close
الأخبار

بعد استهـ.ـدف أكبر القواعد العسـ.ـكرية الأمريكية في سوريا .. البنتاغون يعلق!

أكدت وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية “البنتاغون”، أمس الأربعاء، عد.م وقـ.ـوع إصـ.ـابات بين القـ.ـوات الأمريكية في الهـ.ـجوم الذي استـ.ـهدف قاعـ.ـدة التنف جـ.ـنوبي سوريا. ونقلت قناة “الجزيرة” عن “البنتاغون”، قوله إنه لم تقـ.ـع “إصـ.ـابات في صفوف القـ.ـوات الأمريكية في الهجـ.ـوم على قاعدة التنف”، وأضاف” الهجـ.ـوم على قاعدة التنف تم بطائرة مسيرة وبنـ.ـيران غير مباشرة”. وكانت أعلنت القـ.ـيادة الأمريكية الوسطى، عن تعـ.ـرض منطقة قاعدة التنف في سوريا، لهجـ.ـوم متعـ.ـمد ومنسق بطائرات مـ.ـسيرة، مؤكدة أنها تحتفظ “بالحق في الدفـ.ـاع عن نفسنا وبالرد على الهجـ.ـوم في الزمان والمكان المناسبين”.

ونقل موقع “وكالة سبوتينك” الروسية عن مـ.ـصادر أسمتها بـ “الخاصة” قولها، إن الطائرة استهـ.ـدفت بأربعة صـ.ـواريخ القاعدة الأمريكية في منطقة التنف. وأشارت المـ.ـصادر إلى أن أصوات الانفـ.ـجارات سمعت بوضوح على مسافات بعيدة في عمق البادية السورية. فيما ذكر موقع “الشرق نيوز” المعـ.ـارض، أن الطائرة المـ.ـسيرة المهـ.ـاجمة يعتقد أنها إيرانية، والقصـ.ـف لم يسفـ.ـر عن أي أضـ.ـرار في الأرواح واقتصر على المادية فقط. وأضاف أن المنطقة تشهـ.ـد الآن تحليقا مكـ.ـثفا لطيران التحـ.ـالف الدولي.

وتعتبر القاعدة، التي تأسست عام 2016، جزءا أساسيا في الحـ.ـرب ضـ.ـد تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” حيث تتمركز فيها القـ.ـوات الأميركية وقـ.ـوات التحالف لتدريب قـ.ـوات المعـ.ـارضة السورية المحلية على القيام بدوريات لمواجهة مسـ.ـلحي التنظـ.ـيم وفق تقرير من صحيفة “هآرتس” الإسـ.ـرائيلية. وتقع القاعدة قرب الحدود الشرقية لسوريا مع الأردن والعراق، وتقع على طول طريق حيوي يمتد من طهران مرورا ببغداد إلى دمشق، وهو طريق تأمل إيران أن يكون جزءا من “الهلال الشيعي”، وفقا لما ذكرته تقرير شبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية في تقرير سابق.

ويشير تقرير الشبكة إلى أن موقع التنف محوري أيضا لدوره في منـ.ـع الإيرانيين من الحصول على موطـ.ـئ قدم أكثر في المنطقة. ورغم أهميتها الاستراتيجية، للقاعدة تكاليف أيضا، وبحسب تقرير من معهد “بروكينز”، يعود للعام الماضي، كلفت القاعدة جزءاً صغيراً من الميزانية المخصصة لقـ.ـوة التدريب والتجهيز لمكـ.ـافحة داعـ.ـش البالغة 200 مليون دولار. وبحسب “بروكينغز”، يتطلب تأمين القاعدة عددا من القـ.ـوات، التي يجب أن تكون قادرة على حمـ.ـاية نفسها، بردود فعل قـ.ـوية وسريعة، ودعم مدفـ.ـعي مباشر، وإمكانات طـ.ـبية عالية، بالإضافة إلى الجهـ.ـود الاستخباراتية الرفيعة لكشـ.ـف التهـ.ـديدات.

ولا ينـ.ـفكّ النظـ.ـام السوري وحلفاؤه يؤكّدون انتفاء الأسـ.ـباب لوجود أي قـ.ـوات أميركية في هذه المنطقة. وعلى مقربة من هذه القاعدة، الواقعة على طريق بغداد-دمشق الاستراتيجي، تتمركز ميليـ.ـشيات دعومة من إيران. وأنشأت القـ.ـوات الأمريكية في التنف منطقة خالية من النـ.ـزاع بطول 55 كلم، تقع بعدها مجموعة من القـ.ـوات التي وُصِفت بأنها “موالية للنـ.ـظام” أو “مدعومة من إيران”، والتي أقامت نقاط تفتيـ.ـش بالقرب منها، وفقا لموقع منظمة “كرايسيس غروب”. بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى