموقف إستراتيجي داخل الدولة.

ويرى كور أوغلو أن تركيا لا تمتلك الآن خطة فعلية لامتلاك الأسـ.ـلحة النـ.ـووية، وأن أردوغان طرح سابقا هذه القضـ.ـية بانتظار ردود الفعل حولها من الأطراف التي ستصل إليها رسالته، بأن تركيا دولة استقرار في المنطقة وتستطيع الدفـ.ـاع عن نفسها.

وتمتلك الولايات المتحدة وروسيا أكبر تـ.ـرسـ.ـانتين من السـ.ـلاح النـ.ـووي، وتشير أرقام نشرها معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام إلى أن روسيا تملك 7 آلاف رأس نـ.ـووي، في حين تملك الولايات المتحدة 6800

االمصدر : اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى