close
الأخبار

“تصريـ.ـحات مهمة”.. موقف أمريكي مفـ.ـاجئ بخصوص التعامل والتنسيق مع تركيا في سوريا..!

أدلى مسؤول أمريكي رفيع المستوى بتصريحات جديدة لافتة تتعلق بتعامل وتنسيق الولايات المتحدة الأمريكية مع تركيا في سوريا خلال المرحلة المقبلة، وذلك بعد أن شهـ.ـدت العلاقات بين واشنطن وأنقرة توتـ.ـراً بشأن التعامل مع الأوضـ.ـاع الميدانية شمال شرق سوريا. وأدانت الخارجية الأمريكية بشكل واضح الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات عبر الحدود ضـ.ـد ما وصفتها بـ”حليفة واشنطن” في حـ.ـلـ.ـف شمــال الأطلسي (ناتو) تركيا.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” خلال مؤتمر صحفي أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل التنسيق والعمل مع الجانب التركي بخصوص الملف السوري. وقال “برايس” في معرض حديثه للصحفيين: “إن تركيا حـ.ـلــ.ـيف مـ.ـهـ.ـم لنا في (ناتو) ولدينا مـ.ـصـ.ـالح مشتركة في العـ.ـديد من المـ.ـجـ.ـالات”.

وأضاف المسؤول الأمريكي قائلاً: “”نـ.ديـ.ـن الهـ.ـجـ.ـوم عبر الحـ.ـدود ضـ.ـد تركيا حليـ.ـفـ.ــتنا في الناتو”، وذلك دون أن يشير إلى مصدر الهــ.ـجـ.ـوم الذي تعر.ضت له تركيا. كما أكد “برايس” على ضـ.ـرورة التــ.ـزام الأطـ.ـراف كـ.ـافة بوقـ.ــف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سـ.ـوريا، من أجل تعزيز مـ.ـسـ.ـاعي الاستـ.ـقـ.ـرار والحـ.ـل السيـ.ـاسي في البلاد.

وأوضح أن الإدارة الأمريكية ستواصل التشـ.ــاور على أعلى مستويات مع المسؤولين الأتراك، لاسيما بما يتعلق بتطورات الأوضاع على الساحة السورية. وتـ.ـأتـ.ـي تصـ.ـريحـ.ـات الخــ.ـارجية الأمريكية، عـ.ـقـ.ـب مـ.ـقـ.تـ.ـل عنـ.ـصـ.ـريين من شـ.ـرطة المهـ.ـام الخـ.ـاصة التركية بهـ.ـجـ.ـوم بـ.ـصـ.ـاروخ مـ.ـوجـ.ـه استـ.ـهـ.ـدف عـربة تـــ.ـركية في مدينة “مارع” بريف حلب.

وقالت أنقرة إن “وحـ.ـدات حـ.ـمـ.ـاية الشعب” الكـ.ـردية، (المكـــ.ـون الأسـ.ـاسي في قـــ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد”) تـ.ـقــ.ـف وراء ذلك الهـ.ـجـ.ـوم. كما حـ.ـمـ.ـلت الحكـ.ـومة التركية، الوحـ.ـدات الكـ.ـردية مسـ.ـؤولية استهـ.ـداف بلدة “قرقميش” الحـ.ـدودية داخـ.ـل الأراضـ.ـي التركية بالقـ.ـذائـ.ـف، الأمر الذي نـ.ـفـ.ـته “قـ.ـسد” لاحقاً.

ويرى العديد من المحللين أن التصريحات الأمريكية جاءت كنوع من امتـ.ـصـ.ـاص غـ.ـضـ.ـب تركيا، لاسيما بعد التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يوم الثلاثاء حول نفـ.ـاد صبر تركيا حيال الأوضاع في الشمال السوري. ولوّح الرئيس التركي بـ.ـشـ.ـن عملية عسكـ.ـرية تركية جديدة في المنطقة الشمالية من سوريا، وذلك بعد أن وصل الوضع هناك إلى حد لم يعد يحتمل، وفق تعبيره.

وتتهـ.ـم تركيا إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بتأمين الحـ.ـمـ.ـاية لبعض التنظـ.ـيمـ.ـات في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا والمصنفة على لوائـ.ـح الإرهـ.ـاب حسب التصنيفات التركية.

وتعـ.ـارض الولايات المتحدة الأمريكية أي خطـ.ـوات أو أعمال عسكـ.ـرية تركية شمال شرق سوريا ضـ.ـد تلك التنظـ.ـيمــ.ـات، وذلك على الرغم من معرفة واشنطن بوجود تهـ.ـديدات للأمـ.ـن القـ.ـومي التركي مـ.ـصدرها الأراضي السورية القريبة من الحدود مع تركيا. تجدر الإشارة إلى أن العديد من المـ.ـصادر كانت قد تحدثت خلال الساعات القليلة الماضية عن وجود استعدادات حقيقية تجريها تركيا في الشمال السوري من أجل البدء بعمل عسكـ.ـري جديد.

وأشارت المصادر إلى أن واشنطن شـ.ـعــ.ـرت هذه المرة بأن تركيا متجهة بشكل جدي نحو التصـ.ـعيد الأمر الذي دفعها لإطـ.ـلاق تصـ.ـريحات كنوع من محاولة التهـ.ـدئـ.ـة وثـ.ـنـ.ـي أنقرة عن البدء بعمـ.ـلية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا، وذلك عبر تعهدات معينة تخص أمـ.ـن تركيا. طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى