close
الأخبار

ملك الأردن يطرح على “بايدن” خارطة طريق جديدة للحل في سوريا .. أهم التفاصيل!

سوريا مباشر

قالت صحيفة واشنطن بوست إنّ الملك الأردني عبد الله الثاني حثّ الرئيس الأمريكي جو بايدن على الانضمام إلى فريق عمل للمساعدة في استقرار سوريا، بعد “حـ.ـربها الأهلية الكـ.ـارثية”، بحسب وصف الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ النهج الذي ينادي به ابن الحسين من شأنه جمع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإسـ.ـرائيل والأردن ودول أخرى لم تُحددها الصحيفة وذلك للاتفاق على خارطة طريق لاستعادة السيادة والوحدة السورية.

بدوره الرئيس الأمريكي بايدن وكما قالت الصحيفة لم يُعطِ الملك الأردني أيّ جوابٍ على ذلك الطلب، ولم يلتزم بايدن بهذا الاقتراح بعد، وأشارت الصحيفة إلى أنّ رد بايدن هذا من شأنه اتِّخاذ قراراتٍ مثـ.ـيرة للجدل للتعاون مع كل من روسيا ونظام أسد.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها قولها إن عمل الإدارة الأمريكية في هذا المشروع في حال لاقى التأييد من إدارة بايدن سيبدأ في وقت مبكر من هذا الخريف.

ولم يسبق للأردن تقديم أيّ مُبادرات للحل في سوريا، والتزمت عمّان قرارات مجموعة أصدقاء سوريا وجامعة الدول العربية، واليوم تُقدِّم هذه المُبادرة التي لم يتم الكشف عن تفاصيلها بشكل كامل حتى الآن بعد وذلك بعد انخفاض الدعم للاجـ.ـئين السوريين المقيمين في الأردن من قبل عدد من الدول الغنية في المنطقة..

ويُقدر عدد اللاجـ.ـئين السوريين في الأردن بنحو مليون لاجـ.ـئ سوري، وتنتظر عمّان من واشنطن أن تلعب دوراً أساسياً في دعم الأردن وإرسال رسالة إلى جميع المعنيين مفادها أن الولايات المتحدة تدعم حلفاءها التاريخيين.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض إنّ الجانبين تشاورا حول فرص تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، حيث أشاد الرئيس الأمريكي بايدن بالدور المهم الذي يلعبه الأردن في الاستقرار الأوسع للمنطقة والتحديات الهائلة في سوريا وأهمية وجود مبادرة إنسانية واسعة للوصول إلى جميع السوريين المحتاجين بحسب البيان.

المصدر: اورينت نت

…………………………………………………………………………….

مجلس الأمن وبعد التفاهمات الأمريكية الروسية يعقد جلسة مغلقة .. ومبادرة لإجراء حوار دولي حول سوريا.. التفاصيل!

سوريا مباشر

يعقد “مجلس الأمن الدولي” اليوم جلسةً مغلقةً، يستمع خلالها إلى المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون”، بشأن الفرص المتاحة لتحريك عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري خلال الفترة القادمة.

وتعد الجلسة التي ستعقد اليوم أول جلسة منذ التفاهمات الأمريكية الروسية التي نتج عنها إجماع الدول الأعضاء الـ15 قبل عشرة أيام، على إصدار القرار 2585 لتمديد تفـ.ـويض آلية إيصال المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية عبر الحدود إلى ملايين السوريين شمال غرب سوريا.

وسيقدم المبعوث الأممي إلى سوريا إحـ.ـاطته عبر دائـ.ـرة تلفزيونية مغـ.ـلقة من مدينة “جنيف” السويسرية، إلى أعضاء المجلس الذين يجتمعون شخصياً في مقر الأمم المتحدة الرئيسي بمدينة “نيويورك” الأمريكية.

ومن المرجح وفقاً للمصادر الدبلوماسية المطلعة أن يقدم “بيدرسون” معلومات وتفاصيل حول جهوده الأخيرة للترويج لمبادرته القائمة على إجراء دولي حول سوريا.

وكان المبعوث الأممي قد أشار الشهر الفائت إلى أن مبادرة إجراء حوار دولي بشأن الملف السوري تهـ.ـدف إلى “مناقشة خطوات ملمـ.ـوسة ومتبادلة وتتسم بالواقعية والدقة، وتنفذ بصورة متزامنة ويمكن التحـ.ـقق منها في مسار الحل السياسي في سوريا.

كما أشارت العديد من المصادر الإعلامية إلى أن “بيدرسون” سيطلع أعضاء المجلس خلال الجلسة المغلقة اليوم على نتائج اتصالاته مع الحكـ.ـومة السـ.ـورية، وكذلك اتصالاته مع كل من روسيا وأنقرة وبعض مكونات المعارضة السورية.

ونوهت أن المبعوث الأممي سيعرض على أعضاء المجلس مواقف الدول الضامنة لمسار “أستانا” تجاه مقترحاته لتعمـ.ـيق وتسـ.ـريع الحـ.ـوار السياسي بشأن الملف السوري خلال الفترة المقبلة.

وبحسب المصادر فإن “بيدرسون” سيقترح على أعضاء المجلس عـ.ـقد دورة سـ.ـادسة من اجتمـ.ـاعات “اللجـ.ـنة الدستـ.ـورية” في مدينة “جنيف” وتحت إشراف الأمم المتحدة، وذلك خلال شهر آب/ أغسطس القادم في حال موافقة مجلس الأمن على ذلك.

وقد أظهرت الاجتماعات الأخيرة لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في سوريا رغبة لدى أعضاء المجلس بإحـ.ـراز تقدم نوعي في مسار عملية التسوية السياسية، لاسيما عبر آلية “الجلسـ.ـات التشـ.ـاورية المغلقة” التي توفر منـ.ـاخاً إيجابياً لإجراء نقـ.ـاشات تتسم بالصـ.ـراحة، وفقاً لرؤية المبعوث الأممي.

وكان “بيــدرسون”، قد أدى دوراً رئيسياً في إنجـ.ـاح بنـ.ـاء توافق حول تجـ.ـديد مهمة العمـ.ـل الأممية وفـ.ـق اتفاق معبر “باب الهوى”، وذلك في جلـ.ـسة مجلس الأمـ.ـن التي انعقدت في 25 من شهر يونيو/حَزِيران الفائت.

وأكدت مـ.ـصادر في مجلس الأمـ.ـن لوسائل إعلامية، أن المجلس سيعمل في المرحلة المقبلة على دفـ.ـع المسار السياسي حـ.ـول الوضع في سوريا تنفيذاً للقـ.ـرار الأممي الصادر في الثامن عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2015 والذي حمل الرقم “2254”.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن الدولي قد أقر بالإجماع في التاسع من شهر يوليو/تموز الجاري، تمديد آلية دخول المسـ.ـاعدات عبر الحدود إلى سوريا على مرحلتين لمدة عام من معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا، وذلك بعد موافقة القيادة الروسية على تمرير القرار بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………

خـ.ـطر الوجـ.ـود الإيرـ.ـاني في سوريا ! واشنطن تصرح طهران تهـ.ـدد أمـ.ـن إسرائيل عبـ.ـر سوريا! فماذا ستفعل؟

قالت واشنطن أمس الأحد أن المـ.ـيليـ.ـشـ.ـيات الإيـ.ـرانية في سورية تهـ.ـدد الأمـ.ـن الإقليـ.ـمي وتزعـ.ـزع الاسـ.ـتقرار فيها.

وقال المسـ.ـؤول في وزارة الخـ.ـارجية الأمريكية أن القـ.ـوات التابـ.ـعة لإيران بما في ذلك الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني وحـ.ـزب الله وغيرها من القـ.ـوات الأخـ.ـرى بالوكـ.ـالة المـ.ـدعومة من إيران.. تهـ.ـدد الاستـ.ـقرار الإقليـ.ـمي وأمـ.ـن حلفـ.ـائنا وشـ.ـركـ.ـائنا بما في ذلك إسرائيل.

وبحسب المسـ.ـؤول الأمريكي فإن تلك القـ.ـوات تؤـ.ـدي أيضاً دـ.ـوراً مزعـ.ـزعاً للاسـ.ـتقرار في سورية بشـ.ـكل خـ.ـاص مما يـ.ـهدد آفـ.ـاق الحـ.ـل السـ.ـ.ــلمي للصـ.ـراع.

وأوضح أن “الولايات المتحدة ملتـ.ـزِمة بالعـ.ـمل مع الحـ.ـلفاء والشـ.ـركاء والأمم المتحدة لضـ.ـمان بقـ.ـاء حـ.ـل سيـ.ـاسي دائـ.ـم في متنـ.ـاول اليد, وأن الإدارة الأمريكية تدعـ.ـم العمـ.ـلية السيـ.ـاسية بقـ.ـيادة سوريّة تسـ.ـهلها الأمم المتحدة وفق القـ.ـرار الدولي 2254”.

فهـ.ـل انتـ.ـبهت الإدـ.ـارة الأمريكية بعد أكـ.ـثر من 10 سنوات على الحـ.ـرب الدائـ.ـرة في سوريا على خـ.ـطر الوجـ.ـود الإيرـ.ـاني في المنطقة؟

أم هي تصـ.ـريحـ.ـات إعلامية بين الفـ.ـينة والأخـ.ـرى تقال كمسـ.ـكنات للشـ.ــ.ـعب المسـ.ـكين والمعـ.ـارضة التي لـ.ـا تملـ.ـك بالأسـ.ـاس شيئا على الواقـ.ـع غيـ.ـر التصـ.ـريحات.

المصدر : شام نيوز

………………………………………………………………………….

قاعدة حميميم وبموقف مثير للتسلؤل تتهم تحرير الشام بالتصعيد في إدلب وتبرّء الفصائل المدعومة تركيّاً.. فما الهدف؟!..

سوريا مباشر

تحدثت قاعدة حميميم العسكرية الروسية أن “جبهة النصرة” شنت 28 هجوماً في سوريا، متهمةً إياها بالتصعيد في إدلب.

وقال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا العميد فاديم كوليت، إن مسلحي “جبهة النصرة” شنوا 28 هجوماً في منطقة وقف التصعيد في إدلب شمال غربي سوريا.

وأضاف: “في منطقة وقف التصعيد بإدلب سجلت 28 هجوماً من مواقع تنظيم “جبهة النصرة” بما فيها 26 اعتداء حسب الجانب السوري.

وذكرت القاعدة الروسية بأن محافظة إدلب سجلت 15 هجوماً، وفي محافظة اللاذقية 5 هجمات، وفي محافظة حلب هجومان، أما في محافظة حماة فسجلت 6 هجمات.

وتابع: “لم يتم تسجيل نشاط أي تشكيلات مسلحة غير شرعية خاضعة للسيطرة التركية خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأكد الجنرال الروسي أن دوريات الشرطة العسكرية الروسية في منطقة منبج بمحافظة حلب من العجمي على طريقين باتجاه منبج وكركوزاك، مستمرة.

ويأتي الحديث الروسي في ظل تصعيد بالقصف المدفعي والجوي على مناطق بإدلب، في ظل الحديث عن استعدادات عسكرية من قبل قوات النظام السوري لشن عملية عسكرية هناك.

المصدر : وكالة ستيب الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى