close
الأخبار

“قـ.ـسد”في لبنان واستـ.ـعراض من هناك لمشروعها السـ.ـياسي في سوريا.. أهم التفاصيل !…

سوريا مباشر

ذكرت مصادر إعلامية أن وفدًا من الإدارة الذاتية التابعة لميليـ.ـشيا قـ.ـوات سوريا الديمـ.ـقراطية، زار لبنان، وقدم عرضًا لمشروعه السـ.ـياسي خلال لقائه بالبطريرك الماروني “مار بشارة بطرس الراعي”.

ووفقًا لموقع “الشرق سوريا” فقد أعلن مجلس سوريا الديمقراطي، أمس السبت، عن زيارة وفد برئاسة الرئيسة التنـ.ـفيذية إلهام أحمد، وعبدالسلام أحمد، ممثل “مـ.ـسد” في لبنان، تم خلالها لقاء البطريرك الراعي في “بكركي”.

وأضافت المصادر أن الزيارة جرت الخميس الفائت، وقدم خلالها وفد الإدارة الذاتية ما بجعبته من معلومات عن العملية السياسية في سوريا والعوائق التي تقف في طريقها.

وزعم الوفد أن “مـ.ـسد” تعمل بجد مع بقية القـ.ـوى السياسية الوطنية لتقديم خارطة طريق من أجل التحول إلى الديمقراطية، وفق القرار الدولي 2254.

وتحدث الوفد عن سياسة الإقـ.ـصاء ضمن جولات المفاوضات الماضية، وعن امتناع النظام عن التعامل مع الواقع والإبقاء على الخيار العسـ.ـكري مفتوحًا، وهو ما أعاق الحل السـ.ـياسي.

وتسيطر ميليـ.ـشيا قـ.ـوات سوريا الديمقراطية على معظم مناطق شرقي الفرات، بدعم من التحالف الدولي، وتدير تلك المنطقة بواسطة الإدارة الذاتية التابعة لمجلس سوريا الديمقراطي، أو ما يعرف بـ “مـ.ـسد”.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………………………..

روسيا تعلن استعدادها مناقشة مستقبل “بشار الأسد” وتفعيل مسار الحل السياسي.. قبل اللقاء المرتقب بين بوتين وبايدن!…

سوريا مباشر

شهـ.ـدت الأيام القليلة الماضية تحركات روسية مكـ.ـثفة على الصـ.ـعيد السياسي والدبلوماسي، حيث ألمحت القـ.ـيادة الروسية إلى استعدادها لإعادة تفعيل مسار الحل السياسي في سوريا، إلى جانب إمكانية مناقشة مستقبل رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وتمثلت التحـ.ـركات الروسية بتصريحات لمسؤولين روس حاولوا من خلالها تحريك المسارات السياسية المتعلقة بالملف السوري، وذلك قبل اللقاء المرتقب بين الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” منتصف الشهر الجاري.

وجاءت التصريحات الروسية بمثابة الإشارات المرسلة إلى الإدارة الأمريكية برغبة روسيا بالعودة لتفعيل مسار اللجـ.ـنة الدستورية ومسار “أستانا”.

وبحسب المحللين فإن الخطوة المفاجئة الأبرز كانت عبر إعلان القـ.ـيادة الروسية بشكل مباشر أنها مستعدة لمناقشة مستقبل “بشار الأسد”،

ملمحة لإمكانية إجراء انتخابات مبكرة في حال التوصل إلى دستور جديد، في إشارة منها لعدم تمسـ.ـكها بشخص “الأسد” فيما لو حصلت على المقابل المناسب.

وكانت وكالة “تاس” الروسية، قد ذكرت يوم أمس السبت أن نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” بحث مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” مسار الحل السـ.ـياسي للملف السوري.

وأوضحت الوكالة أن المباحثات بين الجانبين تركزت بشكل خاص على أهمية الدفع بمسار اللجنة الدستورية السورية خلال الفترة المقبلة.

وجاءت تصريحات “فيرشينين” بعد 48 ساعة من إعلان “ميخائيل بوغدانوف” المسؤول في وزارة الخارجية الروسية عن أن الجولة 16 من مسار “أستانا” ستعقد قبل نهاية الشهر الجاري.

وأشار “بوغدانوف” في تصريحات لوسائل إعلام روسية قبل يومين، أن موسكو ستجري الأسبوع القادم اتصالات مع شركائها في طهران وأنقرة حول الجولة المقبلة من محادثات مسار “أستانا”.

وكان من اللافت تركيز “بوغدانوف” في تصريحاته على انتخابات الرئاسة السورية، حيث أشار إلى إمكانية إجراء انتخابات مبكرة في حال اتفاق المـ.ـعارضة والنظام على دستور جديد ضمن مسار “اللجـ.ـنة الدستورية”.

ويشكـ.ـك عدد من المحللين بالنوايا الروسية من وراء تلك التصريحات، حيث يراها البعض أنها مجرد محاولات لتخفيف الاحتـ.ـقان الغربي ضـ.ـد العملية الانتخابية الأخيرة، عبر المـ.ـراوغة بالعودة لمسار الحل السياسي.

فيما يرى آخرون ـن التصريحات الروسية تعتبر بمثابة عرض روسي جديد مقدم للإدارة الأمريكية، لاسيما أنها جاءت قبل القمة المنتظرة بين “بايدن” و”بوتين”، التي ستعقد بينهما في السادس عشر من شهر يونيو/ حزيران الجاري بمدينة “جـ.ـنيف” السويسرية.

تجدر الإشارة إلى أن وسائل الإعلام الأمريكية قد أكدت في تقاريرها الصادرة خلال الساعات الماضية على أن الملف السوري سيكون حاضراً على طاولة المباحثات بين “بايدن” و”بوتين” في لقائهما المرتقب، وذلك إلى جانب ملفات أخرى.

فيما أشار متحدث باسم الخارجية الروسية في تصريحات صحفية إلى أن هناك العديد من الأفكار مطروحة لمناقشتها في اللقاء بين الرئيسين، مضيفاً: “كل شيء قيد الإعداد، ومن السابق لأوانه الحديث عن أي شيء ملـ.ـموس”، وفق تعبيره.

المصدر : طيف بوست

…………………………………………………………………………………..

بعد تعرضـ.ـهم للـ.ـذل والإهـ.ـانة .. رسالة عاجلة موجهة لـ “بشار الأسد” من عنـ.ـاصر قـ.ـواته شمالي شرقي سوريا .. وأهم ما جاء فيها… !

سوريا مباشر

كشف موقع سوري، عن رسالة عن رسالة موجـ.ـهة لـ “بشار الأسد” من عناصر قـ.ـواته المنتشرة شمالي شرقي سوريا.

وذكر موقع “نداء بوست” أنه حصل على رسالة موجـ.ـهة إلى “بشار الأسد” من عناصر قـ.ـوات النظام السوري المنتشرة في محافظة الحسكة شمال شرقي البلاد

وبحسب ما رصد أوطان بوست، فإن رسالة استغـ.ـاثة من عناصر الأسد وجهت إلى رأس النظام “بشار الأسد”، على خلفية تردي وضعهم ومحـ.ـاصرتهم من قبل “قسد”.

رسالة موجهة لـ “بشار الأسد” من عناصر قـ.ـواته شمالي شرقي سوريا .. وهذه التفاصيل !
وجاء في الرسالة، أن مجموعة من عناصر “الفوج 54” في “القامشلي”، تعـ.ـرضوا للحـ.ـصار والإهـ.ـانة من قبل “قـ.ـسد”، أثناء تأدية مهمة في منطقة “تل تمر” بريف الحسكة.

وقال العناصر في الرسالة، إنه أثناء تواجدهم في قرية “المنسف” قامت “قسد” بمحـ.ـاصـ.ـرتهم وإهـ.ـانتهم أمام جميع الأهالي

كما أنه تم “طردهم منها كالأغنام” وتصويرهم، بعد تلقيها شـ.ـكوى من أحد أهالي البلدة بسـ.ـبب لعبهم كرة القدم في أرضه.

وأشارت الرسالة إلى أن العناصر تجمعوا في أرض سهلية تحت أشعة الشمس، وسط غياب لضـ.ـباط النظام وقيادات وحداته العسـ.ـكرية في المنطقة

وأضافت الرسالة، أن الشـ.ـرطة الروسية حاولت التدخل إلا أن الأهالي قاموا بطلب من “قـ.ـسد” بإغلاق الطريق ورمي الدورية بالحجارة.

وناشد العناصر “بشار الأسد” باعتباره القائد العام للجيش وجميع المسؤولين وعلى رأسهم اللواء “معن خضور” قائد الفرقة 17، بالنظر في حالهم حيث لا طعام ولا ماء لديهم

ويتعـ.ـرضون للإهـ.ـانات على العلن “بسـ.ـبب كثرة قـ.ـسد وتطور سـ.ـلاحها وآلياتها”، على حد قولهم.

تجدر الإشارة إلى أن قـ.ـوات النظام السوري تنتشر في عدد من المواقع في شمال شرقي سوريا، وتحديداً في ريف الرقة وعلى الشريط الحدودي مع تركيا بريف الحسكة

وقد تمكنت من التمركز في هذه المناطق بطلب من “قـ.ـسد” بعد عملية “نبع السلام” أواخر عام 2019.

المصدر : وطن بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى