close
الأخبار

الخطة الروسية الجديدة في سوريا بعد انتهاء الانتخابات وإعلان بوتين وبشار النصر

سوريا مباشر

الخطة الروسية الجديدة في سوريا بعد انتهاء الانتخابات وإعلان بوتين وبشار النصر

تحت عنوان: “طريق المعرفة: ممر إنساني يفتح في سوريا لتلاميذ المدارس الخاضـ.ـعين للامتحانات”، نشرت قناة تلفزيونية روسية تقريراً مصوراً،

ضَمَّنته شهادات لطلاب مدارس خلال توجههم من مناطق سيطـ.ـرة “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية/ قـ.ـسد” إلى مناطق سيطـ.ـرة النظام، لتقديم امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية في المدارس “الحكومية” التابعة للأخير.

وذكر التقرير أن طلاب المدارس المقيمين في مناطق تسيـ.ـطر عليها “قـ.ـسد” داخل ريف حلب الشمالي، بدؤوا بالتدفق إلى مناطق سيطـ.ـرة النظام لتقديم الامتحانات،

حيث “سيتعين على هؤلاء المراهقين اجتياز امتحانات (الدولة) في المنطقة التي توجد فيها (سلطة كاملة للدولة). وعلى هذا سيعتمد مستقبل كل منهم”.

وأوضح التسجيل المصوّر أن الانتقال إلى مناطق النظام يتم تحت إشراف عناصر من القـ.ـوات الروسية “لضمانة سلامة أطفال المدارس السوريين وهم في طريقهم لإجراء الامتحانات الرسمية” بحسب الوصف المرفق بالمقطع.

مداخلات الطلاب

يقول رامي: “أنا من منبج، سأجري الامتحانات لأني أريد أن أكون طبيبًا. لا يوجد أطباء في قريتنا. وسأعود وأتعامل مع جميع معارفي، فهم يسألونني عن ذلك دائماً، على الرغم من أنني لم أنجح في اجتياز الامتحانات حتى الآن”.

يعيش جميع المراهقين في “مستوطنات” -بحسب وصف التقرير- في شمال شرقي سوريا، وقليل منهم لديه الفرصة لتلقي تعليم كامل. وفي بعض القرى، لا تعمل المدارس (الحكومية) بسـ.ـبب البيئة الصـ.ـعبة. إنهم يدرسون بأفضل ما في وسعهم،

ولكن من أجل مواصلة تعليمهم في الجامعات السورية أو المدارس المهنية، فهم بحاجة إلى تأكيد مستوى المعرفة عبر الامتحانات.

من جهته، يقول الطالب “شكري نوري” إن جميع الطلاب السوريين “يجب عليهم اجتياز الامتحانات (تحت العلم السوري)، حيث يوجد التعليم ويتم تنظيم العملية التعليمية.

وسيكون الخريجون قادرين على دخول جميع الجامعات في سوريا: دمشق، حمص، حلب، اللاذقية”.

دور مركز “المصالحة الروسي”

ويتابع التقرير: في كل عام، من أجل جعل التعليم أكثر سهولة لسكان المناطق التي تشهد تـ.ـوترات، تنظم (السلـ.ـطات السورية)، بالتعاون مع “المركز الروسي للمصالحة”، ممرات إنسانية. يتم تسليط الضوء على النقل والأمن والخدمات اللوجستية. وفي كل حافلة، يتم تأمين رعاية المراهقين.

ممثل “المركز الروسي للمصالحة”، سيرجي يسونين، يقول إن “العدد الإجمالي لتلاميذ المدارس الذين سيمرون عبر الحاجـ.ـز هو 6 آلاف شخص.

من المخطط نقل أطفال المدارس إلينا في غضون ثلاثة أيام. ويتم نقلهم بالتعاون مع مديرية النقل في حلب إلى المدارس المخصصة لسكنهم واجتياز الامتحانات”.

وبعد اجتياز الاختبارات وحصول جميع هؤلاء الطلاب على الشهادات المناسبة، سيعودون إلى منازلهم بـ “مرح”. لكن الذين قرروا دخول جامعتي حلب ودمشق سيبقون.

حيث يقدمون امتحانات القبول وينتقلون إلى “حياة طلابية جديدة”. ويختم التقرير بالقول إنه “من المخطط نقل ما يقرب من 22 ألف تلميذ عبر ست نقاط تفتيش”.

منهاج التعليم بين “الإدارة الذاتية” والنظام

يذكر أن “الإدارة الذاتية” فرضت منهاجاً تعليمياً خاصاً بها في مناطق سيطـ.ـرة “قـ.ـسد”، وخصوصاً في محافظتي الحسكة والرقة، إلا أنها لم تتمكن من فرض المنهاج في ريف حلب الشمالي (منبج)، وكذلك في ريف محافظة دير الزور حيث يرفض الأهالي تدريس أبنائهم منهاج النظام أو منهاج “الإدارة الذاتية”،

ويستمرون في المنهاج التعليمي المعدّل، أو ما يعرف بـ منهاج اليونيسيف، الذي حذفت منه جميع العبارات الخاصة بنظام الأسد.

المصدر : مرايا

……………………………………………………………………………….

مفاجـ.ـئة من العـ.ـيار الثـ.ـقيل يدليها ترامب.. سأعود خلال شهرين- فهل عساه يفعلها؟..تفاصيل مهمة وعاجلة!…

قالت مراسلة صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، ماغـ.ـي هـ.ـابرمان، إن الرئيس السابق دونـ.ـالد ترامـ.ـب، أبلـ.ـغ مقـ.ـربين منه أنه يعتقد بأنه سيـ.ـعود إلى البيت الأبيض بحلول أغسـ.ـطس المقبل.

وقالت المراسلة في تغريدة عبر “تويتر” إن ترامب أخبر عددا من الأشخاص الذين يتواصل معهم بأنه يتوقع إعادته إلى منصبه بحلول ذلك الوقت، مبينة أن حديث تـ.ـرامب ربما يكون مرتبطـ.ـا باحـ.ـتمالية صـ.ـدور حـ.ـكم بشأن لائـ.ـحة اتـ.ـهام جـ.ـنائية ضـ.ـده في مانـ.ـهاتن.

مساعد ترامب السابق يتحدث عن انقـ.ـلاب محـ.ـتمل في أمريكا-

تقـ.ـترب تصـ.ـريحات مايـ.ـكل فلين، مستشار الأمـ.ـن القـ.ـومي السابق في إدارة ترامـ.ـب، من الدعوة إلى حـ.ـدوث انقـ.ـلاب في أمريكا شـ.ـبيه بمـ.ـيانمار، وفقاً لبعض وسائل الإعلام الأمريكية.

وقد أدلى فلـ.ـين بتصريحات مثـ.ـيرة للجـ.ـدل خلال مؤتمر في تكساس، حضره العديد من مؤيـ.ـدي نظـ.ـريات المـ.ـؤامرة،

إذ قال رداً على سؤال حول مدى إمـ.ـكانية حدوث انقـ.ـلاب عـ.ـسكري في الولايات المتحدة على غـ.ـرار انقـ.ـلاب ميـ.ـانمار، إنه لا يوجد أي سـ.ـبب يمـ.ـنع ذلك، وأضاف ” يجب أنّ يحـ.ـدث هذا هنا”.

واسـ.ـتولى جيـ.ـش ميانمـ.ـار على السلـ.ـطة واعتـ.ـقل الحـ.ـكومة المنتـ.ـخبة ديمـ.ـقراطياً في فبراير، ومنذ الانقـ.ـلاب، قُـ.ـتل المئات على أيـ.ـدي قـ.ـوات الأمـ.ـن في ميـ.ـانمار، وأُعـ.ـتقل الآلاف من المتـ.ـظاهرين المـ.ـؤيدين للديمـ.ـقراطية.

وكان فلين أول مسـ.ـتشار للأمـ.ـن القـ.ـومي للرئيس السابق ترامب قبل طـ.ـرده في عام 2017، وفي نوفمبر الماضي، أصدر ترامب قراراً بالعـ.ـفو عن فلـ.ـين، الذي أقـ.ـر بالذنـ.ـب في تهـ.ـمة الكـ.ـذب أمام المحقـ.ـق الخـ.ـاص روبـ.ـرت ميـ.ـلر في قضـ.ـية التـ.ـدخل الروسي في الانتخـ.ـابات الأمـ.ـريكية.

واقترح فلـ.ـين في ديسمبر الماضي، بعد الإعلان عن فـ.ـوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، أن ينشر تـ.ـرامب الجـ.ـيش ” لإعادة” الانـ.ـتخابات، وخاصة في الولايات المـ.ـتأرجحة.

وأشار وسائل الإعلام الأمريكية إلى جمـ.ـاعة “كـ.ـيو أنـ.ـون” كانت مفتـ.ـونة بفـ.ـكرة أن يستـ.ـخدم ترامـ.ـب الجـ.ـيش لاستعـ.ـادة السلـ.ـطة.

وزعـ.ـم فلـ.ـين كـ.ـذباً في مؤتمر تكـ.ـساس بأن ترامب فـ.ـاز في الانتـ.ـخابات الرئـ.ـاسية الأخيرة.

الغارديان: المخـ.ـابرات الروسية جـ.ـندت ترامب منذ 40 عاماً

تصدر كتاب كريغ أونجر الجديد عناوين الصحف، بسـ.ـبب تهـ.ـمة من عقيـ.ـد سابق في جهاز “الكي جي بي” يدعى يوري شفيتس، بأن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، كان أحد أصول جـ.ـهاز الاستـ.ـخبارات الروسي لمدة 40 عاماً.

ولكن كما أشار أونجـ.ـر نفسه، فقد وصف المدير السابق لوكالة الاستخـ.ـبارات المركزية مايكل موريل ترامب بأنه “عـ.ـميل غير مقصود” للروس، ووصف مدير الأمـ.ـن القومي السابق جيمس كلابر أنه “في الواقع.. أصول استـ.ـخبارية”.

وقال المدير السابق لوكالة الاستخبـ.ـارات المركزية جون برينان إن ترامب “هو في جيب بوتين”، في إشارة للرئيس الروسي.

مسؤل سابق في الكي جي بي: ترامب كان أحد أصول جهاز الاستخـ.ـباري الروسي لمدة 40 عاماً

المصدر: روسيا اليوم ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى