close
الأخبار

الاستخـ.ـبارات الأمريكية ترجح بدء تركيا عملـ.ـية عسـ.ـكرية شمال سوريا ..بعد القمة بين“أردوغان و بايدن”وأهم التفاصيل!…

سوريا مباشر

رجح تقرير استخـ.ـباراتي أمريكي إمكانية قيام تركيا بعملية عسـ.ـكرية جديدة شمال سوريا على غرار العمـ.ـلية التي قام بها الجيـ.ـش التركي عامي 2018و 2019 في الشمال السوري.

ونوه التقرير الذي تم تسليمه إلى الكونغرس أنه بعد 10 أعوام من بداية الثـ.ـورة السورية، يسعى النظام السوري لتهـ.ـديد القـ.ـوات الأمريكية في مناطق شرق الفرات وعلى خط الحدود بين العراق وسوريا.

كما أشار التقرير إلى مساعي يقوم بها النظام السوري لتهيئة بيئة دائمة ومستمرة لحلفائه في سوريا، ببناء وتوسيع القواعد العسـ.ـكرية لروسيا وإيران و”حز.ب الله” اللبناني.

وذكر تقرير استخـ.ـباراتي عسـ.ـكري بأن الجيـ.ـش الأمريكي رصد أنشطة للنظام السوري بالعمل على بناء علاقات مع القبائل المحلية في المنطقة الشمالية من البلاد.

وأضاف أن هدف النظام من تلك الإجراءات هي إضعاف علاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع تلك القبائل، ودعم هـ.ـجمـ.ـات يمكن القيام بها على قـ.ـوات التحالف وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد”.

وتوقع التقرير أن يحدث توغـ.ـل تركي آخر في الشمال السوري، في إشارة منه إلى احتمال شـ.ـن عملية تركية في منطقة شرق الفرات ضـ.ـد قـ.ـوات سوريا الديمقراطية.

ونوه إلى أن اللاجئين العائدين من الخارج كان في حده الأدنى عام 2020، وربما بسـ.ـبب مخـ.ـاوف واسعة النطاق، والظروف الاقتصادية السيئة في البلاد.

كما لفت التقرير الاستخـ.ـباراتي إلى أن حلفاء نظام الأسد “روسيا وإيران وحز.ب الله”، يحاولون تأمين وجودهم العسـ.ـكري والاقتصادي الدائم.

وأكد التقرير أن إيران لا تزال ملتزمة بتأمين مصالحها الاستراتيجية في سوريا، بما في ذلك ضمان بقاء نظام الأسد مستقراً، إلى جانب الحفاظ على شركائها ووكلائها في المنطقة.

وتحدث التقرير الاستخباراتي الأمريكي عن تمتع روسيا بقدرات متزايدة على إبراز قـ.ـوتها باستخدام صـ.ــواريخ كروز الدقيقة بعيدة المدى، بالإضافة إلى قدرات التدخل السريع المحدودة.

وبحسب التقرير فإن القادة العسـ.ـكريون الأمريكيون يعملون على دراسة الأمور المستفادة من تـ.ـورط روسيا في حـ.ـرب سوريا عبر تدريباتهم للقـ.ـوات الميدانية والسعي لتطوير قـ.ـوة مشتركة منسقة بشكل أفضل.

وختم التقرير حديثه بالتأكيد على أن موسـ.ـكو تحاول تسهيل إعادة دمج نظام الأسد بالمنظمات الدولية، وتعزيز الشرعية الدولية للنظام، إلى جانب العمل على حشـ.ـد الدعم الدولي لإعادة إعمار سوريا.

كما أشار التقرير إلى أن روسيا ستركز بشكل خاص على عمـ.ـلية التخفيف من تأثير وطأة العقـ.ـوبات التي تفرضها واشنطن على نظام الأسد بموجب قانون قيصر.

ولفت إلى أن القـ.ـيادة الروسية لديها حسابات خاصة مفادها أن وجود روسيا الدائم في سوريا سيضمن سيطـ.ـرتها على نظام الأسد ويعزز من نفـ.ـوذ موسكو الإقليمي وقدرة الروس على استعراض قـ.ـوتهم.

أما بما يخص الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب فتوقع التقرير بقاء الوضع على حاله، مرجحاً أن لا يقدم نظام الأسد على استئناف عمـ.ـلياته العسـ.ـكرية هناك إلا في حال قررت روسيا ذلك.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………………………………..

تصريحات عاجـ.ـلة جديدة حول المنطقة الآمـ.ـنة شمال سوريا .. يصرح بها وزير الدفـ.ـاع التركي !…

سوريا مباشر

أعرب وزير الدفـ.ـاع التركي خلوصي أكار عن استعداد بلاده لتبـ.ـديد “القـ.ـلق الفني” لدى حلفائها بخصوص منظومة إس-400، مؤكدا أن الحلول المعقولة والمنطقية ممكنة دائمًا.

جاء ذلك في كلمة له الجمعة، خلال افتتاح مقر قيـ.ـادة التميز المركزية للأمـ.ـن البحري التابع لحلف الناتو (MARSEC COE) وقال :”لقد اقترحنا مرارًا وتكرارًا على حلفائنا في الناتو إنشاء منطقة آمـ.ـنة في سوريا ،

واتفقنا معًا على بعض الخطط. ومع ذلك ، لم يتم الوفاء بمتطلبات هذه الاتفاقيات وتُركت تركيا وحدها في مكافحة الإرهـ.ـاب”.وأكد أن تركيا هي دولة الناتو التي تحملت العـ.ـبء الأكبر لتخفيف معـ.ـاناة الشعب السوري،

والقـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية هي جيـ.ـش الناتو الوحيد الذي قـ.ـاتل ضـ.ـد داعـ.ـش وجها لوجه. وتابع :”نتوقع أن يتعاون حلفاؤنا معنا في الحـ.ـرب ضـ.ـد الإر.هاب ،

وأن يسعوا معًا لإيجاد حلول لمخـ.ـاوف تركيا الأمـ.ـنية الخـ.ـطيرة، والوقوف إلى جانبنا. نحن نحترم حدود جميع جيراننا وسلامتهم الإقليمية وسيادتهم. ليس لدينا مطامع في أراضي أحد، معركـ.ـتنا ضـ.ـد الإرهـ.ـاب وضـ.ـد الإرهـ.ـابيين “.

وأشار أكار إلى أن تركيا تستضيف 4 ملايين لاجئ سوري من مختلف الأعراق والأديان والمذاهب ،

بالإضافة إلى دعمها لخمسة ملايين ناز.ح في شمال سوريا ليتمكنوا من العيش في ظروف إنسانية. وأكد أن تركيا أوفت بنجاح بواجب قيادة المكونات البرية (VJTF Land) لقوة الناتو الجاهزة في 2021وأضاف أكار :

” أهمية الناتو تتزايد، لذلك يجب تعزيزه لضمان العمل بروح التحالف الحقيقية”. وأوضح وزير الدفـ.ـاع التركي: “مستعدون لتبديد “القـ.ـلق الفني” بخصوص منظومة إس-400،

فالحلول المعقولة والمنطقية ممكنة دائمًا”.وبين : “في وقت كانت فيه المـ.ـخاطر والتهـ.ـديدات الموجهة ضـ.ـد بلدنا في أعلى مستوياتها ،

تفاوضنا مع حلفائنا لتزويد أنظمة الدفـ.ـاع الجوي وحاولنا شراء باتريوت من الولايات المتحدة الأمريكية ومنظومة SAMP-T من فرنسا وإيطاليا”.

وتابع “لم يتحقق ذلك لأسـ.ـباب مختلفة. وبناءً على ذلك ، قمنا بشراء أنظمة الدفـ.ـاع الجوي S-400 من روسيا التي استوفت الشروط التي أردناها.

لم نفعل ذلك في الخفاء. هدفنا الرئيسي في الحصول على هذه الأنظمة هو حماية بلدنا ومواطننا البالغ عددهم 84 مليونًا ضـ.ـد التهـ.ـديدات الجوية المحتملة”.

وبعد عرض رسالة مرئية لكل من نائب الأمين العام لحلف الناتو جون مانزا ، وقـ.ـائد البحرية لحلف الناتو الأدميرال كيث بلونت ونائب مدير مركز التميز للعمليات المشتركة الأدميرال توم جاي ، قام أكار وقادة في القـ.ـوات الجوية التركية بقـ.ـص الشريط وافتتاح مركز التميز للأمن البحري رسمياً.

المصدر : وكالة قاسيون للأنباء

………………………………………………………………………….

القمة الحاسـ.ـمة لسوريا ومستقبل بشار الأسد.. تصريحات روسية هامة.. أهم تفاصيلها!…

سوريا مباشر

كشفت وزارة الخارجية الروسيّة أمـ.ـس الثلاثاء، عن مشاورات جرت بين مسؤولين روس وأتراك في العاصمة موسكو،

بشأن التطورات في سوريا، بما في ذلك الاستعدادات للجولة الـ16 من مسار “أستانا” حول سوريا

ومثل الوفد الروسي في هذه المشاورات نائب وزير الخارجية والمفوض الخاص للرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، بينما مثل الوفد التركي نائب وزير الخارجية، سادات أونال

وبحسب موقع “روسيا اليوم”، أكد الجانبان خلال مشاورتهما “تمسـ.ـكهما بسيادة ووحدة الأراضي السورية، وعبرا عن ارتياحهما لسير تنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية الهادفة إلى الحفاظ على نظام وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، ومكـ.ـافحة الإرهـ.ـابيين الدوليين الموجودين في أراضيها”

وبحث الجانبان الاستعدادات للجولة الـ16 من مسار أستانة حول سوريا،

كما جرى تبادل الآراء حول طرق المساعدة في تنشيط العمـ.ـلية السياسية السورية،

بما في ذلك عمل اللجـ.ـنة الدستورية في جـ.ـنيف وفق القرار الدولي رقم 2254

وفي الأسبوع الفائت، قال بوغدانوف، إن الجولة الـ16 من مسار أستانا حول سوريا ستُعقد مع الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) في العاصمة الكازاخية، قبل نهاية حزيران الحالي

وأضاف بوغدانوف في تصريحات للصحفيين على هامش معرض “سانت بطرسبرغ الدولي”،

أن الجانب الروسي سيجري الأسبوع المقبل اتصالات مع شركائه الإيرانيين والأتراك بشأن هذه المسألة، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية

وبدأت أولى جلسات أستانا في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية أستانا،

بحضور ممثلين عن نظام الأسد وممثلين عن المعارضة السورية، برعاية الدول الضامنة

المصدر : مرايا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى