close
الأخبار

“المعادلة تغيرت”.. الكشـ.ـف عن تكتيك جديد تتبعه روسيا لتحقـ.ـيق مكاسـ.ـب وبقاء أطول في سوريا ..!

تحدثت مـ.ـصادر محلية عن تكتيك روسي جديد بدأت تتبعه القيـ.ـادة الروسية في الآونة الأخيرة بشأن التعامل مع تطورات الأوضاع على الأراضي السورية، وذلك بهـ.ـدف تغيير المعادلة وضمان تحقيق مكاسب استراتيجية طويلة الأمد في سوريا. وضمن هذا السياق، نشر موقع “تلفزيون سوريا” تقريراً أشار من خلاله إلى أنه روسيا بدأت مؤخراً تقـ.ـحم نفسها كوسـ.ـيـ.ـط في عدد من الملفـ.ـات السورية بين أطراف محلية وأخرى دولية.

ونوه إلى أن القيـ.ـادة الروسية اتجهت لإتباع هذا التكتيك الجديد بغـ.ـية تعزيز نفـ.ـوذها وحـ.ـضـ.ـورها السـ.ـياسي واستثـ.ـمـ.ـار المـ.ـكتسبـ.ـات الميــ.ـدانية سـ.ـياسياً ولضـ.ـمـ.ـان مـ.ـصـ.ـالحها الاستـ.ـراتيــ.ـجية في سوريا. ولفت على أن آخر العروض الروسية للعب دور الوساطة كان ما عرضه “ميخائيل بوغدانوف” يوم أمس على الجانب التركي بشأن أداء دور الوسيط بين “أنقرة” وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” بهـ.ـدف تفـ.ـادي إطـ.ـلاق عمـ.ـلية عسكــ.ـرية تركية محتملة في الشمال السوري.

وأشار الموقع إلى أن تصـ.ـريحات “بوغدانوف” ضـ.ـمــ.ـن مقابلة مع وكالة “إنترفاكـ.ـس” الروسية، أكدت على أن روسيا بدأت بإتباع نهج جديد في التعامل مع تقلبات الأوضـ.ـاع على الساحة السورية. وأفاد التقرير أن التصريحات الروسية الأخيرة تتسق مع التكتيك الجديد الذي تتبعه القيـ.ـادة في موسكو، والقائم على فـ.ـكـ.ـرة تقديم نفسـ.ـهــ.ـا كوسـ.ـيط في النـ.ـزاعـ.ـات الدولية القائمة على الأراضـ.ـي السـ.ـورية، بـ.ـغـ.ـية تحقيق مكـ.ـاسـ.ـب استراتيجية طـ.ـويـ.ـلة الأمد.

وأضاف كاتب التقرير قائلاً: “لا يبـ.ـدو أن روسيا متحـ.ـمــ.ـسة للموافقة على عمـ.ـلية عسكـ.ـرية تعـ.ـزز من النفـ.ـوذ التركي في سوريا، وهـــ.ـذا بدا واضحاً في تــصــريحات بوغدانوف الأخـ.ـيرة”. وأوضح  أن محـ.ـددات المـ.ـوقـ.ـف الروسي في معـ.ـارضة العمـ.ـليات العسكـ.ـرية التركية، هو الحفـ.ـاظ على الثـ.ـقـ.ـة مع قـ.ـوات سـ.ـوريا الديمقــراطية “قـ.ـسد”.

وبحسب الكاتب فإن روسيا تريد التأكيد على أنها قـ.ـادرة على ضـ.ـمـ.ـان مـ.ـصـ.ـالحها، في محـ.ـاولة لاحتـ.ـواء “قسد”، وإقنـ.ـاعـ.ـها بالابتـ.ـعاد أكـ.ـثـ.ـر عن المـ.ـوقـ.ـف الأميركي. وأردف بالقول: “تعـ.ـزيز روسـ.ـيا لعـ.ـلاقتها مع قـ.ـسد، بالإضـ.ـافة إلى عرض فـ.ـكـ.ـرة الوسـ.ـاطة معـ.ـها على أنقرة، يـ.ـجـ.ـعل من دور موسكو في شـ.ـمـ.ـال شرق سوريا محورياً أكثر، ويتيح لها الحـ.ـصـ.ـول على تنـ.ـازلات من الطـ.ـرفين لاحقاً.

وتحدث التقرير عن وجود رغبة لدى القـ.ـيادة الروسية في تخفيض سـ.ـقـ.ـف مطـ.ـالب “قـ.ـسد” المتعـ.ـلـ.ـقة بالحـ.ـكـ.ـم الذاتي، وتحـ.ـاول دفـ.ـعها للمـ.ـوافـ.ـقة على الانخـ.ـراط ضـ.ـمـ.ـن المؤسسات السورية، وإن كان بـ.ـهـ.ـامش استـ.ـقـ.ـلالية معين.

ووفقاً للموقع، فإن نجاح القيـ.ـادة الروسية باحتواء ورقة “قـ.ـسد” سيفتح الباب أمام موسكو للضـ.ـغط على تركيا والتأثـ.ـير على الموقف التركي الميداني بشكل أكبر في المرحلة المقبلة، سواءً في إدلب أو شرق الفرات.

ولفت أن ما سبق قد يجعل تركيا تقدم بعض التنـ.ـازلات لصالح روسيا في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، لاسيما بما يتعلق بالقـ.ـيود المفروضة على التبـ.ـادل التجـ.ـاري بين شمال غرب سوريا ومنـ.ـاطق سيـ.ـطـ.ـرة النظـ.ـام السوري.

وختم الموقع تقريره بالقول: “يبدو أن روسـ.ـيا بدأت بالفـ.ـعـ.ـل حـ.ـصـ.اد بعض المـ.ـكاسـ.ـب بما يخـ.ـص شمال شرق سوريا من بوابة الوسـ.ـاطة، حيث أتـ.ـاحت قـ.ـسد للقـ.ـوات الروسية يوم أمس، الوصـ.ـول إلى ريف دير الزور الغـربي، والـ.ـعـ.ـبور باتجـ.ـاه محافظة الرقة”. طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى