close
الأخبار

الأسد يصـ.ـعد من جديد ..وتركيا ترد بقـ.ـوة .. وتصريح عسـ.ـكري عاجل من إدلب.. نحن على أهبة الاستعداد .. التطورات الأخيرة !..

سوريا مباشر

تشهـ.ـد منطقة خـ.ـفـ.ـض التصـ.ـعيد شمال غربي سوريا، تصـ.ـعيد عسـ.ـكري من قبل قـ.ـوات النـ.ـظام السوري وميليـ.ـشياته الإيرانـ.ـيين والروس.

منذ قرابة الثلاثة أيام، يتـ.ـخلـ.ـله قـ.ـصف مدفـ.ـعي مكثـ.ـف للنـ.ـظام وروسيا، وسط تحـ.ـليق لطـ.ـائرات الاستطـ.ـلاع الروسية والإيرـ.ـانية في سماء المنطقة بحسب وكالة ثقة.

ففي ريف إدلب، فإن قـ.ـوات الـ.ـنظام استهدفت بأكثر من 25 قـ.ـذيـ.ـفة خلال الساعات الماضية، بلدات “البارة ومشون وكنصفرة وإحـ.ـسم وابلين” في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

ما أسفر عن استـ.ـشـ.ـهاد ثلاثة أشخاص منهم عسـ.ـكـ.ـري تابع للجيـ.ـش الوطني السوري.

ورافق القصـ.ـف آنف الذكر، تحليق غير منقطع لطـ.ـائرات الاستطلاع الروسية في سماء جبل الزاوية، حيث تعمل تلك الطائرات على إرسال الأحداثيات وتصحيح الرمـ.ـايات لنظام الأسد.

وفي حماة، قصـ.ـفت قـ.ـوات النـ.ـظام خلال الساعات الماضية بأكثر من 70 قذيـ.ـقة استهدفت منطقة الزيارة في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي، أسفرت عن نشـ.ـوب حرائـ.ـق ضخـ.ـمة في الأراضي الزراعية.

في المقابل، استهـ.ـدفت فصـ.ـائل المـ.ـعـ.ـارضة بالقـ.ـذائـ.ـف المدفـ.ـعية تجمعات قـ.ـوات النظـ.ـام السوري على محور البحصة بمنطقة “سهل الغاب” في ريف حماة الغربي، دون معرفة حجم الخـ.ـسائر.

وفي اللاذقية أيضاً، استهـ.ـدفت قـ.ـوات النظـ.ـام السوري بالمـ.ـدفعية الثـ.ـقيلة تلال الكبـ.ـينة بجبل الأكـ.ـراد في ريف اللاذقية الشمالي، دون وقـ.ـوع أضـ.ـرار ماديّة، وسط تحـ.ـليق مكثّف لطـ.ـائرات الاستـ.ـطلاع الروسية.

وفي تصـ.ـريح خـ.ـاص لوكالة ثقة، قال المتـ.ـحدث الرسمي باسم الجبـ.ـهة الوطنية للتـ.ـحرير “ناجـ.ـي المصـ.ـطفى”، إن التـ.ـصـ.ـعيد العـ.ـسكـ.ـري الذي تشهـ.ـده منطقة إدلب شمال غربي سوريا “اعتيادي”،

وأن نظـ.ـام الأسد يخـ.ـرق بشكل يومي منطقة خـ.ـفض التصـ.ـعيد عبر قصـ.ـفه جـ.ـبهـ.ـات القـ.ـتال والمناطق القريبة من الجبـ.ـهات.

وحول تحـ.ـركات النظام العسـ.ـكرية، قال: “لقد رصـ.ـدنا تحـ.ـركات عسـ.ـكرية لقـ.ـوات النـ.ـظام في بعض المواقع، ونحنا على أهـ.ـب الاستعداد لعـ.ـدم ثقـ.ـتنا بقـ.ـوات النـ.ـظام وحليفه الروسي، بالإضافة إلى أننا متحسبين لكافة السيـ.ـناريوهات المحـ.ـتملة لصد أي هـ.ـجـ.ـوم محتـ.ـمل”.

وأشار إلى أنهم في الجـ.ـبهة الوطـ.ـنية يعملون على إخـ.ـضاع كافة المـ.ـقاتـ.ـلين إلى معسـ.ـكرات متعددة يتم من خلالها رفـ.ـع سوية وقـ.ـدرات المقـ.ـاتلين على كافة التكـ.ـتيـ.ـكات والسيناـ.ـريوهات المحتملة في هذه المـ.ـعـ.ـارك، لا سيما التكتيـ.ـكات والاساليب الذي استخدمها العـ.ـدو كـ.ـسيـ.ـاسية الأرض المحـ.ـروقة في المـ.ـعـ.ـارك السابقة.

وأوضح أن عنـ.ـاصر الجبـ.ـهة الوطنية تدبروا جيدا على التـ.ـكتيك الليلي للمـ.ـعـ.ـارك للاستفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع، مؤكداً زيادة التحـ.ـصينات والتـ.ـدشيم العـ.ـسكري على كافة الجبـ.ـهات.

وذكر المتحدث على أن الجـ.ـبهة الوطنية بالتعاون مع باقي الفـ.ـصائل كبدت النظام وميلسشياته خسـ.ـائر كبيرة خلال الأشهر الماضية، أثناء عمليات الرد على القصـ.ـف العشـ.ـوائي لنظام الأسد وميلـ.ـيشـ.ـياته.

ومنذ بداية العام الحالي حتى 6 من أيار الماضي، استجابت فرق الدفاع المدني لأكثر من 420 هجـ.ـومًا من قبل النظام وروسيا، تسـ.ـببت بمقـ.ـتل 53 شخصًا بينهم عشرة أطـ.ـفال وتسع نسـ.ـاء، بينما أُصـ.ـيب 136 شخصا.

وأفصح مصدر أمني ميداني (الأحد) موضحاً بأن الجيـ.ـش التركي أقدم خلال الأيام القليلة الماضية على إخلاء إحدى نقاطه العسـ.ـكرية المتمركزة شمالي محافظة إدلب، ونقلها إلى جبل الزاوية جنوبي المحافظة.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ”وكالة أنباء تركيا” أن “الجيـ.ـش التركي نقل كل الآليات العسـ.ـكرية والجـ.ـنود في النقطة العسـ.ـكرية التابعة له في بلدة رام حمدان قرب مدينة بنش شمالي إدلب

وعزز بها نقاط عسـ.ـكرية في بلدتي البارة وكنصفرة في جبل الزاوية جنوبي المحافظة على خطوط التمـ .ـاس مع قوات النظام السوري والميليـ .ـشيات المساندة له”.

وأشار المصدر إلى أن “الجيـ.ـش التركي أنهى بشكل كامل نقل النقطة يوم الخميس الماضي، حيث تم توزيع الد.بابات والآليات العسـ.ـكرية والشاحنات المحملة بالذخـ .ـيرة وصهاريج الوقود والجـ.ـنود، على كل من نقطة تل بدران في بلدة كنصفرة، ونقطة المناشر القريبة من بلدة البارة جـ.ـنوبي المحافظة”.

وتابع أن “الجيـ.ـش التركي يعزز منطقة جبل الزاوية بوتيرة مستمرة نظرا لأهمية المنطقة استراتيجيا، وبهدف التعامل مع خـ .ـروقات نظام الأسد المتزايدة في الآونة الأخيرة من خلال القصـ .ـف المدفـ .ـعي ومحاولات التسـ .ـلل”.

يُذكر أن عدد النقاط والقواعد العسـ.ـكرية التي أنشأها الجيـ.ـش التركي في منطقة خفض التصـ.ـعيد الرابعة إدلب شمال غربي سوريا وصل إلى 77 نقطة وقاعدة عسـ.ـكرية.

وتعمل تركيا وبشكل مستمر على دفع تعزيزات عسـ.ـكرية إلى منطقة إدلب، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها لحماية الأهالي من خـ .ـروقات النظام السوري وروسيا، ولمنعهم من شن أي عمل عسـ.ـكري يتسـ.ـبب بموجات نز.وح وكـ .ـارثة إنسانية جديدة.

استهـ.ـدفت قـ.ـوات الجيـ.ـش التركي وفصـ.ـائل المعـ.ـارضة في إدلب مواقع لقـ.ـوات النظام السوري جـ.ـنوب المحافظة، فيما شهـ.ـدت المنطقة حركة نز.وح كثيفة للمدنيين.

وقال مراسل “نداء بوست”: إن قـ.ـوات الجـ.ـيش التركي المتمركزة في “تل بليون” وفصـ.ـائل المعـ.ـارضة استهدفوا برمـ.ـايات مدفـ.ـعية مكثفة مواقع للنظام السوري على خطوط التمـ.ـاسّ في ريف إدلب الجنوبي، رداً على استهداف قرى “جبل الزاوية”.

وأضاف مراسلنا أن قرى “جبل الزاوية” جنوب إدلب شهـ.ـدت حركة نزوح للمدنيين بعد القصـ.ـف المدفـ.ـعي والجوي الذي شـ.ـنته الطائرات الروسية وقـ.ـوات النظام السوري.

وأوضح المراسل أن عدد الغارات الجوية من قِبل الطائرات الروسية على “جبل الزاوية” جنوب إدلب وصل إلى 12 غارة وأكثر من 100 قذيـ.ـفة مدفـ.ـعية.

وقد تسـ.ـبب القصـ.ـف المدفـ.ـعي والجوي اليوم الخميس في ارتفاع حصيلة الضـ.ـحايا في بلدة “إبلين” جـ.ـنوب إدلب إلى 7 قـ.ـتلى و13 جريـ.ـحاً بينهم نساء وأطفال.

المصدر: وكالة ثقة + وكالة أنباء تركيا.. نداء بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى