close
الأخبار

من قلب روسيا.. تصريح قوي وحاسـ.ـم من وزير خارجية قطر بشأن نظام الأسد!…

سوريا مباشر

حسـ.ـم وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الجمعة، موقف بلاده من إعادة تطبيع العلاقات مع نظام الأسد.

وقال “عبد الرحمن آل ثاني” “إن قطر لا تسعى لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري طالما لم يحدث تغيير على الأرض”، وفقًا لقناة “روسيا اليوم”.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية القطري خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي الدولي في مدينة بطرسبورغ الروسية، والذي تنظم فيه دولة قطر جـ.ـناح “XXIV”.

وكان وزير الخارجية القطري ألمح إلى عدم اعتراف الدوحة بنتائج انتخابات نظام الأسد، وقال خلال مقابلة مع قناة “العربي”: “لم نر أي أفق سياسي يرتضيه الشعب السوري حتى الآن”.

واتهم “آل ثاني” نظام الأسد خلال المقابلة بأنه “يرتكـ.ـب جـ.ـرائم في حق شعبه”، مؤكدا “طالما الأسباب قائمة لا يوجد لدينا أي دافع في عودة العلاقات مع النظام السوري”.

وأضاف وزير الخارجية القطري أن “هناك تباينًا في الرؤى لدى بعض الدول العربية، ونحن في قطر ما زالت اعتباراتنا قائمة في هذا الموضوع”.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية القطري في الوقت الذي كشفت صحيفة “إندبندنت عربية” عن بوادر لتحسن علاقات الرياض مع “نظام الأسد”.

وقالت الصحيفة في تقرير مطول لها تحت عنوان “بوادر تحسن طفيف في العلاقات السعودية – السورية”: إن الأنباء عن اتصالات متبادلة بين السعودية وسوريا تعتبر بوادر لتحسن طفيف في العلاقات بين الرياض ودمشق.

المصدر :الدرر الشامية

…………………………………………………………….

استباقًا لقرار روسي كار.ثي.. زيارة مفاجئة لمسؤولة أمريكية إلى الحدود السورية التركية .. وأهم ما ستتحدث عنه!…

سوريا مباشر

كشفت مصادر إعلامية عن قيام مسؤولة أمريكية رفيعة بزيارة إلى المنطقة الحدودية بين سوريا وتركيا، استباقًا لقرار روسي كـ.ـارثي على المنطقة.

ونشرت السفارة الأمريكية في دمشق تفاصيل الزيارة التي ستجريها السفيرة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة “ليندا جرينفيلد”، بين 2 إلى 4 حزيران الجاري.

وأضافت المصادر أن “غرينفيلد” ستركز في مباحثاتها على الدعم الذي تقدمة الأمم المتحدة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب السوري، وتعزيز العلاقات الأمريكية التركية بهذا الخصوص.

وأوضحت أن الزيارة تهدف لتحسين التعاون بين الجانبين بخصوص سوريا، وخصوصًا موضوع اللاجئين، ودعم الدور الذي تلعبه أنقرة في تسهيل دخول المساعدات الإنسانية، واستقبال ملايين اللاجئين على أراضيها.

وأشارت المصادر إلى أن السفيرة الأمريكية ستجتمع بعدد من اللاجئين السوريين للاستماع إلى تجاربهم وشكـ.ـاويهم، كما ستجتمع بعدد من المنظمات غير الحكومية التي تعمل في المجال الإنساني بسوريا.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت عن مقايـ.ـضات قد تجري بين الروس والأمريكان، بين نفط شرقي سوريا الذي تسيـ.ـطر عليه “قـ.ـسد” المدعومة من واشنطن،

مقابل فتح المعابر الإنسانية من قبل موسكو أمام تدفق الدعم الإنساني، وخصوصًا معبري اليعربية وباب الهوى، إذ بات الأخير مهـ.ـدد بالإغلاق بقرار روسي، وهو ما سيكون له تبعات كار.ثية على السكان في حال حدوثه.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………………………………….

بخطوة مفاجئة نظام الأسد يتـ.ـوسل تركيا.. وبشار الجعفري يتحدث عن لقاءات أمـ.ـنية مع مسؤولين أتراك.. إليكم أهم نتائجها!…

سوريا مباشر

تحدث نائب وزير الخارجية التابع لنظام الأسد “بشار الجعفري” عن لقاءات أمـ.ـنية جرت مؤخراً بين مسؤولين من النظام مع مسؤولين أتراك.

جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية أجراها “الجعفري” مع قناة “الميادين” مساء أمس، السبت 29 مايو/ أيار، أكد خلالها وجود لقاءات حصلت بين النظام السوري وبين مسؤولين أتراك.

وحول نتائج تلك اللقاءات الأمـ.ـنية، أشار “الجعفري” إلى أنها لم تسفر عن أي شيء، ولم تحمل أي جديد، وفق تعبيره.

وبحسب العديد من المحللين فإن حديث “الجعفري” عن تركيا خلال المقابلة يدل على أن نظام الأسد تلقى ردوداً قـ.ـاسية على جميع المطالب التي تقدم بها وفد النظام للجانب التركي، وذلك في حال جرى ذلك اللقاء بالفعل.

وقال “الجعفري” خلال المقابلة: “تركيا تحـ.ـتل أراض في سوريا تعادل مساحتها أربع أضعاف مساحة الجولان، واتهـ.ـمها بقطع المياه عن السوريين في شمال سوريا وهذا لا يعبر عن حسن الجوار”، على حد قوله.

واعتبر المسؤول التابع لنظام الأسد في معرض حديثه أن العديد من القـ.ـوى التي قدمت نفسها على أنها معـ.ـارضة من اسطنبول إلى الرياض والدوحة، قد تفـ.ـككت.

ونوه إلى أن الكثير من الدول تسعى لإعادة فتح سفاراتها في دمشق، مضيفاً أن ذلك يعد مؤشراً على أن سوريا لم تعد كما كانت منذ 10 أعوام.

وادعى الجعفري أن السـ.ـبب الرئيسي لاتخاذ دول الغرب موقفاً مـ.ـعادياً للنظام السوري، هو المشروع الإسـ.ـرائيلي في المنطقة.

أما بالنسبة لتعاطي مجلس الأمـ.ـن مع الملف السوري، فأشار “الجعفري” على أنه لولا وجود روسيا والصين في المجلس لكانت الأمور أكثر سوءاً مما هي عليه اليوم، حسب تعبيره.

وأضاف: “إن الدول الغربية شكلت خلال السنوات الماضية 8 لجان للتدخل في الشؤون السورية، وذلك من أجل تحقيق مصالحها دون النظر إلى ما تحتاجه سوريا”.

وشهدت العلاقات بين نظام الأسد وتركيا توتـ.ـراً مع بداية الثـ.ـورة السورية ضـ.ـد النظام عام 2011، وذلك على أثر الموقف التركي الذي دعم حـ.ـراك الشعب السوري حينها، الأمر الذي أدى إلى انقطاع كافة أشكال العلاقات بين البلدين.

وتعد تركيا من أكثر الدول التي دعمت ثـ.ـورة السوريين، حيث اتخذت موقفاً ثابتاً حيال ما يجري في سوريا طيلة العقد الماضي.

فيما يتهـ.ـم نظام الأسد تركيا بأنها تقدم الدعم والحماية لما يطـ.ـلق عليها “جماعات إرهـ.ـابية”، كما يدعي النظام أن التدخل التركي في سوريا يهـ.ـدف إلى تقسيم البلاد.

وكان عدد من المسؤولين التابعين للنظام السوري قد تحدثوا في وقت سابق عن وجود لقاءات أمـ.ـنية مع الجانب التركي في السنوات الماضية.

وأشارت المستشارة الإعلامية الخاصة للأسد “بثينة شعبان” في أكثر من تصريح صحفي إلى عقد لقاءات بين النظام وتركيا، منوهة أن تلك اللقاءات لم تقدم شيئاً، وفق وصفها.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى