close
الأخبار

“مناقشة تفاصيل الحل النهائي”.. والكشـ.ـف عن امور مهمة تدور بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا ..!

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على توجهات القيادة الروسية والإدارة الأمريكية في تعاملهما مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة، خاصةً بعد الانسـ.ـحاب الأمريكي من أفغانستان.

وأشارت الصحيفة في مستهل تقريرها أن الروس والأمريكيين يجمعون أوراقهم التفاوضية استعداداً لعقد جولة حوار جديدة بين الطرفين خلال الأيام القليلة القادمة. ونقلت الصحيفة عن مصادرها الخاصة تأكيدها وجود تحضيرات لعقد مباحثات بين موسكو وواشنطن بشأن الملف السوري، مشيرة إلى أن المحادثات المرتقبة سيطرح فيها الطرفان أوراق تفاوضية جديدة.

وأوضحت المصادر أن المحادثات ستتم بين مبعوثي البلدين إلى سوريا، وبمشاركة “بريت ماكغورك”، مسـ.ـؤول الشرق الأوسط في مجـ.ـلس الأمن القومي، ونائب وزير خـ.ـارجية روسيا “سيرغي فريشينين”، ومبعـ.ـوث الرئيس الـ.ـروسي “ألكسندر لافرنتييف”.

ونوهت الصحيفة في تقريرها إلى أن المباحثات القادمة بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا ستذهب إلى نقطة أبعد مما جرى في جولة المحادثات السابقة التي جرت بشكل غير معلن في مدينة “جنيف” السويسرية مطلع شهر يوليو/ تموز الماضي، واتفق الجانبان خلالها على تمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

فيما رأى متابعون للشأن السوري أن النقطة الأبعد التي تحدثت عنها المصادر، ربما تكون مناقشة الحل النهائي في سوريا، وذلك بعد أن أجمع الطرفان على ضرورة التوصل إلى حل وطـ.ـي هذا الملف بشكل كامل.

في حين لفت تقرير الصحيفة إلى أن روسـ.ـيا تمكنت عبر نفوذها في سوريا جنـ.ـوباً وشمالاً من تحقيق ما تريد، عبر ضغـ.ـوط مارستها بوصـ.ـفها القـ.ـوة الأكبر في منـ.ـاطق النظام، وضغـ.ـطت على تركيا مؤخراً من خلال قـ.ـصـ.ـف معسكر لفـ.ـصيل “فيـ.ـلق الشام” بريف عفرين شمال حلب، من أجل تحـ.ـقيق مكاسـ.ـب سياسية.

كما تحدثت الصحيفة عن ضغـ.ـوطات روسية على تركيا في الآونة الأخيرة من أجل السماح بـ.ـدخول المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية الأممية إلى إدلب عبر منـ.ـاطق الأسد، تزامناً مع ضغط موسكو على واشنطن في جنـ.ـيف لانتـ.ـزاع تنـ.ـازل بخـ.ـصوص المسـ.ـاعدات، وكل ذلك لشـ.ـرعـ.ـنة الأسد.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد نفت في تصريح لها يوم أمس، صحـ.ـة تقـ.ـارير إعلامية إيرانية تحدثت عن انسـ.ـحاب قـ.ـوات الولايات المتحدة من بعـ.ـض قواعدها العسـ.ـكرية في سوريا. واستغـ.ـلت وسائل الإعلام الإيرانية كثافة التقارير التي تحدثت عن إمكـ.ـانية انسـ.ـحاب أمريكي من سوريا على غـ.ـرار أفغانستان، وذلك لنشر أكـ.ـاذيب ومعلومات مضـ.ـللة حول التواجد الأمريكي العسكـ.ـري على الأراضي السورية.

وقال متحـ.ـدث باسم “البنتاغون” في تصـ.ـريح لوكالة “نوفوستي” الروسية: “هذا ليـ.ـس صحيحاً.. معايير مهمـ.ـتنا في سـ.ـوريا لا تزال كمـ.ـا كانت عليه.. أجرينا اتصـ.ـالات صباح اليـ.ـوم من أجل التـ.ـأكد حول ذلك”، على حد قوله.

تصريح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جاء رداً على تقرير لقناة “العالم” الإيرانية التي نسبت إلى مصـ.ـدر عسكـ.ـري لم تحدد هويته، قوله إن الولايات المتحـ.ـدة أخـلـ.ـت 3 من قواعـ.ـدها العسكـ.ـرية في منطقة “حقل العمر” شرق دير الزور، و”تل البيدر” و”قصرك” في ريف محـ.ـافظة الحسكة. طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى