close
الهجرة واللجوء

معـ.ـاناة طالبي اللـ.ـجوء الراغبين في الوصول لاوروبا مستمرة.. مواطن سوري يبحث عن ابنته المحـ.ـاصرة والمفـ.قودة على الحدود..وتصريحات مخيفة يرويها!!

تستمر معـ.ـاناة طالبي اللـ.ـجوء المحـ.ـاصرين في بقعة صغيرة على الحدود بين بيلاروسيا ودول الاتحاد الأوربي، مع تضيـ.ـيق واعتـ.ـد.اءات مستمرة عليهم من قبل حـ.ـرس الحدود.

وكالة “رويترز” تطرقت في تقرير لها إلى معـ.ـاناة المهـ.ـاجرين العالقين على الحدود، وذويهم في دول الاتحاد الأوروبي المنتـ.ـظرين عبورهم بفـ.ـارغ الصبر.

وقالت الوكالة في تقريرها، إن انقطاع الاتصال مع المهـ.ـاجرين دفع كثيراً من ذويهم التوجه نحو الحدود البولندية، على أمل مساعدتهم على الفـ.ـرار من أعمال العنـ.ـف التي ترتـ.ـكب بحقهم.

أحدهم “أبو إلياس” الذي قدم من السويد إلى بولندا للبحث عن ابنته الطبيبة “هيلدا نعمان” (25 عاماً)، المحـ.ـاصرة على الحدود.

يقول “أبو إلياس” للوكالة، إن ابنته أمـ.ـضت آخر 25 يوماً على الحدود “جائـ.ـعة وعطـ.ـشى وتتعـ.ـافى من الضـ.ـرب الذي تعـ.ـرضت له على يد حرس الحدود البيلاروسي”.

ويوضح أن ابنته لا تستطيع المشي بعد الآن، بعد أن تم نـ.ـزع أظـ.ـافرها، مضيفاً، أن البيلارسيون جاءوا ليلاً وضـ.ـربوهم بعصا كهربائية وطلبوا منهم الذهاب إلى بولندا.

مشيراً للوكالة، أن ابنته بالكاد كانت تستطيع الاتصال به بعد أن فقدت هاتفها.

ووفقاً لـ “أبو إلياس” فإن ابنته قالت له إحدى المرات أن السـ.ـلطات البيلاروسية تطلب من المهـ.ـاجرين دفع نحو 100 دولار لشحن 20 بالمئة من بطاريات هواتفهم فقط.

مبيناً، أن الشرطة البولندية أعادت ابنته وطـ.ـالبي لـ.ـجوء آخرين إلى بيلاروسيا مراراً وتكراراً.

قائلاً، “إنها هنا، على بعد 40 كيلومتراً، يلعبون معنا، بولندا لا تسـ.ـمح لهم بالدخول والأخرى (بيلاروسيا) لا تسـ.ـمح لهم بالعودة، إنهم ليسوا بشراً، إنهم وحـ.ـوش، وحو.ش، و.حوش”.

وأوضح، “أنا ميـ.ـت، ليس لدي أي عاطفة، أنا شخص مـ.ـيت. إنهم يلعبون ضـ.ـد بعضهم البعض، ذهاباً وإياباً، ومن الوقود؟ هؤلاء الناس، هؤلاء الفقـ.ـراء”.

اتهـ.ـام بيلاروسيا بافتـ.ـعال أزمة المهـ.ـاجرين
تتصـ.ـاعد أزمـ.ـة طـ.ـالبي اللـ.ـجوء من دول عدة من الشرق الأوسط، حيث يتواجد آلاف المهـ.ـاجرين العـ.ـالقين على الحدود بين بيلاروسيا ودولتي بولندا وليتوانيا.

حيث ترفـ.ـض الدولتين العضوين في الاتحاد الأوروبي دخول طـ.ـالبي اللـ.ـجوء إلى أراضيهما.

وتقول وكالات إغاثة إن عشرة مهـ.ـاجرين على الأقل لقـ.ـوا حتـ.ـفهم حتى الآن، مضيفة أن أزمـ.ـة إنسانية تحدث مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

تقارير صحف غربية اتـ.ـهمت بيلاروسيا بالتدبير المتعـ.ـمد للأزمـ.ـة من خلال تشـ.ـجيع المهـ.ـاجرين على القدوم إلى بيلاروسيا ثم إرسالهم إلى الحدود.

وتحدثت صحيفة “نيويورك تايمز”، في تقرير عن تو.رط قـ.ـوات الأمـ.ـن البيلاروسية بأزمـ.ـة المهـ.ـاجرين على حدودها مع بولندا.

وأشارت الصحيفة إلى قـ.ـوات الأمن، وزعت على طالبي اللـ.ـجوء قواطـ.ـع أسلاك لاجتـ.ـياز الحدود بسهولة.

كما أن قوات بيلاروسيا الأمـ.ـنية تشرح لطالبي اللـ.ـجوء الطريقة المناسبة لعبورهم إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وتقول الصحيفة، إن القـ.ـادة الأوربيين وصفوا هذه التحركات بأنها حيـ.ـلة “لتسـ.ـليح” المهـ.ـاجرين في محاولة لمعـ.ـاقبة أوروبا.

مبينة أن التحركات، فتحت الأبواب أمام الأشخاص اليائـ.ـسين للفـ.ـرار من منطقة تعـ.ـاني من عد.م الاستقـ.ـرار وارتفاع معدلات البطـ.ـالة.

ويتهم المسـ.ـؤولون الأوروبيون بيلاروسيا بتشجيع مهـ.ـربي البشر على دخول المهـ.ـاجرين إليها ثم توجيههم نحو حدود الاتحاد الأوروبي في محاولة لإثارة أزمـ.ـة.

في المقابل تنـ.ـفي بيلاروسيا ذلك، لكنها قالت إنها لا تستطيع المساعدة في حـ.ـل المشـ.ـكلة ما لم ترفـ.ـع أوروبا العقـ.ـوبات.

ووفق الاتحاد الأوروبي، حاول 7935 شخصاً دخول دول الاتحاد عبر حدوده مع بيلاروسيا خلال العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى