close
الأخبار

بعد إقصـ.ـائها من الانتخابات…”فاتن علي نهار” تصفها بالمهـ.زلة رافـ.ـضةً القرار .. وتنقلب ضـ.ـد الأسد موجهةً له اتهـ.ـامات كبيرة!

سوريا مباشر

اعتـ.ـرضت المرشحة للرئاسة السورية فاتن النهار عن إقصائها من قبل المحكمة الدستورية العليا.

وقالت نهار في منشور لها عبر صفحتها في الفيسبوك، إن ماحدث غير مقبول، حيث تم استبعادها من التنـ.ـافس الانتخابي رغم استيافئها كل الشروط.

وعرجت نهار على تعداد ماوصفته بالمخـ.ـالفات الدستورية التي سلبت عملية اختيار المرشحين للرئاسة.

وأشارت إلى أن الدستور السوري، يوجب إعلان فتح باب الترشيح على الانتخابات قبل 60 يوما ودون 90 ولكن ماحدث هو أنه تم الإعلان قبل 50 يوم.

وتابعت بأن أعضاء مجلس برلمان الأسد، لم يقم أي منهم بالتصويت لاختيار اي مرشح وكل منهم كان مشغول بحياته الخاصة.

وتابعت:” بل حتى لم يذهب أعضاء مجلس الشعب للمحكمة الدستورية العليا، معلنة امتعـ.ـاضها من هذه المهـ.ـزلة”.

وأعلنت أنها بعدما رأت القرار الخاص باستبعادها من مايسمى السباق الانتخابي، أدركت أن سوريا ذاهبة إلى مزيد من الفقر والضياع.

وختمت بالقول إنها ستتقدم بتظلم لدى المحكمة الدستورية العليا على استبعادها، لعلها تصل إلى نتيجة إيجابية لصالحها.

وكانت المحكمة الدستورية العليا في نظام الأسد، قد حددت اسم المرشحين محمود مرعي و عبدالله سلوم عبد الله إلى جانب الأسد كمرشحين لمسرحية انتخابات الرئاسة.

وانسـ.ـحب أمس محمود مرعي، على إثر فضـ.ـيحة جـ.ـنسية تسـ.ـببت بها مخـ.ـابرات الأسد.

ولايعول السوريون على هذه الانتخابات، ويعتبرونها هـ.ـزلية، خاصة أن هـ.ـاجس وضعهم المعيشي أهم من السياسة.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول غربية وتركيا رفـ.ـضت الاعتراف بشـ.ـرعية انتخابات الرئاسة السورية ووصفتها بأنها غير شـ.ـرعية.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………………………………………

فراس طلاس يدق ناقوس الخطـ.ـر ويكشـ.ـف حقيقة خطـ.ـيرة عن المرسوم الذي اصدره الأسد مؤخرا !

سوريا مباشر

كشف رجل الأعمال السوري المعـ.ـارض والسياسي “فراس طلاس”، حقيقة المرسوم التشريعي المتضمن عفواً عاماً عن مرتكبي الجنـ.ـايات والمخـ.ـالفات، باستثناء المتهمين بالتجـ.ـسس والإرهـ.ـاب.

وحـ.ـذر طلاس في منشورٍ له، عبر حسابه في فيسبوك، رصده موقع “أوطان بوست”، من الذين شملهم العفو، وما سيترتب عليهم من خدمات لصالح النظام.

عفو عن المجـ.ـرمين لخدمة الأسد

وقال السياسي: إن الأسد سبق له وأن أصدر عفواً في مناسبتين عام 2011, إلا أن غالبية من أطـ.ـلق سراحهم في ذلك الحين، كانوا من الإسلاميين على حد قوله.

وهم من فسح المجال لهم وسهل طريقهم لإنشاء وتأسيس إمارات إسلامية لهم، سواءً في النقاشات داخل السـ.ـجن، أو من خلال تقديم الأسـ.ـلحة لهم، وماشابهها من ذلك.

وأضاف طلاس أن نتيجة دخولهم في الحراك الثـ.ـوري تدهـ.ـورت الثـ.ـورة، فضلاً عن أن المعـ.ـارضة أخطأت عندما اعتبرت الإسلاميين كجزء وركن أساسي من الثـ.ـورة.

ويأتي هذا التوجه من المعـ.ـارضة لأسـ.ـباب كثيرة، أبرزها التدخلات الدولية وخبث نظام الأسد والدول الداعمة لها، على حد تعبيره.

وأشار السياسي إلى أن بعد ما آلت إليه الأوضاع السورية إلى الظلام، والغـ.ـرق في المستنقع، أصدر الأسد عفوه مؤخراً

والذي لا يعنيه سوى كرسيه، والاستيلاء على المال والسـ.ـلطة.

ومن الواضح لكل من قرأ تفاصيل هذا العفو، أنه سيخرج من خلاله القتـ.ـلة والمجـ.ـرمين واللصـ.ـوص، والذين سيبثون الذعـ.ـر والرعـ.ـب في الشوارع.

وأوضح طلاس أن هؤلاء لن يقتصر عملهم وإجـ.ـرامـ.ـهم على مناطق سيطـ.ـرة النظام فقط، بل ستشمل مناطق المعـ.ـارضة أيضاً

وعندها سيحاول الكثير الانتصار لخروج بضعة من آلاف المعتـ.ـقلين.

ولم ينكر السياسي أن يكون من بين المشمولين بالعفو، بعض المعـ.ـارضين الشرفاء، إلا أن النظام قـ.ـتل أرواحهم الثـ.ـورية ود.مر معنوياتهم وأنفسهم في السـ.ـجون.

وبيٌن طلاس أن غالبية المشمولين هم من المجـ.ـرمين والقـ.ـتلة، وسنراهم يسرحون ويمرحون في الشوارع لبث الرعب، بينما الشعب خائـ.ـف وليس بمقدوره أن يفعل شيئاً.

واختتم السياسي حديثه محذراً من مخططاتهم التي ستعود بالفائدة على نظام الأسد، وستلعب دوراً في تد.مية البلد أكثر وأكثر.

مرسوم العفو

وكأن رأس النظام بشار الأسد، قد أصدر مؤخراً مرسوماً تشريعياً يقضي بالعفو عن مرتكـ.ـبي الجـ.ـنح والمخـ.ـالفات، قبل مايو الحالي.

ويأتي هذا المرسوم، بالتزامن مع اقتراب موعد مسرحية الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في السادس والعشرين من الشهر الحالي.

وشمل العفو عقـ.ـوبات الجـ.ـنح والمخـ.ـالفات، وعقـ.ـوبات بعض الجنايات كجريمة النيل من هيبة الدولة، وجـ.ـرائـ.ـم التهـ.ـريب، شريطة إجراء تسوية مع إدارة الجمارك.

وشمل أيضاً جـ.ـرائم تعاطي المخـ.ـدرات، وجـ.ـرائم التعامل بغير الليرة السورية

شريطة تسديد الغرامات المترتبة لمصرف سوريا المركزي، بحسب مانقلت وكالة أنباء النظام “سانا”.

وتضمنت أحكام العفو كامة عقـ.ـوبات الفرار الداخلي والخارجي من الخدمة في جيـ.ـش الأسد، شريطة أن يسلم الشخص نفسه، خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفارين داخلياً.

أما الفارين خارجياً فلديهم مدة أقصاها 6 أشهر، فضلاً عن شمولية العفو المزعوم لجـ.ـرائم الخـ.ـطف، شريطة أن يكون المخـ.ـطوف قد تم تحريره قبل تاريخ إصدار المرسوم.

إضافة إلى عدم التسـ.ـبب للمخـ.ـطوف بإعاقة دائمة، أو إذا بادر الخـ.ـاطف لتحريره دون مقابل

أو إذا قام بتسليمه لأفرع النظام خلال عشرة أيام بعد نفاد المرسوم.

واقتضى العفو بشطب ثلثي العقوبة، في بعض الجنح كالرشوة وتزوير السجلات الرسمية

ونصف العقوبة المؤقتة على مرتكبي الجرائم الجنائية، عدا ما استُثني منها ضمن أحكام المرسوم.

وجاء في أحكام المرسوم، تخفيض عقـ.ـوبة الإعـ.ـدام إلى عقـ.ـوبة الأشغال الشاقة المؤبدة

والأشغال المؤبدة إلى مؤقتة لمدة 20 عاماً، شريطة أن يتنازل المتضـ.ـرر عن حقه الشخصي.

وبحسب مزاعم النظام، فإن العفو لم يشمل مهـ.ـربي الأسلـ.ـحة والمتفـ.ـجرات، والتعامل مع العدو وجـ.ـرائم الإرهـ.ـاب، متناسياً أنه سيداً لتلك الجـ.ـرائم.

ولم يشمل مخالفـ.ـات البناء والتموين وجـ.ـرائم الحريق، وجـ.ـرائم الحق الشخصي كالاحتـ.ـيال والشيك بلا رصيد

إلا إذا تم تسديد المبالغ المحـ.ـكوم بها المتـ.ـهم، أو أسقط المتضـ.ـرر حقه الشخصي.

ولم يتطرق المرسوم المزعوم للآلاف من المعتـ.ـقلين السياسيين، والمعـ.ـارضين لنظام الأسد، باستثناء ما يسمى بجـ.ـريمة النيل من هيبة الدولة.

وكانت رابطة معتقـ.ـلي سجـ.ـن صيدنايا، قد نفت الأنباء المتداولة المتعلقة بتحويل النظام لأعداد كبيرة من المعتـ.ـقلين

إلى سجـ.ـن دمشق المركزي لإطلاق سراحهم ضمن مرسوم العفو.

المصدر : شفق بوست

………………………………………………………………………

” رياض حجاب ” يفـ.ـجر مفاجئة: ويفضي بسر أخبره به الأسد !…

سوريا مباشر

اعتبر الرئيس السابق لهيئة التفاوض السورية المعارض رياض حجاب، أن بشار الأسد سيذهب مع إيران إذا أجبر على المفاضلة بينها وبين روسيا.

جاء ذلك في لقاء لحجاب الأحد مع قناة سوريا، ضمن برنامج “منتدى دمشق” أكد فيه أن الأسد أبلغه أنه سيختار إيران ويفضلها إذا كان في وضع أجبر فيه على المفاضلة.

وتحدث رياض حجاب في المقابلة عن العديد من القـ.ـضايا والملفات الحسـ.ـاسة محلياً وإقليمياً ودولياً.

ممثلي روسيا وإيران

وذكر المسؤول السوري المعـ.ـارض أن القرار في المنطقة يُتخذ اليوم من قبل ممثلي روسيا وإيران في دمشق مضيفاً أنه لا يعوّل على الموقف الروسي “لأنه يعرفه مسبقًا”.

رياض حجاب أكد أن إيران تسعى لمصالحها وتتبع سياسة التأزيم في المنطقة من خلال توطينها أكثر من 132 ألفاً من عناصر مجموعاتها في سوريا.

ولفت المعـ.ـارض السوري إلى حاجة السوريين إلى دور عربي يوقف التدخل الإيراني في المنطقة متحدثاً في الوقت ذاته عن أهمية مؤسسات المعـ.ـارضة.

ترهل وضـ.ـعف

و بيّن رئيس الحكومة السورية السابق أن هناك ترهـ.ـلاً وضعـ.ـفاً في أداء المؤسسات الرسمية للمعـ.ـارضة معتبراً أنها بحاجة إلى إعادة بناء لهياكلها.

وذكر حجاب أن ما يوحد السوريين اليوم هي المعـ.ـاناة ولكن إلى الآن لا توجد إرادة لحل المسألة السورية مؤكداً أهمية تفعيل واستثمار “ملف المحاسبة”.

وأشار المسؤول السوري إلى أن جميع الأطراف الدولية ترى أن النظـ.ـام يتهـ.ـرب من الحل السياسي ولكن بشار الأسد لن يقبل بأي مشاركة في الحكم متسائلاً كيف سيتنحى؟.

وتحدث الرئيس السابق لهيئة التفاوض على أن الإرادة الدولية هي العامل الحاسم في العمـ.ـلية السياسية، وبأن القرار 2254 لا يمكن اختصاره باللجـ.ـنة الدستورية.

وعن الموقف الدولي يرى حجاب بأن هناك أساسيات لن تتغير في السياسة الأمريكية تجاه سوريا وتعمل تركيا بشكل جاد لإنهاء مأسـ.ـاة السوريين.

المصدر : مدى بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى