close
الأخبار

بر.كان إدلب على وشك الانفـ.ـجار والجيـ.ـش الوطني يهـ.ـاجم تقريراً أمريكياً .. إليكم أهم التفاصيل !

سوريا مباشر

يبدو أن اتفاق التهدئة الذي عُقِدَ في مارس 2020 بشأن إدلب شمالي غربي سوريا، بات مهـ.ـدداً بالانقراض، ولا سيما مع ازدياد المواجـ.ـهات وارتفاع وتيرة القـ.ـصف.

فقد شهـ.ـدت المنطقة في الآونة الأخيرة تصعـ.ـيداً غير مسبوقاً، تجسدت معالمه بمواجـ.ـهات مباشرة بين ميليشـ.ـيا الأسد وفصـ.ـائل الثـ.ـورة على محاور القـ.ـتال.

مواجـ.ـهات وقـ.ـصف مدفـ.ـعي

وفي هذا الصدد، قال مراسل موقع شفق بوست “علي الأحمد”: إن خطوط التماس جنوب إدلب، شهدت الجمعة اشتـ.ـباكاتٍ متقطعة بين الفصائل وميليشـ.ـيا الأسد.

وأضاف الأحمد أن الفصـ.ـائل الثـ.ـورية تمكنت من تدمـ.ـير دبابة من طراز T72, على محور كفرنبل جنوبي إدلب، إثر استهـ.ـدافها بصـ.ـاروخ موجه.

وأشار مراسلنا إلى أن قـ.ـوات النظام كثفت من قصـ.ـفها المدفعي، فقد استهـ.ـدفت بعشرات القـ.ـذائف قرى وبلدات متفرقة بريف إدلب الجنوبي.

وأوضح الأحمد أن الاستـ.ـهداف المدفعي تركز على قريتي البارة وكنصفرة المحاذيتان لخطوط التماس، في جبل الزاوية جنوب إدلب.

وبحسب مراسلنا فإن القصـ.ـف أسفر عن د.مار في منازل وممتلكات المدنيين، دون وقوع أية خسـ.ـائر بشرية، وذلك لأن تلك المنطقة تخلو من معظم سكانها.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة إدلب تخضـ.ـع لاتفاق تهدئة تم إبرامه بين تركيا وروسيا بمدينة سوتشي الروسية، في الخامس من شهر مارس عام 2020.

بنود اتفاق سوتشي

نص اتفاق سوتشي على نقاط عدة أبرزها إنشاء “خط التماس”، ويمتد من قرية الترنبة بالقرب من سراقب حتى عين الحور بريف اللاذقية، أيٌ على طول الطريق الدولي (m4).

وبحسب الاتفاق يتضمن هذا الخط، إنشاء ممر آمن بطول 6 كيلومترات إلى الشمال من الخط الدولي (M4) و6 كيلومترات إلى جنوبه أيضا.

وجاء في اتفاق أردوغان_بوتين، تسيير دوريات تركية روسية مشتركة، على امتداد خط التماس بعمق 6 كيلومترات حوله.

إضافةً إلى بذل الجهود وضرورة العمل على توفير حماية شاملة لكل السوريين في منطقة خفض التصـ.ـعيد وإعادة النـ.ـازحين.

من جهة أخرى، فإن الاتفاق لم يفصح حينها عن انسـ.ـحاب قـ.ـوات النظام من المناطق الممتدة من سراقب حتى خان شيخون، ولم يتم الحديث عنها بشكل صريح.

وتحدثت مصادر عسـ.ـكرية قبل أسابيع عن بوادر لمناقشات تركية_روسية، لبحث انسحاب النظام من تلك المناطق، وتأمين عودة المهجرين إليها.

الجيـ.ـش الوطني يهـ.ـاجم تقريراً أمريكياً

ندد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيـ.ـش الوطني السوري “حسن الدغيم”، بتقرير اللجـ.ـنة الأمريكية للحـ.ـرية الدينية، الذي ادعت فيه ممـ.ـارسة الجيـ.ـش لأعمال عنـ.ـصرية.

وجاء ذلك في تغريدةٍ للدغيم عبر حسابه في تويتر، انتقد فيها التقرير الأمريكي حول قيام الجيش الوطني بتعـ.ـريض الأقليات الدينية في مناطق سيطـ.ـرته للخـ.ـطر.

وقال الدغيم: إن الجيـ.ـش الوطني متمسك بمبادئ الثـ.ـورة السورية وملتزماً بثوابتها الهادفة لإسـ.ـقاط نظام الأسد، وتحقيق الحرية والكرامة لملايين السوريين.

وأضاف: نرفض جميع الاتهـ.ـامـ.ـات الموجهة إلينا، حول الاضطهاد الديني، وممـ.ـارسة العنـ.ـصرية بحق الأقليات، وهذه الأحاديث ماهي إلا دافعاً للانحياز للتنظيمـ.ـات الإرهـ.ـابية.

وأشار الدغيم إلى أن الجيـ.ـش الوطني مهمته محـ.ـاربة نظام الأسد وحلفائه، وحماية جميع مكونات الشعب السوري، بغض النظر عن انتماءاتهم وحرياتهم الدينية.

تقرير اللجـ.ـنة الأمريكية

أصدرت اللجـ.ـنة الأمريكية للحريات الدينية تقريراً في 21 من أبريل الحالي، تحدثت فيه عن الأقليات الدينية في سوريا، وأنها لا تزال مهـ.ـددة بالخـ.ـطر والإجراءات العنـ.ـصرية.

وقالت اللجـ.ـنة: إن تدهـ.ـور الحرية الدينية يعود لسياسات هيئة تحـ.ـرير الشام القمعية، فضلاً عن انتهـ.ـاكات الجيـ.ـش الوطني المدعوم تركياً على حد قولها.

وزعمت أن تركيا ارتكـ.ـبت جـ.ـرائم حـ.ـرب، وجـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية، في مناطق سيطـ.ـرتها شمالي سوريا، وبمساندة فصـ.ـائل المعـ.ـارضة التابعة لها.

مضيفةً أن أعداداً كبيرة من الأقليات الدينية في سوريا فرت من مناطق الصـ.ـراع، فضلاً عن تدمـ.ـير الجيـ.ـش الوطني لتسع مزارات أيزيدية في عام 2020 على حد زعمها.

المصدر : شفق بوست

……………………………………………………………………….

حز.ب من معـ.ـارضة الداخل يصـ.ـد.م الأسد.. الانتخابات القادمة تكـ.ـرس التقسيم ولن تنهي الأز.مة.. أهم التفاصيل

سوريا مباشر

صد.م حز.ب من المعـ.ـارضة السياسية الداخلية نظام الأسد باعتـ.ـراضه على إجرائها في هذه الظروف، لكونها ستكـ.ـرس التقسيم ولن تؤدي لحل الأز.مة في البلاد.

وأصدر “حز.ب الإرادة الشعبية” الذي يتزعمه قدري جميل، بيانًا أكد خلاله أن الانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا ليست مرتبطة بالقرار الدولي 2254، ولا تقوم على أساس دستوري متفق عليه بين السوريين.

وأضاف أن تلك الانتخابات لن تمكن كل السوريين من المشاركة، لكونها لن تجري وفق القرار الدولي سابق الذكر، كما أنها لن تخـ.ـضع لرقابة أممية.

وأوضح الحز.ب في بيانه أن الانتخابات ستكـ.ـرس وضع التقسيم الحالي، ولن تجري إلا في جزء من سوريا أرضًا وشعبًا، مشيرًا إلى أنها لن تخدم السوريين، وستكون سـ.ـببًا في تشجيع الساعين إلى التقسيم.

وتحدث البيان عن مشـ.ـاكل تواجه النظام داخليًا، وعلى رأسها المشـ.ـكلة الاقتصادية والمعيشية الكبيرة في البلاد، وهي لا يمكن حلها من خلال تلك الانتخابات.

وطالب الحز.ب بتنـ.ـفيذ كامل لبنود القرار الدولي 2254، واعتبره السبيل الوحيد للخروج من الأز.مة بعيدًا عن التقسيم.

وختم البيان بالتأكيد على عدم مشاركة الحز.ب بالانتخابات الرئاسية المز.مع إجراؤها في 26 أيار المقبل، لا ترشيحًا ولا تصويتًا، كما كان الحال في العام 2014.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………….

” رياض حجاب ” يفـ.ـجر مفاجئة: ويفضي بسر أخبره به الأسد !…

سوريا مباشر

اعتبر الرئيس السابق لهيئة التفاوض السورية المعارض رياض حجاب، أن بشار الأسد سيذهب مع إيران إذا أجبر على المفاضلة بينها وبين روسيا.

جاء ذلك في لقاء لحجاب الأحد مع قناة سوريا، ضمن برنامج “منتدى دمشق” أكد فيه أن الأسد أبلغه أنه سيختار إيران ويفضلها إذا كان في وضع أجبر فيه على المفاضلة.

وتحدث رياض حجاب في المقابلة عن العديد من القـ.ـضايا والملفات الحسـ.ـاسة محلياً وإقليمياً ودولياً.

ممثلي روسيا وإيران

وذكر المسؤول السوري المعـ.ـارض أن القرار في المنطقة يُتخذ اليوم من قبل ممثلي روسيا وإيران في دمشق مضيفاً أنه لا يعوّل على الموقف الروسي “لأنه يعرفه مسبقًا”.

رياض حجاب أكد أن إيران تسعى لمصالحها وتتبع سياسة التأزيم في المنطقة من خلال توطينها أكثر من 132 ألفاً من عناصر مجموعاتها في سوريا.

ولفت المعـ.ـارض السوري إلى حاجة السوريين إلى دور عربي يوقف التدخل الإيراني في المنطقة متحدثاً في الوقت ذاته عن أهمية مؤسسات المعـ.ـارضة.

ترهل وضـ.ـعف

و بيّن رئيس الحكومة السورية السابق أن هناك ترهـ.ـلاً وضعـ.ـفاً في أداء المؤسسات الرسمية للمعـ.ـارضة معتبراً أنها بحاجة إلى إعادة بناء لهياكلها.

وذكر حجاب أن ما يوحد السوريين اليوم هي المعـ.ـاناة ولكن إلى الآن لا توجد إرادة لحل المسألة السورية مؤكداً أهمية تفعيل واستثمار “ملف المحاسبة”.

وأشار المسؤول السوري إلى أن جميع الأطراف الدولية ترى أن النظـ.ـام يتهـ.ـرب من الحل السياسي ولكن بشار الأسد لن يقبل بأي مشاركة في الحكم متسائلاً كيف سيتنحى؟.

وتحدث الرئيس السابق لهيئة التفاوض على أن الإرادة الدولية هي العامل الحاسم في العمـ.ـلية السياسية، وبأن القرار 2254 لا يمكن اختصاره باللجـ.ـنة الدستورية.

وعن الموقف الدولي يرى حجاب بأن هناك أساسيات لن تتغير في السياسة الأمريكية تجاه سوريا وتعمل تركيا بشكل جاد لإنهاء مأسـ.ـاة السوريين.

المصدر : مدى بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى