close
الأخبار

استباقًا لمسرحية الانتخابات.. “قـ.ـسد” توجه صفـ.ـعة قـ.ـوية لنـ.ـظام الأسد ! بهذا الفعل …

سوريا مباشر

وجهـ.ـت قوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” صفـ.ـعةً قـ.ـويةً لنظام الأسد، استباقًا لمسرحية الانتخابات الرئاسية التي يعتزم النظام إجراءها في شهر أيار القادم.

ونقلت صحيفة “المدن” اللبنانية عن مصادر في “قـ.ـسد” أن الأخيرة لن تسمح للنـ.ـظام بإجراء انتخابات ضمن مناطق سيـ.ـطرتها، إذ ستقتصر على المربعين الأمـ.ـنيين التابعين لقـ.ـوات الأسد في مركزي الحسكة والقامشلي، شمال شرقي البلاد.

وذكر الخبير بالشأن الكردي “فريد سعدون” للصحيفة أن مفاوضات جرت في دمشق، مطلع شباط الماضي، بين “قـ.ـسد” والنظام للغرض ذاته، إلا أن رفـ.ـض الأخير الاعتراف بالإدارة الذاتية حال دون نجاحها.

كما نقلت الصحيفة عن الباحث، بدر ملا رشيد، تأكيده أن النظام لا يهمه الأعداد، ما يعنيه هو التقاط بعض الصور لتجمعات مدنية في مربعاته الأمـ.ـنية، لإيهام العالم أن شمال شرقي سوريا مشمول بالانتخابات.

ورجح عدم السماح للنظام بوضع صناديق اقتراع ضمن مناطق “قـ.ـسد”، لكون الأخيرة تدرك أن ذلك يزعج واشنطن، حليفها الاستراتيجي، كما أنه قد يخلق لها بعض المـ.ـشاكل مع المجتمع المحلي.

ويستعد نظام الأسد لإجراء انتخابات شكلية في أيار المقبل، بغياب ثلثي الشعب في دول اللجوء وضمن المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرته، يضع فيها منافـ.ـسين ضعفاء، ليبدو بشار الأسد بمظهر المنافـ.ـس القـ.ـوي الذي حصل على أغلبية أصوات السوريين.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………………………….

بعد ليلة مخيـ.ـفة و اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة روسيا تتدخل !.. ماذا حدث في القامشلي؟ أهم التفاصيل…

سوريا مباشر

قالت مصادر من القامشلي لبلدي نيوز، إن الجانب الروسي دخل في وساطة بين “الإدارة الذاتية” التابعة لقـ.ـوات “قـ.ـسد”، وميليـ.ـشيا “الدفـ.ـاع الوطني” التابعة لقـ.ـوات نظـ.ـام الأسد،

لإنهاء التوتر في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة، بعد ليلة من الاشـ.ـتباكات بين الطرفين.

وكانت اندلعت اشتـ.ـباكات بين قـ.ـوات الأمـ.ـن الداخلي “الأسايش” التابعة “للإدارة الذاتية” وميليـ.ـشيات الدفـ.ـاع الوطني التي تسيـ.ـطر على حي طي داخل مدينة القامشلي،

على خلفية مقـ.ـتل عنـ.ـصر من “الأسايش” باشتـ.ـباك اندلـ.ـع بين الطرفين في شارع الوحدة بسـ.ـبب محاولات اعتـ.ـقال أحد قـ.ـادة “الدفـ.ـاع الوطني”.

وذكرت مصادر محلية لبلدي نيوز ، أن الليلة الماضية شهـ.ـدت اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة بين الطرفين، سيطـ.ـرت خلالها قـ.ـوات “الأسايش” وقوات “هات” التابعتين “للإدارة الذاتية” على مدخل حارة طي الذي يفصلها عن مدينة القامشلي، مشيرة إلى أن الهدوء عاد إلى المنطقة مع صباح اليوم.

ولفتت أن العشرات من أبناء الحي غادروا الحي منذ صباح اليوم، باتجاه أقربائهم في باقي أحياء المدينة، لتخـ.ـوفهم من عودة الاشتـ.ـباكات، وبانتظار انتـ.ـهاء الأز.مة بين الطرفين بشكل نهائي للعودة.

وأكدت أن القـ.ـوات الروسية في القامشلي، دخلت في وساطة بين الطرفين لإنهاء فتـ.ـيل التـ.ـوتر بالمدينة، مشـ.ـددة بذات الوقت على أن “الدفـ.ـاع الوطني” في “حارة طي” يحسب على روسيا.

يشار إلى أن “الإدارة الذاتية” والنـ.ـظام، يتقاسمان السيـ.ـطرة على مدينة القامشلي حيث يحتفظ الأخير بالسيـ.ـطرة على المطار وفـ.ـوج طرطب وحي طي وعدد من القرى المحيطة بالفـ.ـوج،

رغم سيـ.ـطرة قـ.ـوات “قـ.ـسد” على الجزء الأكبر من المدينة وريفها، وخـ.ـاض الطرفان أكثر من مرة اشـ.ـتباكات طول السنوات الماضية، انتـ.ـهت بشكل ودي دون أن تفضي لإنهاء سيـ.ـطرة الآخر بشكل كامل.

المصدر : بلدي نيوز

…………………………………………………………………………………………………………………………….

مسؤول بارز بالنـ.ـظام السوري يعتـ.ـرف و يطـ.ـلق تصـ.ـريحات صـ.ـاد.مة وغير متوقعة محـ.ـرجاً بشار الأسد…!

سوريا مباشر

أطـ.ـلق مسؤول بارز بالنـ.ـظام السوري تصريحات أحـ.ـرجت الأسد حول تردي الأوضاع المعيشية في مناطق سيـ.ـطرة النظام.

وقال مهدي دخل الله عضـ.ـو القيـ.ـادة المركزية لـ”حز.ب البعث” ووزير إعلام نظـ.ـام أسد السابق: “إن الأهالي عانـ.ـوا من الجـ.ـوع في عهد بشار الأسد”.

وأضاف أن “الشعب السوري جـ.ـاع ولكنه صـ.ـامد ولن يقبل بالاستـ.ـسلام لهذه الضائقة المعيشية”.

واعتبر “دخل الله” أن روسيا متواجدة في سوريا بقـ.ـرار سيـ.ـادي سوري، مدعيًا أن الأسد نجح في منـ.ـع تقسيم سوريا وإسـ.ـقاط النظام.

يذكر أن مناطق سيـ.ـطرة نظـ.ـام الأسد تشهـ.ـد تـ.ـرد في الأوضاع المعيشية والخدمية بالتزامن مع انتـ.ـشار الفـ.ـقر والبطـ.ـالة بسـ.ـبب تعـ.ـطل سير الحياة نتيجة انقـ.ـطاع المحـ.ـروقات.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………………………………..

روسية تساند ميليـ.ـشيا القاطرجي بالمروحيات ضـ.ـد الفرقة الرابعة ..فماذا يحـ.ـدث !…

سوريا مباشر

اكدت مصادر محلية رصدها لقافلة من الصهاريج التابعة للقاطريجي محملة بالنفط الخام متوقفة عند حاجز تابع للفرقة الرابعة صباح اليوم الأحد، بالقرب من معبر الطبقة بريف الرقة الجنوبي.

وقالت شبكة “عين الفرات” المحلية، إن قافلة مؤلفة من 55 صهريج انطـ.ـلقت من أبار النفط في مناطق سيطـ.ـرة قـ.ـوات سوريا الديموقراطية “قـ.ـسد” وتوجهت إلى مناطق سيطـ.ـرة النـ.ـظام السوري عبر معبر الطبقة،

وإنَّ حاجـ.ـزاً تابعاً للفرقة الرابعة يبعد عن المعبر مسافة 3 كيلو متر أوقف القافلة ومنـ.ـعها من المرور.

واضافت الشـ.ـبكة أن العـ.ـميد المسؤول عن الحـ.ـاجز المدعو “نزار ابو فاضل” أمر عناصره بإيقاف الصهاريج ومنـ.ـع مرورها إلا بعد دفع مبلغ قدره 500 ألف ل. س عن كل صهريج، وهذا ما رفـ.ـضه السائقون.

وأشارت إلى أن ميليـ.ـشيا القاطرجي استـ.ـنفرت قـ.ـواتها وشكلت رتـ.ـلاً عسـ.ـكرياً ضخـ.ـماً انطـ.ـلق من بلدة السبخة شرقي الرقة وتوجه إلى منطقة الطبقة نحو حـ.ـاجز الفرقة الرابعة،

وساندت القـ.ـوات الروسية الرتل العسـ.ـكري وأرسلت طائرتين مروحيتين من القاعدة الروسية في بلدة السـ.ـكري جنوبي مسكنة.

يذكر أن مليـ.ـشيا القاطرجي تعمل تحت حمـ.ـاية القـ.ـوات الروسية وتتلقى الدعم منها،

حيث تقوم بحـ.ـماية قوافل النفط التي تنقلها المليـ.ـشيا من مناطق سيـ.ـطرة “قـ.ـسد” إلى مناطق سيـ.ـطرة نـ.ـظام الأسد، وترافقها بالطائرات في بعض الأحيان.

المصدر : وكالة قاسيون للانباء

…………………………………………………………………………..

عاجل : بشار الأسد يصدر مرسومًا جديدًا موجهًا بشكل مباشر إلى المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرته..وعقـ.ـوبة شـ.ـديدة لهذه الفئات!

سوريا مباشر

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسومًا تشريعيًا يقـ.ـضي بإنـ.ـزال أقـ.ـسى العقـ.ـوبات بحق السوريين الذين حصلوا على خدمات الإنترنت بطرق أسماها “احتيالية”.

وتضمن القـ.ـرار الجديد الذي حمل رقم 9، تعديل المادة رقم 67 من قانـ.ـون الاتصالات الصادر عام 2010، وتشـ.ـديد العـ.ـقوبة على السوريين الحاصلين على خدمة الاتصال بطرق احـ.ـتيالية، لتصل للسجـ.ـن مدة ثلاث سنوات.

وحُدِدت العقـ.ـوبة، وفق القانـ.ـون الجديد، ما بين سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، وبغرامية مالية يتراوح قدرها ما بين مليون وأربعة ملايين ليرة سورية.

وأكد ناشطون ومحللون أن القانـ.ـون الجديد يستـ.ـهدف بشكل أسـ.ـاسي المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرة الأسد، لكونها الوحيدة في البلاد التي تستخدم الشـ.ـبكات الخارجية التركية والعراقية.

تجدر الإشارة إلى أن نظـ.ـام الأسد أصدر عدة قرـ.ـارات لمعـ.ـاقبة معـ.ـارضيه في داخل البلاد وخارجها، كان أبرزها “القـ.ـانون رقم 10″، وقـ.ـرار الحـ.ـجز على أملاك المتخـ.ـلفين عن الخـ.ـد.مة الإلزامية من السوريين المتواجدين خارج سوريا.

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى