close
الأخبار

الأولى من نوعها.. بأمر ملكي .. 3 سوريين يحصلون على الجنسية السعودية.. من هم وما حكايتهم؟!

حصل 3 سوريين على الجنسية السعودية، بعد أن أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً يقضي بمنح بعض الكفاءات وأصحاب الخبرات، الجنسية.

والسوريون الثلاثة الذين حصلوا على الجنسية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام موالية، هم “محمد خير البقاعي” وهو باحث ومحقق ومترجم سوري من مواليد مدينة حمص 1956، حاصل على الدكتوراه في علوم اللغة من جامعة ليون الثانية في فرنسا بمرتبة الشرف.

كما أصدر البقاعي أكثر من 40 كتابا في مجالات متعددة، منها الدراسات التاريخية والنقدية والترجمة، وعمل أستاذاً للدراسات اللغوية والأدب النقدي في جامعة الملك سعود بالرياض، ويعمل حالياً في مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربي، وحصل في 2018 على جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة في دورتها التاسعة.

أما السوري الثاني الذي حصل على الجنسية فهو “عبدالكريم السمك” وهو من مواليد حماة 1945 مؤرخ حاصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر من أكاديمية الاقتصاد الوطني في روسيا، وقد عاش الدكتور السمك أكثر من نصف قرن في المملكة، وهو حاصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، ونشر كتباً عن عدد من رجالات الدولة في فترة التأسيس الذين عملوا مع الملك عبد العزيز.

والسوري الثالث هو أمين سيدو، باحث ومؤرخ من مدينة الحسكة عمل في مكتبة الملك فهد الوطنية وكان مدير تحرير لمجلتها، قدم العديد من الكتب والدراسات تجاوزت 30 إصداراً، كما وثق سير أعلام الثقافة والفكر في المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن موافقة الملك على تجنيس السوريين الثلاثة تأتي بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، تماشياً مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى