close
الأخبار

” أخذ هذه التهـ.ـديدات على محمل الجد ” معهد واشنطن: إيران تستعد لغـ.ـزو مناطق قـ.ـسد ! بهذه الأعمـ.ـال والمخططات …

سوريا مباشر

كشف تحليل لمعهد “Washington” الأمريكي، أن التغـ.ـلغل الإيراني في العشائر العربية المتواجدة في سوريا على مختلف الأصعدة عسـ.ـكريا وسـ.ـياسيا واقتصاديا.

وجاء في التقرير أن إيران تبني نفـ.ـوذا عسـ.ـكريا واجتماعيا واقتصاديا بين العشائر السورية الشرقية التي تستعد لغـ.ـزو المناطق التي تسيـ.ـطر عليها قـ.ـوات سوريا الديمقراطية في حالة انسـ.ـحاب الولايات المتحدة.

وأشار إلى أنه بالرغم من الاهتمام الإعلامي الذي تحظى به مليـ.ـشيات إيران في سوريا لم تُطرح مواد تُذكر حول استراتيجية إيران المستمرة لإقامة عـ.ـلاقات مع العشائر العربية في المنطقة الشرقية من البلاد.

وحذر من أن هذه المليـ.ـشيات مدربة ومستعدة لأي انسـ.ـحاب أميركي من مناطق “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” لتنـ.ـتزع هذه الأراضي من قـ.ـوات “قـ.ـسد”.

واضاف أنه من خلال توطيد الألفة مع عشائر المنطقة الشرقية في سوريا، تحاول إيران دعم نظـ.ـام الأسد واكتساب النفـ.ـوذ ضـ.ـد القـ.ـوات الأمريكية و”قـ.ـسد” شرق الفرات.

حيث تأمل طهران بهذه الطريقة أن ترسّـ.ـخ وجودها في شرق سوريا، لأنها تعتبر تلك المنطقة صلة وصل استراتيجية بين مناطق نفـ.ـوذها في لبنان والعراق.

وإلى جانب الجهود العسـ.ـكرية المتعلقة بالميليـ.ـشيات العشائرية في سوريا، لجأت إيران أيضًا إلى الأدوات الاجتماعية في تواصلها مع العشائر، حيث عملت على المستوى الشعبي لكـ.ـسب النفـ.ـوذ بين أفراد العشائر.

ولفت إلى أن إيران كثـ.ـفت بحسب المعهد جهودها لتشـ.ـييع العشائر، وتركزت بشكل خاص في محافظة دير الزور لكنها امتدت إلى الأماكن الأخرى من شرق سوريا.

واستخدمت إيران المقامات الدينية كمراكز تبـ.ـشيرية لإقناع السـ.ـكان المحليين باعتـ.ـناق المذ.هب الشيـ.ـعي.

مضيفاً أن إيران سعت إلى تعـ.ـزيز الجوانب الاجتماعية والعسـ.ـكرية عبر استخدام الحوافز المالية للحفاظ على وجود طويل الأمد لها في شرق سوريا.

واستـ.ـغلت إيران الحـ.ـرمان والفقـ.ـر الناجـ.ـمين عن الحـ.ـرب في المجتمعات العشائرية في سوريا، لتدعم اليوم أكثر من 12 جمعية خيرية في شرق سوريا لتحقيق مخططاتها.

وطالب المعهد صانعي السـ.ـياسات الأمريكيين إلى أخذ هذه التهـ.ـديدات على محمل الجد، مشيرا أن إيران زودت الميليـ.ـشيات بالتدريب والأدوات المادية اللاز.مة للاستـ.ـحواذ على المناطق الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة “قـ.ـسد” في حال انسـ.ـحاب الولايات المتحدة من المنطقة.

المصدر : وكالة قاسيون

………………………………………………………………………………………….

تقرير المخـ.ـابرات الأمريكية صـ.ـادم حول سوريا.. ما هو مصير الأسد؟..ولماذا اصبح الملف السوري تهـ.ـديد امـ.ـني لأمريكا !..

سوريا مباشر

سيعتمد على إيران وروسيا، ستواجه قـ.ـسد ضـ.ـغوطاً كبيرة من قبل الأسد، وسيزيد الوضع الاقتصادي سـ.ـوءً، بهذه الكلمات الصـ.ـادمة عبر تقرير المخـ.ـابرات الأمريكية عن الرؤية المستقبلية لسوريا

تناول تقرير للمخـ.ـابرات الأمريكية الوضع في سوريا المستقبل، وأعطى التقرير الأمريكي إحاطة شاملة مبنية على الأمر الواقع اليوم، ورجح التقرير الأمريكي دوراً أكبر لروسيا وإيران في البلد في حال بقي الأسد.

نشرت وكالة الاستخـ.ـبارات الأمريكية،اول أمس الثلاثاء، تقريرا استخـ.ـباراتيا توقعت فيه استمرار الحـ.ـرب في سوريا، خلال السنوات المقبلة، والتي بدورها ستفـ.ـاقم الأز.مات الاقتصادية والإنسانية ، وتفتح موجة هجـ.ـرة جديدة.

وصدر تقرير غير سـ.ـري عن مديرة الاستخـ.ـبارات أفريل هينز، بالتنسيق مع قادة مجتمع الاستخـ.ـبارات الأمريكية، المخصص لتقييم التهـ.ـديدات العالمية، إلى الكونغرس الأمريكي ولجـ.ـان الخدمات المسـ.ـلحة في مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

وتناول التقرير المكون من 27 صفحة، أبرز التهـ.ـديدات العالمية للأمـ.ـن القومي للولايات المتحدة، والأز.مات بالإضافة إلى التحركات الروسية والإيرانية، وفي قسم الشرق الأوسط، خصص التقرير جزءا لسوريا، بحسب ما نشر موقع أورينت نت.

وأحاط التقرير بالوضع في سوريا بشكل عام، وتوقع “استمرار الصـ.ـراع والتراجع الاقتصادي والأز.مات الإنسانية خلال السنوات القليلة المقبلة، مما سيزيد التهـ.ـديدات للقـ.ـوات الأمريكية”

وبحسب الموقع المختص بالشأن السوري، فإن التقرير الأمريكي أضاف ” أن بشار أسد يسيـ.ـطر بقـ.ـوة على قلب سوريا، وسيكـ.ـافح من أجل إعادة السيطرة على الدولة بأكملها، ضـ.ـد التمرد المتبقي، – وفق تعبير التقرير- بما في ذلك القـ.ـوات التركية التي تعزز قـ.ـوة المتطـ.ـرفين الإسـ.ـلاميين والمعـ.ـارضة في محافظة إدلب”.

وذكر التقرير إلى أن ازدياد القـ.ـتال والانهـ.ـيار الاقتصادي وتردي الأوضاع الإنسانية، من شأنها أن “تؤدي إلى تحفيز موجة جديدة من الهـ.ـجرة والنـ.ـزوح”، كما رجّح أن تزيد قيـ.ـود السفر بسبب فيـ.ـروس كـ.ـورونا المستجد من قمـ.ـع تدفقات المهاجرين لهذا العام.

كما نوه التقرير إلى أن القـ.ـوات الأمريكية في شرق سوريا، ستواجـ.ـه في الغالب، تهـ.ـديدات من إيران والجـ.ـماعات المتحالفة مع نظام أسد من خلال هجـ.ـمات محتملة، لافتاً إلى أن الإرهـ.ـابيين ” دون الإشارة إلى جهة محددة” سيحاولون شـ.ـن هجـ.ـمات على الغرب من ملاذاتهم الآمنة في الشرق الأوسط.

بينما أكد التقرير أن “الأكراد بالإشارة إلى ميليـ.ـشيا قسد في مناطق شرق سوريا سيواجـ.ـهون ضغـ.ـوطاً متزايدة من نظام أسد والروس والأتراك”، خاصة مع تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية إذا انسحـ.ـبت قـ.ـوات الولايات المتحدة.

وأشار التقرير إلى أن نظام أسد “سيوقف مفـ.ـاوضات ذات مغزى ويعتمد على دعم روسيا وإيران في ذلك”، بالإشارة إلى المفـ.ـاوضات مع ما يسمى هيئة التفاوض العليا في اللجنة الدستورية.

وفي جزئية التقرير حول الإرهـ.ـاب العالمي، تطرق إلى ملف دا.عش، والتحـ.ـديات التي يواجـ.ـهها التنـ.ـظيم بعد تقويض تحركاته ومحـ.ـاربته، وأشار التقرير الأمريكي إلى أن دا.عش سيحاول توسيع تمر.ده في العراق وسوريا، وسيشـ.ـن هجـ.ـمات محتملة على قـ.ـادة محليين بارزين وعناصر أمـ.ـنية، والبنى التحتية.

وقال التقرير “سيظل الشرق الأوسط منطقة تتميز بتفـ.ـشي الصـ.ـراعات، واستمرار الإرهـ.ـاب وحركات التمـ.ـرد النشطة، مع استمرار السخـ.ـط الشعبي والمظالم الاجتماعية والاقتصادية في الارتفاع ، خاصة وأن المنطقة تكـ.ـافح التداعيات الاقتصادية لوبـ.ـاء كـ.ـورونا”.

وبسبب النـ.ـزاعات التي احتدمت على نار هادئة، من المحتمل أن تواجه بعض الدول ظروفا مزعـ.ـزعة للاستقرار قد تدفـ.ـعها إلى الانهـ.ـيار، لا سيما إذا تدخلت روسيا وتركيا ودول أخرى.

وحول سيطرة الدول الداعمة لنظام أسد، قال التقرير: “إيران مصممة على الحفاظ على نفـ.ـوذها في سوريا، وتسعى إلى وجود عسكري دائم وصفقات اقتصادية هناك مع انتهـ.ـاء الصـ.ـراع، لزيادة نفـ.ـوذها الإقليمي ودعم حزب الله”.

وقال إن روسيا توسع نفـ.ـوذها في الشرق الأوسط، وتستخدم مشاركتها في سوريا وليبيا لزيادة نفـ.ـوذها، وتقـ.ـويض القيـ.ـادة الأمريكية، وتقديم نفسها كوسيط لا غنى عنه، والحصول على حقوق الوصول العسكري والفرص الاقتصادية.

التفاهمات التركية الروسية

وقامت روسيا أمس الثلاثاء بتحرك مريب أثـ.ـار الشـ.ـكوك والمخـ.ـاوف لدى الأكراد في منطقة قسد، خاصة بعد أن تخـ.ـلت عنهم القـ.ـوات الأمريكية وانسـ.ـحبت

حيث انسـ.ـحب القـ.توات الروسية دون سابق إنذ.ار فاتحة المجال لعـ.ـدو الأكراد الأول “إيران” وقام الأهالي برمـ.ـي المدر.عات المنسـ.ـحبة وإحـ.ـراق الإطارات وسط هتفافات مناهـ.ـضة للقـ.ـوات الروسية

هذه الخطوة ووفقاً للمحل الكردي السوري عبد الباري عثمان، تأتي في إطار التفاهمات التركية الروسية والحسابات الروسية في المنطقة بالدرجة الأولى، والثانية تضـ.ـارب المصالح بين الروس والإيرانيين وما قد ينتج عنها من إشكاليات بسـ.ـبب عزم الإيرانيين المتواصل على تقوية نفوذهم في حلب وريفها والوضع الأمـ.ـني في المحافظة في العموم.

وأوضح العثمان في حديثه لأورينت نت أن ما يجري جزء من كل للترتيبات التي تشهدها المنطقة، غير مستبعد أن يكون الهـ.ـدف اقتصاديا لفتح الطرق بين مناطق تركيا وميليـ.ـشيات أسد على غرار اتفاق فتح المعابر الأخير بين الجانبين.

كذلك يؤكد المحلل السياسي يوسف كاتب أوغلو أن هذا الانسحـ.ـاب يدخل في إطار التفاهمات التركية الروسية التي تنص على أن المناطق الخاضـ.ـعة لسيطرة تركيا يجب أن تكون آمـ.ـنة،

مرجحاً أنه تم التفاهم على انسحـ.ـاب القـ.ـوات من هذه المنطقة التي تستغل ميليـ.ـشيا قسد وجود الروس فيها لتهـ.ـديد الأمـ.ـن القومي التركي وتل رفعت من ضمن هذا التوافق، وهذا أولاً.

ولفت كاتب أوغلو إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار مباحثات أو مفـ.ـاوضات متصلة بملفات عدة منها الملف الليبي والسوري والأكثر أهمية حالياً الملف والأوكراني، وعليه تعتبر هذه الملفات رابط العلاقات التركية الروسية، وقد اتفق البلدان على ألا يكون هناك تردٍ للعلاقات بينهما.

كما يعبّر الانسحـ.ـاب الروسي الجزئي والتهـ.ـديد بمواصلته، عن الغضـ.ـب الروسي من “قـ.ـوات عفرين” التي نفذت عملية هجـ.ـومية ضـ.ـد الجيـ.ـش التركي في ريف حلب في 7 نيسان/أبريل، مستخدمة صـ.ـاروخاً موجـ.ـهاً روسي الصنع، وأسفرت العمـ.ـلية عن مقـ.ـتل جنـ.ـديين تركيين.

المصدر : أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى