close
الأخبار

اتفـ.ـاق تركي روسي مهـ.ـم وجديد يرسـ.ـم مستقبل سوريا النهائي ويحـ.ـدد مـ.ـصير السوريين.. وأهم التفاصيل !

سوريا مباشر

عقد وزير الخارجية التركي تشاويش أوغلو ونظيره الروسي سيرغي لافروف جلسة مباحثات جديدة حول سوريا تضمنت تفاصيل العمـ.ـلية السـ.ـياسية و وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا

وجاء في المؤتمر الصحفي للطرفين عقب اللقاء إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التوصل مع تركيا لإنشاء منطقة خالية من الوجود العسـ.ـكري في إدلب على الحدود السورية التركية

وتحدث لافروف عن ملف المساعدات الإنسانية قائلاً أن مشروع الأمم المتحدة في إنشاء معبر ثانٍ لنقل المساعدات لسوريا

يتجاهل الحقائق واعتبر مراقبون أن ذلك الحديث رسالة من روسيا لعزمها منع تدفق المساعدات إلى إدلب وريف حلب

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية التركي على ضرورة وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب، وأن المساعدات الإنسانية

يجب أن تستمر في التدفـ.ـق إلى مناطق شمال غرب سوريا، وأكد استمرار العمل مع روسيا لضمان الهدوء في المنطقة

يذكر أن مجلس الأمـ.ـن سيصوت في العاشر من تموز المقبل على مشروع قرار لتجديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية

عبر معبر باب الهوى على الحدود التركية السورية وسط مخاوف من تعطيل روسيا ذلك القرار باستخدام حق النقـ.ـض الفيتو

المصدر : مرايا

…………………………………………………………………………..

تحـ.ـركات مريـ.ـبة تنـ.ـذر باحتـ.ـمالية تصعـ.ـيد أوسع و الكشف عن خطة روسية بدعم غربي لطـ.ـعن تركيا في الظهر.. والمسـ.ـرح مدينة إدلب والضوء الأخضر أعطي..!

سوريا مباشر

نفـ.ـى مصدر عسـ.ـكري في محافظة إدلب الأنباء المتداولة عن التوصل إلى اتفاق “هـ.ـدنة” في محافظة إدلب، مؤكداً أن هناك تحـ.ـركات للميلـ.ـيشيات الإيرانية تنـ.ـذر باحتـ.ـمالية تصعـ.ـيد أوسع.

وأكد المصدر لموقع “نداء بوست” أن مجموعات رصـ.ـد واستطلاع تتبع لـ “حز.ب الله” اللبناني وصلت إلى منطقة “سهل الغاب” غرب حماة، بالتوازي مع استقدام وحدات استطلاع تتبع للحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني إلى ريف اللاذقية.

وأوضح المصدر أنّ التحرك يُنذر باحتمالية شـ.ـنّ هجـ.ـوم باتجاه تلال في ريف اللاذقية ومنطقة “جسر الشغور” غرب إدلب، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الجـ.ـيش التركي والفصـ.ـائل العسـ.ـكرية تعمل على إغلاق أي ثغـ.ـرات محتملة.

روسيا تسعى للالتـ.ـفاف على تركيا

أفاد مصدر دبلوماسي مطلع أن روسيا تعمل على الالتـ.ـفاف على تركيا، وذلك من خلال الحصول على ضوء أخضر أمريكي – أوروبي لتنفيـ.ـذ حمـ.ـلة عسـ.ـكرية شمال غرب سوريا.

وكشف المصدر لموقع “نداء بوست” أن الدبلوماسية الروسية نشطت خلال الآونة الأخيرة من أجل الحصول على موافقة من إدارة “بايدن” على عملية عسـ.ـكرية في غرب إدلب وريف اللاذقية،

مقابل الالتزام بتأطير الدور الإيراني في سوريا لمساعدة الإدارة الأمريكية على مسارها التفاوضي مع إيران، كما حاولت موسكو اقناع الدول الأوروبية بضرورة استمرار عمـ.ـليات “مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب” شمال غرب سوريا متـ.ـذرعة بوجود “جماعات متطـ.ـرفة”.

وبحسب المصدر فإن روسيا لم تحصل من واشنطن وبروكـ.ـسل على ما تريده رغم محاولاتها المستمرة.

وعلى الأرجح فإن موسـ.ـكو ترغب في السيـ.ـطرة على طريق m4، لتهـ.ـمين بذلك على الطرق الدولية المارة من محافظة إدلب، وتدعم جهـ.ـودها الرامـ.ـية إلى استعادة الحركة التجارية لتخفـ.ـيف من الحـ.ـصار الاقتصادي على النظام السوري.

ومن المحتمل أن تعرض موسـ.ـكو على الجانب التركي خلال جولة أستانا المقبلة في تموز / يوليو القادم، أن تنسـ.ـحب الفصـ.ـائل العسـ.ـكرية والقـ.ـوات التركية من مرتفعات ريف اللاذقية ومنطقة جسر الشغور غرب إدلب مقابل العودة إلى التهدئة.

وتشـ.ـهد محافظة إدلب تصعـ.ـيداً مستمراً من طرف قـ.ـوات النظام السوري وروسيا منذ مطلع حزيران/ يونيو الجاري، حيث يتركز القصـ.ـف المدفـ.ـعي والجوي على منطقة “جبل الزاوية”، مع استهـ.ـداف متـ.ـكرر لبعض النقاط العسـ.ـكرية التركية في المنطقة.

…………………………………………………………………………….

واشنطن توجه صفـ.ـعة قو.ية لنظام الأسد.. وتـ.ـوعدات كبيرة تطال الدول التي تفكر بالتطـ.ـبيع معه …!

سوريا مباشر

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية صفـ.ـعة قوية لنظام الأسد، وتوعـ.ـدت الدول التي تسعى للتطـ.ـبيع معه وإعادة علاقاتها الدبلوماسية بالعـ.ـقاب.

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، بيانًا حـ.ـذرت فيه من أنها ستسـ.ـتهدف بعقـ.ـوبات كل حكـ.ـومة أو كيان يطبـ.ـع مع الأسد، ويخـ.ـرق عقـ.ـوبات “قيصر”.

وأضاف بيان الوزارة أن واشنطن لن تسمح بتقديم أي دعم لنظام الأسد قبل أن يتم اتخاذ خطوات ملمـ.ـوسة على طريق الحل السـ.ـياسي في بلاده.

وحثت الخارجية الأمريكية في بيانها الدول التي تسعى للتطـ.ـبيع للتفكير بجرـ.ـائم الأسد أولًا قبل أن تقدم على أي خطوة من هذا القبيل.

وشهـ.ـدت الأشهر القليلة الماضية، ارتفاعًا للأصوات الإقليمية المطالبة بعودة التطبيع مع نظام الأسد، وإعادته ليشغل مقعد سوريا في جامعة الدول العربية، كما شهـ.ـدت العاصمة دمشق حـ.ـراكًا دبلوماسيًا غير مسبوق، منذ انـ.ـدلاع الثـ.ـورة السورية.

ويخضـ.ـع نظام الأسد لقانون عقـ.ـوبات “قيصر” الأمريكي، الذي دخل حيز التنفـ.ـيذ في شهر حزيران من العام الماضي، بعد إثبات تورط النظام بقـ.ـتل آلاف المعـ.ـتقلين تحت التعـ.ـذيب، عن طريق صور سربها المنشـ.ـق، المرموز له بـ “قيصر”، والذي سمي قانـ.ـون العقـ.ـوبات باسمه.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………………………….

ضغـ.ـط دولي على روسيا بشأن الوضع في سوريا و جولة جديدة من المفـ.ـاوضات حول سوريا قريبا ..تعلن عنها موسـ.ـكو!

سوريا مباشر

شهـ.ـدت الساعات القليلة الماضية عدة تحـ.ـركات دولية من أجل الضغـ.ـط على روسيا لتمديد فترة إبقاء معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا مفتوحاً أمام عبور المساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من البلاد.

وضمن هذا السياق، حثت الأمم المتحدة مع دول عدة، يوم أمس الأربعاء، القيادة الروسية على عدم استخدام حق “الفيتو” في مجلس الأمـ.ـن الدولي ضـ.ـد قرار تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى الشمال السوري.

وجاء الضغـ.ـط الدولي على روسيا بالتزامن مع دعوة الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، خلال جلسة لمجلس الأمـ.ـن الدولي، أعضاء المجلس بالتوصّل إلى توافق حول الإذن بالعمـ.ـليات العـ.ـابرة للحدود “بصفتها شـ.ـريان دعم حيوي، لسنة إضافية.

وحـ.ـذّر الأمين العام من تداعـ.ـيات خـ.ـطيرة بما يتعلق بالأوضاع في إدلب شمال غرب سوريا، وذلك في حال عدم تمديد الإذن الصادر عن مجلس الأمـ.ـن بشأن إدخال المساعدات إلى المنطقة.

وأكد “غوتيريش” في معرض حديثه أن الشعب السوري بأمس الحاجة إلى الدعم والمساعدات الذي تقدمها الأمم المتحدة.

وأشار إلى ضرورة حشـ.ـد كافة القدرات عبر كافة الوسائل والقنوات المتاحة من أجل الضـ.ـغط على روسيا والحيلولة دون وقـ.ـوع كـ.ـارثة إنسانية في محافظة إدلب والشمال السوري في الفترة المقبلة.

ويأتي حديث الأمين العام للأمم المتحدة بعد تلقيه رسالة من وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” يوم الثلاثاء، أبلغه فيها بموقف روسيا النهائي من مسألة تجديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

وقال الوزير الروسي في رسالته الموجهة إلى “غوتيريش”، إن روسيا ستمنـ.ـع الأمم المتحدة من تجديد التفويض الخاص بإدخال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا.

ولفت “لافروف” في رسالته إلى أن رأي بلاده لا ينسجم مع رأي الأمم المتحدة والدول الغربية على عدم وجود بديل لإيصال المساعدات إلى شمال غربي سوريا، إلا عبر المعابر الحدودية مع تركيا، في إشارة منه إلى معبر “باب الهوى” الحدودي.

وفي شأن ذي صلة، أعلنت القـ.ـيادة الروسية، اليوم الخميس 24 يونيو/ حزيران، أن جولة جديدة من مفاوضات “أستانا” الخاصة بتسوية الأوضـ.ـاع في سوريا ستجري في مدينة “نور سلطان” عاصمة كازاخستان مطلع شهر يوليو تموز القادم.

جاء ذلك على لسان نائب رئيس إدارة العمـ.ـليات الرئيسية في هيئة الأركـ.ـان العامة للجـ.ـيش الروسي “ياروسلاف موسكاليك”، أثناء مشاركته في الدورة التاسعة من مؤتمر موسكو للأمـ.ـن الدولي، حيث قال: “نعمل بشكل نشـ.ـط على تسوية الأزمـ.ـة السورية ضمن إطار صيغة أستانا”.

وأضاف: “الجولة القادمة من محادثات أستانا ستعقد في السادس من شهر تموز/ يوليو المقبل، في مدينة نور سلطان”.

تجدر الإشارة إلى أن نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف”، كان قد أعلن في وقت سابق أن الدول الثلاث الضامنة لمسار “أستانا” بشأن سوريا (روسيا، تركيا، إيران)، ستعقد جولة جديدة من المـ.ـفاوضات في نور سلطان بحلول أواخر شهر يونيو/ حزيران الحالي.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى