close
الأخبار

حديث امريكي مهم عن دور حاسـ.ـم لتركيا في إدلب والشمال السوري خلال الفترة المقبلة! أهم التفاصيل…!

سوريا مباشر

نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن دور حاسـ.ـم ستلعبه تركيا خلال الفترة المقبلة بما يتعلق بالأوضاع في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وأشار الموقع في تقريره إلى أن أي توافق بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا حول تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود سيكون لتركيا دور حاسـ.ـم، لاسيما في عملية صنع القرار التي ستستخدم فيها المعابر لإدخال المساعدات.

ولفت إلى أن تركيا ستلعب دور المحاور الرئيسي في أي مصالحة محتملة بين القـ.ـيادة الروسية والإدارة الأمريكية، مشيراً إلى أن ذلك سينعكـ.ـس بشكل مباشر على الأوضاع في محافظة إدلب والشمال السوري عموماً.

ونوه الموقع إلى أن مسألة إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لا تزال تشكل أولوية كبرى لسياسة إدارة “بايدن” حيال الملف السوري مع تركيز واشنطن على أهمية المحادثات مع موسكو في هذا الشأن.

وأوضح التقرير أن تمكن الإدارة الأمريكية من إبقاء معبر “باب الهوى” مفتوحاً أمام تدفق المساعدات إلى الشمال السوري مع إعادة فتح معبر أخر، سيكون بمثابة تحقيق معلم بارز في سياسة إدارة “بايدن” في سوريا.

وأشار الموقع إلى أن تركيا سيكون لها دور رئيسي في المفاوضات بين روسيا وأمريكا، منوهاً أن أنقرة ترغب أيضاً أن يبقى معبر “باب الهوى” مفتوحاً، وأن يعيد فتح معبر “باب السلامة” المرتبط بمنطقة درع الفرات الـ.ـخاضعة لسيـ.ـطرة المعـ.ـارضة السورية المدعومة من قبلها.

أما بما يتعلق بالموقف الروسي، فيرى التقرير أن موسـ.ـكو قد توافق على بقاء معبر “باب الهوى” مفتوحاً، وذلك من أجل الحفاظ على علاقاتها القـ.ـوية مع أنقرة.

وبحسب الموقع فإن روسيا ستطلب من الجانب التركي مواقف وقـ.ـائية تجاه التنـ.ـظيمات “الإسـ.ـلامية المتطـ.ـرفة” في إدلب مقابل الإبقاء على معبر “باب الهوى” مفتوحاً أمام إدخال المساعدات الإنسانية.

كما ستطلب القيـ.ـادة الروسية من إدارة “بايدن” رفع العقـ.ـوبات المفروضة على النظام السوري، وذلك مقابل الموافقة على فتح معابر جديدة، مثل معبر “اليعربية” ومعبر “باب السلامة”.

وفي شأن ذي صلة، لفت التقرير إلى أن روسيا قد تسعى إلى صيغة جديدة تدفـ.ـع الأكراد في شمال شرق سوريا إلى عقد مصالحات مع نظام الأسد والتقرب أكثر من دمشق.

ونوه الموقع إلى أن التطورات الأخيرة في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا تعزز إمكانية أن يكون هناك صفقة بين روسيا والولايات المتحدة، تتعلق بفتح المعابر مقابل منح موسـ.ـكو بعض الامتيازات شرق الفرات، لاسيما بما يتعلق بالنفط.

وختم الموقع تقريره بالإشارة إلى أن الشراكة الأمريكية الكردية والهيمـ.ـنة الكردية على النفط والحبوب السورية تمثل عـ.ـوائق رئيسية أمام المفاوضات بين “الإدارة الذاتية” والنظام السوري.

وأضاف: “قد تكون إعادة فتح معبر اليعربية وتغيير السيـ.ـطرة على النفط السوري علامة فارقة للمثلث التركي الروسي الأمريكي في سوريا”.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………..

روسيا تلمح من جديد إلى إنهاء الاتفاق مع تركيا وإعادة إدلب للنظـ.ـام السوري.. أهم التفاصيل!…

سوريا مباشر

ألمح الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا “ألكـ.ـسندر يفيموف” إلى إمكانية قيام بلاده والنظام بإنهاء الاتفاق المبـ.ـرم مع تركيا بخصوص محافظة إدلب وشـ.ـن عملية عسـ.ـكرية جديدة ضـ.ـدها.

واعتبر “يفيموف” بحسب موقع نداء بوست أن تنفـ.ـيذ بعض العـ.ـناصر من الاتفاق المبرم مع تركيا بشأن إدلب “استغرق وقتاً أكثر مما نود”، مضيفاً أنه “مع ذلك فإن موسكو مستمرة بالعمل مع أنقرة حول هذا الموضوع على مستويات مختلفة”.

وأضاف: “وعلى أي حال، نبقى على يقين بأنه مهما تكن الاتفاقيات فإنها لا تلغي ضرورة مواصلة مكافـ.ـحة “الإرهـ.ـاب” دون هوادة، وإعادة الجـ.ـزء المذكور من الأراضي السورية، إلى سيـ.ـادة “الحـ.ـكومة الشرعية” وفي أسرع وقت ممكن” على حد تعبيره.

وزعم “يفيموف” أن بلاده تتخذ إجراءات لمواجهة “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام”، وغيرها من المنـ.ـظمات “الإرهـ.ـابية” في إدلب، وترفـ.ـض أي محاولات لـ”تبييض الإرهـ.ـابيين، وانتـ.ـحالهم لمعـ.ـارضة مسـ.ـلحة”، وذلك وفقاً لما نقلت صحيفة الوطن الموالية عنه.

الجدير بالذكر هنا أن محافظة إدلب تتـ.ـعرض منذ مطلع شهر حزيران/ يونيو الحالي لتصـ.ـعيد عسـ.ـكري من قبل روسـ.ـيا وقـ.ـوات النظام السوري، أدى إلى سـ.ـقوط أكثر من 20 ضـ.ـحية وعدد كبير من الإصـ.ـابات بين صفوف المـ.ـدنـ.ـيين.

المصدر : نداء بوست

…………………………………………………………………………………….

الجيـ.ـش التركي يبدأ بعمـ.ـلية عسـ.كرية بأمر من الأركـ.ـان في مناطق سورية

سوريا مباشر

شهـ.ـدت جبـ.ـهات ريف حلب الشمالي الواقعة في منطقة عمـ.ـليات “در.ع الفرات”، ، قصـ.ـفا مدفـ.ـعيا وصار.وخيا للجيـ.ـش التركي وقـ.ـوات “قـ.ـسد”.

وأفاد مراسل بلدي نيوز بريف حلب، أن القواعد العسـ.ـكرية التابعة للجيـ.ـش التركي استهـ.ـدفت، مساء الخميس،

بعدد من قـ.ـذائف المدفـ.ـعية الثـ.ـقيلة مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” في منطقة “تل رفعت” بريف حلب الشمالي.

وبحسب مراسلنا، إن أصوات القصـ.ـف سمعت في جميع أرجاء مدينة إعزاز شمالي حلب، دون معرفة حجم الخـ.ـسائر.

في المقابل، قال مراسل بلدي نيوز، إن قـ.ـوات “قـ.ـسد” استهـ.ـدفت بعدد من قـ.ـذائف الهاون بلدتي “كفركلبين وكلجبرين” التابعة لمنطقة “در.ع الفرات” بريف حلب الشمالي، دون وقـ.ـوع إصـ.ـابات في صفوف المدنيين.

وكانت اتهـ.ـمـ.ـت وزارة الدفـ.ـاع التركية، في بيان لها، “وحدات حمـ.ـاية الشعب” الكردية في منطقة “تل رفعت” شمالي حلب بوقوفها وراء مجـ.ـزرة مدينة عفرين الخاضـ.ـعة لمنطقة عمـ.ـليات “غصن الزيتون”.

وقالت الوزارة وقتها، إن “إرهـ.ـابيي “وحدات الشعب” شـ.ـنوا “هجـ.ـوما دنيـ.ـئا” على مدينة عفرين التابعة لمحافظة حلب شمال سوريا،

حيث قصـ.ـفوا برشقات مدفـ.ـعية وصـ.ـاروخية مستـ.ـشفى “الشفاء”، أسفر عن مقـ.ـتل 13 مدنيا وإصـ.ـابة عدد كبير من الآخرين”،

مشيرة إلى أن القـ.ـوات التركية استـ.ـهدفت مواقع “وحدات حماية الشعب” على الفور.

وسجلت الحصيلة النهائية لضـ.ـحايا القصـ.ـف على مشـ.ـفى مدينة عفرين بريف حلب 19 شهـ.ـيدا منهم نساء وأطفال.

المصدر : بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى