close
الأخبار

أيام صعـ.ـبة بانتظار الملف السوري.. الكشف عن استعـ.ـدادات لتغيير المعادلات القائمة في سوريا…!

سوريا مباشر

نشر موقع “العربي الجديد” تقريراً مطولاً تحدث خلاله عن صيف سـ.ـاخن بانتظار الملف السوري الذي عاد بقـ.ـوة إلى المشهـ.ـد السياسي الدولي في الآونة الأخيرة.

وأشار الموقع في مستهل التقرير إلى أن التطورات الحالية التي شهـ.ـدها الملف السوري على الصعـ.ـيد الدولي تشـ.ـي بتغييرات كبيرة قادمة في سوريا، وربما في بعض جغرافية البلاد لاسيما المنطقة الشمالية.

ولفت أن ما يجري حالياً في أروقة السـ.ـياسة الدولية يشير إلى وجود استعدادات لتغيير المعادلات القائمة على كافة الأصعـ.ـدة، خاصةً السياسية والجغرافية.

وأوضح الموقع أن تحـ.ـدي نظام الأسد وحلفائه الروس للمجتمع الدولي بإجراء انتخابات الرئاسة وفق الدستور الحالي للبلاد، وتمرير فوز بشار الأسد فيها، ربما يفسح المجال أمام التغيير في سوريا.

ونوه التقرير أنه على الرغم من أن السوريين توقعوا خروج قمة الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” والروسي “فلاديمير بوتين” بصفقة جديدة بشأن سوريا، فإن علامات واضحة لم تخرج عن تلك القمة حول صفقة نهائية”.

وأضاف: “لم يخرج عن تلك القمة سوى حسـ.ـم الموقف الأمريكي على لسان بايدن بقوله إن الأسد شخص غير موثوق به، ولا يمكن التعامل معه”.

وبحسب التقرير فإن الموقف الأمريكي يعني أن واشنطن لن توافق على الجهود الروسية الرامية لتعـ.ـويم الأسد من جديد بعد مساعدته في إنجاز تمرير الانتخابات بفوزه، غير المعترف به دولياً.

وأشار الموقع إلى أن مناقشة تطورات الأوضاع في سوريا كانت حاضرة بقـ.ـوة قبل نهاية الشهر الفائت بيومين على طاولة وزراء خارجية دول التحالف الدولي لمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب في العاصمة الإيطالية روما.

ونوه التقرير أن مؤتمر روما نال أهمية خاصة من قبل الإدارة الأمريكية، مشيراً إلى وجود لمـ.ـسات واشنطن في بنود بيانه الختامي المتعلقة بالشأن السوري.

وتحدث عن أن البيان الختامي لذلك المؤتمر شـ.ـدد على دعم آلية إدخال المساعدات الأممية، وتهيئة مناخ عمـ.ـليات دعم الاستقرار في المناطق الخارجة عن سيطـ.ـرة النظام، بالإضافة إلى التركيز على ضرورة التوصل لوقف إطـ.ـلاق نـ.ـار شامل في كافة أنحاء البلاد.

وفي ضوء ما سبق، من الواضح أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تتوجه للتفكير بشكل جدي بإنهاء الصـ.ـراع الدائر في سوريا منذ نحو عقد من الزمن والذهاب تدريجياً للمضي قدماً في عمـ.ـلية التسوية السـ.ـياسية بموجب الصيغة التي يحملها قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254.

واختتم الموقع تقريره بالحديث عن تأثيرات التطـ.ـورات الجديدة المتعلقة بالملف السوري، مرجحاً أن لا تجد الأطراف جميعها نقاط التقاء في زحمة هذه المستجدات والمحطات المعـ.ـقدة والمتشـ.ـابكة.

وتوقع الموقع أن يستمر الخـ.ـلاف على طاولات التفاوض وفي الأروقة السـ.ـياسية والدولية والإقليمية، الأمر الذي يعني مزيداً من التصـ.ـعيد للتفـ.ـاوض بالنـ.ـار على الأرض.

ووفقاُ للتقرير فإن تعنـ.ـت الأطراف وتشـ.ـابك صيغ الحل وشبه استحـ.ـالة التفاهم، يشـ.ـي بـ”صيف سـ.ـاخن” ربما يحمل منعطـ.ـفاً أو منعطـ.ـفات لفـ.ـرض معادلات جديدة، قد تغير مسار التعامل مع الملف السوري ومعطياته بشكل شبه جذري.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………………..

الحـ.ـربي الأمريكي يبدأ القـ.ـصف في سوريا- وأهم التطورات .. فماذا يجـ.ـري؟

سوريا مباشر

أُفيد بأن مواقع لـ«الحـ.ـرس الثـ.ـوري» الإيراني في الميادين شرق دير الزور، شرق سوريا، تعـ.ـرضت لغـ.ـارات شـ.ـنتها طائرات أمريكية، في استمرارٍ لما يبدو أنها حملة تستهـ.ـدف منـ.ـع تموضـ.ـع إيران في سوريا.

وذكرت مصادر إعلامية أن «انفـ.ـجارات عـ.ـنيفة» هـ.ـزّت منطقة الميادين «تَبين أنها ناجـ.ـمة عن تنفيـ.ـذ طائرات حـ.ـربية غـ.ـارات ، استهـ.ـدفت خلالها مقرات ومواقع لميليـ.ـشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني في بادية البوكمال».

ولفت إلى أنه لم ترد معلومات فورية «عن حجـ.ـم الخسـ.ـائر البشرية والمادية».

وأوضحت أن «الميليـ.ـشيات الإيرانية والموالية لها تتخـ.ـذ مناطق ريف دير الزور قرب الحدود مع العراق مركزاً لها»

وأشارت إلى أنها «تعمل على تغيير مواقعها» خـ.ـوفاً من استهـ.ـدافها من طائرات إسـ.ـرائيلية وأخرى «مجـ.ـهولة» ولكن يُعـ.ـتقد أنها تابعة لـ«التحـ.ـالف الدولي» الذي تقـ.ـوده الولايات المتحدة.

المصدر : شام نيوز

…………………………………………………………………….

بوتين يعلن قراره النهائي بقضـ.ـية بقاء بشار الأسد في السـ.ـلطة .. والكشف عن مهمة بشار التالية التي أمره بها.. أهم التفاصيل !

سوريا مباشر

جـ.دد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التأكيد على موقـ.فه الداعم لرأس النظام السوري بشار الأسد في سوريا بحـ.جة وجود الإرهـ.اب

وأكد بوتين أن روسيا ستواصل دعم نظام الأسد في مكافـ.حة الإرهـ.اب حتى القـ.ضاء عليه نـ.هائياً, وفق زعمـ.ه

تصريحات بوتين هذه جاءت خلال كلمة اليوم في افتتاح مؤتمر موسكو التاسع للأمن الدولي حسبما نقلت وسائل إعلام روسية ورصدت الوسيلة

وادعـ.ى الرئيس الروسي أن بلاده ساعدت في تحـ.رير معظم الأراضي السورية مما وصفه بالإرهـ.اب

وقال بوتين إن معظم الأراضي السورية تحـ.ررت من التنـ.ظيمات الإرهـ.ابية

وأضاف الرئيس الروسي أن روسيا ستواصل دعم سورية في حربـ.ها على الإرهـ.اب حتى القـ.ضاء عليه

وتأتي هذه التصريحات عقب مرور نحو شهر على إعلان فوز بشار الأسد في الانتخابات الرئاسية في محاولة لفرض الأمر الواقع وإعادة تعويم الأسد

ودعمت روسيا نظام الأسد منذ عام 2015 عسـ.كريا وسـ.ـياسيا مستخدمة جميع أنواع الأسـ.لحة و التقنيات الحـ.ربية ضـ.ـد المدنيين السوريين و فصـ.ـائل المعـ.ـارضة

وكانت روسيا قد عملت على تعـ.طيل العديد من القـ.ـرارات الدولية التي تدين جـ.رائم النظام السوري وتـ.دين رموزه وعلى رأسهم بشار الأسد

المصدر : الوسيلة

……………………………………………………………………………..

تركيا تعلنها.. تنظم وتنفـ.ـذ أقـ.ـوى عمـ.ـلية استخـ.ـباراتيٌة .. أهدافها ونتائجها … !

سوريا مباشر

نجحت الاستخـ.ـبارات التركية ، بتحـ.ـييد على أحد أبرز عنـ.ـاصر تنظـ.ـيم حز.ب “بي كي كي” الانفـ.ـصالي، في إحدى مناطق شمال العراق.

وبحسب مصادر أمـ.ـنية تركيٌة، فإن الاستخـ.ـبارات حيٌـ.ـدت الإرهـ.ـابي في التنظـ.ـيم “أولاش دوغان”، جـ.ـراء عمـ.ـلية أمـ.ـنية منظمة.

دوغان ضمن قائمة النشرة الحمراء

وقالت المصادر: إن الإرهـ.ـابي أولاش دوغان، يعتبر عنصـ.ـراً فعالاً في التنظـ.ـيم، وهو من ضمن الأسماء في “النشرة الحمراء” المطلوبين لتركيا.

وأضافت أن دوغان من أخـ.ـطر عنـ.ـاصر البي كي ك، فضلاً عن أنه مسؤولاً عن ارتكـ.ـاب الكثير من الجـ.ـرائم بحق المدنيين الأتراك.

وأشارت المصادر إلى أن الإرهـ.ـابي التي تمكنت الاستخبارات من تحييـ.ـده، يعتبر أيضاً من ضمن القائمة المطلوبة في النشرة الحمراء لدى الإنتربول.

وفي ذات السياق، أوضحت المصادر أن دوغان عمل على تأسيس جماعات في الآونة الأخيرة، للعمل ضـ.ـد تركيا لصالح التنـ.ـظيم.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، قد أعلن في السادس من يونيو الجاري، عن عملية استخـ.ـباراتية ناجحة شمال العراق.

وجاء ذلك في تغريدة له عبر تويتر، قال فيها: إن قواتنا حيٌدت قيادياً بارزاً في تنظيم بي كي كي الإرهـ.ـابي شمالي العراق.

عمـ.ـلية استخـ.ـباراتية سابقة

وأوضح أردوغان أن الاستخـ.ـبارات التركية، تمكنت من تحييـ.ـد القيـ.ـادي في التنظـ.ـيم الإرهـ.ـابي “سلمان بوزقير”، الملقب بالدكتور حسين.

ولفت الرئيس التركي، إلى أن بوزقير كان يشغل منصب المسؤول العام عن مخيم “مخـ.ـمـ.ـور”، الواقع شمالي العراق، والذي يتبع للتنـ.ـظيم.

ونوه أردوغان إلى أن تركيا مستمرة بملاحقة إرهـ.ـابيي بي كي كي، ولن تسمح لهم باستخدام المخيم كمنبع للإرهـ.ـاب، وستواصل ملاحـ.ـقتهم حتى القضـ.ـاء عليهم.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تلاحق تنظيمـ.ـات إرهـ.ـابية عدة، أبرزها داعـ.ـش والبي كي كي، إضافة لتنظـ.ـيم غولن المدبر لانقـ.ـلاب 2016.

المصدر : وطن بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى