close
الأخبار

رسمياً.. الإعلان عن مرشحين يتقدمان لمنـ.ـافسة بشار الأسد على كرسي الحـ.ـكم ..وحديث عن مرشح ثالث ينتمي لمعـ.ـارضة الداخل! تعرف عليهم …

سوريا مباشر

أعلن مجلس الشعب التابع للنظام السوري أنه تبلّغ رسمياً من المحـ.ـكمة الدستورية السورية العليا، قرارين بتقديم مرشحين نفسيهما لمنصب رئاسة الجمهورية.

وذكر رئيس البرلمان “حموده الصباغ” أنه تلقى إشعارين من المحـ.ـكمة الدستورية العليا بتقديم كل من “عبد الله سلوم عبد الله”، و”محمد فراس ياسين رجوح”، طلبين إلى المحـ.ـكمة أعلنا فيهما ترشيح نفسيهما لمنصب الرئاسة السورية.

ووفقاً لوكالة “سانا” التابعة لنظـ.ـام الأسد، فإن مجلس الشعب استلم طلبات الترشح ليحظى كل طلب منهما بثقة 35 عضواً من أعضاء المجلس كشـ.ـرط لخوض انتخابات الرئاسة.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، فإن المرشح “عبد الله سلوم عبد الله” من مواليد 1956 دمشق “حي المزرعة”، وحاصل على إجازة في الحقوق من “جامعة دمشق”.

وشغل “عبد الله” منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب في وقت سابق، وكان عـ.ـضواً في مجلس الشعب في دورتين، الأولى بين عامي 2003 و 2007، والثانية بين عامي 2012 و 2016.

كما أنه عـ.ـضو في “حز.ب الوحدويين الاشتراكيين” وشغل عدة مناصب فيه، منها أمين فرع الحز.ب في ريف محافظة للحز.ب، وعـ.ـضو المكتب السـ.ـياسي فيه سابقاً.

أما المرشح الثاني “محمد فراس ياسين رجوح”، فهو إعلامي وسـ.ـياسي ورجل أعمال سوري مولود في العاصمة دمشق عام 1966.

ولا تتوفر أي معلومات أخرى عن “رجوح” سوى النبذة التعريفية التي عرف بها عن نفسه في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

في غضون ذلك، تحدث موقع قناة “روسيا اليوم” أن “حز.ب التضامن” في سوريا الذي يصنف على أنه ينتمي لمعـ.ـارضة الداخل، ربما سيقدم أحد أعضـ.ـائه كمرشح لمنافـ.ـسة “بشار الأسد” على كرسي الرئاسة.

ونقل الموقع عن أمين عام الحز.ب “محمد أبو قاسم” تأكيده أن موضوع تقديم مرشح عن الحز.ب ما زال قيد الدراسة، لافتاً أن الأمر لم يحسـ.ـم بعد.

وقال “أبو قاسم” في معرض حديثه إن الحز.ب سيبدأ اعتباراً من اليوم بتجهيز أوراق الترشح، مضيفاً أن المسألة ستعرض يوم السبت المقبل في اجتماع للمكتب السـ.ـياسي للحز.ب من أجل التصويت على ترشيح أحد الأعـ.ـضاء أو مقاطعة الانتخابات.

وحول إمكانية حصول الحز.ب على تأييد “35” عـ.ـضو من أعـ.ـضاء مجلس الشعب وفقاً للشـ.ـروط المحدد في دستور عام 2012، أوضح “أبو قاسم” أن الحز.ب لديه أصدقاء وتمثيل في المجلس، مستدركاً بالقول: “لكن لا يمكننا ضمان الحصول على ثقة 35 عضـ.ـواً، فهذا الأمر نتركه للتصويت”.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشعب التابع للنـ.ـظام السوري، كان قد حدد يوم أمس موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا يوم 26 من شهر مايو/ أيار المقبل.

ودعا رئيس المجلس “حموده الصباغ” في جلسة استثنائية عقدت صباح الأمس، الراغبين بالترشح للانتخابات إلى تقديم طلبات ترشحهم للمحـ.ـكمة الدستورية العليا خلال مدة أقصاها حتى يوم الأربعاء الموافق لـ 28 من شهر أبريل/ نيسان الجاري.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………………….

عاجل : بشار الأسد يصدر مرسومًا جديدًا موجهًا بشكل مباشر إلى المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرته..وعقـ.ـوبة شـ.ـديدة لهذه الفئات!

سوريا مباشر

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسومًا تشريعيًا يقـ.ـضي بإنـ.ـزال أقـ.ـسى العقـ.ـوبات بحق السوريين الذين حصلوا على خدمات الإنترنت بطرق أسماها “احتيالية”.

وتضمن القـ.ـرار الجديد الذي حمل رقم 9، تعديل المادة رقم 67 من قانـ.ـون الاتصالات الصادر عام 2010، وتشـ.ـديد العـ.ـقوبة على السوريين الحاصلين على خدمة الاتصال بطرق احـ.ـتيالية، لتصل للسجـ.ـن مدة ثلاث سنوات.

وحُدِدت العقـ.ـوبة، وفق القانـ.ـون الجديد، ما بين سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، وبغرامية مالية يتراوح قدرها ما بين مليون وأربعة ملايين ليرة سورية.

وأكد ناشطون ومحللون أن القانـ.ـون الجديد يستـ.ـهدف بشكل أسـ.ـاسي المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرة الأسد، لكونها الوحيدة في البلاد التي تستخدم الشـ.ـبكات الخارجية التركية والعراقية.

تجدر الإشارة إلى أن نظـ.ـام الأسد أصدر عدة قرـ.ـارات لمعـ.ـاقبة معـ.ـارضيه في داخل البلاد وخارجها، كان أبرزها “القـ.ـانون رقم 10″، وقـ.ـرار الحـ.ـجز على أملاك المتخـ.ـلفين عن الخـ.ـد.مة الإلزامية من السوريين المتواجدين خارج سوريا.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………………….

تصريحات سلـ.ـبية بخصوص استقبال اللاجئين يدلي بها المرشح لخلافة “ميركل” !..

سوريا مباشر

اعتبر رئيس الحز.ب“المسـ.ـيحي الديمقراطي”، أرمين لاشيت، المرشح لخلافة “أنجيلا ميركل” في منصب المستشار الألماني، أنه ينبغي التفريق بين مسألتي اللجوء والهجرة.

جاء ذلك خلال نقاش تلفزيوني مع رئيس الحز.ب “الديمقراطي الحـ.ـر”، كريستيان ليندنر.

وقال “لاشيت” بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية: “نعم للحماية لأجل من يحتاجون لها، ولكن لا للجوء بوصفه وسيلة للهجرة”.

وأضاف أنه يعوّل على التعاون في مسألة الهجرة، وذلك بصرف النظر عن النـ.ـزاع المستمر في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح: “إننا بحاجة لحمـ.ـاية مشتركة للحدود الخارجية، بالإضافة للهجرة مؤهلة، وتضامن أوروبي في قضايا توزيع اللاجئين”.

الجـ.ـنسية المزدوجة

وحول موضوع الجـ.ـنسية المزدوجة، تحدث السياسي الألماني عن مرونة في هذه المسألة التي لم تعد القضـ.ـية الكبرى اليوم.

بدوره، قال “كريستيان ليندنر”، أثناء الحوار، إنه يستغرب أن يضطر شخص برازيلي للتخلي عن جـ.ـنسيته السابقة عند التجـ.ـنيس في ألمانيا.

وفي المقابل، يصيف “ليندنر”، لا يزال يمتلك أشخاص ىخرون في الجيل الخامس جواز سفر مزدوج.

يذكر أن “أرمين لاشيت” فاز، يوم 16 من كانون الثاني المنصرم، برئاسة الحز.ب “المـ.ـسيحي الديمقراطي” خلفاً لـ”أنجيلا ميركل”.

ويعرف عن “لاشيت” سيره على خط “ميركل” في مسألة الهجرة واللجوء، حيث أيد سـ.ـياستها المتعلقة بفتح الباب للاجئين عام 2015.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

………………………………………………………………………

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى