close
الأخبار

روسيا تلمح من جديد إلى إنهاء الاتفاق مع تركيا وإعادة إدلب للنظـ.ـام السوري.. أهم التفاصيل!…

سوريا مباشر

ألمح الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا “ألكـ.ـسندر يفيموف” إلى إمكانية قيام بلاده والنظام بإنهاء الاتفاق المبـ.ـرم مع تركيا بخصوص محافظة إدلب وشـ.ـن عملية عسـ.ـكرية جديدة ضـ.ـدها.

واعتبر “يفيموف” بحسب موقع نداء بوست أن تنفـ.ـيذ بعض العـ.ـناصر من الاتفاق المبرم مع تركيا بشأن إدلب “استغرق وقتاً أكثر مما نود”، مضيفاً أنه “مع ذلك فإن موسكو مستمرة بالعمل مع أنقرة حول هذا الموضوع على مستويات مختلفة”.

وأضاف: “وعلى أي حال، نبقى على يقين بأنه مهما تكن الاتفاقيات فإنها لا تلغي ضرورة مواصلة مكافـ.ـحة “الإرهـ.ـاب” دون هوادة، وإعادة الجـ.ـزء المذكور من الأراضي السورية، إلى سيـ.ـادة “الحـ.ـكومة الشرعية” وفي أسرع وقت ممكن” على حد تعبيره.

وزعم “يفيموف” أن بلاده تتخذ إجراءات لمواجهة “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام”، وغيرها من المنـ.ـظمات “الإرهـ.ـابية” في إدلب، وترفـ.ـض أي محاولات لـ”تبييض الإرهـ.ـابيين، وانتـ.ـحالهم لمعـ.ـارضة مسـ.ـلحة”، وذلك وفقاً لما نقلت صحيفة الوطن الموالية عنه.

الجدير بالذكر هنا أن محافظة إدلب تتـ.ـعرض منذ مطلع شهر حزيران/ يونيو الحالي لتصـ.ـعيد عسـ.ـكري من قبل روسـ.ـيا وقـ.ـوات النظام السوري، أدى إلى سـ.ـقوط أكثر من 20 ضـ.ـحية وعدد كبير من الإصـ.ـابات بين صفوف المـ.ـدنـ.ـيين.

المصدر : نداء بوست

…………………………………………………………………………………….

الجيـ.ـش التركي يبدأ بعمـ.ـلية عسـ.كرية بأمر من الأركـ.ـان في مناطق سورية

سوريا مباشر

شهـ.ـدت جبـ.ـهات ريف حلب الشمالي الواقعة في منطقة عمـ.ـليات “در.ع الفرات”، ، قصـ.ـفا مدفـ.ـعيا وصار.وخيا للجيـ.ـش التركي وقـ.ـوات “قـ.ـسد”.

وأفاد مراسل بلدي نيوز بريف حلب، أن القواعد العسـ.ـكرية التابعة للجيـ.ـش التركي استهـ.ـدفت، مساء الخميس،

بعدد من قـ.ـذائف المدفـ.ـعية الثـ.ـقيلة مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” في منطقة “تل رفعت” بريف حلب الشمالي.

وبحسب مراسلنا، إن أصوات القصـ.ـف سمعت في جميع أرجاء مدينة إعزاز شمالي حلب، دون معرفة حجم الخـ.ـسائر.

في المقابل، قال مراسل بلدي نيوز، إن قـ.ـوات “قـ.ـسد” استهـ.ـدفت بعدد من قـ.ـذائف الهاون بلدتي “كفركلبين وكلجبرين” التابعة لمنطقة “در.ع الفرات” بريف حلب الشمالي، دون وقـ.ـوع إصـ.ـابات في صفوف المدنيين.

وكانت اتهـ.ـمـ.ـت وزارة الدفـ.ـاع التركية، في بيان لها، “وحدات حمـ.ـاية الشعب” الكردية في منطقة “تل رفعت” شمالي حلب بوقوفها وراء مجـ.ـزرة مدينة عفرين الخاضـ.ـعة لمنطقة عمـ.ـليات “غصن الزيتون”.

وقالت الوزارة وقتها، إن “إرهـ.ـابيي “وحدات الشعب” شـ.ـنوا “هجـ.ـوما دنيـ.ـئا” على مدينة عفرين التابعة لمحافظة حلب شمال سوريا،

حيث قصـ.ـفوا برشقات مدفـ.ـعية وصـ.ـاروخية مستـ.ـشفى “الشفاء”، أسفر عن مقـ.ـتل 13 مدنيا وإصـ.ـابة عدد كبير من الآخرين”،

مشيرة إلى أن القـ.ـوات التركية استـ.ـهدفت مواقع “وحدات حماية الشعب” على الفور.

وسجلت الحصيلة النهائية لضـ.ـحايا القصـ.ـف على مشـ.ـفى مدينة عفرين بريف حلب 19 شهـ.ـيدا منهم نساء وأطفال.

المصدر : بلدي نيوز

……………………………………………………………………………………………..

الإدارة الأمريكية تتخذ أول قرار مهم حول سوريا مع تحرك بريطاني بشأن إدلب .. عقب الاجتماع بين بوتين وبايدن!..

سوريا مباشر

اتخذت الإدارة الأمريكية أولى قراراتها حول سوريا عقب القمة التي جرت بين الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” يوم الأربعاء الماضي في مدينة “جـ.ـنيف” السويسرية.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت متأخر مساء أمس قراراً يسمح لبعض الدول بالتعامل مع نظام الأسد وإيران في المعاملات المرتبطة بـ”فيـ.ـروس كـ.ـورونا” فقط.

وأفادت الوزارة في بيان رسمي صدر عنها أن الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت ما وصفتها بالأذونات والتوجيهات الإضافية التي تسمح بالتعامل مع الدول التي تخـ.ـضع لعقـ.ـوبات شـ.ـديدة من قبل واشنطن، مثل إيران وسوريا وفنزويلا”.

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد أصدر في أول يوم عمل رسمي له في البيت الأبيض، مذكرةً دعا فيها إلى إجراء مراجعة لبرامج العقـ.ـوبات الأمريكية لتقييم ما إذا كانت تعيـ.ـق الاستجابة لانتشار “كـ.ـورونا”.

وجاء القرار الجديد الصادر عن الإدارة الأمريكية بعد ساعات من نهاية القمة بين “بايدن” ونظيره “بوتين” في جـ.ـنيف، حيث بحثا خلالها تطورات الأوضاع في سوريا، لاسيما مسألة تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

ويشير العديد من المحللين والخبراء في السياسة الدولية إلى أن قرار وزارة الخزانة الأمريكية يوم أمس مرتبط بما تم الاتفاق عليه بين “بايدن” و”بوتين” خلال القمة التي جمعتهما.

ووفقاً لعدة مصادر دبلوماسية غربية فإن الإدارة الأمريكية ستحصل مقابل هذا القرار على موافقة روسية في مجلس الأمـ.ـن بشأن قرار تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وقد أكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى من الوفد الذي رافق “بايدن” خلال المباحثات مع “بوتين” في جـ.ـنيف أن الرئيس الأمريكي شـ.ـدد خلال اللقاء على ضرورة عدم عـ.ـرقلة روسيا للقرار المتعلق بإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود.

إلا أن المسؤول الأمريكي أشار خلال مؤتمر صحفي إلى أن الجانب الأمريكي لم يحصل على تعهدات أو أي التزامات من قبل الجانب الروسي بشأن هذه المسألة.

وفي شأن ذي صلة، وبالتزامن مع قرار وزارة الخزانة الأمريكية، طالبت رئيسة لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني “سارة تشامبيون”، الحكومة البريطانية بالعمل على منـ.ـع إغلاق معبر “باب الهوى” بوجه إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وحـ.ـذّرت “تشامبيون” في رسالة وجهتها إلى وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب” من كـ.ـارثة إنسانية في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا في حال إغلاق طريق الإمداد الإنساني الأخير المؤدي إلى تلك المنطقة.

ودعت المسؤولة البريطانية حكومة بلادها إلى التحرك بقوة في مجلس الأمـ.ـن بشأن أهمية استمرار وصول المساعدات الأممية عبر الحدود إلى سوريا،

لاسيما محافظة إدلب شمال غرب سوريا، منوهة أن ثلاث أرباع سكان تلك المنطقة يعتمدون على المساعدات الأممية لتلبية احتياجاتهم.

وشـ.ـددت على أهمية إبقاء معبر “باب الهوى” مفتوحاً أمام إدخال المساعدات في الفترة المقبلة، مطالبةً بضرورة أن تفعل المملكة المتحدة كل ما بوسعها، بما في ذلك في مجلس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحدة، لإبقاء الحدود مفتوحة.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى