close
الأخبار

نظـ.ـام الأسد يصدر مرسوم جديد يخـ.ـص المهـ.ـجّرين خارج سوريا، و السوريين داخل البلاد وفئات أخرى.. إليك تفاصيله!…

سوريا مباشر

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الأحد؛ مرسومًا بشأن جميع الغرامات المترتبة عليهم بموجب الأحوال المدنية للسوريين داخل البلاد وخارجها ومن في حكمهم.

وبحسب المرسوم الصادر عن بشار السد، يعفي المرسوم رقم 7 لعام 2021 السوريين من الغرامات المترتبة عليهم بسـ.ـبب تأخرهم عن المدة المحددة قانونا في تسجيل واقعات أحوالهم المدنية، أو في الحصول على البطاقة الشخصية أو الأسرية.

وقالت رئاسة النظام السوري: إن المرسوم يأتي “بهدف التخفيف من الأعـ.ـباء المادية عن المواطنين السوريين الذين لم يتمكنوا من تسجيل واقـ.ـعات الأحوال المدنية، أو استصدار بطاقة شخصية أو أسرية نتيجة للأحـ.ـداث التي مرت بها سوريا”.

وأضافت رئاسة النظام السوري: أن القـ.ـرار يأتي “لخروج العديد من أمانات السجل المدني عن الخدمة، كما يهدف المرسوم إلى تيسير أمور ومعاملات السوريين في الخارج، وتسهيل عودتهم إلى الوطن”.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………………………

نظام الأسد يحضر لإجراء انتخابات الرئاسة في سوريا ..وأول خطوة عملية ملموسة يتخذها …

سوريا مباشر

يتجه النظام السوري نحو إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا بموعدها المحدد أواخر شهر أيار/ مايو المقبل، وذلك على الرغم من تأكيد دول الغرب على عدم اعترافهم بشرعيتها ونتائجها.

وفي أول خطوة عملية اتخذها نظام الأسد تحضيراً لإجراء تلك الانتخابات، أعطى النظام توجيهات جديدة لمديرية الأحوال المدنية التابعة له من أجل إجراء إحصائيات لأعداد الناخبين في انتخابات الرئاسة المقبلة.

ونقل موقع “صوت العاصمة” عن مصادره الخاصة أن مديرية الأحوال المدنية أصدرت تعميماً لكافة الدوائر الفرعية التابعة لها أعطت خلاله تعليمات بإجراء إحصاء لأعداد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب في الدورة القادمة.

وبحسب المصادر فإن التعليمات الجديدة تضمنت التنسيق مع المخاتير في جميع البلدات والأحياء، وذلك من أجل معرفة أعداد الناخبين المتواجدين في كل المناطق.

وحول الهدف من هذه الخطوة، أشارت المصادر إلى أن النظام يريد حصر أعداد اللاجئين والمهـ.ـاجرين بطرق غير شرعية خارج البلاد.

وبينت المصادر أن القوائم المعدة حالياً في دوائر النفوس التابعة للنظام لا تستثني اللاجئين والنـ.ـازحين السوريين الذين يقطنون شمال سوريا.

كما نوهت أن القوائم الحالية تتضمن كذلك الأمر أسماء المـ.ـتوفـ.ـين من الذين لم يقدم ذويهم شهادات تثبت وفـ.ـاتهم إلى الدوائر الرسمية المختصة.

ووفقاً للمصادر فإن المخاتير سارعوا بالعمل على تشكيل لجان محلية في مناطقهم، مشيرة أن مهام تلك اللجـان تتمثل بتقديم قوائم بأسماء جميع الأشخاص القاطنين في أحيائهم من الذي يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات القادمة.

وفي شأن ذي صلة، نقل موقع “الحرة” عن مصدر مقرب من أحد أمناء الفروع الحزبية في سوريا تأكيده بأن “الإدارة السياسية” في جيش النظام قد بدأت مؤخراً بالترويج لإجراء انتخابات الرئاسة المقبلة في البلاد.

وأوضح المصدر أن الإدارة السياسية أصدرت تعميماً وصل إلى معظم الوحدات العسـ.ـكرية، مبيناً أن التعميم تضمن ضرورة الوقوف إلى جانب “بشار الأسد” في الاستحقاق الانتخابي المقبل.

وأشار المصدر إلى أن التعميم أكد في مضمونه على أن “بشار الأسد هو الأب الـروحي” لسوريا، وأمل سوريا والسوريين، ويجب الوقوف إلى جانبه في المرحلة الراهنة.

كما تضمن التعميم توجيهات مباشرة من قبل الإدارة السـ.ـياسية إلى ضرورة العمل من أجل فوز “بشار الأسد” في تلك الانتخابات.

ونوه المصدر أن التحضيرات لانتخابات الرئاسة في سوريا قد بدأت أيضاً في الأفرع التابعة لحز.ب البعث بكافة المحافظات السورية التي تقع تحت سيطرة النظام السوري.

ولفت أن فرع الحز.ب في مدينة حمص قد شهد خلال الأسبوع الماضي انعقاد عدة اجتماعات من أجل بحث عملية إطـ.ـلاق الحملات الخاصة وسبل تقديم الدعم لرأس النظام السوري “بشار الأسد” في تلك الانتخابات التي من المقرر عقدها خلال الفترة القريبة المقبلة.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………………..

صـ.راع نوعي يعصـ.ف بآل الأسد ،تداعياته وأسـ.بابه !.. أسماء مقابل ماهر ،هل ستكـ.سره وتنتـ.صر كما انتصـ.رت على رامي مخلوف …

سوريا مباشر

سورية لكنها لا تعرف البلد الذي نسبت له إلا بعد أن اقتربت من دخوله كزوجة للرئيس القادم، لكنها اليوم تصـ.ـارع لتصبح رئيس الظل فيه.

خـ.ـاضت الأخرس معـ.ركة “شـ.رسة” مع رجل الأعمال الأول في سوريا “رامي مخلوف” وكـ.ـسبتها، واليوم تقول الاخبار بأنها تخـ.ـوض معـ.ركة ليست بأقل شـ.راسة من سابقتها لكن مع “ماهر الأسد” ابن الأسد الأب وشقيق الرئيس السوري الحالي.

وكان اسم أسماء قد طرح مؤخراً كرئيس جديد لسوريا بدل زوجها بشار لكن أحداً لم يؤكد المعلومة أو ينفها.

كتب رجل الأعمال السوري فراس طلاس منشورًا على صفحته الرسمية بفيسبوك تحدث فيه عن ظهور صـ.راع جديد داخل عائلة الأسد.

وقال “طلاس” في منشوره هنالك توتـ.ر شديد يسود العلاقة بين القصر الجمهوري والفرقة الرابعة.

وأضاف أن سـ.ـبب هذا التوتـ.ر هو إقناع أسماء الأسد زوجها أن يتم تسـ.ـميتها نائب رئيس جمهورية بعد الانتخابات التي ستجري إما في حزيران أو أيلول.

وأردف أنه في مقابل ذلك يريد ماهر الأسد المدعوم إيرانيًا الحصول على هذا المنصب لنفسه.

يذكر أن أسماء الأسد خـ.ـاضت في وقت سابق صـ.راعًا ضـ.د ابن خال الأسد رامي مخلوف وتمكنت من هـ.زيمته وتجـ.ريده من معظم ثرواته في سوريا.

قالت مواقع اخبارية سورية معـ.ـارضة، أن روسيا تتجه بالتنسيق مع زوجة رأس النـ.ـظام السوري “أسماء الأسد” إلى فـ.ـرض تغييرات في آلية التنسيق بين القصر الجمهوري ورئاسة مجلس الوزراء بهـ.ـدف السيـ.ـطرة على القرارات الحكومية.

وقالت مصادر خاصة لـموقع “نداء بوست” أن “لينا كناية” مديرة لجنة المتابعة في القصر الجمهوري المقربة من “أسماء الأسد” اجتمعت خلال الأسبوع الأول من شهر آذار الجاري مع رئيس حكومة نظـ.ـام الأسد “حسين عرنوس” ومستشاره “عبد القادر عزوز”.

حيث نقلت “كناية” لرئيس الحكومة تعليمات من “أسماء الأسد” تتضمن تعيين ضـ.ـابط ارتباط بين القصر الجمهوري ورئاسة مجلس الوزراء وتجميد آلية التواصل السابقة التي كانت تتم عبر المكتب الخاص في القصر الجمهوري.

لقاءات مع الروس والأمريكيين

وأشارت المصادر إلى أن “أسماء الأسد” وبتنسيق مع موسكو تقوم حالياً بإعادة هيكلة لعمل اللجـ.ـنة الاقتصادية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تشكيلها مجدداً شهر نيسان المقبل.

وترجح المصادر أن الخطوات الروسية هـ.دفها وضع المزيد من الرقـ.ابة على عمل حكومة نظـ.ـام الأسد واللجـ.ـنة الاقتصادية التابعة لها، وذلك بهـ.دف تقـ.ـييد النشاط الاقتصادي والثقافي الإيراني وضمان عدم توقيع اتفاقيات جديدة دون علم موسكو.

تتحدث شائعات في دمشق والعواصم الأجـ.ـنبية عن تفكير أسماء وطموحها بتولي الرئاسة في حال أصبح موقع بشار ضعيفاً ولا يمكن الدفـ.اع عنه.

والسؤال هنا هو هل يمكن للرئيسة أسماء إعطاء قيمة مهمة للغالبية السنية واستمرارية للحكم، خصوصاً أن هنالك تقارير متكررة عن لقاء أقارب أسماء مع مسؤولين أميركيين لجـ.ـس النبض ودعم الفكرة.

وقال دبلوماسي سوري سابق: “تفكر أسماء والأسد في الشيء نفسه” و”تحب أن تكون رئيسة وكلاهما يفكر بهذا كفكرة ثـ.ورية لحماية النظام”.

وربما دعمت بريطانيا طموحات أسماء في السابق، وهي سعيدة بأن تضيفها إلى قائمة حكام الشرق الأوسط ممن لهم روابط معها.

ورغم شجـ.بها إلا أنها لم تجـ.ردها من جنـ.سيتها كما فعلت مع شميما بيغوم، البنت من شرق لندن التي سافرت إلى سوريا وانضمت إلى تنظـ.يم “دا.عش”.

ولن يدعم المتشـ.ددون العلويون محاولاتها للرئاسة، خصوصاً ماهر الأسد الذي مازال يقود الفـ.رقة الرابعة القوية.

وقال تاجر سوري مقيم في دبي: “سيتـ.ـآمر الجيـ.ش والطائفة لمنـ.ع وصولها إلى الرئاسة”.

وهي قـ.ـوية أكثر من أي وقت لكنها عـ.ـرضة للخـ.طر، والحديث عن طموحات رئاسية يجعلها في وضع خطـ.ر.

ورغم أن الكثير من أصدقائها وصديقاتها تخلوا عنها ولكنهم حريصون عليها وعلى حياتها. وقال وفيق سعيد: “أنا قلـ.ق عليها”، لكن أسماء اكتشفت منذ وقت طويل انه لم يعد هناك رجعة.

مراحل صعود أسماء للقمة

صعود أسماء في بلاط الأسد لم يعد مجرد شائعات.

وفي العام الماضي وصفت الحكومة الأميركية أسماء بأنها “الرابحة الأكبر من الحـ.رب” في سوريا.

وهناك شائعات تتحدث عن إمكانية توليها السلطة في سوريا بعد زوجها، علماً أن أسماء سارت في طريق طويل من بيت شبه منفصل في لندن حيث نشأت فيه لتصبح مؤثرة في سوريا.

فقد ولدت ونشأت في عائلة سنية سورية العام 1975 حيث وصل والداها إلى لندن في بداية سبعينيات القرن الماضي، بعد سيـ.ـطرة مجموعة هامشية على الحـ.ـكم في سوريا، ونشأت في غرب لندن بحي قريب من المناطق الراقية.

وكان والدها يصلي الجمعة وخلـ.عت والدتها الحجاب بعد زواج أسماء.

ووُصفت العائلة بالمحافظة، ولكن الحريصة على اندماج أولادها في الحياة الانجليزية.

وكانت تُعرف في المدرسة التابعة لكنيسة إنجلترا باسم “إيما”. وقال جار للعائلة: “كان من الصعـ.ب معرفة أنها سورية”.

ويبدو أن قدر أسماء هو العيش بين أصحاب المال في لندن، فقد درست في مدرسة راقية للبنات وهي “كوينز كوليج” التي لا تبعد إلا قليلاً عن عيادة والدها في هارلي ستريت. ثم درست في “كينغز كوليج” حيث تخرجت بشهادة في علوم الكومبيوتر.

وبحسب المجلة، يرى أعداء أسماء وأصدقاؤها أنها ذكية ومجتهدة.

ولم تكن مهتمة بالشرق الأوسط، ففي رحلة إلى دمشق مع عائلتها، قضت وقتها قرب المسبح في فندق شيراتون، و”لم تكن راغبة بأن تكون لها علاقة مع سوريا بأي شكل”كما تقول صديقة لها.

ولم يستغرب أحد حصولها على وظيفة في بنك “جي بي مورغان” حيث كان يُتوقع من الموظفين العمل 48 ساعة متتالية والنوم في مكتبهم.

وتذكرها عاملون معها بأنها “رزينة ومهذبة ومطيعة” وكانت ترتدي بذلة سوداء، وعملت في مجال الإندماج والتملك، وهي وظيفة أفادتها كثيراً في سوريا.

وخرجت في مواعيد مع موظف وتلقت عروضاً بالزواج، وظلت تعيش مع عائلتها رغم راتبها الكبير.

وكان لدى والدتها سحر، خطة طموحة، فقد ساعد عمها حافظ الأسد للوصول إلى السلطة، واستخدمت العلاقة للحصول على وظيفة في السفارة السورية في لندن، وكانت راغبة بتعريف ابنتها على بشار.

وبحسب سـ.ـام داغر مؤلف كتاب “الأسد أو نحـ.رق البلد”، التقى بشار وأسماء مرات عديدة عندما كان الأول طالباً في مجال طب العيون في تسعينيات القرن الماضي.

وكان بشار الوحيد من بين أشقائه الستة يدرس في الخارج.

ونظراً لعدم حبه للد.م، قرر التخصص في مجال العيون، وهو تخصص لا يُقبل عليه طلاب الطب كثيراً، لكنه كان ماهراً في تجفيف الخـ.ـراجات في العيون.

وعلى خلاف شقيقه الأكبر باسل الذي كان يحب السيارات السريعة ودخل الجـ.يش، كان بشار طالباً مجداً في دراسته، وواظب على حضور محاضراته في الجامعة، ولم يتأخر عنها وتجـ.ـنب حياة اللهو كما يقول وفيق سعيد، الثري السوري الذي يعيش في بريطانيا.

وعلى خلاف والده الذي كان يتحدث بلهجة بلدته الفلاحية، كان بشار يتحدث بلهجة أبناء النخبة في دمشق.

وواعد الفتيات، لكن قرار الزواج لم يكن بيده.

وعندما توفي باسل في حاد.ث سيارة العام 1994، أصبح مصير عائلة الأسد في يد بشار.

ولم يكن بشار متزوجاً عندما توفي والده العام 2000، وأصبح رئيساً لسوريا بعد شهرين.

وفي هذه الفترة كانت أسماء أسيرة مكتبها في “جي بي مورغان”، وغابت فجأة لمدة أسبوعين من دون إذن، وعندما عادت استقالت من منصبها.

وقررت عدم الذهاب لجامعة لمدرسة الأعمال في جامعة “هارفرد” التي حصلت فيها على مقعد للدراسة، وفي مقابلة لاحقة سألتها صحافية إن كانت تشعر بالنـ.دم لتخليها عن مقعدها فقالت: “من يفضل هارفرد على الحب”.

المصدر : أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى