close
الأخبار

استباقاً لمحادثات أستانا ..تصعـ.ـيد عسـ.ـكري تركي روسي كبير في سوريا .. وأهم التطورات !.

سوريا مباشر

تشهـ.ـد محافظة إدلب والمناطق المحـ.ـررة في شمال سوريا تصعـ.ـيدًا عسـ.ـكريًا بين روسيا والنظام من جهة وتركيا وفصـ.ـائل الثـ.ـورة من جهة اخرى قبل الاجتماع المرتقب لمؤتمر أستانا.

وأفادت مصادر محلية بأن الجيـ.ـش التركي استهـ.ـدف مواقع قـ.ـوات الأسد والميليـ.ـشيات الروسية بالمـ.ـدفعية الثقـ.ـيلة في محاور ريف حلب الغربي منذ فجر اليوم.

وأوضحت المصادر أن القصـ.ـف التركي أسفر عن تد.مير عدة مواقع للنظام غرب حلب و في معرة النعمان بريف إدلب بينها قطع مدفـ.ـعية و دبـ.ـابات و أبنية يتمركز بها عناصـ.ـره.

وأضافت المصادر أن التصـ.ـعيد التركي جاء رداً على الخـ.ـروقات المستمرة من قِبل قـ.ـوات الأسد وحلفائه على المنطقة حيث تم استهـ.ـداف بلدات وقرى الفطيرة، والموزرة، وشاغوريت، ومرعيان في ريف إدلب.

كما قصـ.ـفت قـ.ـوات الأسد أمس، أطراف نقطتين عسـ.ـكريتين تركيتين في ريف حلب وجـ.ـنوب إدلب ما أسفر عن مقـ.ـتل سيدة وإصـ.ـابة طفلها جراء قصـ.ـف مدفـ.ـعي استهـ.ـدف محيط النقطة التركية في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي.

كما أصـ.ـيب 3 من القـ.ـوات التركية جراء استـ.ـهداف قـ.ـوات النظام للنقطة التركية في كنصفرة بجـ.ـنوب إدلب بشكل مباشر، جرى نقلهم إلى المشـ.ـافي التركية، وسط أنباء عن أن إصـ.ـابة أحدهم خطـ.ـرة جداً.

وردت القـ.ـوات التركية والفصـ.ـائل بقصـ.ـف مواقع لقـ.ـوات النظام في مدينة سراقب (شرق إدلب) ومدينة كفرنبل (جـ.ـنوب إدلب)، من دون معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن.

ومن جهة أخرى أفاد مراسل “شبكة الدرر الشامية” في إدلب بأن طيران الاحتلـ.ـال الروسي نفـ.ـذ غـ.ـارة جوية ظهر اليوم على محيط قرية “عين شيب” بريف الغربي للمحافظة.

وفي السياق ذاته رأى القـ.ـيادي في “جيـ.ـش العزة”، العقـ.ـيد الطيار مصطفى بكور أن التصـ.ـعيد الروسي بهدف الضـ.ـغط على تركيا قبل الاجتماع القادم لاستانة.

وقال في تغريدة على تويتر: “تصعـ.ـيد عسـ.ـكري روسي على جبـ.ـهات ريف إدلب الجـ.ـنوبي وسهل الغاب وريف حلب الغربي في إطار التحضير لجولة ١٦ من استانة بقصد تهـ.ـجير السكان وتشكيل ضغـ.ـط على تركيا والمنظمات الإنسانية لتقديم تنـ.ـازلات على الأرض بخصوص فتح الطرقات والمعابر مع النظام “.

وعلى صعـ.ـيد متصل دفعـ.ـت القـ.ـوات التركية بتعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية لقواعدها المنتشرة في جبل الزاوية بريف إدلب الجـ.ـنوبي صباح اليوم الخميس بالتزامن مع تصعـ.ـيد عسـ.ـكري لقـ.ـوات النظام على المنطقة.

وذكرت مصادر محلية أن تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية للقـ.ـوات التركية مؤلفة من عدة عربات مصـ.ـفحة تحمل على متنها جـ.ـنودا من الجيـ.ـش التركي وصلت إلى عدة قواعد عسـ.ـكرية تركية منتشرة في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………………………….

وفد أمريكي رفيع المستوى في تركيا .. لتنفـ.ـيذ الاتفاق بين أردوغان وبايدن بشأن سوريا.. ومصادر تتحدث عن أهم التفاصيل !

سوريا مباشر

تحدثت مصادر دبلوماسية مطلعة أن وفداً أمريكياً رفيع المستوى بصدد إجراء زيارة إلى تركيا، يوم الخميس المقبل، وذلك من أجل مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى إجراء مباحثات حول القـ.ـضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ونقل موقع “نداء بوست” عن مصادره الخاصة قولها إن الوفد الأمريكي سيبحث مع المسؤولين الأتراك آلية تنفـ.ـيذ ما تم الاتفاق عليه في القمة التي جمعت الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في العاصمة البلجيكية “بروكـ.ـسل” الأسبوع الماضي.

وأشارت المصادر أن المباحثات بين الوفد الأمريكي والمسؤولين الأتراك ستتركز على بعض الملفات الإقليمية، بما في ذلك سوريا وأفغانستان.

وكان الرئيسان أردوغان وبايدن قد عقدا اجتماعاً على هامش قمة قادة دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” في 14 من شهر حزيران/ يونيو الجاري.

وعقب الاجتماع، وصف “بايدن” لقائه الأول مع “أردوغان” منذ وصوله إلى البيت الأبيض في يناير/ كانون الثاني الفائت، بأنه كان جيد ومثمر.

وأضاف الرئيس الأمريكي حينها أنه واثق تمام الثقة من أن المباحثات مع الجانب التركي ستحقق تقدماً حقيقياً في المرحلة المقبلة.

من جهته، أكد الرئيس التركي أن الاجتماع مع نظيره “بايدن” كان إيجابياً على صعيد استمرار العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار “أردوغان” إلى أنه ناقش مع الأمريكيين خلال الاجتماع الذي استغرق نحو 45 دقيقة عدة قــ.ـضاياً تتعلق بأهمية بناء فرص التعاون بين البلدين، لاسيما في المجالات ذات المصالح المشتركة.

وشـ.ـدد الرئيس التركي في تصريحات صحفية على أنه لا توجد مسألة عـ.ـصية على الحل في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ونوه في معرض حديثه للصحفيين إلى أن مجالات التعاون بين البلدين أوسع وأكثر من القـ.ـضايا الخـ.ـلافية التي شهـ.ـدتها العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة.

وأكد الرئيس التركي على أنه اتفق مع نظيره “بايدن” على استخدام قنوات الحوار المباشر بين البلدين بشكل أكثر فعالية وبانتظام أكبر خلال الفترة المقبلة، وبما يليق بالحليفين الاستراتيجيين.

تجدر الإشارة إلى أن عدة مصادر إعلامية تركية وأمريكية قد أشارت إلى أن الرئيسين تحدثا خلال الاجتماع عن القـ.ـضايا الخـ.ـلافية بين البلدين، لاسيما مسألة شراء تركيا لمنظومة “إس400” روسية الصنع، وإخراج أنقرة من برنامج مقـ.ـاتلات “إف 35”.

وأكدت المصادر أن الملف السوري كان حاضراً بقوة في المباحثات التي جرت بين “أردوغان” و”بايدن”، بالإضافة إلى الدور الذي من الممكن أن تلعبه تركيا في أفغانستان بعد انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية من هناك.

كما أشارت المصادر أن الرئيس التركي نقل لنظيره الأمريكي مخـ.ـاوف تركيا من استمرار دعم واشنطن لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، معرباً عن أمله بأن تغيّر الولايات المتحدة الأمريكية موقفها حيال هذه القـ.ـضية في أسرع وقت ممكن.

المصدر : نداء بوست

……………………………………………………………………………………..

وفد روسي في سوريا لمقابلة بشار الأسد ..والإعلان عن اتفاق تاريخي سيغير وجه سوريا.. أهم التفاصيل!…

سوريا مباشر

أعلنت روسيا عن اقترابها من إتمام المرحلة النهائية من اتفاق حكـ.ـومي دولي بشأن تعاون تجاري اقتصادي بينها وبين سوريا.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، اليوم الثلاثاء 22 من حزيران، خلال لقاء مع وزير شؤون رئاسة النظام السوري، منصور عزام في دمشق، “نحن في المرحلة النهائية من إعداد اتفاقية حكـ.ـومية دولية مستقبلية،

ستنظم كل تفاعلاتنا التجارية والاقتصادية على المدى الطويل”، بحسب ما نقلت وكالة “تاس” الروسية.

وأكد بوريسوف أن روسيا مستعدة لمواصلة تقديم المساعدات العسـ.ـكرية والإنسانية لسوريا.

وقال خلال الاجتماع إن “روسيا تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع سوريا لاستعادة الطاقة والصناعة والنقل والزراعة في سوريا”.

واعتبر المسؤول الروسي أنه بتعزيز الاتجاهات الإيجابية في تطور الأوضاع في سوريا،

بمساعدة نشطة من روسيا، كان من الممكن تحقيق الامتثال لوقف مستقر للأعمال العدائية.

وطالب بضمان المزيد من التطبيع، ليس بالوسائل العسـ.ـكرية- السـ.ـياسية بقدر الوسائل الاجتماعية والاقتصادية.

وعقدت اليوم جلسة مباحثات رسمية سورية- روسية في مبنى رئاسة مجلس الوزراء في دمشق، بين بوريسوف وعزام، بحسب مانقلت الوكالة السورية للأنباء (سانا).

وبُحث خلال الجلسة توسيع مجالات التعاون المشترك، واستكمال مشاريع التعاون الثنائي ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة

تمهيدًا لانعقاد الدورة الـ 13 للجـ.ـنة السورية- الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي.

وشملت المباحثات التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي والاستثماري والجمـ.ـركي والطاقة والنقل البحري والسـ.ـكك الحديدية والمنتجات الطبية والأدوية والاتصالات والتقنيات الرقمية،

وتسهيل إيصال السلع الروسية إلى السوق السورية، وتوفير البيئة المناسبة لإقامة مشروعات تنموية واقتصادية تسهم في دعم اقتصاد حكومة النظام السوري.

ومن جانبه أكد عزام أن حكومته تعمل على تعزيز وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع روسيا، وتبذل أقصى الجهود

لتنفـ.ـيذ الاتفاقيات الثنائية والمشاريع الحيوية المشتركة وتوسيع التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار المتبادل.

الاستثمار الروسي في سوريا

قال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في أيلول من عام 2020، إنه يريد زيادة الاستثمارات الروسية

لمساعدة بلاده على تحمل العقـ.ـوبات الأمريكية المفروضة على الاقتصاد السوري المتعـ.ـثر بالفعل،

وذلك في أثناء اجتماع بدمشق مع نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، ووزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف.

وأوضح لافروف حينها أن سوريا تحتاج إلى مساعدة دولية لإعادة بناء اقتصادها، وأن حـ.ـكومته عازمة على مواصلة العمل مع الحلفاء بغية تنفـ.ـيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، بما في ذلك إنجاح الاستثمارات الروسية في سوريا.

وقال مسؤولون من سوريا وروسيا، إن الجانبين يعتزمان تعزيز الروابط التجارية ومراجعة مشروعات في قطـ.ـاعات الطاقة والتعدين والكهرباء، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

ويعلّق النظام السوري آماله على روسيا، أكبر حليف أجـ.ـنبي له، في حين حققت موسكو نفـ.ـوذًا كبيرًا في المنطقة وموطئ قدم في أكبر قاعدة بحرية بميناء “طرطوس” السوري.

المصدر : مرايا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى