close
الأخبار

مفاجـ.ـئة السوريين الإدارة الأمريكية تحسـ.ـم قرارها النهائي من مسألة تغيير نظـ.ـام الأسد ومستقبل العلاقة معه!…

سوريا مباشر

قالت الولايات المتحدة إنها لا تسعى لتغيير نظام الأسد، لكنها، بنفس الوقت، لا تفكر في تطبيع العلاقات معه.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس” للصحفيين، أمس الخميس.

وقال “برايس”: “لا نحاول هندسة تغيير للنظام في سوريا، لكن تطبيع العلاقات مع حكومة بشار الأسد ليس مطروحاً”.

وأكد أن: “الأسد، على مدى السنوات العشر، لم يستعد تلك الشرعية في أعيننا”، لافتاً إلى أنه ليس هناك أي شك بأن واشنطن سترفض تطبيع العلاقات مع النظام.

نركّز على إيجاد حل سياسي

وأوضح المتحدث أن بلاده تركز على إيجاد حل سـ.ـياسي في سوريا، بالإضافة إلى المطالبة بالمحاسبة والعدالة من أجل الشعب السوري الذي يعـ.ـاني من حكـ.ـم نظـ.ـام الأسد.

وكان وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” طالب مجلس الأمـ.ـن الدولي بفتح معبرين سبق إغلاقهما على الحدود السورية شمال غربي سوريا، لإيصال المساعدات الإنسانية وتمديد عمل معابر أخرى.

تصريحات “بلينكن” جاءت خلال جلسة لمجلس الأمـ.ـن لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا، برئاسة الولايات المتحدة.

وشـ.ـدد المسؤول الأمريكي على ضرورة تسليم المساعدات الإنسانية والطـ.ـبية إلى سوريا عبر نظام مبسّط من الدول المجاورة، وتحديداً عبر تركيا.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………………………………..

قادمة من مناطق “قـ.ـسد” .. قافـ.ـلة من “صهاريج” النفط تصل النظـ.ـام

دخلت قافـ.ـلة من صهاريج النفط، اليوم الجمعة، من مناطق سيطـ.ـرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” إلى مناطق سيطـ.ـرة النظام، عبر أحد المعابر بريف الرقة، بحسب شبـ.ـكة “الخابور” المحلية.

وقالت الشـ.ـبكة المعنية بنقل أخبار مناطق شمال شرق سوريا، إن قافـ.ـلة كبيرة من الصهاريج التابعة لشركة المدعو، “حسام القاطرجي”، محملة بالنفط دخلت إلى مناطق سيـ.ـطرة النظـ.ـام عبر معبر الطبقة غربي الرقة.

وكانت مجموعة نقل النفط التابعة لشركة، “حسام القاطرجي”، أبرز داعمي النظـ.ـام على المستوى الاقتصادي استأنفت الشهر الماضي، نقل النفط الخام من شمال شرق سوريا إلى مناطق سيطـ.ـرة النظـ.ـام، عقب تفاهمات جديدة تمت ما بين حكـ.ـومة النظـ.ـام مع “الإدارة الذاتية” التابعة لـ “قـ.ـسد” بوساطة روسية، بحسب مراسل “حلب اليوم”.

وتشـ.ـهد مناطق سيطـ.ـرة النـ.ـظام أز.مة مواصلات خانقة بالتزامن مع ارتفاع أسعار المحـ.ـروقات، فضلاً عن عدم قدرة المواطنين تحصيل مخصصاتهم عن طريق “البطاقة الذكية” بسـ.ـبب الطوابير أمام محطات الوقود، وفقاً لمراسلي “حلب اليوم”.

المصدر :قناة حلب اليوم

………………………………………………………….

نظـ.ـام الأسـ.ـد يعلن قراره النهائي بشأن الانتخابات الرئاسية.. قاطـ.ـعاً الطريق على روسيا …

سوريا مباشر

قطـ.ـع نظـ.ـام الأسد الطريق على روسيا، عبر إعلانه قرارًا نهائيًا بشأن ما يسميه بـ “الانتخابات الرئاسية” التي ينوي إجراءها منتصف العام الجاري.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن المستشار في حكومة الأسد، عبد القادر عزوز، أنه لا يوجد ارتباط بين ما أسماه الاستحـ.ـقاق الدستوري السوري وإجراء الانتخابات وبين عمل اللجـ.ـنة الدستورية.

وأضاف “عزوز” أن نظـ.ـام الأسد سيجري انتخاباته بناء على بنود دستور 2012، متذرعًا بأنه لا يوجد فراغ دستوري فيما يتعلق بهذا الشأن.

وأوضح المسؤول لدى نظـ.ـام الأسد أن اجتماعات الهيئة المصغرة للجـ.ـنة الدستورية تتم بشكل مباشر بين الوفود، وليس كاجتماعات جـ.ـنيف التي جرت في العام 2016.

وجاءت تصريحات “عزوز” بعد حديث لوزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، خلال مشاركته في مؤتمر “الشرق الأوسط” لنادي “فالداي” الدولي للحوار، المنعقد في العاصمة الروسية موسكو، أكد خلاله أنه لا يمكن لنظـ.ـام الأسد إجراء انتخابات في البلاد قبل التوصل إلى دستور جديد لسوريا.

ويسعى نظـ.ـام الأسد في هذه الأوقات لتهيئة الظروف المحلية والإقليمية لإعادة تنصـ.ـيب بشار الأسد رئيسًا لسوريا لولاية جديدة، رغم الرفـ.ـض الدولي والمحلي الكبير لذلك الإجراء، ورغم رفـ.ـض أكثر من نصف الشعب السوري المهـ.ـجر خارجيًا وداخليًا.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………………

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى