close
الأخبار

مقتـ.ـرحات مهـ.ـمة عديدة لـ”قـ.ـسد” تقدمها روسيا .. لحمـ.ـايتها من العمـ.ـلية التركية المرتقبة.. التفاصيل!

تحدثت مصادر إعلامية كردية عن عرض قدمته روسيا لوفد من “مجلس سوريا الديمقراطية” (مـ.ـسد)، والإدارة الذاتية خلال زيارة للعاصمة الروسية موسكو. ونقلت وكالة “رودادو” الكردية عن مـ.ـصادر وصفتها بالمطلعة، قولها، إن روسيا تقدمت بأربع مقترحات للوفد التابع لميليـ.ـشيات “قـ.ـسد” خلال زيارته لموسكو. المقترحات تضمنت بحسب المـ.ـصادر، “رفع علم نظـ.ـام الأسد في مناطق الإدارة الذاتـ.ـية وتقاسم واردات نفط المنطقة بنسبة 75% لحكـ.ـومة النظام، و25% للإدارة الذاتية”. كما تضمنت المقترحات، إقـ.ـرار ميليـ.ـشيات “قـ.ـسد” وإدارتـ.ـها الذاتـ.ـية ببقاء “بشار الأسد” على رأس السـ.ـلطة، بحسب المـ.ـصادر.

إضافة إلى الإقـ.ـرار والقبول بمبدأ اللامـ.ـركزية في إطار توسـ.ـيع قانون الإدارة المحلية بما هو أدنـ.ـى من الإدارة الذاتـ.ـية بشكلها القائم حالياً. وبحسب المصادر، فقد طالب وفد “قسد” بإضافة نقطتين على المقترحات الروسية، وهما، الإقـ.ـرار بحقوق الشعب الكردي في سوريا، والاعتـ.ـراف بخصوصية “قـ.ـسد” و”الأسايش” التابعة لها. وأوضحت المصادر، أن الروس لم يقبلوا بإضافة هاتين النقطتين، ولكن أبدوا الاستعداد للنقاش بشأنهما. وبحسب المصادر، حمل وفد “قـ.ـسد” المشترك الطـ.ـرح الروسي إلى الأمريكيين خلال زيارته إلى واشنطن، واعتبر الأمريكيون أن الطرح الروسي مثيـ.ـراً للاهتمام.

مبينة أن الوفد عندما سأل عما يمكن للأمريكيين أن يقدموا من د.عم للإدارة الذاتـ.ـية في هذا الإطار، كان الجواب بأنه ليست لهم علاقات مباشرة مع النـ.ـظام لممـ.ـارسة ضـ.ـغوط عليه. إلا أن الأمريكيين أوضحوا للوفد، أنه يمكنهم فقط بذل مساعي مع روسيا من أجل حـ.ـثّها على ممـ.ـارسة ضـ.ـغوط على النظام لإظهار المزيد من المرونة في الاستجـ.ـابة لمطالب الإدارة. وفي الإطار ذاته، كشفت المـ.ـصادر أن هناك مقترحاً بشأن ميليـ.ـشيات “قـ.ـسد” و”الأسايش”، يتمثل بد.مجها مع قـ.ـوات الأسد، على أن تكون واجـ.ـباتها الأمـ.ـنية والعسكـ.ـرية في مناطق سيـ.ـطرتها الحالية.

أما فيما يخص التهـ.ـديدات التركية بشـ.ـن عمـ.ـلية عسكـ.ـرية ضـ.ـد “قـ.ـسد”، أشارت المـ.ـصادر إلى أن الأمريكيين لم يعدوا الوفد الزائر بأكثر من بذ.ل الجهود الدبلوماسية من أجل ثـ.ـني تركيا عن تنفـ.ـيذ تهديـ.ـداتها. كما ذكّر الجانب الأمريكي، وفد “قـ.ـسد” بالعلاقة التحـ.ـالفية مع أنقرة في إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو).

كذلك أشارت المـ.ـصادر إلى أن روسيا لم تقدم وعود واضحة بمـ.ـنع تركيا من تنفـ.ـيذ تهديـ.ـداتها بشأن العمـ.ـلية العسكـ.ـرية ضـ.ـد “قـ.ـسد”. لكن في الوقت ذاته، تؤكد المعلومات أن الجانبين الأمريكي والروسي لم يمنحا أنقرة الضوء الأخضر لإطـ.ـلاق يدها في تنفـ.ـيذ تهديـ.ـداتها، بحسب المـ.ـصادر. مدونة هادي العبدلله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى